تركيا المسافرون العرب

06-10-2022 - 07:36 am
  1. حولها بالمطار إلى ريال سعودي

2. نعود لما بعد الاستقبال

3. بعد أن استلمنا الغرفة وقد كنا مجهدين نمنا حتى الخامسة عصرا ..

4. والخصوصية وتوكل على الله )

5. في اليوم التالي

6. في اليوم التالي

7. في اليوم التالي

8. في اليوم التالي

9. نعود ليومنا الأول بطرابزون ..

10. في اليوم التالي

11. أكملنا طريقنا إلى أيدر ... وعند الساعة الواحدة تقريبا وصلنا هناك ...

12. اليوم التالي

13. اليوم التالي

بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين
أولا: أبارك لكم قدوم شهر رمضان .. اسأل الله أن نكون وإياكم من المقبولين
أن تكتب تقرير عن رحلة مدتها 14 يوم بتفاصيلها وأحداثها شي
متعب جهدا ووقتا ولكن ولأنني لولا الله ثم إخوتي وأخواتي في هذا المكان لربما لم أسافر
أصلا أو كانت السفرة متعبه ومرهقه كان واجبا أن أضحي بشي من الجهد والوقت ليستفيد
غيري ..
في البداية كلمة شكر لكل شخص ساهم ب إفادة غيره في هذا الملتقى الرائع .. شكرا من القلب
كنا سنشد الرحال إلى ماليزيا في البداية ولكن مشيئة الله ( والقدر الجميل ) قادتنا إلى تركيا
فكانت أروع رحله ولم نندم على الإطلاق في تغيير وجهتنا رغم ثناء اغلب الناس على ماليزيا
تم الحجز على الخطوط التركية 4 أشخاص شخصين بالغين وطفلين 6 سنوات و سنتين ونصف
بمبلغ إجمالي 12900 ريال كان مخطط الرحلة كالتالي :
الإقلاع إلى اسطنبول 13/06/2013 الساعة 3:25 فجرا والسكن في فندق جلال أغا
الإقلاع إلى طرابزون بتاريخ 16/06/2013 الساعة 3.15 عصرا والسكن في فندق يلي بارك
الذهاب إلى اوزنقول بتاريخ 20/06/2013 والسكن في فندق أيقون غرفه ثلاثيه
العودة إلى طرابزون بتاريخ 23/06/2013 والسكن في فندق يلي بارك
ألعوده إلى اسطنبول بتاريخ 24/06/2013 الساعة 3.15 عصرا والسكن في فندق جلال أغا
العودة إلى الرياض بتاريخ 26/06/2013 الساعة 7.55 مساء والسكن في بيتنا طبعا
علما بأن مبلغ التذاكر يشمل الحجز الداخلي على نفس الخطوط ذهابا وإيابا إلى طرابزون ..
أهم ما أخذناه معنا طبعا غير تجهيزات السفر الاعتيادية كان ( فيشين ) محول من ثنائي دائري
إلى ثلاثي وبه ثنائي أيضا وكذلك أخذنا معنا فرن صغير عين واحده يشتغل على الكهرباء حجمه
كاحجم كتاب متوسط ليس بثقيل الحمل وعملي جدا استفدنا منه في إعداد القهوة
كل يوم وكذلك تدفئة ماء الرضاعة للطفلة وكل هذا الأغراض ( الفيش والفرن ) أخذناها من اكسترا ...
بالنسبة للإخوان الذين ينصحون بأخذ شطاف من السنيدي لعدم وجود شطاف في
حمامات الفنادق ربما جاءتهم المعلومة مغلوطة لأنه يوجد شطاف في اغلب حمامات تركيا
ولكنها موجوده داخل المرحاض وليس شطاف خارجي .. بالنسبة لمن ينصحون بأخذ عزبة شواء وطبخ
أنا ومن تجربتي لا انصح بذلك فكل شي هناك متوفر وميسر ولن تحتاج إلا لعزبة القهوة فقط .. بالنسبة
للملابس ستحتاج لملابس ثقيله أو على الأقل جاكيت ثقيل في اوزنقول وما حولها أما في اسطنبول فالجو
يميل إلى الحرارة مع مراعاة أنني أتحدث عن تاريخ رحلتي ربما يكون غير ذلك في تاريخ آخر .. كذلك تحتاج بعض الادويه مثل البنادول وخافض حراراه للأطفال مضاد حيوي مناسب للكبار ودواء اسمه فلازول يؤخذ لاظطربات البطن كالإسهال ( أكرمكم الله ) وهذا احتجناه هناك عندما تناولت المدام ( أم عبدالله ) كنافه من محل يبدو انه غير نظيف وكان الدواء مفيد جدا .. نقطه مهمه لابد من مراعاتها وهو حليب الطفل لمن لديه أطفال خذ مايكفيك من هنا من نفس النوع لأنك ربما لن تجد نفس النوع هناك فتضطر إلى التغيير وبالتالي سيسبب ذلك اظطربات في البطن ولربما نزله معويه كما حدث للطفلة معنا .. أخيرا بالنسبة للعملة حول الى دولار واصرف من هناك إلى ليره حسب حاجتك .. وعند المغادرة عندما تكون معك ليرات

