بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



الحمرا الحمرا
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية
17-12-2014 - 10:44 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ...وبعد مقدمة بسيطة : أنا شخص أعشق السفر والترحال كباقي أعضاء هذا المنتدى والموقع أمانة دليل سياحي استفدت منه كثير في كل جولاتي السياحية خلال 15 سنة ولم أكتب أي مشاركة في الموقع طيلة الفترة الماضية لأن أغلب الدول ذات الاهتمام بالنسبة لي أشبعت شرحا وتوضيحا بهذا الموقع إلا المغرب على مستوى السياحة العائلية لم توف حقها بشكل جيد حتى مع وجود بعض الكتابات من بعض الأعضاء , فعزمت متوكل على الله أن أشارك بتجربتي السياحية العائلية في الموقع لبلاد المغرب مبديا كل مشاهداتي ومطالعتي لهذا البلد التي أرجو أن تكون محل اعجاب لأعضاء الموقع .
سياستي السياحية : هي الاقتصاد ثم الاقتصاد أنا موظف حكومي 36سنة متزوج ولي ثلاث بنات 12سنة و9سنوات و5 سنوات وهم متعة السفر لا يمكن الاستغناء عنهم ,و وضعي المادي متوسط والسفر هو عادة مكلف خصوصا عندما يكون كل سنة , ولكم أن تتصوروا كم يحتاج السفر لخمسة أشخاص تذاكر وسكن ووووووألخ ؟؟؟؟ وانتم أخبر وأدرى . فأضطر دائما لترتيب الحجوزات واقتناص الفرص والعروض من الشركات بوقت مبكر جدا .
فكان الوقت المقرر للرحلة 16 يناير 2013 , فبدأت بالترتيب من يناير 2012 يعني قبل الموعد بسنة تماما وكانت رحلات الطيران لم تجدول بعد , فكنت على متابعة يومية على أساس أجد أرخص سعر لتذكرة الطيران لأنها هي المعضلة والمكلفة , وفي يوم 27 فبراير فتحت رحلات الخطوط التركية للموعد المقرر للرحلة للمغرب وخط السير :دمام اسطنبول كازا والعكس , وكان السعر للشخص 2300 ريال , فكان المجموع للكل تقريبا 11000 ألف .
قلت: واجد كثير بدور أرخص وأحوس شوي واحصل مصر للطيران دمام القاهرة كازا بـ 1740 ريال للشخص المجموع 7400ريال . قلت سعر مستحيل أجد أرخص منه فقصيت التذاكر مباشرة وخلصنا من التذاكر .
بقى عندنا السكن دخلت على البوكينق في شهر سبتمبر 2012 وحجزت السكن وكانت التكلفة لغرفتين متجاورتين لتسع ليالي 6000 ريال تقريبا وخلصنا من السكن .
بقى السيارة فرفرت على مواقع حجوزات تأجير السيارات المخفضة ما لقيت أرخص من موقع بدجت سيارة 2012 رينو لاجون أوديسا خمسة ركاب تسعة ايام 1200 ريال حجزت مباشرة وخلصنا من السيارة .
ملحوظة : ضروري تؤجر سيارة سيدان لها شطنة خلفية واسعة مو تؤجر سيارة توصيل طلبات المطاعم اللي مالها شنطة خلفية . إجمالي التكلفة تقريبا لعشرة أيام شامل كل شئ مع المصروف للكل 22000ريال .
نبدأ على بركة الله رحلتنا الميسرة بفضل الله الكتابة خليط بين العامية والفصحى .
برنامج الرحلة كالآتي : الدار البيضاء+الرباط +إفران +مكناس+طنجة+أصيلة+مراكش
البرنامج مضغوط ولكن البنات ملولوين يحتاجون تغيير وتجديد وكل مدينة زرت أهم ما يناسبنا فيها حسب ما قرأت في الموقع وعلى حسب توصية صديق مغربي لي له مكتب سياحي اسمه (الفضاء للسياحة).
الدار البيضاء :
الوصول لمطار محمد الخامس وانهاء اجراءات التفيش والجوازات والتوجه لشركة بدجت لاستلام السيارة فقدمت ورقة الحجز الحجز مؤكد وطلب الجواز وبطاقة التأمين و رخصة القيادة أعطيته الجواز وبطاقة التأمين , أدور الرخصة !!!! وينها ؟؟؟ نسيتها !!! لاحول ولا قوة إلا بالله حاولت إنه يسلمني إياها بدون رخصة مافي فايدة صورة من الرخصة تنفع مو راضي يسار يمين يابن الحلال ياولد الأجواد ماكو فايدة , كلش مرة الرجال مامنه حيله . طيب ألغي الحجز ورجع لي الفلوس , قال : ما نرجع ولا ريال وهذه سياسة الشركة قبل الحجز بثلاثة أيام ممكن نرجع 50% أما يوم الحجز لا . جلست ماني عارف شسوي ؟؟؟ أفكر كيف راح أمشي برنامج الرحلة بأقل تكلفة؟؟ لأن الوضع راح يكون باهض جدا بدون سيارة أجرة التوصيل لوسط كازا 250درهم هذا مشوار واحد بس !!
وأنا جالس كذا بعث الله لي رجال مغربي قال لي باللهجة المغربية :نقدر نخدموك أخويا . قلت: ياخوي أنا مؤجر سيارة ونسيت الرخصة ودفعت الفلوس وراحت علي وماني عارف شسوي ؟؟ قال لي : تعالوا نأجرك بدون رخصة مافي مشكل . قلت : من جدك رحم الله والديك وخمس دقايق والسيارة عند باب المطار نفس السيارة موديل 2011وبنفس التكلفة تقريبا فرق 140أكثر ريال فقط . قلت : مايخالف . وقال لي لو سألوك الشرطة قل لهم الرخصة ضاعت وأعطيهم رقم الشركة والعقد وخليهم يكلمونا .قلت : يارب سهل مو مشكلة بدبر نفسي .اسم شركة التأجير(payless) وخوينا اسمه حسين .
طبعا مسؤولية التصوير كلها عند البنات الكبيرة والوسطى 12سنة و9 سنوات عن طريق الآيبود يعني ماهو تصوير احترافي فاعذرونا .وهاذي سيارتنا وصورة اللي أجرنا جزاه الله خير فك عنا زنقه مع السيارة:

