بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Fahd04 Fahd04
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013
17-12-2014 - 03:44 am

# المقدمة:

الشكر موصول لجميع أعضاء قسم جنوب أفريقيا .. كل معلومة ولو كانت مجرد رد كانت مفيدة .. ورغم اني سجلت شكري وحضوري في تقارير من استفدت منهم قبل أن أسافر .. ولكن اشكرهم مرة أخرى .. اخص بالذكر :
  • الأخ الكريم عبدالله بن محمد وموسوعته المتميزة
  • القدير ابو العصافير ذو الروح المرحة والأهداف السامية
  • القدير Fox على رحابة صدره وحرصه على إجابة الأعضاء رغم تكرار الأسئلة في بعض الأحيان بشكل ممل ..
  • الأخت الكريمة أم نوووف على تقريرها وعلى دليلها السياحي .. طبعته واخذته معي واستفدت كثيرا من الإحداثيات الدقيقة ..
  • الأخت أنا.. كنت أتابع تفاصيل تقريرها حتى وانا هناك ..
  • الأخ bdr742 .. عبدالعزيز .. والأخوات .. لوليتا .. والتوليب ..
أشكرهم جميعا .. قضيت الساعات في قراءة تفاصيل تقاريرهم كانت خير معين بعد الله لنا في ترتيب رحلتنا ..

كعادتي في تقاريري السابقة ولوجه نظر أراها .. التقرير يتكون من جزء واحد من دون صور .. ولذلك هو
طويل جدا (قرابة 20 صفحة ملف ورد) .. يستطيع أي عضو نسخه وطباعته إن أراد حتى يقراه على راحته .. أو تستطيع معرفة أجزاء التقرير بعد هذا القسم وتذهب إلى مبتغاك مباشرة .. من الممكن طلب أي صور معينه لأني قد أتأخر قليلا في إخراج التقرير المصور ..

لماذا جنوب أفريقيا؟

كمية ونوعية الأنشطة .. الأسعار المعقولة .. التنوع الجغرافي .. الطبيعة الخيالية في القاردن روت .. وجهة سياحية مميزة وذات طابع مختلف تماما عن الوجهات المعروفة كشرق آسيا وأوربا وتركيا ..

  • نصيحة لجميع من يريد السفر لأي مكان .. هذا المنتدى الكريم كان خير معين لي بعد الله في الترتيب لعدة سفرات سابقه .. أنا متأكد أن كل من يكتب التقارير هدفهم إفادة الجميع وابتغاء الأجر ولكنهم ايضا يوفرون عليك الكثير من المال .. مع القراءة المكثفة لعدة أيام تستطيع ترتيب كثير من أمورك بنفسك –إذا لم يكن كلها - ولست بحاجة للذهاب إلى مكاتب السفر والسياحة .. تفاجأت في تقارير سابقة كتبتها بمعلومات من بعض الإخوان عن مبالغة هذه المكاتب في الأسعار بشكل لا يصدق في امور تستطيع الحصول عليها بأسعار لا تذكر ..
  • زيارتي لهذا البلد هي الأولى .. ودائما الزيارة الأولى يكتنفها العديد من الأخطاء اللتي لا تستطيع اجتنابها إلا بتكرار الزيارة .. أكتب لك هذا التقرير لأصف لك تجربتي وأوثقها واللتي بالتأكيد ليست دليل أو تصف كل شيء هناك .. ولكن اكتبه لك لتستفيد منه في تخطيطك لرحلتك .. ولتتعلم من أخطائي .. وتأكد لا أحد يعرف ما يستهويك أكثر منك .. ليس من المهم زيارة كل الأماكن ولو ذهب لها كل الناس .. هناك أمور وأنشطة تناسب من لديهم أطفال .. وهناك ما يناسب العرسان أو الشباب .. ليس كل ما يناسبني يناسبك .. حط هذا الشي في بالك قبل أن تحاول نسخ برنامج أي أحد من الأعضاء ثم تجد أن بعض الأمور ما تناسبك .. والحل في ذلك قراءة العديد من التقارير –وجهات نظر مختلفة- قبل رسم أي خطة أو برنامج .. ولكن تبقى جنوب أفريقيا بلد لاتمل من اكتشافه خصوصا في القاردن روت ..
  • أمر رئيسي أود ذكره بخصوص الأمن.. أعرف أن الكثير يتردد عن زيارة هذا البلد لما لديه من انطباع مسبق عن أفريقيا .. قد يكون السؤال الأول الذي يوجه إليك .. بل أن أحد أقاربي تحمد الله على العافية عندما عرف أني سأزور هذا البلد وأعتقد أن نفس الأمر حدث للغالي وصاحب الفضل بعد الله الأخ الكريم أبو العصافير .. ولكن الإنسان عدو ما يجهل .. وتأكد أنني والكثير من الإخوة والأخوات الأعزاء في هذا المنتدى الكريم ممن زاروا هذا البلد .. تأكد انهم "مو بايعينها" ..
  • الحذر مطلوب حتى في دول الخليج .. ولكن مستوى الأمن هناك مرتفع جدا وانتشار كبير لسيارات الأمن سواء في الشوارع أو الأسواق دون ان تحس بها .. الكل يحاول مساعدتك .. طيبة الناس الخيالية سوف تسحرك خصوصا في منطقة القاردن روت .. مع ذلك .. دخلت حتى في بعض حواري السود في هيرمانوس وبعض مناطق القاردن روت .. كانت الأمور كأنك داخل في بعض الحواري الشعبية لدينا .. شخص غريب يطالعون فيك لمن إن سلمت أو رفعت يدك بالتحية ردوا عليك بمثلها ..
  • النظام في البلد عالي جدا كأنك في أوربا .. وذلك بسبب الاستعمار الانقليزي تحديدا .. والشعب متعود على المسلمين بسبب الجاليات المسلمة والمواطنين المسلمين من السود وبقايا عهد الاستعمار من الهنود والاندنوسيين ..
  • كما قالت الأخت الكريمة ام نوف .. ليس للبلد هوية خاصة .. تتصور نفسك احيانا انك في أوربا واحيانا في أفريقيا (خصوصا على أطراف المدن حين ترى الصنادق وكمية البشر اللي تمشي على الخط) واحيانا في دولة مسلمة ! ولكن بشكل عام .. لاحظنا وجود البيض في المطارات والأسواق وامتلاكهم لبيوت الضيافة .. وتقريبا كل العمالة هم من السود ..
  • فيما عدا جوهانسبرغ تقريبا .. آثار العنصرية باقية في الحالة المادية للسود والبيض .. تحزن على حال السود في كثير من الأحيان ولكن في نفس الوقت اقول "وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا " .. لولا الاستعمار واستيطان الأوربيين فيها لكانت البلد مثلها مثل بقية البلدان الأفريقية ذات الحال الأمني والاقتصادي المتدهور ..
  • القيادة من اليمين.. بالإضافة لموضوع الأمن .. قد يكون هذان الأمران هو أكثر ما يشغل بال من يريد السفر إلى جنوب أفريقيا .. ولأن استئجار سيارة هو أحد أهم أسباب المتعه هناك خصوصا لمن يكون لديه ميزانية اقتصادية محددة .. أكرر ما ذكره الإخوان والأخوات من قبلي .. الأمر أهون من ما تتصور .. استأجر سيارة أتوماتيك .. ربما تحتاج إلى أقل من نصف يوم للتعود .. كل مافي الأمر التنبه لنظام الشوراع وأسهل شيء بالتأني ومتابعة من يسير أمامك .. اليوم الثاني راح تلاحظ انك من اهل البلد .. وربما في اليوم الثالث تعتقد انها الطريقة المناسبة للقيادة .. كان لدي تردد شديد في هذا الموضوع ولكن اقول الله يجزاه ألف خير الأخ الكريم الفوكس .. خفف من هذا الأمر في نفسي عندما كنت أرى التشجيع في ردوده وإلحاحه على من يسأله في تقريره عن القيادة من اليمين .. عندما ذهبت إلى هناك فضلت أن أستأجر سيارة بعد ثلاث أيام بحيث الاحظ اساليب القيادة ونظام الشوارع .. طبعا لا يمنع هذا من بعض الشطحات الطريفه خصوصا وقت "التفهية" ..
لأن التقرير طويل .. هذه الأجزاء بالترتيب لمن أراد التوجه إلى جزئية معينة مباشرة ..
1- الفكرة
2- معلومات الرحلة الدولية والداخلية
3- الفيزا
4- الخطة
5- الأجواء
6- التكاليف
7- العملة والصرف
8- الاتصال والانترنت وأفياش الكهرباء
9- المواصلات
10- المدن والأنشطة
11- الفنادق
__________________________________________________ __________