حولها بالمطار إلى ريال سعودي

والآن لنقلع معا لاسطنبول تلك المدينة التي قيل عنها لوكان العالم دولة واحده لكانت اسطنبول عاصمتها .. وحقا ماقيل تلك المدينة الملهمه كل مافيها ينبض بالجمال لاتملك إلا أن تستمتع رغما عنك وأنت تتجول بين معالمها كان إقلاعنا على الخطوط التركية مريحا وجميلا وعلى الوقت المحدد تماما وكان وصولنا صباحا وكانت إجراءات الدخول واستلام الحقائب جدا سلسه ولم اشعر أنني أضعت وقتا في انتظار شيء ما حتى الوجوه في ذلك الصباح كانت مبتسمه تشعرك بأنك في ضيافة أناس كرماء ... مضت الدقائق وانتهت الإجراءات وإذا بي أقراء لوحة مكتوب فيها ( السيد علي البدراني ) وكانت من مكتب **** الذي كانت حجوزاتنا للسكن عن طريقه.
مهم جدا قبل أن نبحر بتفاصيل لقاءنا باسطنبول أن أذكركم بإصدار التأشيرة عن طريق النت وذلك عن طريق موقع وزارة الخارجية التركية حتى لا تنتظروا كثيرا في المطار .. اليكم الرابط

نعود لما بعد الاستقبال

وصلنا إلى فندق ( جلال أغا ) الساعة العاشرة صباحا تقريبا وأخبرونا في الاستقبال أن علينا الانتظار حتى موعد ( التشك أوت ) وهو الساعة 12 حتى تفضى إحدى الغرف وانتظرنا في الاستقبال وفعلا تم تسليمنا الغرفة وكان تعاملهم جيد وكانت ا لغرفه جدا واسعه وفخمه وأثاثها عصري وأنيق .. الفندق عموما جميل ورائع وفخم وتعاملهم ممتاز والغرف كما أسلفت واسعه والحمامات راقيه جدا وموقع الفندق في السلطان احمد بجواره كل شي تحتاجه ( مقهى . صيدليه . ماركت . محلات ملابس . محلات جزم . جلسه خارجيه . مطاعم عن يمين وشمالك ) كل هذا حول الفندق وبالنسبة لفطورهم جيد ومتنوع ... ولكن وللأمانة وحتى نظهر كل الجوانب السيئة والجيدة تكييف الفندق سيء والمشكله لم تكن في غرفتنا فقط ولكن المشكله على مايبدو أنها عامه لأننا غيرنا الغرفة وكان التكييف بنفس السوء ...

بعد أن استلمنا الغرفة وقد كنا مجهدين نمنا حتى الخامسة عصرا ..