انطلقت للفندق عن طريق المرشد السياحي القارمن العظيم إلى فندق آيبس وهو عبارة عن سلسلة فنادق منتشرة بشكل واسع في المغرب وخدمته جيدة ونظيف وسعره معقول غرفتين 600ريال بدون فطور
وهاذي صورته :

وهذا اللوبي والمطعم :


كازابلانكا طبعا معناها بالقشتالي المنزل الأبيض وهي كلمة يقال أنها برتغالية اطلقها الغزاة البرتغاليين عليها لأنه كانت بيوتها بيضاء . وتسمى أيضا بالأمازيغي أنفا .
أهم معلمين ممكن زيارتهما هما مسجد الحسن الثاني وهو مسجد ضخم ومهيب مصممه المهندس الفرنسي ميشال بيسنو وقد صممت منارته على الطراز الفاسي الأندلسي يتسع لـــ25000ألف مع الباحة 80000ألف .منارته أطول منارة بأفريقيا جلسنا نتجول فيه ساعتين تقريبا . توجهنا له التاسعة صباحا بعد فطور خفيف شريته من أقرب كافتيريا .
وهاذي صورته :



بعدها توجهنا لكورنيش عين ذياب على البحر الأطلسي قريب من مسجد الحسن الثاني جميل جدا ونظيف المقاهي والمطاعم المغربية والعالمية متناثرة على جنابيه بأشكال وألون متناسقة. أطلقنا أرجلنا مشي ثلاث ساعات في أجواء غائمة وساحرة حتى وصلنا لمجمع موركو مول تصميمه مختلف كأنه مركبة فضائية .طبعا طول ما أنت ماشي جرب وتذوق وكل واشرب كل شئ مايضيع الوقت إلا بالبلع!! عصير آيس كريم قهوة كروسون معجنات حلى مكسرات .
وهاذي الصور للكورنيش :







ومانستغني عن هذا لازم مع المشي البنات يشجعونك حصلنا راعي كشك يبيع :


تقريبا الساعة الثانية والنصف توجهنا للرباط وكنا مسوين من الصباح تأكيد الخروج من الفندق (تشيك أوت)
وكانت المسافة تقريبا ساعة والطريق على مد البصر مزارع خضراء أرض منبسطة ببساط أخضر عجيب !! وما أدري الوضع هذا في على طول أم أن الفترة اللي زرت المغرب فيها الطبيعة تكون كذا ؟؟وهذه الصور أقل بكثير مما رأيت حقيقة الواقع أجمل .

وهذا صور الطريق من السيارة لأن التوقف ممنوع عندهم وأنا ماعندي رخصة مو ناقص مشاكل ومع كذا تم إيقافي ست مرات مخالفات مرورية بس بدون غرامات أخذتهم بالكلام وحب الخشوم !!!.







هذه المناظر تزداد جمالا كلما توجهت شمالا وهذه الصورة أقل بكثير مماشهدت هناك طبيعة خلابة .
وصلنا الرباط : طبعا الرباط هي تنسب لدولة الموحدين الذين بنوا هذه المدينة ذات الأسوار العاتية وسموها (رباط الفتح) رباطا وجهادا في سبيل الله صوب الأندلس ومؤسس هذه المدينة يعقوب بن منصور الموحدي وهم قبائل أمازيغية .
السكن : كان داخل المدينة القديمة والتي تعود بك لــ700سنة للوراء وقد تكون عند البعض ليست مكانا مفضلا للسكن ويفضل السكن في المناطق والفنادق الفخمة وكل وقناعته ولكن هناك فئة من الناس وأنا منهم تفضل هذه الأماكن للسكن ولا يعني أن السكن متسخ وعفن بل على العكس هناك داخل المدينة ما يعرف بالرياض وهو مكان مهيأ للإقامة على أرقى مستوى تصميم هندسي رائع جدا وخدمات ممتازة ونظافة متميزة ولكنه داخل مدينة قديمة , وقد سكنت في رياض اسمه (رياض سيدي فاتح) وسط أزقة ودواعيس تلك المدينة وقريب من أغلب الأماكن السياحية وكان سعر الغرفتين 750ريال وهاذي صورة الرياض من الداخل :




