كيب تاون المسافرون العرب

1. الأسعار بالريال

2. الثانية : كان الاستلام في مطار جوهانزبرغ والتسليم في نفس المطار

3. اغراض لم نأخذها واحتجنا لها هناك :

تحية طيبه لجميع أعضاء وعضوات المنتدى ..
أرحب بكم في تقريري الجديد وأتمنى أن يحوز على رضاكم واعجابكم
قبل أن أبدأ بسرد التقرير أتوجه بالشكر الجزيل لبعض الأخوة والأخوات الذين استفدنا من تقاريرهم في التخطيط لرحلتنا, بعضهم رحل عن المنتدى لكن تقاريرهم كانت سبباً بعد الله في كشف النقاب عن جنوب افريقيا كوجهة سياحية مناسبة لجميع الفئات والأعمار
اتوجه بالشكر للأخ الفاضل دراك الذي كان من أوائل الرحالة الذين قاموا بتعريف السائح العربي وتحديداً الخليجي بالبلد - عبدالله بن محمد – امارتيه – القطوة - بنت عبدالغني شربت - أم نواف ونوره
المشرف القدير الفوكس – العضو الفاضل خبير الزولو والذي تتبعت تقاريره في الشبكه وكان فيها فائدة كبيرة لنا
وأخص بالذكر والشكر العضو الفاضل أبو العصافير الذي عرفنا بأماكن جديده في جنوب أفريقيا والذي كان تقريره ومواضيعه خير معين لنا في رحلتنا حتى اثناء تواجدنا هناك لم يكن لنا غنى عن المرور على تقريره الممتع بين الواقع والأحلام أبو العصافير في بلاد النعام واخذ المعلومات منه
فجزاه الله وجزى جميع الأخوه والأخوات الذين ساهموا في البوابة ولاتسعفني الذاكرة بأسماءهم بكل الخير
  • _

التخطيط للسفر
قبل 8 سنوات أو ما يقاربها لم نكن قد سمعنا بجنوب أفريقيا
ذات نهار كنت أبحث عن جزيرة موريشس ...بطريقة ما دخلت إلى البوابة الأفريقيه ... وقرأت بعض الشيء عن جنوب أفريقيا .. تعرفنا إليها وأحببناها من خلال ماكتب عنها
لسبب أو آخر يتم شطبها من المقتراحات في كل مرة تطرح فيها فكرة السفر ...فإما المدة غير كافيه ...أو الميزانية غير كافيه ..أو غيره
لكنها ظلت حلماً نأمل بأن يتحقق ذات يوم
بدأ التفكير الجدي بالسفر قبل الموعد بسنه تقريباً ...اجازة الحج لعام 1433 طويله نوعاً ما بحدود 17 يوم وهي توافق شهر 10 ميلادي لعام (2012)..
وهو من أفضل الأوقات لزيارة جنوب أفريقيا لأنه يوافق فصل الربيع حيث يبدأ الطقس بالاعتدال والخضرة والأزهار تكسو الجبال
وللمعلوميه يعتبر شهر 9-10-11 فصول الربيع من المواسم المتوسطه ...اي ان الأسعار وسط لاهو بالموسم المرتفع كالصيف وولا بالموسم المنخفض كالشتاء
وبدأ البحث الجدي منذ شهر رجب ...
مشكلة السفر لجنوب أفريقيا أنك تحتاج لوقت طويل للتخطيط والبحث لأن الخيارات كثيره سواء في السكن أو الطيران أو المواصلات والمدن هذا بالاضافة للتخطيط لبرنامج الرحلة وأماكن الزيارة ...الخ

برنامج الرحلة

تجهيزات الرحلة
الحجوزات

الأسعار بالريال

• حقيبتن لايتعدى وزن الواحده عن (20 ك) بسبب الوزن في الطيران الاقتصادي وعملت بنصيحة احدى الاخوات هنا(نسيت اسمها) جزاها الله خير حيث اخذت ملابس قديمة لم اعد في حاجه لها ... واستخدمتها هناك ثم غسلتها وتركتها للعاملات في الفنادق واستفدت من مكانها الشاغر في الحقائب بوضع الهدايا والمشتريات الجديده
  • أحذية مريحة للمشي (أكرمكم الله )
  • حقيبه خاصه ببعض العلاجات والمسكنات - كريم للعضلات ومن المهم اخذ كريم طارد للبعوض خصوصاُ لمن يبيتون في السفاري والأماكن الريفيه
  • بهارات للطبخ وسناكس أخذناه من المطار

