بيروت المسافرون العرب

5. ضحكت كثيراً على هذا التعليق ولكن بالفعل شئ غريب

من أراد معرفة أسباب هذه الخديعة فليتابع معي قليلاً في هذه الخواطر الخفيفة
التخطيط
منذ عدة سنوات مضت وأنا أحاول تنفيذ رحلة شتوية نرى فيها الثلج عن قرب ولكن الظروف كانت دوماً ضدنا خاصة وأن فصل الشتاء محدد بوقت معين
أنا وزوجتي عادةً نسافر لمرة واحدة في السنة ولم يسبق لنا منذ ارتبطنا من ست سنوات أن سافرنا مرتان
للعلم زوجتي كانت ضد السياحة الشتوية وتحاول دوماً إحباط هذا المخطط نظراً لخوفها الشديد من هذه الأماكن والمرتفعات والضباب
زوجتي الله يحفظها دائماً تتعبني في السفر ودائماً اضغط عليها سواء ركوب البحر أو الصعود للمرتفعات ودوماً ضميري يؤنبني ولكني أريد لها أن تستمتع وتنبسط
عموماً قررت تنفيذ هذا المخطط في شتاء 2012 وكاد المخطط يفسد لأننا سافرنا إلى (دبي) في نوفمبر 2011 لكني قررت المضي قدماً ويبقى فقط أين سوف يتم تنفيذ هذا المخطط ؟؟
خططت على تركيا وهي بلد لا يعلى عليها في السياحة الشتوية وغير الشتوية ولكني لا أحب تكرار البلد أكثر من مرة وهذا أسلوبي وزوجتي تؤيدني في هذا التوجه وهذا ليس معناه عدم التكرار مستقبلاً
إذن لم يبقى سوى (لبنان) لأن عندهم سياحة شتوية متميزة كما نسمع ونشاهد
الفندق الأول
(هوليود إن)
Hollywood inn Boutique
وهو يقع في منطقة جونية ذات المناظر الجميلة وقضينا به ليلتين في جناح جينيور مطل على البحر وجبل حريصا سعر الليلة (150)$
الإطلاله من الفندق

لا يوجد حوله خدمات ولا بد من استخدام السيارة
لا يميزه سوى الاطلالة الخرافية أما الباقي فهو عادي والإفطار (صفر) والنظافة سواء في الغرفة أو أدوات المطعم فهي تحتاج لوقفة حازمة من إدارة الفندق
الفندق الثاني
(لانكستر سويت)
Lancaster Suites
في منطقة الروشة وقضينا به ثلاث ليال في غرفة (غراند ديلوكس) مطلة سعر الليلة (150)$

للأسف لم يعطوني غرفة ذات إطلالة كاملة وهي في الدور الثالث وكان (برجر كينج) يحول بيننا وبين الإطلالة الكاملة وقدمت احتجاج خفيف ولم أعقب عليه مرة أخرى لأننا لا نبقى في الفندق كثيراً
الفندق رائع جداً والخدمة ممتازة وهو لا يقدم وجبة الإفطار ويوجد مطعم ملاصق له يقدم وجبة الإفطار بسعر (12)$ للشخص وأفطرنا به مرة واحدة فقط
المواصلات
قمت بمراسلة عدة شركات والموجودة في موضوع مثبت في البوابة واخترت إحداها بسعر (60)$ في اليوم بدون الوقود لسيارة من نوع (بيجو) 2010 والحقيقة لم أجادل في السعر لأنني وجدته مناسباً
بطل هذه الرحلة والحق يقال هو السائق (ميشيل) وهو في العقد الخامس
رجل محترم بكل ما تعني هذه الكلمة
طيبة،، صدق،، وضوح،، تفاني في الخدمة بدون كلل أو ملل حتى لحظة الوداع
وصلنا السابعة والنصف مساءً وكان (البطل) في استقبالنا في المطار هاشاً وباشاً ومرحباً وفوراً اتجهنا للفندق ووضعنا الشنط وتوجهنا لتناول وجبة العشا في سئ الذكر (مانويلا)
سوف أتحدث عنه لاحقاً في موضوع الاستغلال
بعد العشا أخذنا لفة سريعة في جونية وكان الجو ممطر وبارد قليلاً ولا توجد حركة لذا فضلنا العودة للفندق والنوم
ليلة مرعبة
نسيت أن أذكر لكم أن من ضمن الأشياء التي تخاف منها زوجتي (صوت الرعد)
قسم بالله طار عقلها في تلك الليلة وبقية الليالي التي يكون بها صوت للرعد
تلك الليلة أقسم بالله أنها نهضت من الفراش لا يقل عن عشرة مرات عند كل دوي للرعد وتذهب لتطل بخوف من وراء زجاج باب البلكونة وهي تمتم وتسبح وأنا مسوي نائم ولكني مدرك لكل ما يحدث

