بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



hsm360 hsm360
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟
17-12-2014 - 03:41 am

الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر للمغرب !!؟؟
ليست بالضرورة ان تنطبق هذه الأطوار على الكل ( لكل قاعدة شواذ !!)
المرحلة الجنينية : ومن اسمها واضح وصفها فالمسافر لاول مرة تخالجه مشاعر التردد والحرص والخوف وعدم تمييز البلاصات وكثرة التساؤلات وتصديقة لبعض الاقاويل الواهية وخوفه الغير منطقي من ان يختطف وتسلخ فروة راسه على طريقة الهنود الحمر _ شكلي بالغت !! ههه لاتدققون _ هذه المرحلة يكون فيها المسافر نمطي يعني يا تلاقه في كازا او مراكش او اغادير وساكن في فنادق غالبيتها 3 او 4 نجوم وغالبا تلاقيه مايبرح مكان اقامته الا للمطعم او مكان محدد وتكون خرجاته قليل واحيانا يشعر بانه مش عارف هو ايش يبغي او كيف يقضي يومه و يكثر في هذه المرحلة تعرضه للاستغلال في الاسعار تستمر هذه المرحلة سفرة او سفرتين بالكثير وبعدها ينتقل لطور جديد .
( يستثني من ذلك اللي يسافر لاول مرة مع ناس خبرة هذا يكون عنده مدرس خصوصي او زي اللي اشترى اسئلة الاختبار من المدرس فاموره طيبه ويجيب درجة كاملة او شبه كامله )
مرحلة التمرين ( الف كيلو !!) : هذه المرحلة مسافرنا عنده بعض الخبرة والتجارب وعارف طريقه لكن مازال قدامه الكثير لسبر اغوار المغرب الحبيب ، اخونا في الله صار حافظ جدول الضرب !! ويعرف يحسب كم العملة والصرف وبعض الاثمنة وعنده بعض الكلمات المغربية البسيطة لكن تنقصه بعض الخبرة في التفاصيل الدقيقة المهمة وايضا لايزال بدون موهبة ولا حلول فردية !! المسافر في هذه المرحلة يستطيع السكن في شقة او فيلا حسب رغبته لكن لايزال لايستطيع المغامرة بقيادة السيارة او الانطلاق الى مدن صغرى غير مشهورة ولا يزال ما يعرف في تنقلاته في المدن او بينها ايهم افضل الطاكسي او القطار او الطيارة . ولو كان اللي مسافرين معه لاول مرة فيقدر يمارس عليهم دور الاستاذ براحته فالمثل يقول الاعور في بلاد العميان فاكهة !! تستمر هذه المرحلة سفرتين او ثلاثة بالكثير قبل الانتقال للطور الثالث ..
مرحلة مربع الثقة !! هذه المرحلة اخونا صارت اموره طيبة ولديه خبره فرصيد اربع او ست سفرات كون عنده رصيد معرفي وصار يدبر نفسه بالراحة وعارف وين يروح ومتى افضل وقت وما عاد يسال عن عنوان او مكان وعارف طريقه بدون مايسال عن أي شيء سواء في المطار او مواعيد القطار والتبديل واسعار الطاكسي والاثمنة لكثيرمن الاشياء وهو في هذه المرحلة صار متخصص بمدينة معينة ومتمكن فيها جدا جدا يعرف المدن الاخرى ولكن ليس بمستوى مدينته المفضله ، تقريبا نقدر نقول انه علق الثلاث نجمات وصار برتبة نقيب ماشاء الله .
مرحلة الاسد ( ملك الغابة ) : هذا مصيبة ؟ّ!ّ! خلاص صار كانو من ابناء البلد وصار استاذ ويخش طوالي على قاعة المحاضرة ويلقي محاضرته ويمشي وياجبل مايهزك ريح ، موضفي الاوتيل والاستقبال يعرفوه والعاملون والنادلون في المقهى والميني ماركت والمحلابة صاروا يميزوه ويتحمدوا له بالسلامة ، غالبا فيلته او التشامبر دياله وطاولته وسيارته محجوزة حتى قبل لايتحرك من بلده وصار ايضا يهدر مغربي بدرجة معقولة وما اقدر اقول يجيدها بشكل رائع لانه لن يستطيع ولو حرص !! اعرف ناس سافروا 20 مرة او اكثر ومازالوا لايفقهوا بالهدرة المغربية الا كداير واعيط عليك وناس لهم سفرتين او ثلاث وهم ماشاء الله لاباس بهم لانو تعلم الهدرة امر نسبي وحسب كل شخص ؟! ..
المهم اخونا صار من القوم يا كل اكلهم وشربهم ويلبس لبسهم ويسمع اغانيهم ويقرا اخبارهم ويهتم بالمشاكل ويبدي رايه حتى في النزاع مع البو ليساريو !!!!!! يعرف معضم مدن المغرب من وجدة الى الكويرة الى الراشدية .خلاص يستحق الجنسية .
مرحلة القرار الصعب : ليس شرطا مرور الشخص بكل تلك المراحل بالتسلسل لكي يصل الى هذه المرحلة قد يتخذ هذا القرار بعد اول سفرة فقط وذلك حسب شخصية وحساباته وخططه .. ولذلك بعض عشاق المغرب في هذه المرحلة قد يتوقف فجأة عن السفر الى المغرب – كثيرين سووها بعد ثمان سفرات ؟؟!_ ويستسلم ويضع المضارب على الزير اما بضغط من وزارة الداخلية او نتيجة لضروف اسرية اخرى او انشغاله بمناصب او باعمال تجارية ومرحلة تكوين الذات او حتى نتيجة لعدم ملائته المالية .. في المقابل قد يتخذ البعض الآخر قرارا مفادجئا بالزواج من المغرب والاستقرار ويبدا في مرحلة الحصول على التصريح ولذلك ذكرت انه ليس شرطا ان يمر المسافر الىىالمغرب بكل المراحل تباعا . لا فلكل حالة ضروفها ..
وضع الاخ في هذه المرحلة يذكرني بحاجة عندنا في الطب – ولا حياء في العلم - انه معضم الرجال في سن الستين او اقل او اكثر ببضع سنوات يحصل عندهم تضخم في البروستات وهذا التضخم قد لا سمح الله ينذر بسرطان في البروستات وبنسبة قليلة جدا في المجنمعات الشرقية وتكثر النسب في المجتمعات الغربية لارتباطها باسباب جينية او بيئية لكن الملفت للنظر انه ايضا الكثير من الرجال في هذا السن في هذه المرحلة ونتيجة لهذا التضخم الطبيعي يحصل عندهم رغبة في الزواج !!؟ ويبدأ بازعاج ابناءه برغبته تلك وربما فاجاهم باتخاذه خطوة في هذا الاتجاه _لا حياء في العلم _ انتهى،،، تحياتي





