سيرلانكا المسافرون العرب

16-12-2022 - 06:02 am
  1. نحن عائلتين كل عائلة معها ولد واحد عمره ثمان سنوات اي كنا ستة اشخاص.

2. 16-18 ليلتين في غوفرانتز شاليت لثلاثة اشخاص في نوراليا

3. 18-19 سيانمون لاك ليلة واحدة لثلاثة اشخاص في كولومبو

اعترافا بالجميل لهذا المنتدى واعضاؤه الذين كان لقراءتي لمواضيعهم المختلفة عن رحلاتهم الى سرلانكا الفضل الاكبر في جعل اجازتي هناك اكثر من رائعة اقدم لهم هذا التقرير عن رحلتي هناك.
ارجو من الاعضاء عدم التعليق حتى نهاية التقرير كما انني لاحظت ان هناك صور كثيرة لسرلانكا لذلك لن اقوم بادراج صور وخصيصا انني لا اعرف كيف ادرج الصور هنا
الرحلة كانت من 12/10/2013 ولغاية 19/10/2013 اسبوع واحد لم استطع ان اجعله عشرة ايام وهي اقل مدة حتى تحصل على حقك من الاستمتاع بجمال المدن والاماكن ولكن اسبوع افضل من لاشيء وانصح اي مسافر لهناك ان يجعل ذهابه على الاقل لعشرة ايام.

نحن عائلتين كل عائلة معها ولد واحد عمره ثمان سنوات اي كنا ستة اشخاص.

تعاقدت مع شركة سفاري لانكا الذي ذكرت له انني عرفته عن طريق المنتدى ووقلت له عن اختياراتي للمدن والاوتيلات وكنت قد بحثت عن اسعارها على الانترنت من البوكينغ واغودا ومن موقع الاوتيل نفسه والرجل اعطاني نفس السعر تقريبا فرق بسيط لا يستحق الذكر ففضلت ان احجز عن طريقه والاوتيلات كانت كالتالي
13-15 / 10 ليلتين في دامبولا فندق امايا لاك غرفة كلوب ليدج وهي اكبر من الغرفة العادية ومستويين فضلتها عن الغرفة العادية من اجل المساحة وكونها تحتوي على كنبة استخدمناها كسرير اضافي لطفلنا
15-16 هوناس فولز ليلة واحدة غرفة ديلوكس لشخصين مع طفل في كاندي

16-18 ليلتين في غوفرانتز شاليت لثلاثة اشخاص في نوراليا

18-19 سيانمون لاك ليلة واحدة لثلاثة اشخاص في كولومبو

سائق اسمه سالي مع فان تتسع لتسعة اشخاص ( ميني باص ) تويوتا موديل 2011 بصراحة كان سالي شخص اكثر من رائع ابتسامته دائما على وجهه وهو شاب عمره اقل من ثلاثين عام ولكن قيادته حكيمة جدا وملتزم جدا بمواعيده ومؤدب لاقصى درجة
السعر الاجمالي لغرفتين بكل اوتيل بالمواصفات المذكورة مع السائق والسيارة 2500 دولار اي 1250 دولار لكل عائلة ( اسعار الاوتيلات عن طريق النت كانت تقريبا 1000 دولار للعائلة فالرجل اضاف 500 دولار للسيارة وكان ممكن ان احصلها ب 65 دولار لليوم يعني بالنهاية اخد مائة دولار زيادة عن الاسعار التي استطعت الوصول اليها عن طريق النت ففضلت ان احجز كل شيء معه )
رحلة الذهاب كانت على الخطوط السريلانكية مباشر من الكويت لسريلانكا لان موعدها بمنتصف الليل مما اتاح لي انهاء عملي تاخر الانطلاق ساعة ووصلنا الى كولومبو فجرا في السابعة صباحا وكنت قد جهزت الفيز عن طريق الانترنت للجميع وطلب ضابط المطار ( هدية ) وذكرها باللفظ العربي هدية ولكني طنشت ولم اعطه اي شيء
العودة كانت على الخطوط الكويتية السادسة فجرا سعر البطاقة لكل عائلة ثلاثة اشخاص كان 310 دينار كويتي وهو سعر جيد وقد قمت بالحجز قبل خمسة اشهر ومشكلتي كانت انني اريد انهاء العمل يوم السبت واريد العودة ايضا صباح السبت فرغم اجازة العيد كان هناك بعض الارتباطات مما جعلني اضطر ان ادفع زيادة قليلا بالتذكرة واجعلها على خطوط جوية مختلفة ومواعيدها كانت سيئة ولكن للضرورة احكام والمهم انها كانت مباشر بدون ترانزيت وبسعر جيد جدا.
وصلنا المطار وخرجنا بسهولة وسرعة ووجدت السائق ينتظرنا وكنت قد صرفت عشرين دينار كويتي بالمطار بالكويت فقط من اجل الوصول وفعلا استفدنا منهم حيث لم أخطط لتضييع الوقت بكولومبو والذهاب فورا الى دامبولا فاستفدت منهم على الطريق لشراء الماء والفواكه

