بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



الشاعر المرواني الشاعر المرواني
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين
18-12-2014 - 04:16 am

الخبر اليقين في رحلتي الى الفلبين / ح1


السلام عليكم
أخوكم من العراق .... في رحلة الى الفلبين انتهت قبل ليالي ، وأنا الآن في ماليزيا ، سأحاول الآن أن أضع بين أيديكم تقريراً مفصلاً وشاملاً لكل من يريد السفر الى الفلبين ، والإحاطة الكاملة بالسياحة في مانيلا .. وجزيرة بروكاي ، وسأضع الكثير من الصور ، ولكن قبل ذلك ، سأبدأ بملاحظات مهمة ، قد تكون مفتاحاً لفهم الكثير عن الحياة العامة في الفلبين .

أولاً / ملاحظات مهمة / بصرف النظر عن آراء الأخوة الأعضاء .

1/ لا تلجأ الى مكاتب السفر لأغراض الحجز الفندقي ... لأن عمولة مكاتب السفريات قد تزيد عن ضعف مقدار الحجز الحقيقي .... فأنا مثلاً حجزت بــ (75) دولار لليلة الواحدة في فندق (hostel 1632) وحين وصلت ، وجدت أن الحجز هو (41) دولار لليلة الواحدة ، في غرفة (single) أي مفردة .

2/ إذهب بنفسك الى شركات الطيران ، ولا تلجأ الى وكلاء الشركات ... وستتفاجأ بفارق السعر .

3/ إن مستوى الجريمة في الفلبين ليس بأكثر من مستوى الجرائم في الدول العربية ، فلا تعبأ للإشاعات ، لأنك ستجد في الفلبين شعبً فقيراً وبسيطاً وخدوماً ، وأقصى ما يمكنك أن تعانيه هو إلحاح (الشحاذين) وتجار (الرقيق الأبيض) ، ولكن يمكنك التخلص منهم بــ (ابتسامة) بسيطة ، وكلمة (thank you) ، ولن تجد بعدها ما يزعجك .

4/ الفلبين بلد آمن 100% ، ولن تجد أي (ماركت) بسيط أو (مول) كبير ، أو مكتب أو محل صيرفة ، أو فندق ، أو شركة ، أو تقاطع طريق ، دون أن تجد رجل (السيكيورتي) يستقبلك بابتسامة جميلة .

5/ اٌلإنسان المحترم ... محترم في كل زمان ومكان ، في الفلبين أو في أي بلد عربي آخر ، وما تقع له من مشاكل في أي بلد عربي قد تقع له في الفلبين ، فالفلبين ليست بلد ملائكة ، وكذلك بلداننا العربية

6/ خذ طريقك ، وكن هادئاً ، ولا تحاول أن تستعرض نفسك كما يفعل الكثير من (العرب) ، ولا تلفت إليك الأنظار بالصياح أو الضحك العالي ، ، ولا تحسب نفسك (كازانوفا) زمانك ، ولا تلهث ، فكل ما تريد سهل يسير ، وفي متناول يديك .. دون أن تذل نفسك ، أو تسئ الى بلدك .

7

8/ الشعب الفلبيني يحب الغرباء ، ويرحب بهم ، والفقراء ينتظرون الفائدة من الغريب ، ويكفي أن تعطي للفقير (بيسو واحد) وسيقنع ، والبيسو ليس له قيمة عندنا ، ولكن له قيمة إنسانية ، وسيحبك (المارة) الفلبينيين ، وسينحنون لك لأنك تساعد فقرائهم .

9/

10 / في الوقت الذي يصادفك فيه المشردون والمتسولون ، فإنك ستصادف طلبة الجامعات والأساتذة والأطباء والفنانون وغيرهم ، فالمجتمع الفلبيني متنوع وليس مقتصراً على فئة واحدة .