1) الفكرة:

كانت جنوب أفريقيا في بالنا منذ سنتين تقريبا كوجهة مختلفة عن آسيا وأوربا .. لم اخطط للذهاب لها هذا العام لأمر خاص ولكن عندما تلاشى الأمر كانت تراودني الفكرة .. عادت إلي الفكرة يوم 25 سبتمبر بالتحديد وانا أرتب لإجازة الحج حيث تبقى لي أيام كثيرة في أجازتي الخاصة ويجب أن آخذها قبل نهاية العام الميلادي .. دخلت إلى موقع الخطوط السعودية ووجدت سعر التذكرة ب 1800 ريال تقريبا للشخص على يوم 17 اكتوبر ! كان لدي تردد من مسألة ضيق الوقت (ثلاث اسابيع) لأني تعودت على الترتيب المسبق في سفراتي السياحية السابقة (6 إلى 7 شهور مقدما) خصوصا عندما تذهب لبلد لأول مرة .. . شيكت على أسعار الفنادق في كيب تاون ووجدت أسعار معقولة .. أشارت علي زوجتي بالاستخارة .. استخرت وقلت بقي أمر الفيزا .. شيكت في اليوم التالي مع مكتب الفيفا في المنطقة الشرقية قال تاخذ اسبوع عمل .. وبعدها بدأنا في قراءة التقارير بشكل مكثف ..
__________________________________________________ __________
2) معلومات الرحلة:

# الدولية:

  • الخطوط السعودية .. الذهاب 17 اكتوبر .. العودة 31 اكتوبر . 15 يوم .. (جدة – جوهانسبرغ – جدة)
  • سعر التذكرة للشخص .. 1864 ريال .. المجموع لشخصين 3728 ريال ..
  • كان يوجد رحلة مواصلة من جوهانسبرغ إلى كيب تاون على الخطوط الجنوب أفريقية تشتريها من نفس موقع الخطوط ولكن كان السعر تقريبا 3200 ريال للشخص ..
  • رحلة الذهاب والعودة كانت المقاعد شبه خالية لأننا معاكسين الحجاج .. في رحلة العودة سألت الموظف اللي قص لي البوردنج قال لا يوجد سوى أقل من 60 راكب والطيارة تشيل فوق ال 200 ..

