مراكش المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
fatimazahra
30-08-2022 - 05:57 pm
  1. السلام عليكم و رحمة الله

  2. "شالة" الرومانية


السلام عليكم و رحمة الله

تحياتي للجميع، أقترح عليكم أن نتعرف على قلعة شالة القديمة التي تعتبر من اهم المآثر التاريخية بالعاصمة الاقتصادية الرباط
إسمها الأصلي (سلفيس) وكانت تعرف به عند القرطاجنيين، ولما احتلها الرومان أطلقوا عليها اسم (سلاكولونيا) بمعنى عمارة سلا، ثم اقتصروا على أحد الجزءين من المركب، فقالوا سلا وسالي وسل وسلة. وكلمة شالة في اللغة البربرية القديمة والحديثة، واللغة الآرامية واللغة الفينيقية تعني الكثرة. وأصبحت شالة عاصمة القرطاجنيين الاستعمارية والإدارية والتجارية توافيها سفنهم بأنواع البضائع

"شالة" الرومانية

ترجع بعض الدراسات اسم "شالة" إلى الاسم القديم لنهر "سلا"، وهو الذي يسمى الآن نهر أبي رقراق. وهكذا يكون هناك تبادل للأسماء وللأدوار، ذلك أنه في مرحلة لاحقة اتخذت مدينة سلا هذا الاسم من مدينة شالة الرومانية، كما تشير الدراسات.
أقيمت مدينة شالة في العهد الإسلامي على أنقاض بعض الأطلال الرومانية. ويقول توفيق الجعواني وهو خبير يعمل بموقع شالة، وله اطلاع واسع على تاريخ القلعة، إن المدينة الرومانية كان اسمها الأصلي "سلا كولونيا"، ويرجع تاريخها إلى قرنين قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام. وحظيت في العهد الروماني بأهمية دينية وتجارية، حيث كانت تنتصب في هذه المدينة الرومانية الأسواق والحمامات، ومصانع التماثيل، ويخترق المدينة شارع رئيسي، وعلى جنباته بعض المحلات التجارية.
ولازال تمثال زوجة أحد ملوك الرومان، وهو جوبا الثاني، بحسب الجعواني، موجودا في القلب من الآثار الرومانية، غير أن ما بقي منه في هذا المكان هو نصفه التحتي، ولا يزال سليما، فيما نقل النصف الفوقي إلى متحف الرباط، قرب مقر الإذاعة والتلفزة.

وتجمع أغلب الدراسات المهتمة بالآثار الرومانية في شالة أن ما اكتشف من المدينة الرومانية ليس إلا جزء قليلا، فيما ظل باقي المدينة، التي يرجح أن تكون أكثر اتساعا من حيث المساحة والأدوار التاريخية المنوطة بها، مجهولا. وذكر الجعواني أن الحفريات التي قادت للكشف عن التراث الروماني بشالة تعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، عن طريق بعثة فرنسية، غير أن هذه الحفريات أوقفت حول هذه المدينة، بسبب أن امتدادها العمراني قد يقود إلى الحفر في نواحي صارت الآن مأهولة بالساكنة، بل هي في جانبها الغربي موقع للقصر الملكي. ولعله لذلك السبب أوقفت الحفريات، التي تنقب في التراث الروماني بشالة.

شالة الإسلاميةاعتمدت شالة في بداية التاريخ الإسلامي للمغرب حصنا دفاعيا ورباطا للمجاهدين ضد القبائل البرغواطية، وكان ذلك في القرن العاشر الميلادي. وحظيت المدينة بالاهتمام في عهد الدولة المرينية، حيث جعلت مقبرة للأسرة الملكية. ويجد الزائر للقلعة على لوحة تعريفية في مدخل بوابة شالة أن السلطان المريني أبو يوسف يعقوب اتخذ سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين، حيث شيد مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز. وبنى ابنه السلطان أبو عنان المدرسة القرآنية، شمال المسجد، وأضاف الحمام، وأسبغ على أضرحة أجداده القبب المزخرفة.
ولازال أثر ثلاثة قبور يتوسط الموقع الإسلامي من مدينة شالة. وأن القبر الأفخم، والمغطى بالمرمر هو قبر السلطان أبو الحسن المريني، في حين أن القبر الذي يرقد على جنبه الأيسر هو لزوجته الإنجليزية المسيحية، التي سميت "شمس الضحى"، في حين يرقد على جنبه الأيمن ابنه المولى هشام، الذي مات صغيرا.

