بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



ابوهتان99 ابوهتان99
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد
17-12-2014 - 02:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله

الحقيقة سمعت كثير عن المغرب وجمال وطبيعة المغرب وقررت زيارته هذه السنة وأمضيت أسبوعا اقدر اقول انه جميل
البلد طبيعته جميلة , أهله بشكل عام طيبيين اجتماعيين , بلد سياحي ويقصده السواح من كل مكان خصوصا من اوروبا


زرت بالتنسيق مع أحد الاصدقاء المغاربة الذي استقبلني هناك مجموعة مدن مثل الرباط, مراكش, اغادير, مكناس وكل مدينة كانت مميزه عن الاخرى
لكن مراكش كانت الاجمل من وجهة نظري


طبعا قررت أن لاأزور المغرب مرة ثانية لسبب واحد
الابتزاز المتعمد الذي تعرضت له في المطار ذهابا وايابا
شئ غير معقول حقيقة




أول ماوصلت عند كاونتر الجوازات - بعد أن مسكت سرا طويل قال لي الموظف اللي يختم الجوازات هل هذه اول زيارة لك للمغرب قلت نعم
فكرته بيرحب ويهلي فيني
قال انت كنت تصور قبل شوي والتصوير ممنوع ؟ لانه شاف الجوال بيدي وظن اني اصور قلت لاماصورت وممكن اذا حاب تشيك على الجوال


قال مافي مشكلة تصور والاماتصور اهلا وسهلا بيك لكن عشان اول مرة لازم تعطينا اكراميه , قلت ايش اكراميه قال اي شي حطه جوا الجواز
انا انصدمت لان مفروض هذا اللي على الكاونتر يمثل دولة المغرب وجالس يطلب مني بخشيش

حطيت مائة ريال جوا الجواز واعطيته
ختم عليه ودخلت


وأنا داخل وماشي في طريقي للسلالم المتحركة فيه موظف امن يشيك على الجوازات وينتقي بعض المسافرين ... حط خط على "ينتقي"


الاوربيين محد يكلمهم او يسالهم عن اي شي
او يرفع عينه فيهم


كان قدامي سعودي او خليجي مااعرف وجلس هذا الموظف يساله
المهم مر للسلالم هذا الاخ


جيت انا سالني هذه اول زيارة للمغرب قلت نعم قال وريني جوازك
وريته الجواز قال وين هويتك الوطنية او بطاقتك...استغربت قلت في نفسي وش يبي بالهوية بس لحسن الخظ كنت جايبها معي وريته اياها...صد عني ,,يعني خلاص روح :)


طبعا لما قلت السالفة هذه لصاحبي المغربي قال كان يبي اي شي عليك عشان يطلب منك فلوس


-----


في عودتي للسعودية عن طريق هذا المطار ايظأ
كنت شاري لتر زيت زيتون وحاطه في الشنظة اللي ابشحنها
اول ماوضعت الشنظه على السير , ناداني الموظف قال افتح الشنطة
فتحت الشنطه قال هذا ممنوع يركب الطائرة
قلت زيت زيتون والشنطة بتنشحن,,قال ممنوع
المشكلة ان الزيت نقي و غالي وانا شاريه خصيصا للعلاج
قلت له انا ماخذه علاج


لكن الشكوى خلاص دام ممنوع ابطلعه... يوم جيت اطلع الزيت برا قال خليه بس انت باين عليك كريم وبتكرمنا
!!!!


قلت امر وش تبي
قال لاتعطيني هنا شي ...اللي يحمل الشنط هناك لما توصله خليه يشيل شنطتك واعطيه الاكراميه حقتي
رحت بطريقي وزيتي جوا شنطتي




رحت امشي... ويجيني اللي يشيل الشنط سحب شنطتي الى كاونتر قص تذاكر صعود الطائرة لما وصلني هناك قال عطني حقي وحق الموظف ... عطيته , قلت الموظف كم يبي قال جيب 100 ريال قلت ماعندي الا 50 خذها
اخذها وهو معصب وراح




الموقف الخاتمة
بعد ماقصيت كرت صعود الطائرة ..كان في زحمة في السرا على موظفي الجوازات عشان يختمون خروج


كان فيه عسكري ينظم الناس...تنظيم مشي حالك


المهم انا مسكت سرا يمكن نص ساعة من الزحمة ويجون ناس يسقطون علي ويمشيهم... طبعا اللي يمرون يورونه جوازهم عشان يدخلهم في السرا الاساسي حق موظفي الجوازات


لما وصلت وشاف جوازي قال انتظر!