# الداخلية:
الرحلة الداخلية حجزتها عن طريق موقع Kulala بعد مقارنة الشركات على موقع TravelStart.co.za .. كان هناك الخطوط الجنوب أفريقية South African airways والبريطانية British Airways وكولالا Kulala ..
  • كانت الرحلة (جوهانسبرغ-كيب تاون) يوم 17 اكتوبر بعد وصولنا بساعتين ونصف تقريبا .. والعودة يوم 29 (جورج-جوهانسبرغ) ..
  • قيمتها لشخصين .. 5002 راند .. 1928 ريال ..
  • يمكنك قص البوردنج من موقعهم وتتوجه هناك مباشرة لشحن حقائبك (فعلت هذا من السعودية قبل الإقلاع إلى جوهانسبرغ) .. يمكنك طباعته أو إرساله على إيميلك أو جوالك .. ويمكنك استخدام المكائن المنتشرة في المطار ات ..
  • رغم الحجز عن طريق موقع كولالا .. كانت رحلة الذهاب على الخطوط البريطانية وتم تقديم وجبة مجانية ووزن العفش المسموح 23 كيلو للحقيبة .. ويسمح بشحن حقيبة واحدة لكل مسافر وحقيبة ظهر (غير حقيبة اليد النسائية) .. بينما على خطوط Kulala يسمح بشحن حقيبة واحدة لكل مسافر لاتتعدى 20 كيلو وحقيبة يد ولم يتم تقديم وجبات مجانية .. احدى حقائبنا كانت 22 كيلو ومشتها الموظفة دون أي تردد ..
  • إذا أردت أن تشحن حقائب أكثر .. من الممكن اختيار ذلك وقت الحجز حتى ساعتين قبل إقلاع الرحلة ..
  • فعلت ذلك في رحلة العودة من جورج إلى جوهانسبرغ .. دخلت على الموقع قبل ساعتين ونصف من الاقلاع ودفعت مقابل حقيبة زائدة 245 راند .. بينما لو أردت فعل ذلك في المطار سيكلفك 350 راند .
__________________________________________________ __________
3) الفيزا :

الفيزا أمرها سهل جدا .. طلبت المعلومات من مكتب الفيفا في المنطقة الشرقية وهي موجودة كذلك على موقعهم .. استغرق كل شيء مني حدود ساعة ونصف (مع الحجوزات الوهمية) .. شروط الفيزا في نهاية سبتمبر 2013:
  1. تعبئة نموذج السفارة لكل مسافر وطباعته على A4
  2. تعبئة نموذج آخر
  3. رسوم الفيزا (714 لشخصين عن طريق مكتب الفيفا في الدمام .. شاملة رسوم الفيزا (يبدو أنها في حدود 235 ريال للشخص) والمكتب .. أهل الرياض اعتقد يقدرون يتوجهون مباشرة للسفارة وراح يكون المبلغ والوقت أقل)
  4. كشف حساب 6 شهور .. طبعته من موقع البنك (حساب الانترنت)
  5. حجز وهمي عن طريق بوكنج لفندق واحد طيلة مدة السفر (تأكد انك تقدر تلغي الحجز لاحقا من دون رسوم)
  6. حجز وهمي عن طريق موقع الخطوط السعودية (دون دفع المبلغ)
  7. الجوازات ونسخة منها
  8. صورتين لكل مسافر
  9. شهادة من العمل
طلعت لي الفيزا في حدود اسبوع .. سلمتها الأربعاء العصر .. استلمتها صباح الأحد الثاني ..
__________________________________________________ __________
4) الخطة :

كانت الخطة ان نذهب لكيب تاون أولا .. ثم القاردن روت .. ثم صن سيتي .. التفصيل كالتالي ..
  • كيب تاون Cape Town.. 5 ليال .. استئجار سيارة في اليوم الرابع
  • هيرمانوس Hermanus .. ليلة ..
  • ليلة حرة يتم تحديدها هناك ..
  • ويلدرنس Wilderness .. ليلتين (ليتها عشرة) ..
  • بليتنبرغ Plettenburg .. ثلاث ليال ..
  • صن ستي Sun City .. ليلتين (ليتها ولاشي:)
تغيرت الخطة هناك.. كالتالي ..
  • كيب تاون .. 5 ليال ..
  • هيرمانوس .. ليلة ..
  • قانزباي Gansbaai .. ليلة (وهي الليلة الحرة) ..
  • ويلدرنس .. ليلتين
  • بليتنبرغ .. ليلتين (تغيير أول)
  • ويلدرنس .. ليلة
  • صن سيتي .. ليلة .. (تغيير ثاني)
  • جوهانسبرغ .. ليلة
ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لقللت عدد الأيام في كيب تاون وزدتها في القاردن روت (وربما اكتفيت بها) وخصصت بعض الايام للمناطق الواقع في الشمال الشرقي وبالطبع مسح صن ستي من الخريطة :) .. (تبقى وجهة نظر) ..
__________________________________________________ __________
5) الأجواء :

بشكل عام .. كانت الأجواء معتدلة في النصف الثاني من شهر أكتوبر .. مائلة إلى البرودة قليلا في كيب تاون بالذات عندما تهب الرياح .. غائمة وممطرة في القاردن روت .. لكن آخر يومين في صن سيتي وجوهانسبرق .. كانت مائلة إلى الحرارة .. لكن لابد من جاكيت خفيف أو جاكيت المطر في حقيبة الظهر .. و يبقى عيب كيب تاون ومناطق القاردن روت هي الرياح القوية أحيانا واللتي تكاد تعطل أغلب الأنشطة كما يحصل مع تلفريك جبل الطاولة .. وكان صوتها يخلينا نصحى من النوم احيانا في كيب تاون ..

عند سؤالي لبعض من سكنت عندهم في مناطق القاردن روت عن أفضل أوقات الزيارة .. قالوا شهر 3 و 4 ميلادي بعد عيد الفصح أو Easter .. يكون موسم الصيف والإجازة قد انتهى .. فتهبط أسعار الفنادق ويكون الجو اكثر استقرارا ..
__________________________________________________ __________
6) التكاليف :

أعرف أن هذا الأمر يهم الكثير .. سأحاول الاختصار هنا ولكن التفصيل سيكون في ثنايا التقرير .. بشكل عام .. ليست بالغالية أبدا .. وليست بالرخيصه نفس شرق اسيا .. ولكن كمية الأنشطة اللتي تستطيع القيام بها هناك بأسعار معقولة تجعلها وجهة سياحية مميزة ..