الحق كانت ليلة مرعبة

صحونا اليوم التالي على منظر من البلكونة ولا في الأحلام وقفنا ننظر مشدوهين ونسبح الله
كنا ننوي التوجه إلى (فاريا) اليوم التالي على طول وبدون تأخير ولكن الأجواء لم تكن ملائمة وخشينا أن تكون على هذا المنوال طوال أيام الرحلة وهذا بالفعل كاد يحدث لولا أننا علمنا أن يوم السبت سوف يكون الجو صحو وقد كان بالفعل الجو مشمش نوعاً ما ولم نشاهد الشمس سوى في هذا اليوم فقط وأما بقية الأيام فهي غائمة وممطرة وعاصفة في بعض الأحيان
قررنا هذا اليوم التوجه إلى (جبيل) وبالفعل كان البطل على الموعد وتوجهنا وكان الجو ممطر أحياناً وكانت الرياح نشطة
وصلنا (جبيل) على صوت (فيروز) وقبل الدخول للقلعة توجه بنا البطل في لفة سريعة على الشاطئ
لم أشاهد بحراً هائجاً بهذا الشكل سوى في الأفلام
شئ غير طبيعي تلك الأمواج العاتية
ليتكم تشاهدون مقطع الفيديو الذي صوره البطل وأنا أقوم بسحب المدام سحباً حتى نمشي بمحاذاة الشاطئ وهي تصرخ وتحتج وتطالب بالإنسحاب من المكان خوفاً من تسونامي يكتسحنا
للأمانة كان المنظر مخيف ولكنه ساحر بالنسبة لي فهذا مشهد قد لا يتكرر
توجهنا بعدها للقلعة وتجولنا بها قليلاً نظراً لبرودة الجو القارصة وبعد ذلك السوق القديم ومن ثم توجهنا لمغارة جعيتا العلوية حيث كانت السفلية مغلقة لإرتفاع منسوب المياه
المغارة العلوية متعبة جداً والجو بداخلها حار وخانق بدرجة كبيرة
بعد ذلك لا تحلى الرحلة بدون تلفريك جونية ولكن المدام أقسمت قسماً غليظاً أنها لن تركب التلفريك حتى ولو كان آخر يوم في حياتها
طيب يا بنت الحلال انتي ركبتي قبل قليل تلفريك المغارة وما قلتي شئ
قالت هناك فرق يا حبيبي
تدخل البطل وأقترح الذهاب إلى (حريصا) بالسيارة وبالفعل هذا ما حصل
وأعتقد أنه حتى ولو ذهبنا للتلفريك فإنه سوف يكون متوقف فالأجواء كانت ممطرة وعاصفة وخلال الفترة التي قضيناها في جونية لم نشاهد أي عربة متحركة لا صعوداً ولا نزولاً
وصلنا المقام من خلال أجواء خيالية ولم نستطيع الدخول بسبب الأمطار والبرد المتساقط بشدة
شعرنا ببرد شديد وقارص في حريصا لم نشعر به حتى في (فاريا)
توجهنا بعد ذلك لمطعم (السنيورة) الراقي في كل شئ وتناولنا وجبة العشا ومن ثم جولة خفيفة والعودة للفندق والنوم على أمل أن نصحو على جو مشمس يمكنا من التوجه إلى (فاريا)
صحونا اليوم التالي على سماء صافية تماماً وشمس ساطعة
تناولنا الإفطار على عجل والبطل كان في الانتظار
فرحتنا كادت تفسد بسبب السحب التي بدأت في التجمع من جديد وبدأت الشمس تظهر تارة وتختفي تارة ولكن لم يوقفنا حماسنا للحظة التاريخية التي كنا ننتظرها
بدأت بوادر الثلج في الطريق والأجواء التي لا توصف

والبطل كان قلقاً من عدم الاستطاعة في الوصول وكان متخوفاً من إيقافه من قبل حواجز الشرطة وعدم السماح لنا بالمرور ولكن الله كان معنا ووصلنا بالسلامة
تستقبلنا (فاريا) بالأحضان وبجو غائم وغير مشمس وضباب يلف المكان تارة حتى يختفي المكان بمن فيه وينقشع تارة أخرى سامحاً ببعض الوقت لنا بالاستمتاع ومشاهدة المكان بكل تفاصيله