ويمشي اللي وراي يمكن مشى خمسة , اوروبيين اكثرهم
ويجي واحد يسقط علينا ويمشيه
وانا ملطوع على جنب
واجي ابدخل مرة ثانية قال انتظر
المهم عصبت قلت انتظر ايش وش فيه ياخي ابطلع

يوم شافني معصب قال معك يورو او دولار
اطالعه وانا مندهش ومعصب قلت مامعي شي


صادف وجا وراي سعوديين قالو يقولك معك فلوس معك فلوس ...قلت ياخي مامعي شي
المهم شكله استحى ومشاني


مشيت لين وصلت كاونتر الجوازات وختم جوازي
وطلعت للبوابة


وجيت للسعودية
وحلفت ماارجع للمغرب لاني اتنرفزت كثير
ويمكن لاني دايما اسافر للدول الاوروبية وامريكا وسفراتي هناك متعود على النظام ومتعود أن موظفي الجوازات والعساكر ممثلين للبلد واول مرة اذهب سياحة لبلد عربي
انصدمت...يمكن اني بالغت برد فعلي


لكن الحقيقة الامر بالنسبة لي فوق الاحتمال
بمجرد مايشوفونك سعودي يهجمون عليك كل واحد يبي ياخذ منك قد مايقدر
اعوذ بالله


فيه مواقف اخرى لكن اللي ذكرت هي اشهرها
----
طبعا احب اقول اني واجهت مواقف في المطاعم تصب في نفس الاتجاه لكن ماتعتبر سيئة
يعني مثلا ينتظرون منك بخشيش اكثر من الزبائن الاخرين




----
كانت رحلتي للمغرب جميلة معظم الوقت لكن مثل هذه الامور نكدت علي واتمنى من حكومة المغرب الانتباه لهذه الامور لان المطار هو واجهة البلد واللي شفته أنا ابتزاز بشكل وقح جدأ




---
خاتمة
في المغرب زرت متاحف ومنتجعات ومقاهي - ووجدت اكثر روادها من الاوروبيين
المغرب فيه اشياء جميلة غير مايشاع عنها
---
لكني اكتفيت منها - شكرأ