  • التذاكر .. 5656 ريال .. شامل الرحلات الدولية والداخلية ..
  • الفنادق وبيوت الضيافه .. 8300 ريال .. شاملة الفطور .. 60% منها لـ كيب تاون وليلة في صن ستي (مجموع 6 ليالي) .. هذا الأمر تستطيع التحكم فيه بشكل كبير جدا .. التفاصيل ستكون في جزئية الفنادق ..
  • استئجار السيارات لمدة 10 أيام .. 2300 ريال .. الإستئجار كان مرتين مع القارمن وتأمين شامل .. الأولى 8 أيام من كيب تاون إلى جورج (يعني إرجاع السيارة لمكان مختلف) .. والثانية يومين من جوهانسبرغ .. كلها كانت Nissan Tida من Thrifty ..
  • الوقود .. 835 ريال .. سعر اللتر هناك 13 راند .. يعني تقريبا 5 ريال وعليها ..
  • التكاسي .. 470 ريال .. استخدمتها مرتين بشكل رئيسي .. مرة من مطار كيب تاون للواتر فرونت (280 راند للشخصين) .. والمرة الثانية لرأس الرجاء الصالح (900 راند) ..
  • المجموع أعلاه .. 17,500 تقريبا ..
بقية الأمور .. الأكل والتسوق والهدايا وتكاليف الأنشطة تعود لكل شخص على حده .. ولكن ستجد في ثنايا التقرير تكاليف كل نشاط قمنا به ..
__________________________________________________ __________
7) العملة والصرف :

  • عملة البلد هي الراند Rand والمستخدمة بشكل أساسي ..
  • خلال شهر أكتوبر 2013 كان الراند يساوي تقريبا 40 هللة سعودي .. أو كان الدولار يساوي 10 راند ..
  • هذا السعر أقل من السنوات السابقة .. لذلك لاحظت ارتفاع قيمة بعض النشاطات عن ما تم ذكره في تقارير الإخوان والاخوات ممن زاروها في السنوات السابقة ..
  • كنت استخدم الماستركارد (مقبولة في كل مكان) والأمريكان اكسبرس (أقل قبولا ولكن سعر صرف أفضل) .. وكانت موفية معاي .. استخدمت بطاقة صراف البنك الأهلي للسحب من مكائن الصرف .. سحبت على 3 دفعات مبلغ 7800 راند ولم احتاج هذا المبلغ حيث اضطررت في الأيام الأخيرة للحساب كاش حتى اخلصه .. يعني اتوقع 4000 كانت كافية للاسبوعين فيما لو احتجت الكاش ..
__________________________________________________ __________
8) الإتصالات والإنترنت وأفياش الكهرباء:

# الاتصال والإنترنت:

كنت أفضل أن ابقى على نفس شريحتي السعودية حتى تصلني رسائل عمليات بطاقات الإئتمان .. واشتركت في باقات الاستقبال الدولي من موبايلي (30 ريال للشهر) .. ولكن قبل السفر بيوم حاولت معرفة باقات تجوال البيانات المتاحة واتصلت بموبايلي 4 مرات وللأسف لم يكونوا واضحين معي حيث أن السعر اللي قالوا لي عليه ضعف الموجود في موقعهم .. فضلت تركهم .. واخذت لي جوال ابوكشاف وحطيت فيه شريحتهم ..
  • عندما ذهبت إلى كيب تاون .. مررت على محلات MTN و Vodacom و Cell C الموجودة جميعها في المجمع التجاري بالواجهة المائية .. وجدت باقة مناسبة عند Cell C .. ولكن هنا التفاصيل ..
  • تحتاج إلى جواز السفر لتفعيل الخدمة ..
  • 250 راند (99 ريال) .. فيها دقائق ورسائل مجانية للمكالمات بين خطوط نفس الشركة .. وكذلك فيها 100 راند اتصالات (تعادل أكثر من 100 دقيقة محلية) و 150 راند انترنت (قيقا ونص) .. لم استخدم منها في النهاية سوى 30 راند وواحد قيقا فقط ..
  • يوجد باقات اتصال وانترنت بأسعار أقل ..
  • تغطيتهم كانت أقل من MTN و Vodacom .. خصوصا في القاردن روت .. لم تعمل معي في منتزه Tsitsikamma بينما الشركتين الأخرى كانوا متواجدين .. وذكر لي أحد من سكنت عندهم في ويلدرنس أن Vodacom قد تكون الأفضل في التغطية في المناطق الجبلية ..
  • رغم توفر الانترنت بشكل مجاني في الفنادق والمطارات وبعض المجمعات التجارية كالواجهة المائية في كيب تاون ولكن يبقى الاتصال بالشبكة مهم خصوصا لاستخدام خرائط قوقل أو معرفة أوقات عمل بعض الأنشطة السياحية كجبل الطاولة ..
  • يوجد كذلك موقع AlwaysOn .. أكثر شبكة ممن تطلع لك على الواي فاي في كثير من الأماكن خصوصا المطارات وبعض الفنادق .. يوجد لديهم باقات متعددة يمكن الاشتراك فيها ولكن لم اشترك لأني رأيت خريطة تغطيتهم لا تشمل الطرق بين المدن ..
# أفياش الكهرباء:
بالنسبة لأفياش الكهرباء .. كما ذكر العديد من الإخوان والأخوات قبلي .. هي الثلاثية ذات الرؤوس الدائرية الكبيرة .. اشتريتها من ساكو ب 12 ريال للحبة ومشت اموري هناك ويوجد بعضها له 3 مخارج مما يعني انك تقدر تشبك فيها أكثر من فيش .. وإن ما اسعفك الوقت تروح ساكو .. تجدها منتشره في كل المحلات هناك .. كل الفنادق كانت نفس النظام وبعضهم يوجد لديهم أشكال أخرى إضافية ..