وهاذي غرفة الطعام :


الجو كان بارد عالفطور شبوا لنا ضو وكان الجو رايق :


كل الخدمات ممتازة داخل السكن أو ما يعرف بالرياض النت قوي ولكن لا يوجد تلفاز وهذا عيب كبير بالنسبة لي .
وأهم معالم الرباط صومعة حسان : مسجد ضخم أمر بإنشائه يعقوب بن منصور الموحدي وله مئذنة ضخمة تضاهي مئذنة الحسن الثاني ولم يكتمل بناء المسجد وضربه زلزال لشبونة فتهاوى المسجد ولم يبقى منه سوى أعمدته الأساسية , واعتبر معلم أثري لدى منظمة اليونسكو , ويقال سميت صومعة حسان نسبة لمهندس أندلسي صمم المسجد .
وهاذي صورته :


وعند الصومعة يدفن محمد الخامس وبعض ملوك العلويين الهاشميين .
وهاذي صورته :


أيضا من المعالم الأخرى قصبة الاوداية : قصبة الأوداية في الأصل قلعة محصنة، تم تشييدها من طرف المرابطين لمحاربة قبائل برغواطية، وازدادت أهميتها في عهد الموحدين، الذين جعلوا منها رباطاً على مصب وادي أبي رقراق لمواجهة الحملات العسكرية ضد الإسبان وأطلقوا عليها اسم المهدية. بعد الموحدين، أصبحت مهملة إلى أن استوطنها الموريسكيون الذين جاءوا من الأندلس(وهم المسلمون العرب الذين أجبروا على التنصر ثم طردوا من الأندلس ويقدر عددهم في تلك الفترة 350 ألف) ثم سكن الموريكسيين الأوداية، فأعادوا إليها الحياة بتدعيمها بأسوار محصنة وجعلها مقرا لدويلة أبي رقراق التاريخية. وفي عهد العلويين، عرفت قصبة الأوداية عدة تغييرات وإصلاحات ما بين سنة 1757و1789، وكذلك ما بين سنة 1790 و 1792. وقد عرف هذا الموقع تاريخاً متنوعاً ومتميزاً، يتجلى خصوصاً في المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية
أيضا زيارة شالة : ويطلق عليها حاليا سلا هي مدينة مغربية عريقة جدا، تقع على الضفة الشمالية اليمنى لوادي أبي رقراق وتطل على المحيط الأطلسي. سميت قديما باسم شالة. بجوار مدينة الرباط وهي تابعة الآن للرباط وللمدينة تاريخ روماني قديم وتاريخ إسلامي تعود بدايات المدينة الإسلامية، حسب المؤرخين، إلى الدولة الموحدية. وشهدت المدينة عنفوانها وازدهارها في تلك الحقبة، وقد شيد فيها أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور المسجد الأعظم عام 1196م، غير أن المدينة لقيت حفاوة أشد في عهد المرينيين، الذين جعلوا من هذه المدينة منافسا لـ"رباط الفتح" التي أسسها الموحدون، وكانت رمزا لهم بقيت شالة مهجورة منذ القرن الخامس حتى القرن العاشر الميلادي حيث تحول الموقع إلى رباط يتجمع فيه المجاهدون لمواجهة قبيلة برغواطة ,اتخذ السلطان المريني أبو يوسف يعقوب سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين حيث شيد النواة الأولى لمجمع ضم مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز .
أيضا هناك المدينة القديمة داخل أسوار حصون المرابطين التجوال فيها ممتع ولكن المدن القديمة داخل كل مدينة مغربية متكرر فكل مدينة بها مدينة قديمة ومتشابهة التصميم فالتجوال في واحدة يكفي لمشاهدة الحالة الحياتية .
حل وقت طعام العشاء عند المغرب وكان في دار ناجي حسب توصية الموقع وهو قريب من المدينة القديمة يعني يمكن الذهاب له سيرا على الأقدام وسعر الأكل مناسب لخمسة أشخاص تقريبا 160 ريال .وهاذي صورة الأكل وكان جيد ,طبعا كله طواجن:


في اليوم التالي وفي الصباح الباكر بعد الفطور توجهنا لمدينة إفران وتبعد ثلاث ساعات تقريبا بالسيارة عن الرباط, الطريق طبيعته ساحره والطقس غائم وممطر قليلا وصلنا ظهرا .
السكن : في جراند هوتيل ثاني أفضل فندق في المدينة بعد مشليفن وذلك بعد أن قارنت بنفسي هذا الفندق والفنادق المجاورة له مثل شامونكس ونيس بيرج . الفندق مصنف أربع نجوم تصميه تصميم أوربي كالأكواخ الريفية من الداخل , جميل وأنيق ونظيف ويوجد تلفاز ,وموقعه في مركز المدينة عند كل المرافق الحيوية والسياحية ,الإقامة في الفندق متنوعة بين الغرف والأجنحة والشقق الفندقية طبعا أنا سكنت بجناحين واحد لي و واحد للعيال التكلفة الإجمالية لليلتين للجناحين 1800 ريال .
عيب الفندق النت ضعيف .
وهاذي صورة الفندق :
إفران كلمة أمازيغية معناها الكهوف وهي مدينة صغيرة تقع فوق هضبة مرتفعة عن سطح الأرض مدينة في غاية الروعة والرقي والنظافة والتنسيق والترتيب ,البيوت ذات لون واحد قرمدي وشكل موحد مثلثي, الشوارع مرصوفة بعناية والأشجار عجيبة المنظر .
مدينة عجيبة لماذا هي تحديدا من المدن المغريبة بينت على هذا النمط أمر غريب جدا ؟؟
أهم معالمها : أوقف سيارتك وفك قيد قدميك للمشي لليوم بأكلمه من الصباح للمساء استنشق الهواء العليل ومتع ناظريك بالمشاهدة وتنقل بين أطراف المدينة .
كان وصولي ظهر الجمعة 18 يناير الجو صحو والشمس مشرقة درجة الحرارة تقريبا 13 درجة تقريبا .والناس توها طالعة من صلاة الجمعة .
وهاذي صور المدينة في ذلك اليوم :