ونحن نضع الجدول لرحلتنا وبناء على تقارير وأراء الإخوان هنا لم نكن مهتمين بإسطنبول كثيرا وكان اهتمامنا يتركز على الشمال التركي بشكل كبير .. كنا نعتبر اسطنبول محطة استراحه ثم ننطلق بعدها للأهم .. وهذا كان خطاء كبيرا فاسطنبول تستحق أياما أكثر مثل الشمال تماما .. لذا أكثر جولاتنا في اسطنبول كانت ارتجاليه وبدون تخطيط مسبق .. لذا أرجوكم أعطوا اسطنبول حقها من الاهتمام فهي تستحق
نعود للنائمين وقد صحوا وبعد الغداء في الفندق ( خفايف ) خرجنا إلى ميناء امينون وقد كنا متشوقين لرؤية البسفور ( سعر التاكسي من الفندق 10 ليره ) وأخذنا مركب لمدة ساعة ونصف مررنا بمحطات كثيره جميله ووصلنا إلى النهاية بعد الغياب بقليل الساعة 9 تقريبا ثم نزلنا وتوجهنا إلى جسر غلطه فيه الكثير من المطاعم والمقاهي على الجانبين وهو بجوار الميناء على يمين المرفاء وأنت نازل من المركب ... اخترنا مطعم من مئات المطاعم وتعشينا ثم جلسنا في المقهى حتى ال 12 مساء ورجعنا إلى الفندق للنوم ( المطاعم معظمها في ذلك المكان متشابهه وتقدم نفس القائمة لذا لا تحتار كثيرا أختر أجمل مطعم من ناحية الجلسات

والخصوصية وتوكل على الله )

في اليوم التالي

ذهبنا مشيا على الأقدام من الفندق ( كان الجو جميل ) باتجاه المسجد الأزرق وأيا صوفيا مرورا بالسوق المسقوف وكانت الرحلة لتلك الأماكن ممتعه ومثريه خصوصا وأنها مشيا على الأقدام لم تكن متعبه إطلاقا لأنك تمر بكثير من المحلات وترى كثيرا من الناس على مختلف الجنسيات .. بعد ذلك ذهبنا بالتاكسي إلى منطقة مسجد أيوب يوجد بها العديد من المقاهي والمطاعم والمحلات الصغيره كما يوجد فيها تلفريك يصعد بك إلى أعلى قمه ترى منها اسطنبول من الأعلى في منظر لن استطيع شرح ووصف جماله ثم تجولنا قليلا بالمكان
وذهبنا بعدها للفندق للاسترخاء قبل الخروج للعشاء ... وبعد التاسعة مساء عدنا إلى جسر غلطه مرة أخرى بجوار ميناء امينون وقد كنا فيه البارحه واخترنا مطعم آخر وتعشينا ثم جلسنا في المقهى إلى 12 ليلا ثم ذهبنا للفندق

كنا منسقين مع مكتب **** مسبقا للذهاب إلى بورصه وكان الموعد المتفق عليه 8 صباحا والعودة 8 مساء ولكن وللأسف ( راحت علينا نومه ) وتم إلغاء الرحلة فقررنا قضاء اليوم في اسطنبول رغم تشوقنا لرؤية بورصه خصوصا وأنه لايوجد لدينا وقت بعد ذلك نخصصه للذهاب لبورصه ... عموما ذهبنا في ذلك اليوم
إلى منطقة تل العرائس في الجانب الأسيوي وهي عباره عن حديقه كبيره وجميله ومرتفعه قليلا ولها إطلاله جميله على اسطنبول من الأعلى ويتوافد على هذه الحديقة العديد من العرسان برفقة عائلاتهم للتصوير في المكان , قضينا معظم ذلك اليوم في الحديقة وعدنا إلى الفندق في المساء ثم خرجنا بعد ذلك للعشاء في مطعم ( محمود كبابجي ) في منطقة تقسيم والمطعم حقيقة رائع جدا يستحق الزيارة بعد ذلك ذهبنا للفندق وقضينا بعض الوقت في المقهى المجاور للفندق ثم ذهبنا إلى النوم استعدادا للطيران غدا عصرا إلى طرابزون