__________________________________________________ __________
9) المواصلات :

كما ذكرت سابقا .. استئجار السيارة هو أحد أهم أسباب المتعه هناك .. الكثير يتخوف من مسألة القيادة من اليمين .. مررت بنفس الشيء تماما ولكن كان الأمر أهون من ما تصورت .. فضلت عدم القيادة في أول الأيام واكتفيت بالباص السياحي والتاكسي للذهاب لرأس الرجاء الصالح .. كنت الاحظ النظام في الشوارع وكان الأمر سهلا .. طبعا يفضل استئجار سيارة اتوماتيك لتسهيل الأمر ولو ان القير العايدي ارخص طبعا .. هم في الغالب متقيدين بالنظام وأحيانا يسرعون على الطرق السريعه ويقطعون الإشارة اذا كانت توها محمرة (لذلك لا تنطلق أول ما تفتح الإشارة وطالع يمين ويسار) .. ولكن كاميرات السرعه منتشره خصوصا وسط المدن ..


# من المطار للفندق:
لأني لم استأجر سيارة أول وصولي إلى كيب تاون .. حاولت البحث عن كيفية الوصول للفندق من المطار .. ارسلت إيميل للفندق قالوا لي 580 راند .. يعني 58 دولار تقريبا .. رأيت السعر مبالغ فيه .. بحثت عن شركات التوصيل من المطار ووجدت الأسعار تتراوح بين 30 و 40 دولار .. قلت بخليها لن اوصل هناك .. وعندما وصلت للمطار وجدت مكتبين قريبة ملاصقة لبوابة الخروج ب 28 دولار لشخصين .. كان هناك بعض الشركات داخل صالة الوصول ولكني تجاوزتها ..

# الإيجار:
يوجد الكثير من محلات إيجار السيارات في وسط المدينة .. اقل من 2 كيلو من الواجهة المائية .. ولكن الأفضل الاستئجار من المطار لأن الشركات كلها في مبنى واحد .. استخدمت موقع TravelStart.co.za للمقارنة بين الشركات ومن ثم ذهبت لمواقع عدة شركات منها .. Budget .. Europecar .. Hertz .. Avis .. Thrifty .. ووجدت سعر Thrifty هو المناسب ..
  • مسماهم هناك هو Dollar Thrifty ..
  • استئجرت السيارة عن طريق الحجز على موقعهم .. رغم تحديدي لطلب القارمن لكن لم أجده متوفرا عندما ذهبت لاستلام السيارة .. اضطررت للبحث في محلات التأجير المجاورة الموجودة في وسط المدينة .. الكثير منهم كان يشترط أن اكون مستأجرا من عندهم والبعض قال لايوجد .. ووجدت





المشاركات

Fahd04 Fahd04
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


************************************************
(((
صـــن سيــتي ** Sun City)))
************************************************

Concrete Kingdom .. المقلب الذي شربناه .. بعد مشاهدة جمال الطبيعة الرباني في القاردن روت .. ما ادري أي نفس تجي للواحد يستمتع بجمال صنع البشر! ولكن سأحاول أن أكون منصفا ..
  • المكان عبارة عن منتجع متكامل وفنادق خمس نجوم وبه بعض الأنشطة .. المواصلات مجانية داخل المنتجع ومتوفرة عن طريق الباصات الخاصة بكل فندق ..
  • سكنا في فندق Palace of lost City .. يعتبر أفخمها .. استقبالهم رائع والغرف حلوة .. والفطور أكثر من رائع .. يعيبه بطء المصاعد وباقة الانترنت المحدودة !
  • قد يكون مناسب للعرسان أكثر لفخامة المكان ..
  • رغم أن المشروع ناجح فيما يظهر لي (عرفت أنه يوجد صالات للقمار بعد أن سألت أحد أصدقائي عنها مسبقا ورد علي بعبارة واحدة .. mini Las Vegas .. أو لاس فيغاس مصغرة) .. لذلك لها زباينها .. ولكن مثل هذه المملكة الإسمنتية قد تكون ناجحة أكثر في دبي أو الرياض مثلا .. ولكن بالتأكيد لن أبحث عنها في جنوب افريقيا ..
  • اللوم يقع علينا نحن بالتأكيد .. والسبب قصر فترة التخطيط للرحلة وبالتالي عدم معرفتنا جيدا بما يحتويه هذا المكان .. كانت رغبة من زوجتي ولم أكن مؤيدا لها كثيرا ولكن قلنا نخليها بالتساهيل خصوصا أن لدينا إمكانية إلغاء الحجز اسبوع قبل السكن .. حجزنا آخر يومين هناك ..
  • أكثر الأنشطة الموجودة تستطيع الحصول عليها في القارن روت أو حتى كيب تاون .. وكنا فعلا قد قمنا بها هناك ..
  • الطريق إليها .. بصراحة لم يكن فيه أي متعة بعد طرق القاردن روت والدليل اني مو راضي انزل عن 120 :) .. طريق عادي تمر فيه على نقطة تحصيل رسوم (10.5 راند للسيارة) .. وبعدين طريق فرعي 75 كيلو يمر على الكثير من قرى السود الفقيرة الطريق اخذ مننا حدود ساعتين ونصف ..
# بعض الأنشطة هناك ..
  • ربما كان لعبة الحبل الطائر (Zipping) من الاشياء الفريدة الموجودة هناك .. يتم ربط شخصين بحبال معلقة ومن ثم انطلاقهم من ارتفاع 218 متر بسرعة عالية جدا .. اعتقد لمسافة كيلو ..
  • يوجد بعض الأنشطة البحرية في بحيرة السد ... وكذلك محمية للتماسيح ..
  • العديد من الأنشطة اللتي يسوقون لها هي بالأحرى خارج المدينة وليس داخلها ..
  • إحدى هذه الأنشطة كانت محمية الأسود Ukutula .. وعندما سألتهم عن مكانها قالوا تبعد ساعة من هنا باتجاه جوهانسبرج ..
لعدم ملائمة المكان لنا .. قررنا الخروج وتحدثت مع عامل الاستقبال في الليل قال لازم تكلم المديرة الصباح .. في الصباح اتصلت على محمية الأسود وتأكدت ان في مجال لزيارتها في الجولة الثانية (الساعة 2 الظهر) .. وذهبت للإستقبال بعد الفطور وقلت خلاص من حبكم يا زين عزلنا .. تغيرت الوجوه المبتسمة اللي شفتها أمس .. قالوا ليش لازم Valid reason أي سبب مشروع .. قلت رحلتي بكرة وابغى اكون في جوهانسبرغ .. امس وانا جاي الطريق اخذ مني وقت طويل .. وبعد تردد منهم قلت لهم انا حاجز عن طريق بوكنج وسياسة الإلغاء واضحه .. ما يروح علي إلا قيمة أول يوم .. قالوا بس انت جلست أول يوم قلت خير ياطير .. اجلس اول يوم واكنسل أي يوم بعده .. ووافقوا على مضض ,,

