اسطنبول المسافرون العرب

03-12-2022 - 10:41 am
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اعضاء منتدى المسافرون العرب تحيه طيبه .
كما تلاحظون في العنوان فان هذه الزياره او الرحله القصيره جدا لاسطنبول استغرقت فقط خمسة ايام
حيث ان الرحله لم تكن سياحه في المقام الاول.ولكن احببت ان انقل التجربه لافيد واستفيد
في البدايه كان موعد السفر يوم الخميس الموافق 1/5/2014 حيث تم الحجز على الخطوط السعوديه بمبلغ 1200 ريال وخط السير كالتالي جيزان -الرياض-اسطنبول ذهابا وايابا .
تم عمل الفيزا من موقع السفاره التركيه بالانترنت بمبلغ 60 دولار .
وتم التوجه للمطار وكذلك تم صرف عملات باليورو والدولار

طبعا اعضاء الرحله مكونه من اثنين وثالثنا الهوى

مطار الملك خالد الدولي والاستعدادات الاخيره قبل الانطلاق

وصوره اخرى لرفيق دربي في السفر

وهذي طايرتنا الحبيبه التي سوف تقلع بنا الى اسطنبول

والاستعداد للانطلاق . وصوره قبل الصعود للطائره

كانت الرحله في حدود الساعه العاشره صباحا واستغرقت حوالي اربع ساعات واليكم صور من خط سير الرحله

وصوره اخرى تبين اقترابنا من اسطنبول

وصلنا والحمد لله بالسلامه ونزلنا لمطار اتاتورك الدولي وكانت المفاجاه حشوود من المسافرين من كل دول العالم والاعداد في تزايد مستمر . وهات يا طابور وما اطولك يا طابور
طبعا من كثر الزحمه مالك خلق تصور كل تفكيرك منصب متى توصل للجوازات وكان مشوار طويل . المهم بعد ساعتين انتظار وصلنا للجوازات وتم التختيم بنجاح
طبعا الشنط نفس المعاناة وبعد جهد جهيد انتهينا من هذا الكابوس
وكان قد تم التنسيق مسبقا مع احد السواقين ان يقابلنا في المطار . وكان في الانتظار

وهذي سيارتنا في اسطنبول

توجهنا من المطار الى تقسيم مباشره وقد صادف هذا اليوم الاول من شهر مايو يوم احتفال بعيد العمال . وكانت المفاجاة .. مظاهرات

شارع الاستقلال يخووف في هذه اللحظات والشرطه والاسعاف فقررنا المغادره وبسرعه
للحظات كرهت اسطنبول ولكن السواق طمنا وقال الوضع عادي .وصوره ع السريع

وبعدها غادرنا للفندق للراحه والاستعداد ليوم جديد وهذي بعض صور متنوعه

قبل ما نروح للفندق طلبنا من السواق شي ناكله من الاكل التركي اللذيذ وكان هذا الطبق

وبالهنا والعافيه .. وبصراحه لذيذ جدا
توجهنا للفندق ويقع في منطقه اسمها بشكتكاش على بحر مرمره . وبهذا وصلنا للنهاية اليوم الاول لنا في اسطنبول يوم المظاهرات للعمال والحمدلله جاات سليمه . نراكم في الجزء القادم ان شاءالله .

ماجد الفهد

حمدلله علي السلامه
ممكن اسم الفندق

اابو افنان
الاعضاء الكرام نكمل معكم رحلتي القصيره خمسة ايام في اسطنبول ...
في البدايه احببت ان اوضح لكم اخواني بان سفريتي لم تكن للسياحه في المقام الاول . ولكن لارتباطي وعلاقتي وحبي لكم ولمنتدانا العزيز احببت ان انقل لكم هذه التجربه والتي تعتبر الاولى في تركيا .
اليوم الثاني :
بحكم ان الاتراك لا يجيدون اللغه الانقليزيه ولا اللغه العربيه ففكرت ان اتعلم اللغه التركيه

كان الجدول المعد هو زيارة شاطي بحر مرمره وذلك بحكم قربه من الفندق . طبعا فضلنا السير على الاقدام وذلك لقرب المكان والاجواء بارده وجميله

الاشجار العاليه ونسمات الهواء العليله وزحمة الناس من كل الاجناس الوقت الان بعد العصر تقريبا

كانت لي تجربه مع الصيد من على الجسر بس للاسف السمك زعلان اليوم

وصوره اخرى لرفيقي وصديقي في السفر .... مسكين شكله بردان

وصوره في مكان اخر مختلف واكثر جمالا

جسر البسفور حكايه اخرى وتمت مغازلته من بعيد بهذه الصوره .... يقولوا احترافيه والحكم لكم طبعا

حركة الناس على هذا الجسر لا تتوقف ابدا وكل في فلك يسبح ولفت نظري هذا . فكانت هذه الصوره

ومع اقتراب غروب الشمس لهذا اليوم . حسينا بالتعب وفضلنا نرتاح شوي ونشرب كوب شاهي تركي يروق المزاج