في اليوم التالي

ذهبنا إلى المطار قبل الرحلة بساعتين وكان موعد إقلاعنا 3.15 عصرا وكالعادة كانت الإجراءات سهله وميسره , اقلعنا في الوقت المحدد وكانت مدة الرحلة ساعة ونصف تقريبا استلمنا أمتعتنا ثم أخذنا تاكسي إلى الفندق ... كان فندقنا ( يلي بارك ) جديد افتتح قبل شهرين تقريبا ولم يكتمل تجهيزه حتى الآن ( السويتات لم تكن متاحه لعدم اكتمالها ) كان اتفاقنا مع **** على ( تربل روم ) غرفه ثلاثيه مطله على البحر فأعطونا غرفه ثنائيه مطله على المدينة والسبب انه لايوجد بالفندق غرف ثلاثيه أعلى غرفه لديهم ( دبل روم ) قلنا لهم لا مشكله أعطونا غرفه ثنائيه ولكن مطله فردوا بأنها غير متاحه .. صار هناك شد وجذب بيننا ووعدوني بأنه في حال توفر غرفه مطله سيخبرونني على ا لفور .. ولكن حقيقتا وللاماته رغم ماحصل بيني وبينهم ورغم أنني عطيتهم كم كلمه بالصميم كانوا محترمين جدا وحاولوا مساعدتي قدر الإمكان ... كان سبب اختيارنا لهذا الفندق عدم توفر غرف في فندق النوفيتيل الشهير في تلك الفترة .. وعموما الفندق جيد وموظفينه جيدين وخدومين يوجد بجوار الفندق مباشرة سوبر ماركت كبيير فيه كل ماتحتاجونه وكذلك إفطار الفندق ممتاز ومتنوع .. عيب الفندق موقعه داخل حاره ولا تتوافر التاكسي هناك بسهوله ولكن الفندق بإمكانه طلب التاكسي لك عند طلبك ذلك ..
بعد أن ارتحنا في الغرفة وبعد الغياب بقليل طلبنا تاكسي وذهبنا إلى مكان مرتفع ومطل يوجد به مقهى ومطعم ممتاز وكذلك يوجد به في أعلى دور فيه مكان للرقصات الشعبية يجذب الكثير من أهالي المنطقة .. اسم المكان ( زيكانا يورك تشادري ) المكان جميل بالمساء ولكنه بالنهار أجمل لان له إطلاله جميله لذا قررنا أن نعود له نهارا في يوم أخر .. تعشينا ثم ذهبنا للفندق ( مطعمهم رائع ويقدم وجبات جيده )

نزلنا إلى مطعم الفندق مبكرا للفطور وكان المكان مليء بالسعوديين وكأنك في مطعم ( أوشال ) بالرياض وكان الإفطار جدا ممتاز وبعد الفطور اتصلت على مرشد سياحي فلسطيني اسمه ( محمود ) طالب في تركيا أعطاني رقمه شخص تعامل معه مسبقا ويثني عليه كثيرا .. تم الاتصال على محمود وتم الاتفاق بيننا كالتالي :
سياره بسائق والبنزين عليهم كل يوم حسب الجدول التالي
اليوم / الذهاب إلى خمسة أماكن في طرابزون وهي ( أيا صوفيا .. قصر أتاتورك .. اكشبات ..
بحيرة سارا ,, وأخيرا بوزتبي )
غدا / الذهاب إلى أيدر (160 كلم ) والغداء هناك مرورا بمصنع الشاي ومصنع الملابس
والعودة بعد غياب الشمس إلى الفندق
بعد غد / الذهاب إلى قلعة أو كنيسة صوميلا بالاضافه إلى كم مكان من اختيارنا إلى غياب
الشمس ثم العودة للفندق
اليوم التالي / الذهاب بنا إلى اوزنقول وتوصيلنا إلى الفندق
اليوم التالي / الذهاب إلى سلطان مراد ثم العودة بنا إلى اوزنقول
اليوم التالي / أوف بدون سائق لأننا سنكتفي بالتجول في اوزنقول واكتشافها والتمتع بأجوائها
اليوم التالي / العودة بنا إلى طرابزون والذهاب بنا إلى أماكن نحددها إلى غياب الشمس
اليوم التالي / توصيلنا إلى المطار للعودة إلى اسطنبول
وكان المبلغ المتفق عليه جدا مناسب ومقارنته بأسعار التكاسي لو أخذنا كل مشوار على حده نكون قد
وفرنا إلى النصف .. طبعا لن اذكر السعر هنا ولا رقم المرشد لمن أرادهما عليه طلب ذلك بالخاص