@ محمية الأسود Ukutula Lion Park & Lodge ..
اتصلت على محمية الأسود وقلت انا جايكم ويمكن اسكن عندكم .. قالوا حياك .. حطيت احداثياتهم الموجودة في البروشور الخاص بهم .. القارمن اعطاني مسافة 110 كيلو تقريبا لأنه يبغى يوديني على الخط السريع N4 ويرجعني ل Brits .. لكن على البروشور الخاص بهم يوجد خريطة مبسطة وواضحة والمسافة 75 كيلو تقريبا .. مشيت 50 كيلو جنوب باتجاه خط N4 .. ثم 25 كيلو شرق .. وبعد ذلك طريق ترابي معبد 3 كيلو .. وتستطيع الوصول لها من جوهانسبرق بالاتجاه إلى مدينة Britz ثم مسافة 10 إلى 20 كيلو تقريبا شمالا .. تبعد حدود الساعه إلى الساعه ونصف من جوهانسبرج .. http://www.ukutula.com/
  • محمية كبيرة هدفها الأساسي خدمة الأبحاث العلمية الخاصه بالحيوانات المفترسة وأهما الأسود والنمور ولا يوجد لديهم الفهود ..
  • يوجد لديهم جولات سفاري و جولات تفاعل ومشي مع الأسود ..
  • يوجد في المحمية أكثر من 100 أسد (مع الأشبال) ..
  • لديهم شاليهات تكلف 1350 راند ل 3 أشخاص لا يشمل الفطور ولكن يشمل جولة التفاعل مع الأسود .. ويوجد شاليهات لعدد أكبر وتكلف أكثر ..
# جولة التفاعل مع الأسود Interaction with Lions..
  • تكلفتها 400 راند للشخص البالغ
  • يوجد جولتين .. الجولة بصحبة مرشد .. صباحية الساعه 10 وبعد الظهر الساعة 2 .. تستغرق الجولة حدود ساعتين مع وجبة خفيفة (كيك وطلبك من شاهي أو قهوة أو بارد) .. لم يكن في الجولة سوانا ..
  • في هذا الجولة يتم البدء بصغار الأسود (أعمارهم من اسبوع إلى اسبوعين) ويخلونك تلعب وتصور معاهم على كيفك .. لايوجد أسنان للصغار في هذا العمر) ولكن يطلبون منك الجلوس على الأرض حتى لاتقذف الصغار اذا ما خفت منهم ..
  • ثم تنتقل للأشبال اللي أعمارهم أسابيع وتبدأ باللعب معهم .. فقط يحذرونك من أن تضع أصبعك في فمها
  • وبعد ذلك تنتقل للأشبال اللي اعمارهم شهور وتستطيع كذلك الدخول إلى داخل الشبك واللعب معهم (وهنا حدث موقف لزوجتي) ..
  • اخذنا بريك لمدة عشر دقائق تناولنا فيه الوجبة الخفيفة .. بعد ذلك انتقلنا للنمور والأسود .. وتستطيع رؤية أكبر أسد بالمحمية (عمره 12 سنة وهو الأب لجميع الأسود هناك) ..
  • سألتهم مالذي يفعلونه في الأسود بعد أن تكبر .. قالوا في الغالب تشتريها محميات السفاري (عمر الأسد الموجود في محمية بليتنبرج 21 سنة .. شايب منتهي) ..
  • الموقف الذي حدث لزوجتي يتمثل في قول الشاعر .. ولا تحرصن فربما امريء شديد الحرص مضاع على حرصه .. كانت متخوفة من الدخول في البداية ولم تدخل .. وبعدما ماشافتني الاعبهم والامور سليمة قررت الدخول وأول ما دخلت اخذت لها عضة خفيفة من شبل .. وبعد تردد بدأت في اللعب معهم ..
  • المحمية تستحق الزيارة لمن كان يتواجد في نفس المنطقة وبصراحة كانت متعة كبيرة .. سألتهم إن كان يوجد محميات مشابهة تستطيع فيها اللعب مع صغار الأسود .. قالوا يوجد العديد ..
  • لاحظت وجود بعض البيض العاملين هناك .. وعندما سألت المرشدة "سمراء" بشكل غير مباشر إن كان هؤلاء يعملون هنا .. قالت هؤلاء متطوعين .. أغلبيتهم من أوربا واستراليا .. يبقون بالأسابيع كجزء من برنامج يبدو أنهم يدفعون لأجل ذلك !
__________________________________________________ _____________
11) الفنادق:
للأخ الكريم أبو العصافير فكرة عجبتني وعملت بها مرة وهي الحجز من هناك (ولو رجعت لجنوب افريقيا انشالله ما راح اسوي الا كذه) .. لن تجد هناك – في القاردن روت بالذات- أكثر انتشارا من عبارة B&B .. Bed & Breakfast .. أو سكن مع الفطور .. ولكنها قد لا تناسب من يحبون الترتيب المسبق وعدم ترك مجال لأي احتمال خصوصا عندما تكون الزيارة الأولى .. ومن يحب ذلك .. أثني على ما قالته الأخت أم نوف .. أفضل الطرق للحصول على أسعار مناسبة للفنادق هو التواصل مع الفنادق مباشرة .. من الممكن استخدام بوكنج لمعرفة اماكن الفنادق وتقييم النزلاء والصور .. شخصيا بوكنج هو موقعي المفضل ولكن غيرت من تلك الطريقة مع بعض الفنادق وليس كلها وحصلت على أسعار أفضل .. بوكنج يأخذ عمولة من الفندق تصل إلى 15% .. بينما لو حجزت مباشرة يستطيع الفندق إلغائها .. (هناك فندقين اعطوني نفس اسعار بوكنج) ..