رحلتي الى سريلانكا
ammar_ar

وصلنا سرلانكا بعد رحلة دامت خمسة ساعات ونصف مباشرة وابتدأ اليوم الثامنة فجرا بالانطلاق من المطار الى دامبولا كانت السيارة ممتازة لستة أشخاص ومن الممكن استغلال المقاعد الخلفية لاي شخص يريد النوم والولدين جلسوا دائما بالمقعد الامامي مع الاي باد الذي جعل السفر بالنسبة للولدين سهلا اما نحن الكبار فمتعة النظر الى الطرق تنسيك الوقت فعلا ملينا اللون الاخضر رائع لم نشعر بالوقت رغم التعب والانهاك من السفر حيث اغلبنا لم ينم بالطيارة وطلبنا في رحلىة الذهاب لدامبولا توقفنا مرتين لاكل الفواكه من الباعة في الطرق اكلنا الانانانس ومانجا وكوكونات مرتين وايضا انواع غريبة لا اذكر اسمائها كل نوع نراه نتذوقه وان اعجبنا نشتري ما يكفينا فقط والموز الاحمر لذيذ جدا ومختلف عن الموز العادي وكل الفواكه الطازجة طعمها رائع جدا.
مررنا بالمدينة وصرفنا دولارات الى روبية بسعر 128 للدولار وبالكويت التصريف كان اقل بنسبة عشرين بالمية وكنت قد انتبهت لنصيحة الاخوة بعدم التصريف في الخليج بل اخذ دولارات والتصريف هناك وهذه الملاحظة وفرت علي على الاقل عشرين بالمية حيث كنت انوي تصريف كل المصاريف بالكويت بالدينار الكويتي.
وصلنا للفندق حوالي الواحدة ظهرا السرعة الطريق تقريبا اربع ساعات ونصف حيث توقفنا عدة مرات للتصوير او اكل الفواكه من الباعة تاخر الفندق تقريبا نصف ساعة في تسليمنا الغرف طبعا الصور كثيرة جدا والاعضاء هنا وضعو صور لكل شيء لذلك لن اضيع وقتكم بالصور
اخذنا الغرف وكان الحجم ممتاز تقريبا 45 متر كل غرفة وقررنا ان نتغدى بالاوتيل طلبنا سمك مشوي وبدون توابل مع الكثير من الليمون الحامض وطلبنا ستيك مشوي وطبينا مكرونة ودجاج للاولاد كان الطعام جيد جدا وكلفة الغداء تقريبا 8500 روبية
التعب بدأ اثاره بالظهور ولكن هيهات ذهبنا جميعا لركوب الفيل اخترنا الركوب من قرب فندق سينامون في هابرانا وهو بعيد عن اوتيلنا ساعة وربع ولكن جمال الطريق ينسيك كل شئ ركبنا نحن الستة فيلا واحدا بمبلغ ثمانين دولار ( طلب 150 كل شخص 25 دولار وبعد المفاوضات دفعنا مية للجميع ) وسار بنا الفيل على حافة بحيرة رائعة وكنت قد قرأت ان افضل مكان هو هذا المكان لركوب الفيل كونه يسير بك على حافة بحيرة وفعلا كان المنظر رائع جدا مدة الرحل كانت 35 دقيقة تمتعنا بها جدا وضعت ابني على راس الفيل معظم الرحلة وكان الفيل يهز اذنيه ويضرب بها رجلي ولدي وضحكنا جدا جدا زوجة صديقة لم تستطع ركوب الفيل فقد خافت لذلك من الافضل ان تتأكد اذا كان معك نساء هل يريدون الركوب فعلا ام لا فقد ضاع علينا ثمن تذكرة لركوب الفيل
التقيت عائلة سورية هناك فسالتهم هل قامو بتجربة السفاري فنصحوني بعدم الذهاب وقالو لن تجد حيوانات مجرد ركوب سيارة جيب تهز بك ولن ترى غير الفيلة وسالتهم عن السفاري النهرية فقالو لم يجربوها وكنت انتبهت ونحن نسير باتجاه مكان ركوب الفيلة على مكان اسمه Akila village and lake فسالت السائق عنه فقال لي سفاري متنوعة فتوقفت عنده عند العودة وسالت عن برنامجهم واسعارهم طلبة تلاتين دولار للشخص وايضا بعد المساومة اتفقت على 100 دولار للستة اشخاص وقررت تجربتهم باليوم التالي
عدنا انتهينا من ركوب الفيل مع اقتراب غياب الشمس وعدنا للاوتيل بالظلام وكان التعب قد بلغ ذروته وقررنا تناول عشاء سريع سندويشات جبنة كنا جلبناها خمس علب جبنة كيري من الكويت وحليب وكورن فليكس للاولاد وناموا كالاموات من التعب في الثامنة مساء اما انا فقد تركتهم ينامون وتجولت بالاوتيل ليلا وتناولت مشروبا خفيفا في بارهم وتمشيت الى البحيرة ليلا في التاسعة في الغابة وسبحت قليلا في المسبح ونمت في الحادية عشر ليلا وبالنسبة لي كنت كل يوم بعد انا ينام الجميع اذهب للسهر بالاوتيل ساعتين او ثلاثة واستيقظ قبل الجميع بساعة.