حاولنا ناخذ مركب ونتجول داخل المضيق ولكن الوقت لم يسعفنا في ذلك وقررنا تاجيلها في وقت اخر . كانت اخر صوره في الجوله

وفي طريق العوده للفندق لفت نظري هذا الشعار

في البدايه قلت معقوله مشجعين الاتحاد في اسطنبول . واكتشفت فيما بعد بان فريق فنار بخشه بطل الدوري التركي وهذا شعاره .
بعد هذي الجوله رجعنا الى الفندق .
اسم الفندق بشكاتش هوتيل Besiktos Otel وللاسف لم يتم التصوير داخل الفندق . نسيت فكرة تصوير الفندق ولكن هذي صوره من النت

تم استئجار الفندق عن طريق السواق لمدة اربعة ايام غرفه بسريرين بمبلغ 180 ليره في اليوم الواحد مع الفطور . اعتقد الفندق من فئة الثلاث نجوم
موقع ممتاز ونظيف جميع الخدمات متوفره وقريبه وتوجد مطاعم ومكاتب للصرافه . بالنسبه للسواق كان معانا اول يوم فقط . استقبال من المطار وتوصيل للفندق
واخذنا جواله احتياطا لو احتجنا شي نقدر نتصل عليه . طبعا لغته العربيه مكسره ولكن احسن من غيره طبعا .
بعد الراحه في الفندق واداء الصلوات نزلنا لمطعم قريب من الفندق اسمه مطعم علي بابا

البدايه كانت مع السلطه ... واو

طبعا تختار الاصناف بالصور لان لغة التفاهم صعبه جداا مشكلتهم ما يتكلمون الا تركي وهذي مشكله واجهتنا كثير
المهم اخترنا طبقين الاول اسكندر دجاج والثاني كباب لحم

بعد العشاء اللذيذ بصراحه تمشينا شويه عشان نهضم والاجواء جميله وبعدها رجعنا الى الفندق للنوم لوجود التزامات
ومواعيد في الصباح . وبهذا انتهى اليوم الثاني في اسطنبول ونستعد ليوم جديد وجميل .
لقطة ختا ام

اليوم الثالث في اسطنبول :
اهلا وسهلا بالجميع . كالعاده موعد الاستيقاظ في حدود الساعه ثمانيه صباحا . ننزل لتناول وجبة الفطور حيث ان موعد
وجبة الافطار من الساعه السابعه الى الساعه العاشره صباحا تقريبا . فطور خفيف وصحي . على الساعه عشره ننطلق الى
موعدنا الخاص . وننتهي في حدود الساعه الواحده ظهراا تقريبا .
في اليوم الثالث وصل صديق لنا من السعوديه وتم التنسيق مع السواق يقابله في المطار ويجيبه عندنا الفندق . حجزنا غرفه
بثلاث اسره بمبلغ 240 ليره للمده المتبقيه يومين . ونرحب بالضيف الجديد . اللي مسوي حبتين هو ضيفنا

قررنا اليوم الزياره تكون لاماكن تاريخيه وكانت النيه التوجه الى المسجد الازرق وايه صوفيا والتوب كابي ولكن بحكم ان اليوم
يكون السبت يوم اجازه وتفاديا للزحام ومشاكله . غيرنا الوجهه الى مكان اقرب لنا ويتصف بهذه الميزه التاريخيه .
هذا القصر التاريخي العثماني يقع في منطقة بشكتاش وتم بناؤه كما يتضح في الصوره عام 1219 م

وحاولنا الدخول لهذا القصر ولكن اتضح وجود صيانه . شكل اليوم مالنا حظ نشوف شي . ولكن ظهر لنا من بعيد مسجد عثماني

وقررنا الذهاب الى هناك واستكشاف هذا المسجد

يبهرك المنظر للوهله الاولى وتستغرب كيف كانت مقدرة العثمانيين في بناء هذي المساجد والتي تتعتبر تحفه عمرانيه فريده
وكيف تمت المحافظه عليها طول هذي السنين .

ومسجد اخر لا يقل روعه عن المسجد الاول في التصميم وطول الماذن وجمال الزخرفه الاسلاميه ذات الطابع العثماني الفريد

للاسف الوقت يمشي سريعا وعلينا الرجوع للفندق قبل غروب الشمس لوجود التزامات خاصه .صور من طريق العوده

وكل الورد اهديه لكم فردا فردا ... صوره خاصه لاعضاء المنتدى

وصوره خاصه جدا لحبيبنا ماجد الفهد

وصلنا الفندق وادينا الصلاه والحمدلله
ووصفنا لصديقنا الجديد عن طعم الاسكندر التركي . فقررنا ان نعيد الكره للعشاء في نفس المطعم . عشان الضيف الجديد

بالهناء والعافيه عليك ياصديقنا . وبهذا نصل الى نهاية اليوم الثالث لنا في اسطنبول وكالعاده نام بدري عشان تصحى بدري
لقطة ختام ....... الاهلي يغرد في اسطنبول