العجيب والغريب وهذه من محاسن أقدار الله وهي من النوادر أن تحصل للسائح أن يتوافق وقت تواجده في مكان سياحي أن يحصل في مدة إقامته تحول طقسي مفاجئ ينعش رحلته وإقامته في البلد خصوصا عندما تكون الإقامة قصيرة ,في اليوم التالي يوم السبت صباحا بعد الفطور تحركنا لزيارة المناطق المحيطة بإفران مثل أزرو ومشليفن وتبعد كل واحدة قرابة 17 كيلو لـ20 كيلو وكان الجو في بدايته ملبد بالغيوم والجو ممطر بشكل خفيف وممتع ودرجة الحرارة تقريبا صباحا 5 درجات مئوية الجو لا أحد يخاف الجو منعش ألبس زين ولا كأنه صاير شئ وخذ حليب قهوة شاي وروق في التمشية , جلسنا نلفلف وندور ونستمتع بالهضاب والجبال الخضراء في مشليفن وأزرو وهما منطقتان مرتفعتان أكثر من إفران طريق ممتع ومشاهدة خلابة ولازم زي ماقلت لكم من الأكل أي واحد يبيع شئ في الطريق وقف وخذ منه المقسوم وكل واطحن .
فجأة الساعة 11 ظهرا تهب ريح قوية ويشتد نزول المطر ونحن في أزرو جلسنا ساعة في السيارة عشان يهدأ الجو لين هدأ شوي تحركنا لأفران وهاذي صور الأجواء الممطرة :


هاذي درجة الحرارة :


طبعا جعنا في مطعم بيتزا ممممممممممممممممممتاز جدا دخلنا وطلبنا ثلاث بيتزا كبيرة في وسط الأجواء الماطرة وكان الجو خيالي برد وبيتزا ساخنة ومطر لاتوقف لاتوقف !!!!
وهاذي صورته :



جلسنا ماودنا نطلع من مطعم البيتزا طلبنا حلى وشاي مغربي وقهوة وتكينا وكان المطعم مليان بشر يعني دفى والناس متفاعلين ومتحمسين مع الأجواء فجأة ونشوف الناس تصيح وتصرخ فرحا شسالفة؟؟ الثلج بدأ يتساقط خرج الناس من المطعم واشتغل التصوير واحنا معهم طبعا وهاذي صور بداية الثلج :


مع الجزء الثاني .....





المشاركات

الحمرا الحمرا
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


بعد كذا رحنا الفندق وكان قريب جدا عشان نبدل الملابس من البلل وطلعنا إلا والثلج يتساقط بكثافة عالية وهاذي صور المدينة بعد ساعة تقريبا :

طبعا لازم نسوي رجل الثلج وهاذي صورته :












وجلس الثلج يتساقط بكثافة لليوم الذي بعده يوم الخروج والتوجه لمكناس, يوم الأحد بعد الفطور جهزنا الشنط للخروج من الفندق وخرجنا والمدينة تحلت بثوب أبيض غليظ الأشجار والشوارع والمتاجر والبيوت وهاذي صور يوم الأحد وصورة سيارتنا مدفونة :

المدينة أهم معالمها : من وجهة نظري المدينة كلها معلم جميل أينما اتجهت برجليك تجد مشاهدة ممتعة ومناظر جميلة طبعا البحيرة والأسد المتشكل من جذع شجرة متقاربين وسوق المدينة الصغير وخصوصا بالليل جميل ويجاوره مسجد وهو أيضا قريب , ضاية عوا تبعد 15كيلو منطقة خضراء ذات أشجار يمكنك زيارتها أيضا مشليفن مكان للتزلج ولكن المكان والخدمات متواضعة ماهو منتجع متكامل زلاجات بسيطة عند كم واحد يأجرها عليك وعندهم خيول لأخذ جولة داخل الأشجار والغابات المحيطة .
بعدها توجهنا لمكناس وهي قريبة من إفران 60 كيلو وكانت الزيارة لسببين الأول لأنها ممر للوصول لطنجة , والثاني دعوة أحد الأصدقاء الطيبين المغاربة وهو خريج جامعة المدينة المنورة , وصلنا الساعة 12 ظهرا وكانت الزيارة عائلية نزلت الأهل عند زوجته وكانت واضعة حديثا طفلة اسموها حفصة جعلها الله مباركة, وكان استقبالهم في غاية الحفاوة والكرم وتناولنا معهم وجبة الغداء الكسكسي المشهور وتعرفنا على أصهاره اللطفاء جدا , ومن عاداتهم الجميلة أنهم إذا حل لديهم ضيف أن يأتون لزوجته بالحناية وهي من تضع الحناء ,جلس الأهل مع زوجة خوينا وأهله منشغلين بالحناء . وأنا وهو تجولنا في مدينة مكناس التاريخية لأذان المغرب .
مكناس تنسب لرجل بربري اسمه مكناس زعيم قبيلة .يعود تاريخ المدينة لما قبل الميلاد بداية أهميتها الإسلامية بدأت مع نقل العاصمة لها من مراكش في عهد مولاي اسماعيل العلوي أطول حكام المغرب حكم قرابة 57 سنة وأمر ببناء أسوار مدينة مكناس وقصرها الممتد لمسافة 7كيلو متر وتعرف بالمدينة القديمة ,وهذه صورة بوابة المدينة وأسوارها :