ammar_ar

الاستيقاظ السابعة فجرا ( شخصيا كنت دائما استيقظ قبل الجميع بساعة استيقظ بالسادسة كل يوم واتمشى لمدة ساعة اتمتع بها جدا ثو اعود لاوقظ زوجتي وولدي والعائلة التي معنا ) تناولنا الافطار في الاوتيل ويوجد لديهم بيض بالكاكونات لذيذ جدا ووالغريب عدم وجود جبنة الفطور كان جيد جدا تمشينا قليلا وشربنا الشاي وانطلقنا الى المعبد البوذي الشهير هناك الطريق احتاج ساعة تقريبا اشترينا اربع بطاقات الاطفال مجانا وصعدنا على السلالم الصعود كان سهل ولا تشعر به من القرود التي تقفز حواليك وتجعلك تتوقف لتصويرها لفت انتباهي كلب ينام على السلم وقرد يلعب له بشعره ويفليه ونحن صاعدون صديقي اخذ يطعم القرود فاجتمعت القرود كلها حولنا وطبيت منه التوقف عن اطعامها لانها اخذت تقفز حولنا بكل مكان واخذت نساؤنا تصرخ خوفا منها فتوقف اخيرا ونحن صاعدون وضع ابني زجاجاة ماء على فمه ليشربها فهجم عليه قرد صغير وخطف منها زجاجة الماء واخذ يرمينا بالماء ويشرب وضحكنا حتى الثمالة من خباثة هذا القرد وانصح ان تمسك موبايلك بحذر او اي شيء بيدك بحذر وقوة لان القرود قد تخطفه وصلنا للقمة وكان المنظر رهيبا وقررت احى نساؤنا عدم الدخول وكنا قد اشترينا بعض التذكارات من هناك وهجم قرد وخطف من زوجة صديقي كيس النايلون الذي به التذكارات وركضت خلفه وفتح القرد الكيس ولما لم يجد به طعام او شراب رماه واستعادته زوجة صديقي دخلنا المعبد ونظرنا الى الرسوم المدهشة والتماثيل الكثيرة التي عمرها الاف السنين وعدنا ايضا على السلالم
انتهينا من الزيارة قرابة الواحدة ظهر وكنت قد خططت للبدء بها بالبداية وعدم تركها للنهاية لان الاطفال والنساء باخر اليوم يتعبون ثم ذهبنا الى صخرة سيجيريا وتصورنا حولها ولم نصعدها فزوجتي وولدي يكفيهم صعود المعبد وكنت قد قررت ان اصعدها فجرا في اليوم التالي وحدي بدونهم لان الجميع لم يرد صعودها ولكن مع الاسف لم استطع ذلك ووانا حزين لانني لم اصعد هذه الصخرة الجميلة
تصورنا حولها وتوقفنا لاكل الفواكه وكنا يوميا ناكل فواكه مباشرة من البائع ومذاق الفاكهة رائع جدا
طلبنا من السائق اخذنا الى مطعم للغداء واختار لنا مطعم جميل جدا طلبنا جميعا دجاج مشوي فاتو لنا بدجاج مقلي وهم مصرون انه مشوي المهم اكلناه وكان لذيذ الطعم مع سلطة خضراء ومكرونة للاولاد ورز من غير توابل كان غداء جيد وعند الدفع سالت الكاشير هل يقب بالدولار فقال نعم وحسب عاى اساسس الدولار ب 130 روبية وهو افضل من سعر الصراف الذي اخذنا اليه السائق حيث كان السعر 128 روبية للدولار وبالاوتيل 124 روبية فسالته هل تصرف دولارات فقال نعم فصرفت منه على اساس 130 روبية وهو افضل سعر وقد فعلت هذا باكثر من مكان وانتبهت ان المحلات العادية تصرف لك دولار افضل من البنك والاوتيل ومكان الصرافة تكلف الغداء مع المشاريب تقريبا ااحد عشر الف روبية