فتكم بعافية
اخوكم: ابوهتان





المشاركات

محسن58 محسن58
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


الموضوع متاح للنقاش
كما عهدناكم
تحياتي


مداوي الجروح مداوي الجروح
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


مشكلة مطار المغرب محمد الخامس هي ليست الاولى بل كل مطارات الدول العربية ماشين على نفس الوتيره بإستثناء مطارات دول الخليج أنا إللي شفته وبحكم واقع المعرفه الابتزاز عند الخروج وليس الدخول مرحلة وحدها عند الابتزاز من ناحية الدخول عند الجمارك إللي مسافة بس ويكون احبابك في انتظارك حتى إذا وقفك وقال ابغى افتح الشنطه قله طيب ولكن إنك ترجعها زي ما كانت وقله قبل مأ جي عندك قد مرت الشنطة عدة مرات على جهاز التفتيش وما في اي شي يعني بالعربي خش في عينهم أقسم بالله أنهم جبناء وما عندهم اي شي نحن إللي زرعنا الخوف منهم ولا يحصل على اي قرش 100 ريال سعودي كبيره مررررررره عليه كبرت الشغله 50 درهم وتخم عليه يا جماعة الخير يا مسافرين المغرب لأول مرره طالما انك في السيليم ثق تماماً موقفك قوي وادخل في عينه وارفع صوتك عليه خلي فضيحته بجلاجل والله بيخاف وبيقولك سير سير انا عتبي على بعض المسافرين السعودين عند المغادرة كلكم تعرفون عند اخر نقطه تودع اهلك منها وتدخل بالداخل تلاقي عسكري واقف وفيه نقطه تفتيش على يمينك ويسارك اوكى العسكري إللي واقف ليش البعض يعطيه فلوس !! على اي اساس واقف لا يهش ولا ينش .
انا معاك اخ ابو هتان فعلاً مطار المغرب خصوصاً المغادرة يبغوا يا خدو بالقوة اي حاجة ومدري ليش عشرين الف نقطة تفتيش
اول ما تدخل المطار يادوب على طول تفتيش انتهينا ودعنا اهلنا من بداية الدخله الضيقه تفتيش طبعأً مزاج الشغله رحنا عند الكونتير تختيم الجواز يضحك ويمزح محسب بتعطيه شي طنش وخليك اهبل ( معليش لازم كدا) ختمنا قاموا يفتشوا الاشياء إللي في يدك ياشنطة لاب توب او هاندباك والمحفظه يقولك طلع كل حاجة ندخلها في الجهاز وتخرج ولا في شي يجيك واحد يتبجح ما في شي عن نفسي قلته فلوسي خلصتها عندكم يضحك ومع السلامة بعد المشقة الطويلة الجلوس في صالة انتظار الدخول للطائرة سيرا طويل يجي اخر شي تفتيش من قبل موظف الخطوط السعودية سبحان الله اصحابنا ونرتاح لهم والله رغم هيا ثقالة بس عادي مقابل القلق إللي شفناه .

هذا عيب المغرب مطارررررهم يحتاااج لمعااااااالجة فورية أما داخل البلد فأنت معزز ومكرم ومحترم ومضيف أحسن ضيافة
عندي عتب اخر بعدين راح اكتبه في موضوعي الخاص بالحصول على تأشيرة السفر للمغرب ...

تحياتي لكم
مداوي الجروح - جدة


حجازي كازاوي حجازي كازاوي
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


الله يلوم اللي يلومك يابوهتان بصراحه يكرهون الواحد فالمغرب
لكن انصحك بتباع المثل اللي يقول
طنش تعش وخليك مثل الاطرش خله يبربر لييييين يتعب
مدام وضعك سليم لكن للاسف نحن السعوديين مانحب الانتظار وشغلنا
دايم ع السريع ابي اخلص وامشي خلاص تعودنا على كذا
لكن اسمحلي اقولك معليييييش آخر زياره كثر منها
راح ترجع يعني راح ترجع
وراح تتذكر كلاااااااااامي


مداوي الجروح مداوي الجروح
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


الرجووووووووع لا محااااااااااله البلد من الداخل يجبرك إنك تتحمل على علشاااااااااااااانه كل مشاكل المطار بس انا اقول أنه المشاكل وانت راجع لبلدك لسبب واحد يريدوا باقي عملات الدرهم قولهم بجملة واحده ( ماكاينش واااااااااااااااااااااااااالو )


محسن58 محسن58
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


اخي ابو هتان
شكرا لطرحك الراقي و لا بيكون عندي كلام فابو سيلين وفى بكل شي
انا دائما اقولها اسوا ما في المغرب ( المطار )
بكل تفاصيله و خاصه التاخر الدايم للعفش

لكن هل هذا سبب عظيم لعدم زياره المغرب
اكيد لا
انا تعرضت لمضايقات في لندن كادو يعيدونني من المطار
و في تركيا من اصحاب التكاسي و في مصر كذلك
لكنه شي متوقع و تافه في جميع الرحلات

الخلل ايها الفاضل منا نحن
فتعاقب المسافرون الجهله اثر علينا نحن
فطالما انك لاتودي لي خدمه فلماذا ادفع

نحن في هذه البوابه لو سالتنا لافدناك لتلافي ذلك
و المشرف سنود
لحرصه في ذلك ثبت موضوع يخص طريقه الدخول و التعامل في المغرب
شكرا لك و حترجع و الايام بيننا
تحياتي