هذه الصورة الأخيرة هي لساحة الهديم بمكانس أشبه بساحة الفناء بمراكش .


انطلقنا بعدها لطنجة وكانت تبعد ثلاث ساعات تقريبا وكان الطريق الريفي سيئ جدا وخطر القيادة ليلا كانت متعبة والسرعة بطيئة .لم يكن مقررا الخروج ليلا ولكن اصرار صديقنا المكناسي على الغداء وتمشيتنا داخل المدينة هو ما أخرنا جزاه الله ألف خير .
قبل الوصول لطنجة بــ100كيلو خذنا تحويلة للطريق السريع بعدها انطلقنا بشكل جيد للمدينة وصلنا التاسعة والنصف وكان المطر غزيز جدا .
السكن :كان في المدينة القديمة أيضا جهة باب بارود عند المرسى في رياض دار جميل غرفة عائلية بقيمة 550ريال , وهو تحفة معمارية عجيبة صاحبه أنجليزي وموظفوه لطفاء جدا وهاذي صورته :


بعد وجبة الفطور من الصباح الباكر : بدأنا التجوال في المدينة القديمة القريبة وهي قريبة من السكن وهي عجيبة جدا وفي غاية الجمال على شكل مخروطي السيارة تصعد لها بعناء ويوجد بها مقهى الحافة المشهور وتشاهد أمامك البحر والمدن الأسبانية ,المدينة القديمة نظيفة ومخدومة سياحيا بشكل ممتاز جدا منظمة ومتوافر بها كل المتطلبات وبشكل راقي تمشى واستمتع ولا أحد ينسى الأكل .
أهم معالم طنجة : المدينة القديمة وزقاقاتها مقهى الحافة وعمره 100سنة , والكورنيش الصغير الممتد على شاطئ البحر المتوسط يعني أربع خمس ساعات تكفيها كاستكشاف , طبعا فيها مغارة هرقل كلام فاضي وفيه بعض الأمور من الاستعمار لم أحرص عليها طنجة مدينة حلوة ومريحة نفسيا .
وهاذي صور بعض معالم طنجة :



الساعة الثانية ظهرا شدينا الرحال لمدينة أصيلة وتبعد تقريبا نصف ساعة عن طنجة وهي مدينة صغيرة جدا هادئة وساكنة مدينة استجمام واسترخاء .
مع الجزء الثالث ..


الحمرا الحمرا
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


السكن : كان في فندق الخيمة أفخم فندق في المدينة كبير و واسع يقع في طرف المدينة يبعد عن وسط المدينة مشي 10 دقائق الفندق مصنف ثلاث نجوم الغرف مش مرة حديثة مستهلكة شوي بس هو أفضل الموجود .حاجز غرفة عائلية سرير مزدوج وثلاث أسرة منفصلة ب500ريال مع الفطور . وهاذي صورة الفندق من الداخل :

بعد ما استلمنا الغرف صلينا الظهر والعصر جمعا وقصرا وطلعنا نتجول في المدينة تقريبا الساعة 3.30 عصرا وكان يوجد بها المدينة القديمة المشهورة عالميا ذات المهرجان السنوي للرسم على الجدران وبيوتها ذات الزرقة السماوية .

وهاذي المدينة القديمة باب القصبة من بعض ما تبقى من مهرجان الرسم على الجدران:




تقريبا جلسنا نمشي ساعتين ثم خرجنا للمدينة الحديثة وهي مجاورة تماما لها وكلها مقاهي ومطاعم وكشكات حلوة وهاذي صورها :

بعدها أذن المغرب وعلى أقرب مطعم طاجن في مطعم حليو شعبي حق رجال اسمه ابراهيم بجوار مقهى مكناس اسمه مطعم المنارة سعر معقول وأكله جيد وبالنسبة للطواجن المستوى متقارب عند اغلب المطاعم في المغرب ما أشوف فيه فرق كبير بالمستوى .دبغنا وجلسنا نستريح استراحة المقاتل وبعدها بساعة على أقرب مقهى وشاي مغربي وتابعنا بطولة أفريقيا جلسنا ساعتين والمدينة ليلا حلوة مرة وبعدها توجهنا للسكن وبعد ساعتين جعنا طلعت جبت بيتزا مع بنتي ودبغنا وبعدها نوم للفجر .
في اليوم التالي بعد صلاة الفجر استيقظنا وصلينا وأفطرنا مبكرا في الفندق وفي الساعة الثامنة انطلقنا لمراكش وهذا أطول مشوار خمس ساعات ونصف تقريبا الطريق ممتاز ومخدوم بمحطات بنزين راقية توفر كل خدمات المسافرين ياليت عندنا زيهم مو محطة بنزين منتزه كل محطة ودك توقف . وهاذي صورة محطة من المحطات وتقريبا هي أشهر محطة اسمها أفريقيا :