انطلقنا حوالي الثالثة الى رحلة السفاري النهرية التي اتفقنا عليها الامس وصلنا تقريبا الرابعة وطلب 120 دولار فاصررت على مائة مثلما اتفقنا البارحة ولم ادفع زيادة وكان لي ما اردت بدأت الرحلة بسيارة جيب لمدة خمس دقائق اخذتنا الى منطقة جبلية ثم انتقلنا للركوب على ثورين ضخمين يجران عربة قديمة جدا سارت بنا قرابة الثلث ساعة بطرق وعرة جدا ومن ضمن الطريق نزلت بنهر صغير وكانت رحلة ممتعة وتجربة مميزة ثم سرنا قليلا على حافة نهر وانتقلنا لركوب زورق رفيع وطويل سار بنا في نهر مغطى بشجر كثيف والنهر سطحه مغطى باوراق الشجر كانت تجربة مميزة صادفنا بها انواع غريبة جدا من الطيور ومن ضمنها الخفاش والغريب ان حجمه ضخم فهو يكاد يبلغ حجم القط ولم اتخيل نهائيا ان الخفاش يصل حجمه لهذا الحد وسالت عليه هل ممكن ان يهجم علينا ويمص دمائنا فضحكوا وقالو انه خفاش نباتي ويعيش على الفواكه ولا يمص الدماء ابدا وانهم يطبخوه وياكلوه وسالنا عن التماسيح فقالو هي نادرة وتخرج فقط في الصباح ثم انتقلنا الى منطقة زراعية تسلقت مع الاولاد عدة اشجار وجلسنا في بيت خشبي فوق الشجر ، ودخلنا الى كوخ وارونا كيف يخبزون الخبز السرلانكي بالكوكونات وكان لذيذ الطعم مع الشاي ثم اخذونا الى قارب تجديف اخر وانطلقنا ببحيرة كبيرة واخذت مكان المرشد واخذت اجدف ورششت الجميع بالماء من سوء تجديفي وبعد قليل تعلمت واخذت اجدف بشكل جيد ثم اخذ ابني مكاني واخذ يجدف هو الاخر وشاهدنا الشمس وهي تميل للغيبان ونحن وسط البحيرة وفعلا مناظر كلها لا تنسى وخصوصا رحلة النهر والطيور والتجديف
انتهينا قرابة السادسة وعدنا الى الاوتيل ووصلنا ليلا ذهبنا الى الغرف ولبسنا ثياب السباحة واخذنا نسبح بالليل الى الثامنة والنصف اكلنا مع الاولاد سندويشات وكنا نحتفظ ببعض الخبز من البوفيه الصباحي لعمل السندويشات في المساء وثم حضرنا فقرة الساحر وسر بها الاولاد كثير وفي العاشرة مساء نام الجميع وانطلقت برحلتي الليلية وتعرفت الى بعض العائلات بالاوتيل وتبادلنا لاحاديث قليلا ونمت بعد منتصف الليل واضعت طريق الغرفة وبقيت اكثر من ربع ساعة حتى وصلت لغرفتي
غرفة صديقي كان بها رائحة سيئة الحمام كان يصدر رائحة نتنة جدا وقد صرخت بالادارة وعملت مشكلة كبيرة وقلت غير معقول هذه الرائحة وحاولو جهدهم ولم تذهب الرائح الغرفة رقمها 15 وانصح بالابتعاد عنها يبدو لي ان حمامها لا يصرف وقد عانى صديقي منها وعرض علينا ادارة الاوتيل تبديلها ولكن صديقي رفض وقال لن اضيع ثلاث ساعات بلم الملابس وفتح وتسكير الحقائب وهذه نقطة سيئة جدا بحق هذا الاوتيل.
تقييمي للاوتيل سيء جدا رغم انني لم اعاني الا من ان الخزنة كانت لا تعمل بغرفتي واعطوني بدلا منها خزنة بالادارة وضعت بها باسبوراتي ونقودي ومن ناحيتي الغرفة كانت رائعة وكبيرة ولكن ان يعيش صديقي وعائلته يومين برائحة الحمام يجعلني انزل تقييم الاوتيل الى الصفر ولكن بالنسبة لي كان اكثر من رائع المطعم جيد واللوبي ممتاز والغابة رائعة وحماما السباحة ممتاز ولكن يبدو حظنا السيء بالرائحة الكريهة لن يكون فقط بهذا الاوتيل.

