بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



ليبيا ـ البيضاء ليبيا ـ البيضاء
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)
14-12-2014 - 09:11 pm


موقع مدينة البيضاء على خريطة ليبيا

Bayda البيضاء



البيضاء والمعروفة تاريخيًا باسم بلاغراي وبني زرقاء وزاوية البيضاء وبيضا ليتوريا، وهي من المدن الرئيسية ورابع أكبر مدن ليبيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 250.000الف حسب تقديرات 2011. كانت مدينة البيضاء أحد العواصم الليبية في السابق، وفي عهد المملكة الليبية كانت مقرًا للبرلمان الليبي وعدد من الوزارات ورئاسة الوزراء والسفارة الأمريكية، من عام 1963 حتي 1969. البيضاء عاصمة محافظة الجبل الأخضر وهي أكبر مدنها ومركزها الرئيسي والإداري، كما تعد ثاني كبرى مدن المنطقة الشرقية وأهمها بعد بنغازي. مدينة البيضاء تسمى كذلك بـ "مدينة الثلوج" نظرًا لتساقط الثلوج عليها شتاءً، وهي معروفة بجوها المعتدل صيفًا، أما في الشتاء فإن شتاء مدينة البيضاء بارد وتعرف كذلك بـ "عروس الجبل الأخضر".
كانت البيضاء تُعد لتكون عاصمة جديدة لليبيا في فترة نهاية الحكم الملكي، حيث ضمت المباني الحكومية والإدارية مثل مجلس الوزراء ووزارة العدل، وكان سبب عدم إعلانها كعاصمة رسمية بمقتضي الدستور هو انتظار إكمال المباني بها، إلا أن هذه الخطة لم تنفذ بسبب مجيء حكم القذافي. البيضاء أيضاً كانت من المدن الاولي التي طالبت بإسقاط حكم معمر القذافي في ثورة 17 فبراير.

تسمية وتاريخ المدينة


بلاغراي "البيضاء الآن" في القرن الثالث عشر على خريطة اللوحة البويتينغرية

عرفت البيضاء في بدايات القرن الأول قبل الميلاد عند الاستيطان الإغريقي في شمال شرق ليبيا باسم بلاغراي وذكرت على خريطة اللوحة البويتينغرية (Tabula Peutingeriana) في القرن الثالث عشر، وفي العقد الخامس من القرن التاسع عشر عام 1840 تعرف بزاوية البيضاء في بدايات الحركة السنوسية، وفي العقد الخامس من القرن العشرين عام 1933 عند الاستعمار الإيطالي لليبيا تعرف بيضا ليتوريا (بالإيطالية: Beda Littoria)، وفي العقد السادس من القرن العشرين عام 1950 تعرف باسم البيضاء.
وأقيمت زاوية البيضاء على آثار بلدة بلاغراي الإغريقية، وتميزت هذه الزاوية بلون طلائها الأبيض الناصع، علاوة على أنها كانت تقع على قمة مرتفعة، مما جعلها ظاهرة وواضحة للعيان، فسميت هذه المنطقة بالزاوية البيضاء. ومع مرور الزمن أصبح الناس ينطقونها بدون كلمة الزاوية، ومنذ ذلك الحين عرفت المدينة باسم البيضاء. اعتبر السنوسيون زاوية البيضاء الزاوية الأم لحركتهم، وكان يسمونها أم الزوايا، واتخذوا منها عاصمة سياسية ومقرًا لحكومتهم في العهد الملكي في ليبيا، إلا أنها لم تكن عاصمة بمقتضى الدستور، ومن ثم نقلت العاصمة إلى طرابلس عند الانقلاب العسكري ضد الحكم الملكي.

