مومباي المسافرون العرب

17-12-2022 - 08:03 am
المقدمة الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى وعلى نبينا محمد و آله و صحبه و من اهتدى و بعد :-
فهذا تقرير عن رحلتنا إلى غرب شبه القارة الهندية و تحديداً مقاطعة كيرلا ، و مدينة بومبي( بومباي ) ( مومباي )ثلاثة أوجه لمدينة واحدة ، و التي كانت عام 1432ه و أسميت هذا التقرير ( رحلة شبابية إلى البلاد الهندية : كيرلا – بومبي )
كانت المشاورات و تحديد سير الرحلة و الحجوزات قبلها بثلاثة أشهر تقريباً ،و كان الهدف الأول هو زيارة بومباي و جاءت كيرلا تبعاً فجعلناها محطتنا الأولى .
مدة الرحلة
حددنا مدة الرحلة 9 أيام : 6 أيام في كيرلا، 3 أيام بومبي من 15-23/8/1432ه ، 16-24/7/2011م .
الخطوط الناقلة :-
  • من الرياض إلى كوتشن : الخطوط السعودية و كان الحجز عن طريق النت و في وقت مبكر مما سهل الحصول على المقاعد الأمامية بجانب النوافذ .
  • من كوتشن إلى بومباي : الخطوط الهندية .
  • من بومباي إلى الرياض : الخطوط السعودية .

أعضاء الرحلة :-
1- أبو عبد الله ( الأمير )
2- أبو مازن ( الشيخ )
3- أبو خالد ( المسؤول المالي )
4- أبو عبد الله 2 ( المستشار ) .

رحلتي الى الهند
  1. الجزء الأول

2. بداية الرحلة :

الجزء الأول

بداية الرحلة :

وصلنا إلى مطار الملك خالد قبل فجر يوم السبت 15/8/1432ه ، الموافق 16/7/2011م قبل موعد الإقلاع بثلاث ساعات ، تم شحن العفش و الحصول على كروت الصعود خلال دقائق ، ثم بعد ذلك توجهنا إلى صالة المغادرة و بقينا فيها ما شاء الله أن نبقى ما بين أكل وشرب و نوم ، حتى ناد منادٍ أن هلموا إلى طائرتكم ، فهرع الناس إليها زرفات و وحدانا ، و كنا في مقدمة القوم خوفاً على مقاعدنا من أن يتسلل إليها من لا يخشى في الطائرة لومة لائم ، استقرينا على مقاعدنا بحفظ الله و رعايته و كانت الساعة

و في تمام الساعة 3:20 بدأت الطائرة في التحرك عبر مدرج المطار و ماهي إلا لحظات إلا و طائرتنا قد فارقت الأرض ميممة و جهها شطر الجنوب الغربي من شبه القارة الهندية حيث مقاطعة كيرلا ، حتى إذا استوت في السماء و حان موعد صلاة الفجر توجهنا إلى مصلى الطائرة الذي قد امتلاء بالمصلين فصلوا جماعات متتالية لضيق المكان .
عدنا إلى مقاعدنا و عند دخولنا إلى أجواء بحر العرب و استقرار الطائرة ، سمعنا جلبة ( قرشعة صحون ) فإذا بطعام الإفطار يوزع على القوم فاستيقظ من كان نائماً فلا تسمع إلا أكلا
ارتفع حاجب الشمس و لكن حال بيننا و بين رؤية بحر العرب جبال من السحب اللتي بدأت تزداد كثافة كلما تقدمنا في المسير ، و قد كانت الطائرة تحلق على ارتفاع 11000قدم و درجة الحرارة الخارجية -60

أبو عبد الله 1
و بعد قرابة أربع ساعات و نصف ناد مناد أن اربطوا أحزمتكم ، فمطار كوتشن قاب قوسين أو أدنى ، ثم بدأت الطائرة بالنزول مخترقة تلك الغيوم التي أخذت تهز الطائرة حتى أفزعت النائمين
ثم بدأت أرض كيرلا بجبالها الشماء و سهولها الخضراء و أنهارها البيضاء في منظر يسر الناظرين
هبطت الطائرةفي مطار كوتشن و في رواية ( كوتشي ) ،ثم ترجلنا منها حتى دلفنا إلى صالة القدوم مروراً بمكاتب تختيم الجوزات التي نمكث
عندها إلا بضع دقائق ، ثم نزلنا عبر السلالم لاستلام العفش الذي تأخر نصف ساعة ، احتملناه و توجهنا إلى السائق/ عبد العزيز الذي تم الاتفاق معه مسبقاً ، فإذا هو يلوح بيده الكريمة بلافتة عليها الاسم ، ركبنا و عفشنا في سيارته تحت وابل من المطر الذي كان سيد الموقف ذلك اليوم ، وكم نحن في شوق إليه و قد غادرنا صحراء نجد في شهر قائض ، و سموم لاهب ، و قد حللنا بأرض لا تكاد تغادر السحب سمائها ، ولا يفارق النسيم العليل هوائها ، ، إنها كيرلا أي ( خير الله ) كما أطلق عليها الفاتحون إبان الفتوحات الإسلامية .
توجه بنا السائق إلى هذا الفندق

و هو فندق فئة 3 نجوم، استأجرنا فيه غرفتين ب 4000 روبية
ثم توجهنا إلى المطعم و تناولنا طعام الغداء ثم أخلدنا إلى النوم بعد ما أدرنا منبه الساعة على وقت صلاة العصر .

الانسياب المتزن
بداية ممتازة
الحمد لله على سلامتكم
بانتظار البقية
شكرا لك

درب يرد مايسد
صدقني وانا اريد الرد اعتدلت في جلستي وحاولت ان انمق كلاماتي....
مرحبا بك اخا االعرب على الرحب والسعة
اسلوب في غاية الروعة...
انحن في انتظار تقرير ( معتق) كيف لا وهو من عام 1432.
يسعدني ان اكون اول من ( يدف ) بابك ويقلط.