المشاركات

الحوسني الحوسني
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


يعطيك العافية
من الموبايل


محسن58 محسن58
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


كلام جدا منطقي
بس فيه ( ناس مسوين فاهمين الكفت )
اول ما ينخدع يسوي بفلوس انبسط يا عيني
تحياتي


تقاعد مبكر تقاعد مبكر
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


اي بالله انك صاج يادكتور .. فعلا هذه المراحل يمر بها زوار المغرب
وأخطر مرحله هي مرحلة الزواج .. وخاصة لمن هو متزوج
فمثلما التوبه تجب ما قبلها
.. فالمغربيه مثل التوبه تجب كل النساء قبلها
وهذه هي المرحله الخطره وتسمي في علم الدرباويه بالمرحله الشيبوبيه


فيصل فيصل
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


خوفه الغير منطقي من ان يختطف وتسلخ فروة راسه على طريقة الهنود الحمر
وكذلك زيد أنه يسحر ويمكن يتشتت وفلوسه تضيع خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
يا ذا الاشاعات
تسلم يا شيخ


capitano capitano
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


خخخخخخخخخ
ودع اليأس وسافر و أغربي..و أجتلى الحسن بأرض المغربي

مرحلة القرار هذى مثل العطسه خخخخخ ممكن بالسفره الأولى وممكن بعد سكه طويله
بدايتها لما تتلخبط هداياه شوي زمزم وشوي بيرفيوم << مره شلوح ومره البرواااز
.....

ثانكس داك


رحال 2008 رحال 2008
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


أبو إيهاب تبارك الله عليك
صاير إخصائي نفسي ومتتبع لمراحل النمو
أما ملك الغابة هادي واعرة
هعهعهعهعهع


مشمش . مشمش .
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


لا تكون أسد .. ولامُشة ( هرة ) بلغتهم

ولكن طالما هناك فسحة ورحة ومال فسافر ففي السفر فوائد

وكل شيء اذا زاد عن حده انقلب ضده

تقديري ( ابو تركي )


حزين الضماير حزين الضماير
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟


ياهﻻ بابوايهاب اشوف ان مراحل النمو اللي ذكرتها تنطبق على ناس
كثر ولكن ليست قاعده لكل المسافرين .. ﻷن فيه ناس عليهم شطحات قويه .
من الموبايل


سنود سنود
الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟




رأيت مشاركتك منذُ بدايتها .. وكنت اكتب ..حرف .. واشطب حرف

وفي النهاية ..اعجبني طرحك ابو ايهاب .. ادري جات من قلب ..

وهذا يبين ..فعلاً وحقيقة .. حال ( بعض ) المسافرين الى المغرب ..

تحتاج ياصديقي .. الى واحد يداوي الزعطات ..ههههه ..

تقبل تحياتي ،،،



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25% خصم يصل إلى 25%

Share

الحالة المغربية .. الاطوار التي يمر بها المسافر الى المغرب !؟