11/ بعض الفنادق تضع في غرفها صناديق (أمانات) لتحفظ فيها وثائقك ونقودك ، والعض الآخر تجد صناديق الأمانات في إدارة الفندق ، ضع نقودك ووثائقك في صناديق الأمانات ولا تخش شيئاً ... فالفنادق هناك تخاف على سمعتها ، ولن يجرؤ أحد على مد يده الى مقتنياتك الشخصية .

12/ وأنت في سفرة سياحية تجنب الحوارات الدينية والطائفية والسياسية ، لأنك في حالة راحة واستجمام ، ولست ذاهباً لتكون داعية أو منظراً سياسياً ، فقط أترك أمراضك العربية في مطار بلدك ، واستمتع بالحياة ، وأنظر الى قدرة الصانع وبديع خلقه .

13/ لن تحتاج الى حقيبة كبيرة ، لأنك ستجد ما تود شراءه هنا بأسعار رخيصة ، فقط اقتصر على حقيبة (hand bag) تضع فيها أقل ما يمكن من الملابس ، وحقيبة (الحاسوب) للوثائق والنقود ، ومستلزمات الإتصالات ، ولا تزعج نفسك بالحقائب وانتظار نزولها من الطائرة .

14/ سعر صرف الــ (بيسو) ثابت ، وكل مكتب صيرفة ملزم باعطائك فاتورة صرف لضمان حقك ، وفي الفنادق يقل سعر الصرف بمقدار ضئيل جداً ، والآن سعر صرف البيسو هو (4130 بيسو – لكل 100 دولار) ، حاول أن تحمل معك عملة الدولار ، لسهولة وثبات صرفها في كل مكان ، حتى في الأسواق .

15/ إذا كنت مثلي من المدخنين ، خذ معك سجائرك ، فالسجائر هنا (فلبينية الصنع) وإن كانت تحمل ماركات عالمية ، وبالمناسبة ، فالسجائر هنا ليست سيئة ، وليست غالية ، فــــ علية (المارلبورو) بــ (44) بيسو ، وأنت احسبها

16/ في المطارات وغيرها ، لا داعي للرشاوى ، فكل شئ يسير بانسيابية وسهولة .

17/ إحمل معك تذكرة (tow way) ، فقد يطالبك بها موظف الجوازات عند دخولك الفلبين .

18/ أسعارتكسي المطار غالية ، ككل مطارات العالم ، فسعر التكسي من المطار الى (مالاتي) تبلغ (750 –الى 900) بيسو ، ولذا ، حين تصل الى مطار مانيلا ، وقبل أن تخرج من الباب الأخير ، اتجه يساراً ، واصعد في المصعد الكهربائي الى (الطابق العلوي) واخرج من هناك ، لتجد أن التكسي الى مالاتي بـــ (300) بيسو فقط .

19/ لا تبالغ كثيراً في اعطاء الهبات و (الإكراميات) ، فالورقة ذات الــ (20) بيسو تكفي أن تكون إكرامية جيدة ، سيشكرك عليها عامل الفندق أو نادل المطعم .

20/ باعتبارك سائح ، تجنب (التاكسيات) ، وحاول أن تشارك الشعب الفلبيني وسائط نقله ، وأقصد بها سيارات النقل العام (الجيب) ، وسيفرحون بوجودك ، ويساعدونك على الوصول الى المكان الذي تريده ، وستتعرف الى الشعب والمناطق أكثر ، وستوفر نقودك ، ولا تقلق لشئ أبداً .

البقية في الحلقة التالية





المشاركات

رجنت رجنت
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


مبدع وكلام خـــط من ذهب

وصل أيهـــا الشاب الشهم الاصيل ويكفي انك من بلد الاصاله

نحن معك حتى النهايه

تحيتي لك


# أبو نورة # # أبو نورة #
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


كلام درر .. ونصائح مهمه للسائح ..
ولكن لي تحفظ بالنقطه رقم 12 .. فهي عكس ما أمرنا به ديننا الاسلامي ..
وكذلك السجائر ليست مهمه .. لتكون ايضا من النصائح ..
فلم اتمنى ذكرها من ضمن النصائح ..