# كيب تاون .. Cape Royale Luxury Hotel & Spa:
فندق 5 نجوم .. حجزت عن طريق بوكنج في البداية ثم تواصلت مع الفندق وأعطوني سعر أفضل يشمل الفطور .. 1600 راند لليلة .. الغرفه عباره عن استديو يتوفر بها كل شيء (مع مطبخ صغير .. ثلاجة وميكروويف وماكينة قهوة) .. موقعه على الطريق العام المؤدي إلى الواجهة المائية ولكن تحتاج الى سيارة للوصول إلى هناك (التاكسي ب 30 راند) ويوجد مواقف مجانية .. ويوجد لديهم توصيل مجاني كل ساعتين لأي مكان يقع في محيط 5 كيلو من الفندق .. يعطونك 1 قيقا انترنت مجاني طيلة بقائك .. فطورهم كان مميز .. ما ازعجني قليلا في الفندق تعطش العاملين فيه للبخشيش ..

# هيرمانوس .. Whale Away Guest House:
بيت ضيافه "رايق" وتصميمه متميز .. يتكون من عدة غرف وتديره سيدة لطيفة ومتعاونه جدا وراعية فزعه .. كان بـ 1200 راند الليلة شامل الفطور .. الفطور كان اوكي .. الغرفة مستوى فندق 4 أو 5 نجوم .. كل شي متوفر فيها .. على الطريق العام وله مواقف مجانية مخصصه وبوابة تفتح وتسكر بالريموت اللي تعطيك ياه مع مفتاح الغرفة .. الانترنت مجاني ..

# قانز باي .. Saxon Lodge:
بيت ضيافه قديم نوعا ما .. لكن اصحابه ناس طيبين جدا .. هم اللي دلوني على مكان محمية الحيتان .. كنا نبحث عن مكان ننام فيه فقط لأننا سنصل إلى هناك متأخرين و سنضطر للخروج الساعه 6:30 صباحا .. بحثت في بوكنج عن مكان سعره رخيص وطحت على الـ Smart Deal .. 550 راند شامل الفطور .. الغرفه كانت نظيفه لكن أثاثها قديم جدا وإطلالتها صفر (على الحوش) ..

# ويلدرنس .. Mes Amis Guest House:
روعة القاردن روت وأفضل مكان سكنت فيه في جنوب افريقيا .. غرف فندقية –تصميم ونظافة ومحتوى- .. إطلالة رائعة ومباشرة على المحيط وسهولة الوصول للشاطيء .. أصحاب المكان قمة في الرقي والأخلاق ومتعودين ومتفهمين للمسلمين وراح يتوصون فيكم .. ووضح لي المطاعم اللي ممكن توفر الأكل الحلال في ويلدرنس .. يتوفر في الغرفه دليل متكامل بالأنشطة اللتي يمكن أن تقوم بها حول المنطقة .. يوجد غرفه مخصصه للصلاة .. الحمام –اكرمكم الله- كان يوجد فيه شطاف "الرحلات" .. الفطور كان رائع وكل يوم طبق جديد .. أنصح بالحجز عن طريق التواصل معهم مباشرة www.mesamis.co.za/ .. استعجلت في الحجز عن طريق بوكنج بـ 1240 راند لليلة شامل الفطور وبعدما حجزت قرأت في تقرير أحد الإخوان انه صاحب الفندق يوصي بالتواصل معه مباشرة ..

# بليتنبرغ باي .. Sea Breeze Beach House:
يتكون من مبنيين أحدهما –اللي سكنا فيه- عبارة عن منزل شاطيء فخم لأسرة انقليزية يأتون إليه طيلة شهر ديسمبر .. الغرف كانت رائعه ومطلة مباشرة على البحر .. تعامل أصحاب المكان راقي جدا ومتعاونيين ورتبوا لنا رحلة السفاري .. بمجرد أن عرفوا أننا نبغى نروح هناك اتصلوا على المحمية وحجزوا لنا موعد وحصلنا على خصم 10% بسبب ذلك .. فطورهم كان رائع وممكن يكون في البلكونة المطلة على البحر اذا سمح الجو .. يوجد نظام حماية أمني داخل المنزل وقراج لكل سيارة وبوابة خارجية ! بالرغم من روعة موقعه ولكنه كان بعيد قليلا عن الخط (حدود 10 كيلو) خصوصا ان كل انشطتنا كانت خارج بليتنبرغ .. كان سعره 1600 راند ومن الممكن الحصول عليه بسعر أقل اذا تم الحجز عن طريقهم مباشرة www.seabreezeplett.com/

# ويلدرنس ..
Mont Fleur Guest House:
يقع قريب من السوق الرئيسي في ويلدرنس ومطل على النهر .. كنا نريد مكان ننام فيه فقط لأننا لم نصل إلى ويلدرنس إلا حدود السابعة مساء ورحلتنا صباح اليوم التالي .. بحثت في بوكنج عند فندق سعره مناسب ووجدت هذا المكان .. بحثت عنه في الانترنت ووجدت رقمهم واتصلت بهم مباشرة .. كان سعره 590 راند شامل الفطور .. يديره شخص أمريكي وزوجته كان حالهم حال من سبقهم .. قمة في اللطافة والتعاون .. الغرفه كانت عبارة عن كوخ قديم بعض الشيء ولكن يؤدي الغرض .. يعيبه أن الحمام ماله باب مجرد ستارة :) .. وكذلك عندما خرجنا متأخرين للعشاء تركنا الأنوار والنوافذ مفتوحة مما أدى إلى تجمع الحشرات في الغرفه .. لكن فطورهم كان ممتاز جدا ..