نعود ليومنا الأول بطرابزون ..

بعد الاتفاق مع محمود أرسل لنا على الفور السائق سليمان وكنا محظوظين جدا بهذا السائق ( أطيب من تعاملت معه في تركيا بدون مبالغه ) وذهبنا أولا إلى أيا صوفيا مكان جميل واثري ثم توجهنا بعد ذلك لقصر أتاتورك رائع جدا وله إطلاله جميله من الدور الثاني كما أن حديقته جميله ومغريه لتناول الشاي فيها .. ذهبنا بعد ذلك لأكشبات للتمتع بالبحر والغداء هناك في مطعمها الرائع ( أفضل مطعم في طرابزون حسب رأي مرشدنا محمود ) ذهبنا بعد ذلك لبحيرة سارا وأخذنا قارب وتجولنا بالبحيرة في أجواء خياليه ولك أن تتخيل المكان ماء وجبال خضراء وسماء ملبده بالغيوم ونسمات هواء لم تفارقنا كانت تلك اللحظة من أجمل لحظاتنا في تركيا ولولا أننا تعبنا من التجديف لقضينا كل ذلك اليوم مبحرين في البحيرة دون توقف .. ذهبنا بعد ذلك لتلة أو جبل ( بوزتبي ) أتمنى أن أكون كتبت اسمه صحيحا وهو مكان مرتفع مطل على طرابزون من الأعلى فيه مقهى وهو مكان جميل للتأمل وشرب الشاي التركي المميز بطريقته ( إبريقين واحد للماء والأخر للشاي فوق بعض ) تسكب قليلا من الشاي ثم تكمل الباقي بالماء .. عدنا بعد ذلك للفندق بعد يوم حافل وجميل

في اليوم التالي

نزلنا إلى مطعم الفندق للإفطار مبكرا استعداد للذهاب إلى أيدر .. ما إن انتهينا من إفطارنا إلا وسليمان يقف أمام الباب بانتظارنا ( مواعيده دقيقه جدا ) توجهنا أولا إلى مصنع الشاي وهو عباره عن مكان أشبه بالحديقة الكبيره استمتعنا بشرب الشاي هناك بأجواء مفعمة برائحة الطبيعه .. في طريقنا أيضا مررنا بمصنع الملابس وتعرفنا على كيفية نسج الملابس وصعدنا إلى الأعلى باتجاه المتجر لديهم أشياء جميله ولكنها برأيي غاليه نوعا ما .. أكملنا طريقنا إلى أيدر وبالطريق توقفنا عند كشك مطل على نهر يتدفق ماءه بقوه أشبه بأمواج البحر الشديدة ومن فوق النهر تمتد كيابل حديديه بإمكانك التعلق بالكيبل والذهاب إلى الضفة الأخرى من فوق النهر ومن ثم العودة مرة أخرى إلى نفس الجهة ( بعشر ليرات ) تجربه جدا ممتعه وأمنه ولكنها لاتصلح لأصحاب القلوب الضعيفه

أكملنا طريقنا إلى أيدر ... وعند الساعة الواحدة تقريبا وصلنا هناك ...