الطريق كان متحول من غائم وممطر ومشمس طول الوقت وهاذي صورة الطريق :


وصلنا مراكش الساعة الواحدة والنصف تقريبا . مراكش أصلها كلمة أمازيغية وهي آمر كوش ومعناها أرض الله . بناها المرابطين بأسوار وحصون منيعة طولها 9كيلو ونيف , مدينة كانت طول الفترة السابقة للدول السابقة لحكم المغرب العاصمة إلى أن تم نقلها في فترتين فقط فترة حكم مولاي إسماعيل لمكناس والحكم الحالي لكازا .مراكش هي مدينة التاريخ والحضارة والمجد الإسلامي في المغرب العراقة والتراث كله بها .
مراكش تصنف المقصد السياحي الأول على مستوى المملكة المغربية نسبة السواح الأجانب مهول .
مراكش المدينة الحمراء أو المدينة الفخارية مدينة المتناقضات والعجائب مزدحمة تذكرك بالقاهرة وعفستها
مدينة منتعشة وحيوية على طول الوقت .
السكن : أقمت ثلاث ليال داخل المدينة القديمة في رياض برنيسيس بلس وأيضا داخل المدينة القديمة وسط الأزقة الضيقة والملتوية .السكن أفضل ما سكنت في مدن المغرب تحفة هندسية أندلسية عتيقة يتفاجئ المرء أن يكون هناك سكن بهذا المستوى في داخل هذه المدينة القديمة حجزت جناحين للا رانيا وللا ستيفانيا كل جناح غرفتين سرير مزدوج وسريرين منفصلين , التكلفة للجناحين لثلاثة ليالي 2500ريال ,طبعا معنى للا السيدة , كل القنوات الفضائية العربية موجودة ويوجد به حمام مغربي للنساء محترم , الموظفين في غاية الأدب والتعاون .
وهاذي صورة الطريق للفندق والفندق والغرف :

مدخل مخيف مغارة علي بابا مو فندق !!!!!!!! بس ماعليكم السكن يبيض الوجه .


دخلنا السكن وحطينا الشنط وصلينا الظهر والعصر جمعا وقصرا وانطلقنا للتجول في المدينة وكانت الساعة الرابعة مساءا .
أهم معالم مراكش : مراكش تزخر بوفرة الأماكن السياحية وبها تنوعات متناقضة وسأضرب أمثلة مدعمة بالصور فمثلا الشمس تحرق رقبتك وفي نفس الوقت درجة الحرارة 5 درجة مئوية , ترى جبل صخري قاحل وبجواره جبل مكسي بالشجر الأخضر .
وهاذي الصور :




وأيضا من التناقضات ثلوج ونخيل في نفس المدينة , حداثة وتاريخ قديم ووو....و غيره كما سيلاحظ من سيزور بإذن الله .
كانت بداية الزيارة الأولى لأول معلم في مراكش هو ساحة الفناء قريب جدا من السكن : ساحة الصخب والضجيج والهيجان , طوفان متدفق من البشر حركة دؤوبة خرافات وبهلوانات ورقص وخزعبلات وعادات وتقاليد قديمة سحر وشعوذة وأكل وشرب بيع وشراء لعب وضحك حيوانات وحشرات وطيور جنسيات مختلفة من الناس أشكال وألوان متعددة شوي وطبخ في الهواء الطلق مطاعم متنقلة تنصب بالنهار وتحمل بالليل أكلات عجيبة خبصة ماتقدر تفهم شلون صارت ؟؟؟؟
في هذه الساحة جلسنا ساعتين ثم توجهنا لمطعم من المطاعم المحيطة بالساحة لتناول الطعام وكان قد حل المغرب وهاذي الصور :

عدنا تقريبا السكن الساعة التاسعة بعد ما جلسنا نشاهد في أحد المقاهي مباراة تونس والجزائر وكنا منهكين من رحلة سفر من طنجة وتجول في ساحة الفناء خذنا دش دافئ وصلينا ونمنا نوم عميق .
يوم الثلاثاء : استيقظنا باكرا الساعة السابعة صلينا وعينا من الله خير وفطرنا , على فكرة فطور كل الفنادق اللي سكنتها فطور فرنسي كروسون وعصير وقهوة بالحليب وخبز زي الشباتي وخبر بر وزبدة ومربى وزيتون .
هالفطور ماتعودنا عليه بس الحمدالله نعمة وبركة .
انطلقنا لجبال أوكاميدون : تبعد 70كيلو عن مراكش وإن كنت تراها بعينيك من المدينة وهي أعلى قمة في العالم العربي أكثر من 4400متر فوق سطح البحر صعود الجبل لوحده 30كيلو تصعد بالسيارة حتى تخترق السحاب ويصبح السحاب تحتك وهاذي الصور :
لجبال تدريجيا تصبح جرداء صخرية سوداء قاسية وفجأة في النهاية يخرج جبل جليدي متفجر من الأبخرة الباردة وهو منتجع تزلج جميل تلفريك وزلاجات ومطاعم ومقاهي وعالم هيصة وهاذي هي الصور :