أما غير ذلك كلام منطقي وواقعي ومفيد لجميع السياح ..
ومنتظرين الحلقه الثانيه .... لأني متأكد بأني حتابع نقاط مهمه ومفيده ..

يعطيك العافيه ..


mohammed31 mohammed31
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


كل ماتفضلت به صحيح
لاداعي للتكاسي بوجود الجيب والباص افضل وأمن وارخص دوله جميله لكن الحذر واجب ومطلوب
من الموبايل


بوحميـــــــــد بوحميـــــــــد
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


الحمدلله على السلامهـ
وياسلام عليك
كلامك سليم 100%
واتمنى لك إجازهـ سعيدهـ بـ ماليزيا
دمت بحفظ الرحمن


*الفارس* *الفارس*
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


الله يعطيك العافيه نصايح جيده فى مجملها



4/ الفلبين بلد آمن 100% ، ولن تجد أي (ماركت) بسيط أو (مول) كبير ، أو مكتب أو محل صيرفة ، أو فندق ، أو شركة ، أو تقاطع طريق ، دون أن تجد رجل (السيكيورتي) يستقبلك بابتسامة جميلة .
الفلبين امنه 100% لا اتفق معك والدليل وجود رجال الامن فى كل مكان فيها السرقه با الاكراه و المناطقه العشوئيه و اصحاب بعض التكاسى الحرص واجب فى كل الاوقات و الاماكن


بيبسي كولا بيبسي كولا
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


شكرا لك على النصائح
متابع


bahrain74 bahrain74
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


السلام عليكم بدايه قويه منك يابطل الرافدين
بدون مجامله اتفق معاك في جميع النقاط المذكوره


تقبل تحياتي
ومتابع لك حتي النهاية


الشاعر المرواني الشاعر المرواني
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


الخبر اليقين في رحلتي الى الفلبين / ح2

أنهيت رحلتي الى الفلبين وماليزيا
وعدت الى أرض الوطن عصر أمس ، ومن هنا سأدون لكم بقية تفاصيل الرحلة



1/ من مطار بغداد الدولي / على متن طائرات (الإتحاد) متوجهاً الى مطار أبوظبي ، لأغراض العبور (الترانزيت) ، وكانت مدة الترانزيت في مطار أبو ظبي (11 ساعة) ، مرت بسرعة لأن المطار كبير ، وممتع ، وفيه كل وسائل الراحة ، توجهت بعدها الى الطائرة ، متوجهاً الى (مانيلا) عاصمة الفلبين ، في رحلة دامت (9 ساعات) ، وإليك بعض المشاهدات المهمة :-

· مطار بغداد واسع وكبير وجميل ، ومسموح فيه التدخين غالباً ، وهم متساهلون بوزن الحقائب ، ولكن عليك دفع ضريبة (استخدام مطار) مقدارها (15 ألف دينار) أي ما يعادل الـــ (12 دولار) ، يمكنك دفعها بالمطار مباشرة ، أو أثناء حجز التذكرة في مكتب الخطوط .

· طيران (الإتحاد) مريح ، وأرخص من بقية الخطوط ، والخدمة فيه جيدة ، ووجباته (دسمة) ، وتجد على متن الطائرة مختلف (الجنسيات) من المضيفين والمضيفات ، ولذا ستشعر معهم بالراحة بحيث يمكنك استخدام اللغة التي تجيدها ، ولكنهم يشددون على الوزن .

· مطار أبو ظبي (واسع) وجميل ، ويمكنك أن تقضي فيه مدة (الترانزيت) وأنت تستمع بالتفرج أو الجلوس في الكافتيريات ، وعليك أن تنتبه الى الــــ (terminal) (تيرمنال) الذي ستقلع منه طائرتك ، فقد يكون (هبوطك) في تيرمنال معين ، وإقلاعك من تيرمنال آخر .