سنود سنود
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد




عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولاً / ارحب بأخي .. ابو هتان ..في بوابة المغرب .. واتمنى ان تكون قد اخذت إنطباع جيد عن المغرب واهل المغرب الطيبين ولا تجعل موقف مثل هذا يمنعك من زيارة هذا البيلد الجميل ،،،

ثانياً / اعجبني طرحك..خاصةً بأنه لم يجرح احد في ذاته ..وإنما هو اعطاء فكره عن ما يحصل لمعظم المسافرون عبر هذا المنفذ .
ثالثاً / إذابغيت الصراحة ..نحن الذين اعطيناهم هذه الفرصة .. حتى اخذوا عنّا إنطباع أننا نحمل في حقايبنا .. جميع الممنوعات ..ونحن من يضع انفسنا في مواقف ( صعبه تجعلهم يستغلوننا )
ورأيت صوراً امام عيني لشباب يدفعون إكراميات .. على ايش .. ما ادري .. قلت في نفسي يمكن معهم ( ممنوعات ) !!!!!

اخي اوصيك بعدم الدفع سواءً في المغرب او غير المغرب .. ما لم تكن مضطراً لشيٍ تحمله معك ..
إذا احد طلب منك إكراميه .. اعمل نفسك وكأنك لم تسمع شي .. حتى لو اعاد السؤال مرةً ثانيه ..وسوف ترى النتيجه ..
وفي النهاية .. اتمنى ان تعود للمغرب ..وقد اخذت فكره .. والدنيا ( دروس)
تحياتي ،،،،


فيصل فيصل
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


حمدلله علي السلامه
نقلت لنا سلبيه بالتفصيل ولم تنقل لنا ايجابيات البلد التي رأيتها من الاماكن الغير معروفه
هذا حال اغلب مطارات الدول العربيه بالسابق وبكل أسف يكرهك بالبلد
رحت للمغرب من قبل ولا دفعت ولا قرش لأن فيه ناس محرصيني من النقطه
ومثل ما قال محسن مره بأحد الدول من سوء المعامله والله كنت برجع من التاكسي اللي جابنا لكن تعوذت من الشيطان وكملت رحلتي


مغربية حبوبة مغربية حبوبة
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


اخويا انا مغربية واقولك الابتزاز اللي بمطار محمد الخامس يعاني منه الجميع حتى المغاربة
لكن السلبية اللي عند البعض يخلي موضفين المطار يتمادو لانهم تعودو على الاكراميات
وكيف ما قلتو مشكلة اغلبية السياح انهم يقولو مالنا ومال وجع الراس نعطي فلوس ونريح راسنا وصافي
والسياسة هذه عندهم فاماكن عده ماشي فالمطار وصافي
لو انت صح وماعندك شي تخاف منه ماعندهم شي ضدك
هم يحاولون ياخرون يمللون بس عادي ضيع ساعه معاهم واعمل فيها انك غبي ولا فاهم تلميحاتهم راح يملو ويخلوك
ودابا عشان المطار وبس بتعتزل المغرب علاش المغرب فيه حوايج تشفعلو ههههه




ماريوت13 ماريوت13
تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد


السلام عليكم

موضوع المطار صحيح انا سبق ان زرت المغرب
في الدخول وخصوصا عند الجمارك يبدا الاستفزاز فاما ان ادفع ولو لم ادفع
فيقومون امام عيني بفتح الشنطه تحت شعار التفتيش رغم انها قد مرت بالجهاز
وتبدا عملية التعطيل وبعثرة اغراض الشنطه
والهدف ليس امني وانما استغلال الوظيفه لان من يدفع لا تمس شنطته


اما في الخروج من المطار فالضابط يقولها صراحه بانه يريد رشوه تحت شعار اكراميه
في المقابل الاوربي يدخل ويخرج بكل احترام










يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

أبحث واحجز بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

تجربتي في زيارة المغرب - لن أزوره مرة أخرى لسبب واحد