وتنتشر قبور هنا وهناك، يقول لبعض القادة العسكريين لدولة بني مرين، غير أنه خارج "القصر الملكي" المريني، توجد قبور وأضرحة معدودة، تعود إلى قرنين أو ثلاثة على الأكثر، وهي لبعض رموز الصوفية من الأولياء، مثل ضريح سيدي الحسن إمام، وهو من مدينة الرباط، وضريح فطيمة الرقراقية، وهي من نواحي مراكش، وسيدي يحيى بن يونس
وهناك بعض القبور المجاورة للمقبرة الملكية، يبدو أنها حديثة، وتعود لبعض الأعيان الذين استأذنوا الملك المغربي الراحل محمد الخامس في أن يدفنوا في شالة، نظرا لطابعها الروحي، من حيث هي مقبرة "شريفية"، تجمع الصالحين وأهل الزوايا..

شالة بين الواقع و الاسطورةأمراء و أميرات، و قصص و حكايات، و روايات أشبه بالخرافات، و أساطير تروى هنا و هناك... لقد تحولت القلعة إلى كنز من الأسرار، يؤمها الناس من كل مكان... فمن يائس يبحث عن خلاص، إلى عليلة تبحث عن العلاج

حوض النون"حوض النون" بركة مائية صغيرة، داخل أسوار قلعة شالة العريقة، تجتذب الزوار من كل مكان، و تسبح فيها أسماك النون الصغيرة التي تشبه الأفاعي.
لقد ودعت هذه البركة أيام الماضي الغابر، حين كانت حوضا للسباحة يقصده المتطهرون قبل الوضوء، فيشاركون أسماك النون في السباحة و يؤدون معها طقوس الطهارة قبل أن يخرجوا للوضوء، لكنها و منذ مئات السنين تحولت إلى معلمة تاريخية أثرية، و بقيت فيها أسماك النون وحيدة، لا يؤنس وحدتها إلا قدوم الزائرين من كل مكان... يرمون لها فتات البيض، فتستقبلهم برقصة جماعية متناسقة و كأنها تنساب في الماء على وقع موسيقى صامتة.
و في قاع الحوض تتلألأ قطع نقدية معدنية يرميها الباحثون عن تحقيق أحلامهم، و تتلوى السمكات الصغيرات و تضرب الماء بأذنابها فيما يخيل للرائي أنه تعبير منها عن الشكر و البهجة و وعد بتحقيق الاحلام م إذ يتمسك الناس بأية وسيلة يمكن أن تحقق أمنياتهم في حين ان النقود التي يرمي بها الزوار داخل الحوض يتقاسمها العاملون.

و تتسلل هذه المياه عبر جدول صغير خلف "حوض النون" إلى ركن نستطيع أن نسميه ركن العاقرات، و هو عبارة عن ساحة صغيرة تفننت الطبيعة في إخفائها عن عيون المتلصصين، تحيط بها أشجار كثيفة متلاحمة، تستر ما وراءها من نساء تدخلها لأداء طقوس خاصة ...نساء حائرات يتوافدن على مدار العام إلى قلعة شالة على أمل الإنجاب بعد أن سدت في وجوههن سبل الطب و العلم...
سحر الأسطورة و هيمنة الخرافة و عجز العاقر ، كل ذلك يدفع المرأة إلى تجربة الاغتسال في قلعة شالة ، بمياه يمنحها الموروث الثقافي قدرة خارقة ، و قوة تجعل المستحيل ممكنا.
كانت المرأة العاقر سابقا تعتكف وراء أسوار شالة لمدة أسبوع أو عشرة أيام و تغتسل كل يوم بماء الحوض، لكن هذه الظاهرة انحسرت في السنوات الأخيرة بعد أن قام المسؤولون بتنظيم أمور الدخول و الخروج و فرض رسوم على الزائرين طيلة أيام الأسبوع ، ما عدا يوم الجمعة الذي بقي فيه الدخول مجانيا...و لازال الزائر حتى الآن يرى النساء متوجهات إلى الركن المسور بالأشجار من أجل الاغتسال.