· إذا كنت مسافر ترانزيت ، فحقائبك ستصل قبلك الى (مانيلا) ، وستجدها عند وصولك الى مانيلا ، فلا تشغل نفسك .
· للمدخنين ، هناك أماكن مخصصة في مطار أبو ظبي (smoker area) ، وأحسن أماكن التدخين في مطار أبو ظبي هي (كافتيريا برغندي) الموجودة في تيرمنال (3) ، لأن فيها تباع سجائر ومشروبات (ساخنة وباردة) وحولها كافتيريات متعددة ، وفيها كافتييريات خاصة لتقديم (الوجبة المجانية) الخاصة بمسافري الترانزيت .

· إذا كنت مسافر (ترانزيت) ، فعليك أن تراجع مكتب (تحويل الرحلات) بعد مغادرتك للطائرة ، لتسجل إسمك ، وتحصل على (كارت) بطاقة (وجبة غذائية مجانية) خاصة بشركة الطيران التي تسافر على متن خطوطها .

· الموظفون الإماراتيون في مطار أبو ظبي ، أخلاقهم من أروع ما تكون ، ولن تجد مثل روعة أخلاقهم حتى في المطارات الأوربية (ولا العربية طبعاً) ، وهناك خدمات طبية ومعلوماتية ، وخدمة أنترنيت مجانية داخل المطار .

· أثناء انتظار موعد الإقلاع ، تعرفت الى شاب (إماراتي) يدرس اللغة الفلبينية في مانيلا ، وكان خير رفيق أثناء مدة الرحلة الى مانيلا ، ولكننا تفارقنا في (مانيللا) ولم أعد أراه ، أتمنى أن يكون الآن بخير .

· مطار مانيلا كبير ، وليس هناك معرقلات أو تشدد فيه ، فكل شئ يجري بانسيابية عالية ، رغم أنه مزدحم ، ولا داعي للرشاوى ، فأنت محل ترحيب واحترام من قبل الجميع .

· بعد استلام حقائبك في مطار مانيلا ، وقبل الخروج ، يمكنك شراء شريحة موبايل (smart) رخيصة ، وتعبئتها برصيد ، وهي قابلة للتفعيل آنياً ، ولن أخبرك عن الأسعار ، أريدك أن تستكشفها ، وتبدأ بداية صحيحة ، وتخوض غمار (التعامل) .

· تذكر ، أن تتجه الى أقصى اليسار قبل باب الخروج الأخير ، وأصعد الى الطابق العلوي ، وأخرج من هناك ، وستجد أن أسعار (التاكسي) منخفضة جداً ، وربما تبلغ (ثلث) أسعار تكسي المطار .

· ملاحظة مهمة // حين تقفل عائداً من مطار (مانيلا) الى بلدك ، يجب أن تخبر سائق التكسي عن (رقم التيرمنال) الذي ستغادر منه ، لأن مطار مانيلا فيه (4) تيرمنالات ، وكل تيرمنال يقع في منطقة بعيدة عن بقية التيرمنالات ، وله خطوط مسار معينة ، فعليك أن تنتبه لذلك .

· لم أجد ضرورة لنشر صور عن مطارات (بغداد) (أبو ظبي) أو مطار (مانيلا) ، لأن صورها موجودة على الأنترنيت ، وكذلك كل المعلومات المهمة ، وأعتقد بأن المسافر حين يبحث عن الملعلومات عبر الأنترنيت فإنه سيزداد معرفة واشتياقاً للبلد الذي يفكر بالسفر إليه .
ِ

البقية في الحلقة المقبلة


الشاعر المرواني الشاعر المرواني
الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bahrain74
السلام عليكم بدايه قويه منك يابطل الرافدين
بدون مجامله اتفق معاك في جميع النقاط المذكوره
تقبل تحياتي
ومتابع لك حتي النهاية
الأخ الكريم
حياك الله وبياك
وأرجو أن تكون معلوماتي وافية وشافية ودقيقة



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

أبحث واحجز بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

الخبر اليقين .... في رحلتي الى الفلبين