المطاعم والمقاهي في الجهة الأخرى على اليسار هننننناك ورااااااء.
جلسنا ساعتين تزلجنا وانبسطنا وانطلقنا نحو شلالات أوريكا وهي في طريق النزول بعد نصف ساعة تقريبا وصلنا لمنطقة الشلالات وأوقفنا السيارة وترجلنا للوصول للشلالات وهي ثلاث شلالات متباعدة احتجنا للوصول والعودة منها رحلة تسلق جبلية شاقة وخطرة لمدة ثلاث ساعات الله ستر ولطف والحمد لله وللمعلومية ماهو شلال شلال !! عادي ولكن مغامرة حليوة .الشلال الكبير في منطقة بعيدة تقريبا 160كيلو اسمها أزود .
وهاذي صور شلالات أوريكا :


بعدها أضنانا الجو والعطش فتوجهنا لمنطقة ستي فاطمة وهي قريبة من الشلالات لتناول وجبة الطعام وكانت الشلالات الجبيلة الذائبة شكلت مجرى وجدولا عند هذه المطاعم وضعت على جنبيه طاولات الطعام والجو والمكان محفوف ومظلل بالأشجار والجو بارد منعش .
وهاذي الصور :


مع الجزء الرابع .....


الحمرا الحمرا
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


بعد وجبة طواجن دسمة كان قد اقترب وقت المغرب توجهنا للسكن لأخذ راحة وأداء الصلاة وتغيير الملابس بعد ماوصلنا وصلينا وخذنا دش دافئ دخنا ولم نتمالك أنفسنا ورقدنا لا إراديا ؟؟؟؟
يوم الأربعاء من الفجر استيقظنا وصلينا واستعيدنا وعلى الفطور وبعد الفطور خرجنا متأخرين شوي تسعة أو عشرة صباحا تقريبا على حديقة ماجوريل .
حديقة ماجوريل : هي حديقة نسبة لرسام فرنسي اسمه ماجوريل من مواليد 1886 م قدم مراكش سنة 1919م واشترى أرض هذه الحديقة سنة 1924م وأخذ من كل شجرة من القارات الخمس فسيلة وغرسها بهذه الأرض فتكونت حديقة مغطاة بأشجار خضراء غناء متشابكة لا تدخلها أشمعة الشمس إلا من جوانب قليلة جدا , افتتحت سنة 1947م ,وبعد فترة تعرض ماجوريل لحادث سيارة 1962م توفي على إثره وسميت الحديقة باسمه تخليدا له , هناك شرح تفصيلي لكل شجرة في الحديقة ولكن للأسف ليس هناك شرح باللغة العربية وهذه مصيبة في حق دولة عربية , الحديقة بداخلها مقهى ومطعم رايق وجميلاسمه ابو صفصاف, وبداخل الحديقة متحف أمازيغي ومتجر لبيع بعض الصناعات الأمازيغية جميل أيضا .افتتح حديثا 2011م.
وهاذي الصور :


بعد ساعتين تقريبا خرجنا متوجهين إلى شارع محمد السادس وهو شارع فسيح و واسع يعتبر أكبر وأجمل شارع تقريبا , وبه أفخم الفنادق وبعض المرافق الحكومية المهمة كمحطة القطار والمسرح إضافة للمطاعم والمقاهي الراقية , الشارع يزين نهايته جبال الأطلس التي تغطي قممها الثلوج وعلى جوانب الشارع أشجار البرتقال المثمرة جلسنا نتمشى تقريبا ساعتين إلى أن وصلنا لمطعم ماكدونالز وعندهم المطعم دورين العلوي مكشوف مطل على الشارع جميل. طلبنا الوجبات وبدأنا ندفن الجوع إلى الساعة الخامسة والنصف تقريبا .وبإمكانك ركوب حنطور خيل لو تعبت من المشي .
وهاذي صور شارع محمد السادس:





بعد ذلك توجهنا للسكن وكنا حاجزين حمام مغربي للمدام في الفندق على الساعة ست , وهناك أيضا حمام زرته محترم اسمه الزياني الرجال للرجال والنساء للنساء مافي خلط وخربطة 250درهم للشخص .
في الليل الساعة تسعة تقريبا رحنا نحوس في ساحة الفناء ونشرب عصير برتقال , صح لا يفوتكم طبعا الفاكهة المغربية وخصوصا الموسمية منها الفترة اللي زرتها كان موسم البرتقال واليوسفي والتفاح روووووووعة يوميا كل منه مضاد صحي ومنعش ولذيذ جدا ويسهل البطن .
اليوم الأخير كان يوم حر ومفتوح تسوق وشراء بعض الهدايا ,ومن أجمل الاقتراحات ركوب الباص السياحي وأخذ جولة على كل مرافق المدينة التاريخية والحديثة لمدة ساعة وعشرين دقيقة الباص مكشوف من الأعلى وهو مزود بسماعة صوتية بثمان لغات تشرح كل الأماكن السياحية بالمدينة عند التوقف عندها لدقائق ينطلق من جامع الكتبية (من الكتابة) عند ساحة الفناء ,الجو كان رائع غائم وممطر قليلا .
هاذي صورة الباص :
ومن أهم الآثار التاريخية جامع الكتبية وقصر الباهية والبديع وضريح القائد المجاهد يوسف بن تاشفين أحد ملوك دولة المرابطين وأنصح بقراءة تاريخ المغرب وآثارها بشكل جيد لمن أراد معرفة تاريخ المسلمين العريق وحضارتهم في المغرب وأنصح بكتاب د.طارق السويدان تاريخ المغرب والأندلس المصور, سعره 49ريال مختصر ويعطيك الزبدة , نعود ليوسف بن تاشفين هو : أحد ملوك المرابطين العادل المجاهد ناصر المسلمين في الأندلس وساحق جيوش الملك الفونسو في معركة سهل الزلاقة الشهيرة بالأندلس مرغ أنف ملك الفرنجة بعد تطاوله على ممالك المسلمين وتجرؤه على إهانتهم , فدكه ومحقه وهرب بعد أن جرح مع بضعة جنوده .فرحمه الله وجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين .
وهاذي صورة ضريحه :
يوم الجمعة يوم السفر غادرنا ظهرا مراكش لمطار محمد الخامس للعودة لأرض الوطن وكان الجو ماطر جدا ومنعش وصلنا المطار الساعة الثالثة عصرا .


الختام : كانت هناك سابقا تصورات عن المغرب رسمت من بعض الأخوة أنها لا تصلح للعوائل وليس فيها ما يصلح للعائلة الخليجية المحافظة ,كما كنت لا أظن أنها بهذا المستوى من الخدمة و وفرة الأماكن السياحية والتنوع الجغرافي المتيح لعدة اختيارات تجعلك تتنقل من مدينة لأخرى , وكنت أصنف تونس أنها أجمل بلد عربي بحكم زيارتي لكل العواصم العربية , والآن أقول بالفم المليان المغرب هي أجمل بلد عربي ومناسبة جدا للعائلة الخليجية ,ولا أدري كيف طبعت هذه الصورة لدى الخليجيين أنها لا تصلح للعوائل !؟ وأنصح بزيارتها في شهر يناير تحديدا , والمغرب مقارنة بالأردن ولبنان وتونس أرخص وأنسب مشكلتها التذكرة والبعد,بالنسبة للأكل أنا راعي مزاج وذوق بالأكل يعني صعب جدا يرضيني أي شئ من معايير اختياري وتقييمي لأي بلد الأكل عشان كذا ما أحب أرجع شرق آسيا , سياستي في السفر الأكل من أكل البلد غالبا لأنه يشكل جزء من ثقافة البلد فأركز على تجربة كل الأصناف المشهورة للتعرف عليها , إجمالا المطبخ المغربي جيد ماراح أطير فيه وأقول إنه في غاية اللذة, يمكن عشان متعودين على الأكل التركي واللبناني أكثر وهذا لا يقلل من شأن البلد سياحيا , كما يوجد مطاعم فرنسية وإيطالية ممتازة وغيرها لمن أراد التغيير.. سياحة موفقة بإذن الله لكل زوار المغرب.


خوله حياتي خوله حياتي
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، الله يخليك لهم و يخليهم لك ، تقرير جميل جداً و صور رائعة حركت الشوق مجددا للمغرب الحبيب ،المغرب جميل و ساحر و السياحة العائلية فيه اجمل شيء ، تنوع الخيارات السياحية تجعلنا نفضله على كثير من الوجهات . استمتعت كثيرا بهذا التقرير و الصور خلابة، و اهلا بك معنا
من الموبايل


الحوسني الحوسني
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


الحمدلله على السلامة ،،، ومشكور على هذا التقرير والصور الجميلة ،،،

تقبل تحياتي


ارووومه ارووومه
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية




تقرير جميل عن المغرب وسياحته الرائعه ..
شكراً جزيلاً أخي الكريم ويعطيك الف عافية


محسن58 محسن58
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


الله يخليلك الاميرات و يسعدهم
اقل ما يقال رائعه فنيه و احلا ويك اند بوجود ها التقرير
ابداع و بالمليمتر يا حبيبي بالمليمتر
حلوه متناقضات ثلج و نخل هذ المغرب لا تستغرب
باقي طلب هو الاستمرار معنا في البوابه
لافادة الاعضاء فانت كنز معلوماتي جدير
تحياتي


دمي مغربي دمي مغربي
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


عليكم السلام و رحمة الله
مرحبا بيك اخوي معنا
الله يخلي لك الغزالات ديالك ويحفظهم ليك
تقرير بسيط و جميل وبنفس الوقت مفيد بزاف
وصور رائعه ،دمت بخير


سنود سنود
رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية


ارحّب بك في بوابة المغرب أخي الكريم

ولي عوده إن شاء الله وسترى ما يسرّك

تحياتي ،،،،،
من الموبايل



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

رحلة عائلية من الشرقية للديار المغربية