فرنسا المسافرون العرب

11-12-2022 - 05:05 am
  1. السلام عليكم

• الأربعاء الماضي ذهبت لاستخراج تأشيرة شنجن اوربي من القسم الفرنسي في مركز استخراج التأشيرات بالرياض ، لي ولزوجتي وابني منصور (سنة ونصف) ،
  • كان موعدنا الساعة العاشرة صباحاً ،
  • كنت مستعد استعداد كامل بجميع الأوراق المطلوبة ووضعت ملف خاص لكل واحد منا ،
  • فور وصولي للرياض قادماً من القصيم توجهت مباشرة إلى السفارة ووصلتها الساعة 9:30 صباحاً .
  • بعد التفتيش صعدنا الى الدور الثاني حيث مكاتب السفارات ،
  • عند الاستقبال وقفنا في طابور وتم التشييك على الاوراق ثم استلمنا رقم وتوجهنا للمكاتب .
  • الوقت الموجود في الموعد ليس له اي قيمة للأسف، لذلك انصح الجميع بالذهاب مبكراً لأخذ رقم قبل الزحمة
  • دخلنا صالة العوائل حيث يوجد تقريباً اربع مكاتب على شكل كوانترات لدول ايطاليا وفرنسا والمانيا والهند على مااظن .
  • كانت الصالة مزدحمة والكراسي ممتلئة مما اضطرنا للوقوف اغلب الوقت .
  • استغرق وقت وصول رقمنا ساعتين تقريباً ! انواع الملل والزهق والكتمه والجوع !
  • جميع كاونترات الدول الاخرى موظفيها سعوديين ماعدا كاونتر فرنسا موظفة اسيويه تتكلم انجليزي فقط !
  • يوجد كرسي واحد فقط امام الكاونتر جلست عليه زوجتي وانا ضليت واقف طوال مدة تقديم الاوراق للموظفه !
  • رفضت الموظفة الصورة الخاصة بزوجتي ( نفس الصورة استخرجت فيها شنجن من سفارة فرنسا قبل سنتين ) !
  • رفضت الموظفة ايضاًَ صورتي بحجة صغر حجمها !
  • جميع الاوراق الاخرى اخذتها ماعدا كشف الحساب، وطلبت منا الذهاب الى استديو التصوير الموجود بنفس مبني استخراج التأشيرات لاحضار صور اخرى !
  • خرجنا من الصالة وذهبنا للتصوير ، سعر الشخص 40 ريال ، ثمان صور !
  • الممرات والصالات والمداخل مزدحمة جداً ، والضجر والتململ واضح على محيا الجميع بدون استثناء !
  • رجعنا مرة اخرى للصالة وأوقفنا موظف الأمن بحجة عدم اخذنا رقم انتظار، ووافق بعد محاولاتنا اقناعه بأننا ذهبنا للتصوير ورجعنا!
  • اضطرنا للانتظار من جديد حتى تنتهي الموظفة من العميل الذي عندها .
  • اخذت منا الصور ووضعتها بالابلكيشن (نموذج التقديم) واعطتني فاتورة بقيمة 1082 ريال !! (حسب مافهمت ان المبلغ 400 ريال تقريباً للشخص ، والطفل يعفى من الرسوم ، لكن للأسف حدث العكس )!
  • دفعت المبلغ ثم طلبت مني الموظفة الانتظار حتى ترجع لي الباقي وهو 18 ريال وقلت لها لااريد الباقي ولكنها اصرت!! وتاخرنا نصف ساعة عشان تحصل لي صرف !
  • ادخال البيانات في الجهاز ومطابقة الاوراق عمل بدائي ورتيب وممل للأسف!
  • اخذت صورة من الماستر كارد ووضعتها في الملف ثم طلبت منا الذهاب للصالة الخارجية لانتظار دورنا بالتبصيم !
  • التبصيم بطيء جداً جداً ولايوجد كراسي كافية للانتظار لدرجة اني لم أعد اشعر بقدمي من طول الوقوف !
  • ساعة انتظار كاملة حتى نادو على اسمائنا للتبصيم ، وكأنها لحضة افراج من سجن!
  • اعطتنا موظفة التبصيم ورقة وذكرت لنا انه يمكننا ارفاقها في الابلكيششن خلال السنوات الخمس القادمة واعفاءنا من التبصيم .

خرجنا من المبنى وكانت الساعة تشير إلى 2:00 م !!
اربع ساعات ونصف مرمطة ، ومسافرين.. مايبيلها هذي .. أقرب مطعم
اريد ان انوه اني لم ابالغ بأي شيء ، فعلاً هذا ماحصل لنا بدون زيادة او نقصان ،
وقد تكون تجربتنا ليست مقياس ، لأني لاحظت ان مكاتب الدول الأخرى اسرع بكثير في الاجراءات من مكتب فرنسا ،
وقد يكون أيضاً وقت ويوم موعدنا مزدحم بالمواعيد ، وخاصة مواعيد الVIP
انصح الجميع بتناول كوب من القهوه الساخنه ووجبة الافطار قبل الذهاب للسفارة عشان ماتصدع روسكم وتزقزق عصافير بطونكم ههه
وانصح كذلك القادمين من خارج الرياض بالسفر قبل الموعد بيوم على الأقل ...