ammar_ar

استيقظت السادسة وشربت قهوتي وقمت بجولتي الصباحية وتركت الجميع نيام الى الثامنة والنصف ثم اوقظتهم وتناولنا الافطار وذهبنا جميعا البحيرة وتمشينا حولها وقام الاولاد بتسلق الاشجار وصادفنا ثور كبير وحصان وبعض الحيوانات الصغيرة ثم عدن الى الغرف وانطلقنا خارج الاوتيل الحادية عشر والربع صباحا الى هوناس فولز في كاندي
توقفنا على الطريق عدة مرات للصور واكل الفواكه مباشرة من البائع كالعادة وكل نوع جديد من الفاكهة نفرح به ونتذوقه ابن صديقي يعاني من الدوار وقد استفرغ عدة مرات بالسيارة وكنت وصديقي نقوم بالتنظيف بسرعة وقررنا الا نطعمه قبل اي رحلة لاحقا واشترينا دواء دراداميل من اجل دوار السفر لكي لا نعاني من هذه المشكلة مجددا
مررنا بمزرعة للتوابل وشاهدنا انواع غريبة جدا من الاشجار وشربنا الكاكاو الطازج واشتريت من جميع انواع التوابل للمنزل والاسعار كانت غالية وثلاث اضعاف السوق العادي ولكن كونها طازجة ومن الارض مباشرة جعلنا ادفع من غير تردد اشتريت تقريبا بميبلغ سبعة الاف روبية توابل مختلفة للمنزل
الطريق ممتع واكثر من رائع وصلنا هناك قراب الثالثة والنصف قررت عدم الذهاب للفندق بل التوقف عند المدخل والذهاب مباشرة الى جنة الله حاولت كثيرا مساومة اصحاب التك التك ولكن اصرو كل تك تك ثلاث الاف روبية والتيكيت للشخص الف روبية فكلفنا الذهاب لجنة الله عشرة الاف روبية
الطريق لجنة الله مخيف فعلا وزوجتي اخذت تصرخ رعبا وانا وابني كنا بقمة السعادة التك تك يستغرق نصف ساعة للوصول الى جنة الله بطريق بالغة الوعورة وبعد كل هذا الصعود المتواصل لمدة ثلاث ساعات ( الطريق بالتك تك لوحد نصف ساعة ) تصل لجنة الله بحيرة كبيرة على ارتفاع شاهق سبحان الله ومحاطة باشجار رائعة والمنظر خرافي فعلا وكأنها جنة الله على الارض لففنا سيرا على الاقدام تلك حول البحيرة وتمتعنا جدا بالمنظر قضينا حوالي الساعة ولولا خوفنا من غروب الشمس والطريق في الظلام لبقينا اكثر ولكن عدنا في الخامسة والنصف ووصلنا الى الاوتيل قبل غروب الشمس بقليل استلمنا الغرف وذهبنا مباشرة الى المطعم فبعد الذهاب الى جنة الله ورؤية الطبيعة الخلابة انفتحت نفوسنا للطعام ووطلبنا من المينيو كباب وشيش طاووق وشاورما ومكرونة وسمك بلطي وسلطات وايس كريم وكان الطعام لذيذ بشكل خرافي جلسنا على بلكونة المطعم امام البحيرة والشمس تغيب فاكلنا عند قدوم الليل ثم تمشينا ونمنا بالغرفة
كنت اخترت اخر غرفة بالاوتيل لانها تطل على الوادي والبحيرة وصادف ان حمامها لا يوجد به بانيو فعند الاستحمام يصبح ارض الحمام كله ماء بل وخرجت المياه الى موكيت الغرفة لم اهتم للموضوع كثيرا فهي ليلة واحدة وقد اعطوني فرشة على الارض مجانا للطفل فلم اثر مشكلة وكان منظر البلكون يجعلك تنسى الدنيا تقييمي لاوتيل من الداخل نجمة او نجمتين بالكثير ولكن من الخارج والطبيعة المحيطة به والمناظر التي يطل عليها فهو ست نجوم
نام الجميع قبل الثامنة ليلا وذهبت للسهر وتسامرت مع العامل في البار اكثر من ساعة وقد كان يعمل باكثر من دولة ثم تمشيت ليلا حول الفندق تحت المطر الخفيف وكانت نزهة رائعة جعلها المطر اكثر روعة نمت حوالي منتصف الليل بعد يوم حافل بالمغامرة فزيارة جنة الله شيء لا ينسى.