أسست قديمًا عام 414 ق.م، تحت اسم بلدة بلاغراي الإغريقية، والتي كانت تابعة لمدينة قورينا، ومن أشهر أبنائها في تلك الفترة الأسقف سينيوس. وفى سنة 22 هـ، اتجه القائد عمرو بن العاص بعد أن فتح الإسكندرية غربًا نحو بلاد إنطابلس، فلم يجد مقاومة تذكر من سكانها الذين صالحوه على دفع جزية قدرها ثلاثة عشر ألف دينار سنويا، وأصبحت بلاد إنطابلس (برقة). تأسست بالمدينة أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا وأفريقيا في عام 1843م، وكانت تعرف بأم الزوايا وقد أقامها محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء في منطقة الزاوية القديمة، كما تواجد بها البرلمان الليبي في فترة الحكم الملكي. عرفت البيضاء أيضًا بتاريخها في الجهاد ضد الاحتلال الإيطالي، وتعتبر من أكبر المدن الليبية التي قدمت المجاهدين، وتعتبر آخر معاقل الجهاد في ليبيا والمدينة الوحيدة في ليبيا التي لم تتمكن إيطاليا من احتلالها بالمعني المفهوم، وبقيت المدينة تحافظ على استقلالها لشراسة المقاومة فيها، حيث اعتبرت معقلا للمجاهدين ورأس حربة لهم، مع أن المدينة تمثل موقعا استراتيجيا فإن الإيطاليون تراجعوا عن احتلالها لفداحة الخسائر المحتملة. اتخذها إرفين رومل مركزا له خلال الحرب العالمية الثانية، وكان يسكن في بيت يعرف الآن بقصر الضيافة، كما اتخذ من كهف رومل بمنطقة الغريقة البيضاء مقرًا لقيادته العسكرية. كما اتَّخَذت إيطاليا من البيضاء مقرًا لإمداد الفيلق الأفريقي الألماني.

كما أنطلقت منها البيضاء يوم 16 فبراير 2011مظاهرات تطالب باسقاط نظام معمر القذافي، وسقط فيها أولى قتل ثورة 17 فبراير، ونشب بها أول نزاع مسلح بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي، وتعتبر البيضاء أيضاً أول مدينة تخرج عن سيطرة القذافي.

السكان


التطور الديموغرافي

تتنوع التركيبة العرقية للسكان في مدينة البيضاء لتشمل إلى نوعين : عرب، قريت (يونانيون). يمثل العرب النسبة الأكبر، بينما يمثل القريت الأقلية بالنسبة للعرب. ينتمي العرب إلى عدد من قبائل برقة، والتي كانت ترتكز في مدينة البيضاء، مثل: البراعصة والحاسة والدرساء والعبيدات والمسامير وأولاد أحمد (حمد)، وغيرهم كالعوامه والسعيط والقطعان والحسانة. إضافة إلى عدد من أبناء قبائل مدينة مصراته وقبائل مدينة درنه.
تضم المدينة نسبة كبيرة من العرب من المصريين والسودانيين والسوريين والعراقيين. كما توجد أعداد من الأجانب في المدينة منهم البولنديين والباكستانيين والإيطاليين والصينيين والأتراك. إضافةً إلى أعداد من الأفارقة وبعض اليهود الذين أسلموا بعد التصادم الذي شهدته ليبيا بين سكانها من المسلمين واليهود في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 1945.


الجغرافيا



ضواحي البيضاء شتاء 2008

تجاور مدينة البيضاء العديد من الأودية والغابات، التي لا تتواجد في باقي مدن الجبل الأخضر. تحتوي تلك الغابات على أشجار الصنوبر والخروب ونبات الزعتر وزعرور المعروف باسم البطوم في ليبيا، والشماري والتيه وعشبة الخلعة وإكليل الجبل، والكثير من الأعشاب الطبية، وهي تتشابه في ذلك مع الغابات اليونانية والإيطالية. كما تشتهر بجودة أنواع العسل نظرًا لغزارة الأعشاب بها.
تقع البيضاء في هضبة الجبل الأخضر الواقعة شمال شرق ليبيا على ارتفاع يبلغ حوالي 2047 قدماً (624 مترًا) عن سطح البحر. البيضاء تعتبر من أفضل المدن الليبية من ناحية الطبيعة والمناخ، حيث يعتبر مناخها معتدل الحرارة والمائل إلى البرودة في فصل الشتاء، ويبلغ معدل سقوط الأمطار فيه حوالى 400 ملم سنويًا.