أيدر وما ادراك ما أيدر ( سبحان ماتبدعه يا ألله ) منظر يحرك المشاعر .. في أيدر لامكان لمتبلدي الإحساس فالكل سيشعر بتلك النفحات , لاجمود في أيدر الكل ستتحرك عواطفه وإن كانت أقسى من الصخر ... لاتدري ما ذا تفعل كيف تستمتع لا تملك إلا أن تسلم نفسك لأيدر فهي كفيله بأن تُخرج كل ماهو جميل فيك حتى يعيش اللحظه .. كانت الأمطار تهطل بغزاره حين وصولنا وقد خشينا أن تفسد علينا متعتنا بالمكان ولكن بالتأكيد لن ندعها تفعل ذلك فانطلقنا نستكشف المكان والمطر يبللنا ... توقف المطر قليلا وكأنه يشفق علينا فانطلقنا نسابق الغيم قبل أن ينثر ماءه من جديد ... ذهبنا بعدها إلى المطعم للغداء وتناول الشاي بعد ذلك في المقهى المجاور للمطعم . ( لايوجد مطاعم كثيره في أيدر مطعمين أو ثلاثة أفضلها هو أول مطعم يأتيك على اليمين عند دخولك لأيدر ) .. عاد المطر من جديد وبداء الجو يبرد قليلا ولكن هذا كله لم يسلبنا استمتاعنا بالمكان وقد اندمجت أرواحنا مع تلك الطبيعة الخلابه تماما ولن يفصلنا عنها إلا المغيب ..
بدأت أيدر بالتثاؤب وبدأت قلوبنا تخفق مع اقتراب الشمس من المغيب .... لن احكي لكم قصة الوداع ولكنني سأخبركم أننا رحلنا عن أيدر نعم رحلنا لأننا غرباء وليل أيدر لأهلها فقط ... وصلنا الفندق وأيدر لاتزال في مخيلتنا ونمنا لعلنا نراها حلما .

اليوم التالي

صحونا مبكرين كالعادة ونزلنا للفطور ... ثم ذهبنا إلى قلعة أو كنيسة صوميلا وهي عبارة عن معبد قديم .. بصراحه المكان لايستحق الزيارة مقارنة بالتعب والإرهاق حتى الوصول إليه... ثم ذهبنا بعد ذلك إلى بحيرة سارا وقد قررنا العودة إليها للغداء بمطعمها هذه المرة لأننا في المرة الأولى أتيناها بعد الغداء بمطعم اكشبات
بعد الساعة الخامسة غادرنا ا لبحيرة وتوجهنا مرة أخرى إلى جبل بوزتبي المطل على طرابزون من الأعلى وطلبنا الشاي التركي المميز ب أباريقه وجلسنا في المكان حتى المغيب