اليوم الرابع في اسطنبول
كالعاده الصباحيه كل يوم وعلى نفس الجدول المرسوم والمعد مسبقا الفطور في الفندق والتوجه الى مواعيدنا الخاصه .
بعد الرجوع للفندق تناولنا وجبة الغداء في مطعم قريب . وقررنا اليوم زيارة جزيرة الاميرات . على بركة الله ..انطلقنا
طبعا بحكم قرب المراكب التي تغادر لجزيرة الاميرات من المنطقه التي نسكن فيها توجهنا اليها مشي على الاقدام وللاستمتاع
بالاجواء الجميله وممارسة رياضة المشي والتعرف اكثر على الاماكن المحيطه من حولنا . وصلنا لمكان الحجز واليكم الجدول

حجزنا على رحلة الساعه 15:30 ودفعنا تذاكر 5 ليرات للشخص الواحد وصعدنا الى المركب في انتظار موعد الانطلاق

صوره للبحر قبل المغادره

وصوره اخرى لحالة البحر

وانطلقنا متجهين الى جزيرة الاميرات . المراكب تغادر كل نصف ساعه تقريبا وتستغرق للوصول حوالي ساعه واحده
كل ما عليك الا ان تستمتع بما حوليك وتتامل في كل شي من حولك

ومادمت في البحر فانه سوف يرافقك صديق للبحر ويعشق البحر كثيرا

انه : طائر النورس حلق حلق بالجناحين وصفق صفق طائر النورس طائر النورس

وصوره اخرى للاصدقاء متجهين لجزيرة الاميرات

بدت ملامح الجزيره تظهر لنا في الافق القريب

واقتربنا من الوصول للجزيره

وصلنا بالسلامه والحمدلله

جزيره جميله وطبيعه خلابه ونمط عيش اوربي تقليدي توجد فيها مطاعم ولكن اسعارها غاليه وتوجد فيها فنادق تصلح للعرسان
اول شي راح يلفت نظرك العربات والتي يجرها حصان ياخذك في جوله على الجزيره اعتقد بمبلغ 40 ليره للشخص للامانه
ما جربت لانه كان شوية زحمه عندهم . وايضا ملفت للنظر الآيسكريم التركي هذا بصراحه لا يفوتك

واثناء تجوالنا في الجزيره لفت نظري عروسين اعتقد من المكسيك يحتفلون بزواجهم فكانت هذه الصوره

نظرات صديقنا الثالث اللي وصل في اليوم الثالث يتامل الجزيره في الفصل الثالث

وفي نهاية الجوله حان وقت العوده وفي انتظار مركب مغادر يتم شراء التذاكر بنفس القيمه 5 ليرات للشخص . وفي اثناء الانتظار
وفي الركن البعيد الهادي كان ينتظر حبيبته ولكنها سافرت بعيدا

ذهب وهو يردد مثل صبيا في الغواني ما تشوف ...( خاص جدا )

وصل المركب وانطلقنا في طريق العوده ومع اقتراب غروب الشمس تتكون لوحات جميله من صنع الخالق سبحانه وتعالى
لا تستطيع مع هذا الجمال الرباني الا ان تقول سبحان الله ..
عندما يقول لك صوره احترافيه

كان يوم مميز في كل شي واحترافي كذلك واستمتعنا بجمال هذه الجزيره وكذلك بجمال البحر وبجمال طيور النورس
وبجمال الناس وبجمال الاصدقاء وبجمال الصحبه في السفر .فكما قالوا للسفر سبع فوائد.
رجعنا الى الفندق وكان هذا اليوم الاخير لنا في اسطنبول حيث ان موعد السفر اليوم التالي الساعه الخامسه عصرا
في اليوم الاخير تم عمل تشيك اوت الساعه 12 ظهرا
وكان الاتفاق مع السائق ان يحضر الينا الساعه الواحده ظهرا لتفادي الزحمه او أي طاري قد يصادفنا وفعلا وفي الوقت المحدد
وصل وغادرنا الفندق متوجهين الى المطار . وابت اسطنبول الا ان تودعنا بزخات المطر وكانها تقول لنا انا انتظر عوتكم قريبا

وداعا اسطنبول

واخيرا اتمنى ان اكون قد وفقت في نقل ما تتطلع اليه ذائقتكم في هذا المنتدى . واعتذر لوجود أي تقصير حدث في هذا التقرير
واتطلع دائما ان اكون عند حسن ظنكم جميعا . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
( سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك )
اعداد واخراج : ابو افنان

ماجد الفهد
حبيبنا العزيز ماجد الفهد تشرفت جدا ان تكون انت اول من يرد على تقريري المتواضع . والله يسلمك وابشرك الامور طيبه والحمدلله وعدت على خير اعتذر منك شخصيا ومن باقي الاعضاء الكرام لانني اختصرت كثيرا في هذا التقرير وذلك بسبب قصر فترة اقامتي في اسطنبول ولكن اوعدكم بتقرير اكثر اثاره في المرات القادمه ان شاء الله . تقبل تحياتي وارجوا ان تقبل هديتي المتواضعه وسوف تجدها داخل التقرير

ابو حسان العبسي
صديقي ابو حسان ربي يسلمك من كل شر واشكر مرورك الكريم . والتقرير جاهز وانتظر تقييمك . وتقبل تحياتي