عمران المدينة




شارع العروبة ـ البيضاء 2012


يتخذ مخطط مدينة البيضاء شكل تقريبي من مثلث، إلا أن المدينة بدأت تتغير بشكل كبير وسريع بسبب زيادة عدد السكان، حيث تعد رابع كبرى مدن ليبيا وثاني أكبر تجمع سكاني في المدن الشرقية وبسبب أحتوائها على مراكز إدارية هامة، وقرب القرى منها التي تكاد تتصل بالمدينة.
تقسم مدينة البيضاء إلى ستة مناطق كبرى، يضم كل منها عدد من الأحياء الفرعيّة، وهي مناطق "السوق القديم" و"الزاوية القديمة" و"البيضاء الغربية" و"البيضاء الشرقية" و"الغريقة" و"وردامة".[
تضم المناطق السابقة عددًا من الأحياء ومن أشهرها حي الزاوية القديمة هو من أقدم الأحياء في المدينة، وهو مبنيّ على آثار بلدة بلاغراي الأغريقية، ليصبح زاوية دينية أقامها محمد بن علي السنوسي عام 1840 م، وشهرته تكمن في أنه مقر المقر الرئيسي للحركة السنوسية. و"حي الأندلس" الذي يضم مع الكاوة العديد من المرافق الحكومية، و"حي فيلات 300" الذي كان محل إقامة الوزراء في الفترة الملكية. ويقع في "الكاوة" ضريح رويفع بن ثابت الأنصاري.
هناك أيضًا "البيضاء الجديدة" وهو من الأحياء الكثيفة سكنيًا، و"حي الجنين" الذي يضم سوقًا للخضراوات وآخر للملابس وثالث للسيارات وهو ثاني أكبر سوق للسيارات بالمنطقة الشرقية. "حي الزيتونة" يضم العديد من المدارس وعدد من كليات جامعة عمر المختار والجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية، بينما يضم "حي الخنساء" مستشفتي 17 فبراير وعمر المختار للإسعاف والطوارئ، و"الغريقة" الذي يضم المقبرة الرئيسية للمدينة ودار لرعاية الأيتام ويوجد به أشهر أسواق الجبل الأخضر للملابس الشعبية.
إضافة إلى "حي الأخضر" الذي يضم نادي الأخضر وسوق الأخضر.
أضيف تقسيم جديد للمدينة بمنطقة سيدي الحمري، والمسمي بـ" البيضاء 2" يبعد عن المدينة 8 كم لإقامة مدينة حديثة يبلغ عدد مساكنها حوالى 12,000 مسكن حديث، يتصل المدينة بناحية سوق العرب، مما يجعلها أكبر ثالث منطقة سكنية في ليبيا بعد طرابلس وبنغازي. تم الأتفاق مع شركة " فرولانا بوتومي " الإيطالية العالمية و"ساينو هايدرو" الصينية العالمية على تنفيذ المشروع.
إضافة إلى مشاريع سكنية عديدة داخل المدينة بالقرب من سيدي رويفع بن ثابت الأنصاري، والمعروفة بعمارات الصينية والتي يصل عددها 3,000 وحدة سكنية، وعمارات سيدي شاهر روحه بالقرب من ضريحه وعمارات نهاية الدائري بالقرب من كاف الشويخ، ويصل عدد الوحدات السكنية 220 وحدة سكنية، ومشروع المشتل الذي يضم 2,000 وحدة سكنية وما زالت جميع تلك المشاريع تحت الإنشاء.


الاقتصاد



الإدارة الرئيسية المصرف التجاري الوطني ـ البيضاء



يتخذ مركز البحوث الزراعية والحيوانية من البيضاء مقرًا رئيسيًا له، كما يتخذها المصرف الزراعي مقرًا لفرعه الرئيسي بالمنطقة الشرقية، وكذلك الحال بالنسبة للشرطة الزراعية والكهربائية. وتضم البيضاء أيضًا المقر الرئيسي للجنة الوطنية الشبابية لمكافحة المخدرات. كما يتخذ المصرف التجاري الوطني من البيضاء مقرًا رئيسيًا له.
يوجد العديد من فروع المصارف الأخرى في المدينة منها مصرف الوحدة ومصرف الجمهورية ومصرف الصحاري والمؤسسة المصرفية الأهليـة، إضافة إلى العديد من ماكينات الصرف الآلي المتوفرة في شوارع المدينة.
تتخذ بعض المصانع التابع للملك العام (الدولة) موقعًا لها بضواحي المدينة والمنطقة الصناعية، ومن أشهرها مصنع ألبان البيضاء ومصنع فواكه البيضاء، ومصنع السماد العضوي ومصنع أعلاف البيضاء ومصنع المعمورة للمواد الغذائية ومصنع لدائن البيضاء، إضافة إلى العديد من المصانع الأخرى مثل العصائر ومواد التنظيف والحلويات والتوابل والبخور والأسفنج والرخام والطلاء والجرافيت والمواد الغذائية، وغيرها.