غادرنا الفندق 11 صباحا وذهبنا باتجاه اوزنقول .. الطريق ممتع ولن يشعرك بالملل .. وصلنا اوزنقول بعد ساعه ونصف .. سامح الله أيدر قتلت فينا الشوق لأوزنقول فكان لقائنا فيها باهتا رغم ما زرعه في مخيلتنا الجميل ( باغر ) عن هذه القرية الأنيقة بفستانها الأخضر.. جميله اوزنقول ولكن ليس بجمال أيدر ... وصلنا لفندق أيقون وكان لقائنا بموظفي الاستقبال سريع جدا التحقق من الاسم ثم تسليمنا مفتاح الغرفة على الفور ... كنا قد حجزنا غرفه ثلاثيه وفعلا وجدناها مثل ماطلبناها ولها شرفه مطله على البحيرة ولكن من بعيد .... الفندق رائع جدا ومكانه مميز بعيد عن صخب المدينة وجميع الغرف والبنقلوات مطله على البحيرة والحديقة التي قبل البحيرة .. يوجد بالفندق بنقلوات نظام دورين تكفي ل 6 أشخاص وكذلك غرف لمن هم أقل عدد كل حسب رغبته .. كذلك يوجد بالفندق نت مجانا ومطعم جيد وكشك صغير يقدم الشاي ويبيع بعض الأشياء مثل التشبسات والبسكويتات
يوجد خلف غرف الفندق شلال صغير يميز الفندق عن غيره ... عموما أشهر موتيلات اوزنقول 3 وترتيبها بالنسبة لي وقد رأيتها جميعا كالتالي
من ناحية الموقع أيقون أولا ثم انان وأنصار ... من ناحية الفخامة والنظافة انان أولا ثم أيقون وأنصار ..
نعود ليومنا الأول في اوزنقول .... ارتحنا قليلا ثم ذهبنا بجوله باتجاه البحيرة ورغم أننا بعد الظهر إلا أن الجو كان باردا قليلا .. مشينا بمحاذاة البحيرة إلى أن وصلنا الى المسجد ثم عدنا مع نفس طريق إلى مطعم رأيناه ونحن في طريق الذهاب كان قد أعجبنا تصميمه ... وحتى قائمته كانت رائعه .. ولمن يريد وصف المطعم وهو يستحق الزيارة ثاني محل يأتيك على اليسار وأنت قادم من فندق أيقون باتجاه حديقة الفندق ومن ثم البحيرة ... أكملنا جولتنا حول البحيرة حتى المغيب ولكننا لم نذهب باتجاه وسط القرية من جهة انان وأنصار .. صلينا المغرب والعشاء جمعا وقصرا بمسجد القرية ثم توقفنا عند مقهى صغير في طريقنا لايبعد كثيرا عن المسجد مليء بالنساء السعوديات وبعض الشباب ولكن عدد النساء كان ملفت شدنا كثرة العدد فإذا ب أمراءه تركيه وفتاتين يصنعن فطائر على الصاج ويبعنها للزبائن .. أخذنا منها وتوجهنا للفندق بصراحه من ألذ ماأكلت في اوزنقول خصوصا فطيرة الجبن فصرنا كل ليله بعد الغياب نمر على المقهى ونأخذ المقسوم ..
اليوم التالي
كنا قد اتفقنا مع السائق سليمان على أن يأتينا الساعة 10 صبحا للتوجه إلى مرتفعات السلطان مراد
وفعلا بعد الإفطار بالفندق ( إفطارهم بسيط جدا بيض اومليت وجين وبعض السلطات وعصائر فقط )
كان الطريق إلى السلطان مراد مرتفع وخطير بعض الشي وصلنا هناك تقريب الساعة 2 وكان الجو بارد جدا لدرجة التجمد ولم نستطع مقاومة البرد رغم جمال المكان فمكثا فيه قرابة الساعتين فقط وطلبنا من سليمان ان يعود بنا لاوزنقول ( المكان جميل جدا ,, بالنسبة للقرية هي عبارة عن شارع واحد عليه ابنيه من كلا الجانبين ومسجد صغير ويمتاز المكان بالسهول الخضراء المنبسطه والجبال الخضراء والسحب قريبه ولربما داهمتكم سحابه فجاءه وغشتكم بحيث لاترون بعضكم أشبه بالضباب ) وفي طريق العودة توقفنا في احد السهول الخضراء وكانت معنا القهوة وبعض الشكلاتات ولعبنا كوره أنا وعبدالله وديما واستمتعنا حقيقتا رغم برودة الجو ثم بعد ذلك توجهنا إلى اوزنقول وفي الطريق وقبل الخط العام يوجد شلال صغير بجواره كشك لبيع الشاي توقفنا عنده قليلا ثم أكملنا طريقنا إلى اوزنقول .. أمضينا بقيت اليوم بالتسكع حول البحيرة والغداء في احد المطاعم ثم الجلوس بحديقة الفندق إلى الغياب ثم ذهبنا للصلاة بالمسجد ومررنا على محل الفطائر وأخذنا المقسوم ثم ذهبنا إلى غرفتنا للنوم .
اليوم التالي
كان تخطيطنا أن نقضي كامل هذا اليوم ب أوزنقول خصوصا جهة وسط القرية .. فاصحينا متأخرين قليلا ولكن لم يفتنا موعد إفطار الفندق .. أخذنا قهوتنا بعد ذلك ثم جلسنا بحديقة الفندق المقابلة للبحيرة ( كشته ) .. ب