السيارة
استاجرناها من Europcar
عن طريق شركة
الأولى : كان الاستلام في مطار جورج ... والتسليم في مطار كيب تاون

الثانية : كان الاستلام في مطار جوهانزبرغ والتسليم في نفس المطار

من الأمور الجديرة بالذكر في ايجار السيارة اني قرأت آراء متضاربة حول تسليم السيارة معبأه أو خاليه من البنزينلكنهم اقتصوا قيمة تعبئتها من البطاقة الإئتمانيه لاحقاً وهذا عكس ما قرأناه في المنتدى
  • الفيزا : تم اصدارها من سفارة جنوب أفريقيا بجده قبل السفر بشهر تقريباً
  • جوازات السفر
  • جارمن nuvi 3590
  • كاميرا نيكون 3200 – كاميرا دجيتل IXUS 960 IS
  • ملف وضعنا فيه جدول بأسماء الأماكن واحداثياتها وملاحظات بسيطه سأرفقه لكم بإذن الله (معدل)

بالاضافة إلى صورتين من حجوزات الفنادق والطيران صورة يحضرها زوجي في ظرف خاص عندما نتوجه لمكان جديد وصورة احتياطية تظل في الملف في حالة الحاجه إليها
  • دولارات +بالاضافة للبطاقات الإئتمانيه + بطاقات الصرف العاديه ... وسوف أتكلم بالتفصيل عن الصرف وأفضل الطرق للسداد في جنوب أفريقيا ان شاء الله

اغراض لم نأخذها واحتجنا لها هناك :

• ملابس شتوية فالجو كان بارد في أغلب الأوقات – فمعظم ما اخذناه ربيعي لكنه لم يكن كافياً
  • شطاف الوضوء
  • أفياش كهرباء خاصة لأنها لم تكن متوفرة في كل الفنادق أو الشقق التي سكناها او لايوجد منها الا واحد وهو لا يكفي بالطبع لشحن الجوالات والكاميرات .. وحتى في المتاجر وجدناها بصعوبة... ويمكن ايجادها في اسواقنا في ساكو فالأفضل أخذ واحد على الأقل قبل السفر

【ツ】أنا【ツ

أرفق لكم دليل رحلتنا لجنوب أفريقيا ... وأرجو منكم التنبه إلى أن طريقة ادخال الاحداثيات قد تختلف من جهاز جارمن لآخر واعتقد بأن هذه المشكلة قد واجهت بعض الأعضاء حيث يعتقدون ان الاحداثيات خاطئة ولكن المشكله الحقيقة هي في كيفية ادخال الأرقام
  • ملاحظة يمكن تغير الاحداثيات عن طريق برنامج الجوجل ايرث

من المهم التأكد من تحميل خريطة جنوب أفريقيا وتحديد احداثيات الأماكن قبل السفر حتى لاتصابوا بخيبة هناك حين لا ياخذكم الجارمن للمكان المقصود
معظم الأحداثيات اخذناها من تقرير الفاضل أبو العصافير و البعض بحثنا عنها بجوجل ايرث و استعنا بخرائط جوجل في تحديد المسافات بين المدن وتحديد وجهاتنا واختيار المدن الي تناسب رحلتنا
وبالرغم من حرصنا إلا أنا وجدنا بعض الأخطاء ... ووبعد عودتنا قمت بتعديل بعض الأحداثيات الخاطئة واضافة اماكن لم تكن ظمن مخططنا ..لكننا وجدناها بالصدفه فأرجو أن تكون ذات منفعه لكم
أعتذر ان أكثرت عليكم في الملاحظات ...وستجدون أني في نهاية كل جزء سأضيف ملاحظة او اجابة عن كثير من التساؤلات التي تطرح عن جنوب أفريقيا
راجيه من المولى أن يكون في كل حرف أكتبه لكم عون وفائدة ...
رابط الملف

【ツ】أنا【ツ
  1. اليوم الأول (وأخيراً...جنوب أفريقيا نحن قادمون)

اليوم الأول (وأخيراً...جنوب أفريقيا نحن قادمون)