سياحة





معبد أسكليبيوس ـ الزاوية القديمة ـ البيضاء


في البيضاء، يقع مرقد الصحابي رويفع بن ثابت الأنصاري، وفيها أقيمت أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا وأفريقيا، والتي كانت تعرف بـ أم الزوايا، والتي أقامها محمد بن علي السنوسي، وكانت تحديدًا في منطقة الزاوية القديمة. أشهر مساجد المدينة، مسجد السوق العتيق ومسجد رويفع بن ثابت الأنصاري ومسجد الزاوية القديمة ومسجد بلال بن رباح، كما تعتبر البيضاء أكثر المدن الليبية التي تحتوى على المساجد.
بنيت المدينة في موقع بلدة بلاغراي الأغريقية الواقعة الآن في حي الزاوية القديمة والتي يوجد بها معبد إله الشفاء أسكليبيوس.من معالم المدينة أيضًا، قصر الملك إدريس السنوسي وهو يرجع لفترة الحكم الملكي في ليبيا، ومتحف البيضاء الذي يحتوي على بعض الآثار الإغريقية والرومانية لبلدة بلاغراي، وساحة الكنيسة والتي يرجع تأسيسها إلى عهد الاحتلال الإيطالي. وعلى بعد 20 كيلو من المدينة، يوجد جسر وادي الكوف الشهير، وهو أعلى وأطول جسر معلق في ليبيا، ووادي الكوف كان مقرًا لشيخ المجاهدين عمر المختار.وبالمدينة أيضأ برج يدعى برج السيلس، وهو برج لتخزين القمح والشعير أقيم في فترة الاحتلال الإيطالي، وهو لا يزال موجود حتى الآن، لكنه أصبح غير صالح للتخزين.




المواصلات "طرق ومطارات"


مطار الابرق الدولي ـ شرق البيضاء 18كم



تضم البيضاء مطارًا واحدًا وهو مطار الأبرق الدولي أو ما يعرف بمطار البيضاء الدولي.
أما في مجال النقل البري، فبالمدينة حافلات لنقل المواطنين داخل المدينة. كما يجري تنفيذ محطتي قطارات الأولى داخل المدينة والثانية بمنطقة سيدي الحمري، في إطار مدّ شبكة حديثة من القطارات لربط المدن الليبية ببعضها.تتفرع من البيضاء عدة طرق، تشكّل شبكة تربط منطقة الجبل الأخضر ببعضها؛ مما يجعلها مركزًا للجبل الأخضر، وأهم تلك الطرق:
  • "طريق البيضاء – القبة - درنة" بطول 44 كم وبإجمالي طول 93 كم حتى درنة.
  • "طريق البيضاء – المرج - بنغازي" بطول 104 كم حتى المرج وبإجمالي طول 198 كم حتى بنغازي.
  • "طريق البيضاء – عمر المختار - أسلنطة" بطول 20 كم حتى عمر المختار، وبإجمالي طول أسلنطة 21.5 كم.
كما أنه هناك مشروع لإقامة طريق مزدوج من البيضاء إلى منطقة وادي الكوف.
يوجد العديد من الجسور داخل مدينة البيضاء والمناطق التي حولها، ومن أهمها جسر وادي الكوف، الذي يربط بين مدينة البيضاء ومدينة المرج إلى الغرب من مدينة البيضاء، وهو يعتبر أكبر جسر معلق في ليبيا.


الثقافة

رقصة الكسكة لفرقة الجبل الأخضر على جسر وادي الكوف 1979


في السابق، كانت هناك دراين للسينما في البيضاء، أما الآن فهي تضم دار سينما واحد، إضافة إلى العديد من المسارح المنتشرة في مختلف أحيائها، مثل المسرح الحديث ومسرح المختار ومسرح الركح. كما يوجد بالمدينة العديد من الأنشطة الثقافية، وبالأخص الشعرية والغنائية، فهي تضم عددًا من الفرق الغنائية مثل فرقة الجبل الأخضر وفرقة الهواة وفرقة المختار للمسرح وفرقة الركح للمسرح وفرقة السلفيوم للدراما وفرقة مسرح الغد. يوجد بها أيضًا منتدى أماسي البيضاء الثقافي وقناة الجبل الاخضر المرئية وليبيا الرياضية في الجبل الأخضر والبطنان وإذاعة الجبل الأخضر المرئية الأرضية والإذاعة المحلية المسموعة للقرآن الكريم والإذاعة المحلية المسموعة الجبل الأخضر أو مايعرف بإذاعة (ليبيا الحرة) وتعتبر هي أول إذاعة تباشر بتغطية ثورة 17 فبراير على مستوى شبكات الإذاعة.