جنية قلعة شالة(حوض الجنيات)تقول الأسطورة إنه عند هبوط الظلام، تخرج جنية الحوض من مخبئها في جلال و مهابة، و تتبعها بقية الجنيات اللواتي يتمظهرن على شكل سمكات تطير و تحوم في سماء قلعة شالة ، و يقال إن أعدادها كبيرة جدا ، و إنها تشبه أسراب النحل...
و لازال وراء أسوار القلعة ألف حكاية و حكاية...و لازال الناس يتوجهون إليها ،كل لقضاء غرضه...و يبقى السؤال مطروحا حول أصل الأسطورة...حول جنية الحوض حارسة كنوز سليمان و حول الماء المبارك الذي يمسح دموع البائسات و يحقق أحلامهن.

ألف سؤال و سؤال بلا إجابات...فكل ركن في القلعة يخفي قصة ،و كل حجر فيها له حكاية ،و وراء كل شجرة برتقال أو تين لغز يحتاج حلا...لكن قلعة شالة تتربع في شموخ و إباء لتطل على نهر أبي الرقراق و ترمق جحافل الزوار و تسخر في سرها من أقاويل الناس...


التعليقات (9)
ولـد الـدرب
ولـد الـدرب
أختي القديره fatimazahra
موضوع جميل جدا استمتعنا بجميع تفاصيله عن هذه
القلعة الأثريه
فشكراً لك..

moroclover
moroclover
آلشريفة فاطمة الزهراء
موضوع شيق اعجبتني طريقة السرد ( وليس :11sh: السردين ) واختيار الكلمات وكأنها رواية ادبية وليست معلومات تأريخية وأثرية :smile001:

al.saher
al.saher
مشكوره اختي فاطمه الزهراء على هذه المعلومات عن هذه القلعه الاثريه
بارك الله فيك

Marokkia
Marokkia
موضوع زوين أللا فاطمة الزهراء لقلعة ذات تراث تاريخي و ثقافي واسع يخفي الكثير من الأسرار وتتجاور فيه آثار المسلمين مع آثار الرومان ...أتمنى أن لاتهمل بناياتها لتحتفظ بذكريات الماضي الجميل وشواهد التاريخ المختلفة لتوصل ما نسج حولها من أساطير للأجيال المقبلة ........
Encore une fois Merci Bazzzaf a zine et Bonne fin de semaine

بنت أغادير
بنت أغادير
السلام عليكم..
إليس ن عمي مانزاكمين؟..على السلامانم
لاحكم أحنا..غاماغ غيد زوند تكيكلت.. ..
تبارك الله عليك فالموضوعاد..
شالة تعزا باهرة داري..كدنا فتيغ س الرباط و لا بد أسيس فتوغ..
يلاه فجيج..دادوركميتيليح..هان انغايي أوماركنم دوين تفرخين..

بوسلمان
بوسلمان
فاطة الزهلااء
اشكرك على هذا الموضوع الرائع والسرد ممتع
عن هذه القلعة التاريخية ... ولكي كل تحية

بوسلمان
بوسلمان
بنت أغادير
شنو هي دجاجه
امزح عادي صح

بنت أغادير
بنت أغادير
بوسلمان
لا ..
تفروخت = بنت / تفرخين جمع لتفروخت..
دجاجة آل..
الدجاجة = تفولوست

labfsd
labfsd
عصفورتنا المتميزه ديما .
هاهو تغريدك عاد من جيد بصوته الجميل عن اثار المغرب الحبيب ..بصراحه موضوع زوين برشا وبالزاف..
بارك الله فيك


خصم يصل إلى 25%