أقلعت طائرتنا من مطار الكويت بحدود الساعة 4:50 ص ...وصلنا قطر بحدود الساعه 6:10 ص على طيران القطرية بدون أي تأخير ولله الحمد عند الساعه 7:30 ص اقلعت الطائرة من مطار قطر مع تاخر بسيط في الإقلاع وصلنا جوهانزبرغ الساعة 2:45 بعد الظهر ...
من الأشياء الجديرة بالذكر انه بعد نزولنا من الطائرة وقبل دخولنا لصالات المطار استوقفنا اثنان من الأمن وأخذوا الجوازات قلبوا فيها قليلاً وسألونا من أين اتينا وسجلوا بعض الملاحظات عندهم ثم أعادوا الجوازات لنا ... كل هذا طبيعي لكن ما أثار استيائي اننا كنا الوحيدون الذين تم ايقافنا والتحقق من جوازاتنا من بين العديد من الناس والجنسيات الذين كانوا معنا على نفس الرحلة وبصراحه شعرت ببعض الضيق فلماذا نحن فقط ؟ هل كان هذا لأننا مسلمين؟
وصلنا إلى الجوازات ... وتقدم احد موظفي الأمن في الجوازات من زوجي وأشار ألينا بأنه يمكن لي أن أذهب إلى احد الكونترات حيث توجد موظفة لتتمكن من مطابقة صورتي في الجواز ذهبت إليها والغريب ان نفس الموظف رافقني ... وتوقعت انه سيمضي بعد أن أوصلني لكنه بقي مما اضطرني ان اعطيه ظهري لاكشف عن وجهي للموظفه فسألني مازاحاً لماذا لايمكنه ان يرى وجهي هو أيضاً فأجبته باختصار لأني مسلمة ... أعتقد أنه كان يعرف اجابة السؤال ... ولكن حب يستظرف!!
أثناء حجزنا في الفندق قرأنا انه يوجد باصات خاصة توصل من المطار إلى الفندق وسألنا هناك احد عمال المطار فأخذنا إلى حيث توجد الباصات وطلب منا انتظار باصنا وبدأت زخات المطر بالهطول وبقي العامل ينتظر معنا حتى جاء الباص و ساعدنا في حمل الحقائب بالرغم من أننا لم نطلب منه ... وبالمقابل طلب مبلغ 20 راند ... صعدنا إلى الباص وكان المطر قد اشتد والسماء سوداء ملبده بالغيوم والأجواء باردة ومنعشه

أخذ الباص يلف على الفنادق القريبه من المطار ونزل الكل إلا نحن ... فسألنا السائق عن وجهتنا واخبرناه فقال ان هذا الفندق في منطقة ساندتون وهي بعيده عن المطار ولايوجد باص يوصل إليها ...
يعني العامل نصاب وخدمات الفندق الموجودة على موقعهم خاطئة ... وقام مشكوراً بايقاف تاكسي لنا وأخذنا إلى الفندق مع ملاحظة ان اسعار التكاسي مرتفعه وقد زادت مؤخراً
وصلنا إلى الفندق وكانت اجراءات الدخول سهلة وميسرة واصطحبونا إلى شقتنا المكونة من غرفة وصالة ومطبخ مجهز بالكامل ودورة مياه
وكعادة معظم المساكن في جنوب أفريقيا لابد أن تكون هناك بوابة وحارس على السكن
الممرات التي تؤدي للشقق

داخل الشقة

جلسة خارجيه في شرفة الشقه

مناظر من الشرفة الخارجية

السكن نظيف ومرتب وبه كل الاحتياجات وهو مناسب لقضاء يوم أو يومين في جوهانزبرغ وأجمل مافيه أنه بالقرب من منطقة ساندتون
بعد أن صلينا الظهر والعصر جمع تأخير ... ارتحنا قليلاً وبدلنا ثيابنا و خرجنا قبل المغرب قاصدين نيلسون مانديلا سكوير قضينا هناك بعض الوقت في التجول والتصوير ...

وجدنا المطعم الشهير اوشن باسكت فقررنا أن نجربه

المطعم حاز على اعجابنا وهو خيار رائع لمحبين الأكلات البحرية وقد أصبح رفيقنا الدائم في كل مدينة زرناها في جنوب أفريقيا
عدنا بحدود الساعة التاسعة ... وكنا مرهقين ومتعبين فنمنا مباشر حتى فجر اليوم التالي على أصوات الرعد وطرق قطرات المطر على النوافذ والأبواب الزجاجيه...
كما وعدتكم في نهاية كل جزء سأضع ملاحظة او اجابة للأسئلة التي تتكرر كثيراً عن جنوب أفريقيا لماذا نسافر لجنوب أفريقيا؟
البلد متطورجداً ومهيء سياحياً .... يتوفر فيه كل مايبحث عنه السائح باختلاف ميوله.. طبيعة – حضارة وتمدن – استرخاء – مغامرة واستكشاف – تاريخ وآثار – ترفيه ومرح ... فلما لا ... ؟؟