الرياضة


ملعب نادي المدينة الرياضية ـ البيضاء



تضم البيضاء العديد من النوادي الرياضية مثل نادي الأخضر الليبي الرياضي، الذي تأسس عام 1958، ويعتبر من الأندية الكبيرة في ليبيا، ونادي الأنصار الليبي الرياضي الذي تأسس عام 1984، ونادي رويفع الأنصاري للفروسية ونادي أبوهينيه للفروسية ونادي الرجاء الليبي بضاحية الغريقة. كما يوجد بالمدينة مدينة رياضية متكاملة، تضم ملعبًا رئيسيًا وهو ملعب الوثيقة الخضراء.
بالمدينة العديد من الملاعب الرياضية مثل البيضاء الخاص بنادي الأنصار وملعب أول سبتمبر الخاص بنادي الأخضر.
بالإضافة إلى ذلك، تضم المدينة صالة رئيسية مخصصة لألعاب كرة السلة واليد والطائرة والتنس الأرضي وكمال الأجسام والكاراتيه والجودو والتايكوندو والجمباز.
جارى التصميم لإقامة قرية أولمبية بمنطقة سيدي الحمري التابعة لمدينة البيضاء، حيث سيتم تنفيذ صالات مغلقة لألعاب (الجودو والتايكواندو والجمباز وتنس الطاولة وأحواض للسباحة)، بالإضافة إلى تنفيذ ملاعب مفتوحة لألعاب (كرة القدم ومضمار العاب القوى وحوض سباحة متكامل وحلبة للدراجات أربعة ملاعب للتنس الأرضي)، إلى جانب تنفيذ عدد من المرافق الخدمية لتشمل فنادق ومطاعم ومقاهي ومراكز طبية ومقر إقامة وإعاشة للرياضيين والمراكز الإعلامية والمخيمات وبوابات الدخول والخروج، بالإضافة إلى مساحات خضراء ومواقف للسيارات، وممرات للمشاة وحدائق. يوجد أيضًا داخل المدينة العديد من الصالات المغلقة والعديد من الملاعب الخاصة.





المشاركات

ليبيا ـ البيضاء ليبيا ـ البيضاء
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


صور منوعـــة للبيضاء


الغريقة ـ البيضاء


اثار بلاغراي ـ البيضاء


ام الصفصاف ـ البيضاء


مشارف مدينة البيضاء


بلغرا ـ البيضاء


بلغرا ـ البيضاء


شجرة الشماري ثمرتها تسمى "العجور" ـ غابة الوسيطة الطبيعية ـ البيضاء


الغريقة ـ البيضاء


جزائرية كلاس جزائرية كلاس
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


جيد جدا يعطيكي الصحا صور جميلة الواحد يتعرف على ليبيا اكثر

..على بالك اختي حتى في الجزائر في مدينة في الشرق الجزائري اسمها عين البيضا هههه


ليبيا ـ البيضاء ليبيا ـ البيضاء
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


جزائرية كلاس شكراً لمروركِ ، ومدينة البيضاء الليبية هي كذلك في الشرق هههه


nanaabuabed nanaabuabed
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


تقرير رائع اختي الغالية عن مدينة لها من اسمها نصيب كان لي شرف المرور بها ..
تسلم الايادي .. وبانتظار اضافات اكتر ..


ليبيا ـ البيضاء ليبيا ـ البيضاء
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nanaabuabed
تقرير رائع اختي الغالية عن مدينة لها من اسمها نصيب كان لي شرف المرور بها ..
تسلم الايادي .. وبانتظار اضافات اكتر ..
تلسم وبارك الله فيك ، (اخوك) وليس (اختك) ..


احمد العولقي احمد العولقي
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


مشكوررررررررر جزاك الله خير


احمد العولقي احمد العولقي
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


مشكور اخي وجزاك الله خير


فيصل فيصل
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


استمتعنا بالصور والتقرير


بوحميـــــــــد بوحميـــــــــد
لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)


ماشاء الله
كل هذا الجمال ولاندري عنهـ
سلمت الايادي على هالتقرير الرائع
تحياتي لك



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

لن تصدق (مدينة البيضاء ـ ليبيا)