ammar_ar

استيقظت في السادسة فجرا لافاجأ بان صديقي مستيقظ ويشرب القهوة على البلكون اخذت حمام سريع وخرجت اليه تناولنا القهوة في المطعم فوق البحيرة ثم ذهبنا بجولة صباحية معا حول الفندق والمناظر رائعة فعلا ثم نزلنا الى الشلال وصعدنا ولففنا البحيرة وكنت اريد دخول الغابة ورفض صديقي وهو دكتور بعلم الحيوان الدخول وقال لي لا نريد لدغة افعى او اي حيوان صغير قد يكون ساما ولا نريد تخريب الرحلة وفكرت بكلامه ووجدته مقنعا والغيت فكرة اختراق الغابة ولو كنت وحدي بدون عائلتي لفعلت
عدنا الى الفندق قرابة التاسعة ووجدنا عائلاتنا قد استيقظو وتناولنا الافطار معا وافطار الفندق ممتاز اعدنا الجولة حول الاوتيل كلنا معا وقضينا حوالي ساعتين رائعتين التقطنا بهم عشرات الصور كل صورة تصلح لان تكون لوحة فنية من فرط الجمال الطبيعة خلابة فعلا جمال لا يوصف اللون الاخضر فظيع تنوع الاشجار الارتفاعات الوديان الخضار على مد النظر المياه الصخور شيء رائع فعلا ويسحر العقول انصح بالنوم على الاقل ليلتين بهذا الفندق فرغم سوء الغرفة من الداخل ولكن المناظر الخلابة تشفع له ونوعية الطعام ممتازة ثم غادرنا الاوتيل ونحن نادمون لاننا لا نملك الوقت لنبقى عدة ايام هنا وحمدنا الله اننا استطعنا زيارة المنطقة بيوم واحد
انطلقنا حوالي الحادية عشر والنصف الى نوراليا الطريق يحتاج الى ثلاث ساعات ولكن كالعادة توقفنا لاكل الفواكه والتقاط الصور عند الشلالات ومررنا بمدينة كاندي والتقطنا بها بعض الصور واسفنا لقصر مدة الرحلة فلم نتمكن من النوم بكاندي وثم سرنا توقفنا في معمل للشاي اسمه غلينلوش وشاهدنا كيف يصنعون الشاي واشتريت اكثر من 15 كيلو شاي هدايا للاصحاب السعر اعتقد انه مبالغ به جدا ولكنني خفت الا تسنح لي فرصة اخرى للحصول على شاي جيد وخصيصا انني ساهديه لاصدقائي بالعمل اشتريت بسبعة وعشرين الف روبية شاي لافاجأ بعدها انني كنت استطيع شراء نفس الكمية بربع المبلغ من الخارج ولكن من نوع اخر من الشاي وهو نوع فخم ايضا لا انصح احد بالوقوع بهذا الخطأ في فندق غراند بنوراليا يبعون نصف كيلو الشاي ب 450 روبية وهو مغلف وشكله ونوعه جيدان بينما انا اشتريت النصف كيلو ب 1700 روبية وقال لي السائق ان الشاي الذي اشتريته افخم بكثير ودرجة اولى بينما شاي اوتيل غراند درجة تانية وبالاسواق درجة رابعة وهو نفسه اشترى لنفسه كيلو من الشاي من نفس المكان الذي اشتريت انا منه لا ادري ان كان صادق ام لا ولكنني شعرت بالغبن وتمنيت لو لم ادفع هذا المبلغ للشاي وخصيصا ان من ساهديه لن يخطر بباله ان نصف كيلو الشاي يبلغ سعرع ثلاث اضعاف شاي ليبتون في الكويت مثلا.
بالطريق ايضا توقفنا للسلام على عم صاحب الشركة واعطيته المبلغ المتفق عليه بالكامل وقد تأثرت جدا جدا بان الرجل قام بعمل كل الحجوزات وارسل السائق والسيارة ولم يأخذ دولارا واحد لمجرد انني قلت له انني عرفته عن طريق هذا المنتدى الرجل لم يطلب حتى مقدم ولو كان بسيط وظننت انه سياخذ المبلغ عند نهاية الرحلة وثقته هذه اثرت بنفسي فمن غير المعقول ان تقوم شركة بكل الحجوزات لك ولا تاخذ حتى فلس واحد وها قد انقضى اكثر من نصف الرحلة والرجل لم يسال حتى عني اي مبلغ ويبدو ان طريقنا يمر بعمه فاعطيناهع المبلغ بالكامل هناك
بالطريق صادفنا مزرعة صغيرة للفراولة اشتريت بها نصف كيلو الشاي ب 350 روبية ومن قهري اشتريت كل ما لديهم من شاي وهي خمسة اكياس اهديتها هنا لبعض الاصحاب
اشترينا بعض الفراولة وتابعنا الطرق لنوراليا وكنا جائعون جدا فقلت للسائق خذنا لفندق غراند وكنت قد قرأت ان أكله ممتاز واضطرينا لانتظار 45 دقيقة حتى تفرغ طاولة المطعم مزحوم وطلبت لنفسي فاهيتا الدجاج وهي رائعة بشكل غريب وطلبنا كالاماري ولحوم متنوعة وسمك وبيتزا والطعام كان رائع بشكل غريب لا ادري هل هو فعلا كذلك ام ان الطبيعة الساحرة جعلت تذوقنا للطعام اكثر روعة وانا على ثقة انني لو عشت بسيرلانكا فسيزدادا وزني الضعف خلال ستة اشهر.
خرجنا من فندق غراند حوالي الثامنة مساء لنفاجئ بمطر غزير جدا جدا ونحن دخلناه كان الجو مشمسا ولا شيء يوحي بكل هذا المطر استخدمنا المظلات وذهبنا الى فندقنا شلالات غوفرانتز وكنت احلم بالاقامة بالكوخ بين الاشجار وفعلا وصلنا تحت الامطار الغزيرة ودخلنا الكوخ لنفاجئ برائحة قذرة كوخي وكوخ صديقي رقم خمسة وستة كلاهما بهما رائحة نتنة سالت الادارة فقالو لي رائحة الخشب فتحت الباب والشباك قليلا ولكني تخوفت من البعوض فاغلقتهم بسرعة قلت لنفسي لننم هذه الليلة ونحن تعبون جدا وبالغد يخلق الله ما يشاء
جن جنون الاولاد بالكوخ واخذوا يقفزون بين الدور العلوي والسفلي واقامو سيرك للقفز مما جعلنا ننسى الرائحة وفتح ولدي باب الكوخ لنذهب الى الكوخ الاخر لنفاجئ بكلب ضخم يجلس اما الباب يبدو انه هرب من المطر الغزير وقد سارع بالهرب لدى فتح الباب مما جعل ولدي يضج بالصراخ والضحك وقال ولدي ان الكوخ رائع وكان المطر يسقط بغزارة بالخارج لاحظت ان الاثاث قديم جدا ومتهالك وان الملاءات قذرة وان الكوخ كله نتانة وقذارة رايت اظافر بين الفرشة والسرير يبدو ان احدهم قص اظافره شاهدت نقط دم على الملاءة يبدو ان احدهم قتل بعض البعوض الحمام مقرف اتصلت بالادارة فاكدو لي ان الملاءات جديدة المهم نام الجميع حوالي الحادية عشر مساء وخرجت بنزهة ليلية لم تتعدى الساعة هذه المرة فقد كان الطقس باردا وممطرا بغزارة نمت حوالي منتصف الليل بجو ذو رائحة نتنة وقلت كان الله بعون صاحبي الذي نام ليلتين برائحة تشبه هذه الرائحة.