# صن سيتي .. Palace of Lost City:
تم ذكر التفاصيل بالأعلى ..

# جوهانسبرغ .. Garden Court Morningside Sandton:
حجزته في نفس اليوم بعد أن خرجت من صن سيتي واتجهت إلى محمية الأسود .. كنا نفكر أن نسكن فيها ولكن المكان لم يعجب زوجتي وفضلت أن نأخذ الجولة ونتجه لـ جوهانسبرغ .. توقفت جانبا على الخط السريع وبحثت بسرعة عن فنادق قريبة من ال Sandton وجدته بسعر مناسب .. 1079 راند شامل الفطور .. سلسلة فنادق Garden Court لهم خمس فنادق في نفس المنطقة وكنت حجزت مسبقا (حجز الفيزا الوهمي) في الفندق الموجود في نفس Mandela Square وكان سعره ارخص .. ولكن على العموم هي فنادق ثلاث نجوم جيدة وتؤدي الغرض وفطورهم فوق المتوسط .. يعيب الذي سكناه عدم وجود مصعد وكذلك ثلاجه في الغرفة .. ولكن لديهم مواقف مجانية و 350 ميقا انترنت يوميا لثلاث أجهزة ..

- انتهى ..



oceanus oceanus
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


ماشاء الله تبارك الله
تقرير دسم بالمعلومات المهمه .. يحتاج الى بعض الصور ياغالي

والاخوه والاخوات دائما مايقصرون

جزاهم الله الجنة


foxx109 foxx109
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


ماشاء الله .. تقرير اقدر اسميه (موسوعة)
كتبت فاحسنت الكتابة .. وصف رائع وجميل للغاية
تقرير مميز ..

كنت اتمنى ارفاق الصور ل يزداد التقرير جمالاً



جابر العسيري جابر العسيري
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


ماشاء الله
مقدمه ومعلومات رائعه
بانتظار بقية التقرير والذي أتوقعه مميز
شكرا لك


Fahd04 Fahd04
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oceanus
ماشاء الله تبارك الله
تقرير دسم بالمعلومات المهمه .. يحتاج الى بعض الصور ياغالي

والاخوه والاخوات دائما مايقصرون

جزاهم الله الجنة

تسلم يالغالي على مرورك وتقاعلك .. والإخوة والاخوات يستاهلون كل خير والله ..
بالنسبة للصور راح تكون انشالله في موضوع مستقل وبأحاول انشالله انه يكون في اقرب وقت ممكن ..



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foxx109
ماشاء الله .. تقرير اقدر اسميه (موسوعة)
كتبت فاحسنت الكتابة .. وصف رائع وجميل للغاية
تقرير مميز ..

كنت اتمنى ارفاق الصور ل يزداد التقرير جمالاً

تسلم اخوي الفوكس على تفاعلك وكلامك الطيب ..
وانشالله الصور راح تنزل في موضوع مستقل وماحبيت انزلها هنا لأن وقتها راح اضطر إلى تقسيم الموضوع إلى أجزاء وبالتالي قد يصيب الشخص فتور بعد فترة لإكمال الموضوع
وفي نفس الوقت ما تكون المعلومات حاضرة بالذهن زي الحين والواحد توه راجع من هناك ..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر العسيري
ماشاء الله
مقدمه ومعلومات رائعه
بانتظار بقية التقرير والذي أتوقعه مميز
شكرا لك
شاكر لك اخوي جابر مرورك وتفاعلك .. وابشرك ترى التقرير اكتمل ولله الحمد :)


فيصل فيصل
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


اولا اشكرك علي ما ذكرته بخصوص المنتدي واعضائها الكرام

تقاريرك متابعه جميعا

ويعجبني دائما فيك التفصيل الدقيق والقراءه للتقارير الاخري بتمعن
جزاك الله خير والله يوفقك

اعتبر موضوعك نفس ما ذكر مشرفنا موسوعه


خالد الغنامي خالد الغنامي
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


فعلن مؤسوعة كاملة شاملة


اعجبني اسلوبك الشيق في سرد الاحداث والتنقلات


رائع رائع بكل حالاتك


خطامي خطامي
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


كتبت فأبدعت أخي العزيز فهد

تقرير مفصل وشامل وترتيب يشرح الصدر وتشويق في نفس الوقت

لا حرمك الله الأجر

ونحن في انتظار تقريرك المدعم بالصور الذي سوف يعود على الجميع وعلي شخصياً بالفائدة نظراً لقرب سفري لها

اكرر شكري وامتناني لما تكتبه


Fahd04 Fahd04
F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــيـصـل
اولا اشكرك علي ما ذكرته بخصوص المنتدي واعضائها الكرام

تقاريرك متابعه جميعا

ويعجبني دائما فيك التفصيل الدقيق والقراءه للتقارير الاخري بتمعن
جزاك الله خير والله يوفقك

اعتبر موضوعك نفس ما ذكر مشرفنا موسوعه

أستاذنا القدير فيصل ..
أشكرك على تفاعلك وتشجيعك المستمر للأعضاء ..
وماقلت الا الحق والله .. واهل هذا المنتدى الطيب يستاهلون كل خير ..



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.


Share

F a h d: رحـلــــتي إلى جــــنـوب افـريـقيـا .. اكتوبر 2013