ammar_ar

استيقظت السادسة فجرا وواخذت حمام سريع وخرجت لاتناول القهوة امام الكوخ لاجد منظر البحيرة في النهار رائع حيث اننا وصلنا ليلا ولم يظهر جمالها تمشيت لساعة حول البحيرة ثم ذهبت للادارة لاشتكي مجددا من الرائحة وسالت عن الافطار فاتني ان اذكر ان الافطار كان مجاني بكل الاوتيلات وهو من ضمن العرض فرايت افطار الاوتيل فقير نوعا ما فقررت ان احضر الافطار بنفسي وفعلا عدت للكوخ وايقظت الجميع الثامنة والنصف وفي التاسعة جهزت الافطار بالمطعم سالتهم ان يسلقو عدة بيضات ووضعت الجبنة بطبق منفصل والمربى كذلك وقطعت بعض الطاماطم والخيار ووضعت بعض الخس بصحن منفصل وطلبت عدة بيضات مقلية ولم اكل من افطارهم وهو عبارة عن خبزة مسخنة بها بعض الجبنة وبصل وطماطم قطع صغيرة مع خس كسندويش صغير جهزنا طاولة ممتازة للافطار وقد فعلت نفس الشيء باليوم التالي
خرجنا للبحيرة وهناك ثلاث اعراس تصورنا مع العريس والعروس تمشينا ثم اخذت الاولاد بالبدالة برحلة بالبحيرة واخذت الجميع برحلة بقارب يلف البحيرة وذلك بمبلغ 300 روبية وطلبو بالبداية 4500 روبية ولكنني بعد المساومة اتفقت معهم على الرحلتين بثلاثة الرحلة بالبحيرة رائعة جدا
قررت بكل اسف عدم الذهاب الى نهاية العالم فالاولاد وزوجتي لن يستطيعو الذهاب وتعرفت لاحقا على جارتنا بالكوخ وهي اردنية تعيش بالامارات وذهبت الى نهاية العالم وحين وصفته لي زاد حزني انني لم ازره وايضا تأكدت من حسن القرار بعدم اخذ الاولادو النساء هناك فهو صعب يحتاج للسير ثلاث ساعات على الاقدام ومسيرة ساعتين بالسيارة يعني سيضيع اليوم كله والاولاد لن يكنون سعداء ونويت ان ازوره بالمرة القادمة باذن الله
انطلقنا بالحادية عشر الى مزرعة البقر ورائحة الحظيرة لا تطاق ولا يوجد بها الا ابقار محبوسة بحيث لا تستطيع الحركة ولا تفعل شيء الا ان تاكل والعفو منكم تخرج القذارة التي لا ينظفها احد مما جعل رائحة الحظيرة لا تطاق تفرج الاولاد على البقر وخرجنا بسرعة وذهبنا واشترينا بعض الحليب واللبن والجبن ثم دخلنا الى مزرعة الماعز وقد سررنا بها جدا جدا فالاولاد اخذو يطعمون الماعز بايديهم والمعيز لطيفون جدا وقضينا نصف ساعة رائعة هناك والرائحة مقبولة
وحين انتهينا ونحن قرب المدخل فتحت السماء ابوابها وابتدأ المطر الغزير جدا بالهطول ركبنا سيارتنا بسرعة وتوجهنا لمزرعة الفراولة
ركبنا تركتور ضخم نزل بنا الى اسفل وادي كبير والنزول بحد ذاته مغامرة فالتركتور او الجرار كان يتخبط بنا بقوة كبيرة والطريق حاد جدا ووعر جدا وعدة مرات التركتور يتوقف المهم وصلنا وتفرجنا على طكريقة زرع الفراولة وعدنا لنشتري المربى الطازج ونشرب عصير الفراولة الرائع
قاربت الساعة على الثالثة والمناظر هناك اجمل بكثير من سواها الجبل باكمله مزروع شاي او حشيش للابقار مناظر خلابة جدا توقفنا كالعادة عدة مرات لاكل الفواكه مباشرة من البائع واخذ الصور
ذهبنا الى سوق المدينة القديم واشترينا بعض البلوزات تقليد الماركات المشهورة المصنعة بسيرلانكا الاسعار كانت تعادل نصف السعر بالكويت البلوزة ب الف روبية مثلا وسعرها بالكويت ما يعادل الفين روبية و تجولنا بالسوق تحت المطر الغزير مستخدمين المظلات وكانت تجربة رائعة نتج عنها ان بناطلينا ابتلت من الاسفل واضطرنا للذهاب الى الاوتيل فقط لتبديل الملابس وطبعا الرائحة النتنة موجودة رغم طلب من الادارة فعل اي شيء لازالة الرائحة القذرة
قررنا ان ناكل بفندق غراند مرة اخرى وكم تندمت انني لم احجز بهذا الفندق بدل تلك الزريبة التي نحن بها وقد كان الفندق ارخص منها اصلا المهم تغدينا وايضا انتظرنا نصف ساعة بانتظار طاولة وطلبنا طعام واحب ان اذكر ان برياني الروبيان عندهم لذيذ بشكل فظيع وكل طعامهم رائع
بعد الغداء عدنا للسوق مرة اخرى حيث توقف المطر وكانت نساؤنا لم تنزل للسوق خوفا من المطر والان نزلو وتسوقنا قرابة الساعتين والسوق بصراحة لا يستحق الزيارة وتضييع الوقت ولكن المشكلة ان ابن صديقي قد استفرغ عدة مرات ومنهم مرة فوق ثياب ابيه وكان الاب والابن يحتاجون لبعض الملابس فاشترينا من هناك وبالنسبة لي فالتجول تحت المطر بالسوق هو ما امتعني ولم اشتري اي شيء الا شنطة صغيرة تقليد سامسونايت ساستخددمها للبحر بالكويت
حاولنا قدر الامكان تاجيل الذهاب الى الفندق لموعد النوم هربا من نتانة الرائحة وعدنا بالثامنة والنصف مساء لعب الاولاد بالكوخ كالمجانين مما جعلنا ننسى قذارته فسعادتهم بانهم بكوخ بالغابة انستنا رائحته التي لا تطاق نام الجميع بالعاشرة مساء وقمت بجولة ليلية بالفندق لساعة ونصف تجولت بها على ضفاف البحيرة مع كثير من الكلاب وبالنسبة لي متعة السير ليلا تحت المطر وبضوء بسيط وباجواء الغابات لا يضاهيها متعة.

ammar_ar

استيقظت كالعادة السادسة وجولة صباحية اخرى رائعة وافطار كاليوم السابق ومن ثم انتبهت ان مجاري الاكواخ غير مغطاة وان الكوخ الذي امامنا من جهة اليسار مجرى حمامه مفتوح والمياه تخرج من الحمام بمجرى مكشوف وكوخنا ايضا االحمام كذلك بمعنى نحن محاطون بالمجاري ورائحة الحمامات ، فقمت بتصوير ذلك بكامرتي وجلبت مدير الفندق واريته بام عينه قذارتهم وقلت له ساكتب واخبر الجميع عن اكواخكم النتنة واستغرب جدا كيف ان الاخوة هنا لم ينتبهوا لهذا الامر والكثيرون نصحوا بالاقامة هناك ربما منظر الكوخ والبحيرة جعلتهم ينسون الامر ولكن بالنسبة لي كان امرا مقززا جدا واقسمت الا اضع رجلي بهذا الفندق ما حييت وان اكتب عن تجربتي السيئة به
انطلقنا الى كولومبو الحادية عشر والربع صباحا والطرق اكثر من رائع شيء لا يوصف توقفنا مرات ومرات للتصوير وكنت اظن ان الطريق مدته ثلاث ساعات فاذ به ستة ساعات المهم جمال الطريق انسانا كل شيء وصلنا قرابة الخامسة عصر والاوتيل رائع جدا فندق حقيقة اربع نجوم لا يقل جمال عن افخم فنادق اوروبا تناول الاولاد الغداء ببوفيه السناك وقد كان رائع للاولاد ونحن فضلنا االا نضيع الوقت بالاكل والذهاب للتسوق لضيق الوقت ، وكنت وضعت كولومبو فقط لاجل زوجاتنا حتى يتسوقن قليلا هناك ومررنا بالسوق الحكومي ولم يعجبنا شيء ومررنا بمجمع ماجستيك وكان اغلبه مغلق حيث لحظنا العاثر كان يوم الجمعة يصادف عطلة قومية عيد وطني لدى سرلانكا والمهم ذهبنا لمجمع اودل في السادسة مساء وفضينا ثلاث ساعات تسوق اشترينا بها الكثير من الملابس والاسعار نصف اسعار الكويت والبضاعة ممتازة بهذا المجمع بالذات
سررنا بشرائنا لم نريد بوقت سريع وعدنا للفندق وتعشينا ببوفيه مفتوح وطعامه رائع بكل معنى الكلمة اكلت باذنجان لذيذ جدا وسلطات ممتازة وعصائر السعر 2500 روبية للشخص
تركنا كل حقائبنا مع السائق بالسيارة ولم ندخلها الغرف وفكرت ماذا لو اخذها السائق ولم يعد وهو يعلم اننا غرباء واننا مسافرون بعد ساعات ؟ وندمت لانني لم انزلها معي ولكن السائق كان امين جدا واتى بموعده الثانية ليلا كان مزروعا امام باب الفندق حقيقة هذا السائق جعل رحلتنا اكثر جمالا فبسمته لم تفارق وجهه وهو شاب مؤدب جدا رفض دعوتي للغداء وكنت اتحايل عليه حتى يشاركنا الطعام ، واعطيته مكافأة ممتازة بالنهاية وحاول الا يأخذها واكد انه يقبض مرتبا واجرا على عمله ولكني اصريت على شكره بميبلغ بسيط والححت حتى اخذه بالنهاية.
نام الجميع بالعاشرة مساء وخصيصا اننا سنستيقظ الواحدة والنصف ليلا وقررت عدم النوم وكان هناك مطربة صوتها رائع جلست استمع لها لقرابة الساعة بالبهو الرئيسي وكان هناك فرقة من ثلاث شباب يغنون بالبار على البحيرة ايضا تمتعت بصفيرهم بالايدي وغنائهم بطريقة غريبة وغير مألوفة ، وعند الثانية عشر والنصف ليلا توقفوا وقالوا لان الليلة عيد قومي يؤسفهم ان ينهو حفلتهم مبكرا فقلت ساذهب للمساج حيث اننا لم يتسنى لنا الوقت لنجرب المساج السرلانكي ولكنه كان مغلق، فذهبت لغرفتي ونمت لساعة واحدة ، استيقظت واخذت حماما سريعا وايقظت الجميع وانطلقنا عند الثانية والنصف باتجاه المطار وصلناه بالثالثة والربع وخلال نصف ساعة انهينا كل اجراءات السفر وتجولنا قليلا بالسوق الحرة لتنطلق بنا الطائرة الكويتية بموعدها السادسة فجرا وتعود بنا الى ارض الكويت وفي قلوبنا حسرة لان رحلتنا كانت قصيرة وكان يلزمها على الاقل ثلاث ايام لنستمتع بكل مكان زرناه بشكل افضل وساذكر بالغد ملاحظات صغيرة لي عن رحلتي ليستفيد منها الجميع فكما استفدت من تجارب الجميع هنا احب ان يستفيدوا من تجربتي
واكرر شكري لادارة واعضاء المنتدى على ذكر تفاصيل رحلهم التي ساعدتني بجعل هذا الاسبوع اسبوعا من العمر لا ينسى وايام رائعة سنتذكرها انا وعائلتي كثيرا.

عصر الظهور
الَسِلَامً عٌلَيِکمً وٌرحًمًة الَلَهّ وٌبًرکاتٌهّ
ايِشُ الَتٌقُريِر لَيِ اکثًر مًنِ رائعٌ اشُکرک شُکرا خِاصّ عٌ تٌقُريِرک الَجّمًيِلَ لَدٍيِ بًعٌض الَاسِئلَة انِ امًکنِ :