هذا الجو لم يسمح لنا بالمجازفة وركوب التلفريك أو الدبابات واكتفينا بالتجول واستئجار عربة صغيرة للتزحلق
قضينا لحظات كأنها الحلم وحتى (أم نواف) وهي من كانت سابقاً تحاول أن تفسد مخطط الرحلة الشتوية كانت تعيش الأجواء الرائعة بكل تفاصيلها ولحظاتها الجميلة وكنت أشجعها على أن تعيش هذه اللحظات وتطرد من عقلها وتفكيرها هواجيس (الانهيار الثلجي) جانباً
كنا نتمنى لو كان كان الجو مشمساً حتى نستمتع أكثر ولكن قدر الله وما شاء فعل
بعد أن قضينا وقتاً ممتعاً لا يمل قررنا النزول وكان وداعاً حاراً على أمل اللقاء مرة أخرى
توجهنا على فندقنا الجديد في الروشة حيث كانت حقائبنا معنا وكنا لأول مرة ننزل على بيروت وهي فرق عن جونية حيث الصخب والزحمة
وبقية الأيام المتبقية تجولنا في أكثر من مكان
(بحمدون ،، عاليه ،، بيت مري ،، برمانة ،، قصر موسى ،، مجمع abc ،، مجمع سيتي مول في جونية ،، السوليدير ،، الحمرا )
منظر من بيت مري

أخيراً هل تريدون معرفة لماذا خدعت في لبنان
نعم خدعت!!!
خدعت حين أوهمتني نفسي بأن لبنان بلد عادي ومناظره عادية
لكني اكتشفت العكس
طبيعة لبنان تخلب الألباب فما شاهدته يفوق الوصف
من بين جميع الدول التي زرتها فإن (لبنان) تأتي في المرتبة الثانية بعد (تركيا) وتفوقت عندي حتى على شرق آسيا فطبيعة لبنان لها سحر
مقتطفات سريعة
(1)
هذا ليس بتقرير وهو أقرب للخواطر فلتعذروني على التقصير فهذه طريقتي في سرد رحلاتي وأحياناً تكون بدون صور
(2)
السكن في جونية له طعم ثاني ولكن يجب الاهتمام بموقع الفندق بحيث يكون بجانب الخدمات فهذا شئ مهم جداً عموماً جونية كانت كئيبة نوعاً ما في الليل نظراً لحالة الطقس
(3)
واجهت الاستغلال في الكافيهات والمطاعم بشكل مستفز ولكني ولله الحمد واجهت ذلك بحزم ولم أسمح لأي كان أن يفرض ما يريده وكانت البداية في (مانويلا) حين جلسنا وإذا بقارورة الماء قد تم صبها في الكاسات وأنواع المكسرات قد وضعت على الطاولة وبصراحة أسأل نفسي عن كيفية هذه السرعة ولكني واجهت ذلك بحزم وجعلت الجرسون يقوم بسحب جميع ما وضع على الطاولة رغم أن المكسرات حسب كلامه أنها ضيافةقلت له شيل كل شئ بلا ضيافة بلا بطيخ
طلبنا عشاؤنا وجعلته يحضر الفاتورة قبل الطلبات وهذه الحركة جعلته يستغرب فقلت له هل هناك شئ غريب؟
قال لا ولكني متعود أن تكون الفاتورة بعد الانتهاء من الأكل !!!
قلت له إذن عود نفسك ودربها على العكس
أحضرها وراجعتها ووجدت أنه أضاف عليها طلبات لم أطلبها فطلبت منه تغييرها وإلا سوف أنسحب من المطعم فهرول مسرعاً وقام بتغييرها
كنت أعتقد أنه سوف يبدي تذمراً مما حصل ولكني تفاجأت أنه طيلة الجلسة بشوش ويأتي كل لحظة ليطمئن أن كل شئ تمام وعند الانتهاء ودعنا بحرارة
واجهت هذه الحركات في كل من (فخر الدين) و أحد الكافيهات في السوليدير وأيضاً واجهت ذلك بحزم
أيضاً حين أردت استئجار زلاجة للثلج حيث طلب (30) ألف ليرة فقلت له تريد (10) الآف فرفض وقام زميله وكأنه يتوسط لي عنده أن يجعل القيمة (15) الف ولكنه رفض وضرب على الطاولة بشكل مستفز ويقول (30) ألف يعني (30) ألف
فقلت له ولا تزعل نفسك يا حبيبي خليها عندك وخرجت
على طول أرسل ورائي أحد الأشخاص يحاول أن يرجعني
عندما رجعت أخذ يضحك ويدعي أنه كان يمازحني
امحق مزح
قلت له تريد (10) الآف ولا بالطقاق
قال خلاص خذها
لكن يا أخوان والله العظيم حتى وإن كنت نجحت إلا أن ذلك شئ مجهد للأعصاب ويجعلك متوتراً بعض الشئ
ما أجمل حين تدخل وتجلس ويأتيك المنيوم تطلب ما تشاء وبدون حركات ما لها أي داعي كما حصل معنا في (الفلمنكي) و(السنيورة)
هم ليسوا في حاجة لهذه الحركات فالله سبحانه وتعالى فاتح عليهم من وسع فمطعم مثل (مانويلا) عندما أعلم أنه يتسع لخمسة الاف زبون
إذن لماذا هذا الجشع ؟؟؟
أيضاً واجهت استغلال في قلعة جبيل حيث أخذ مني مبلغ (10) الآف ليرة قيمة تذكرتين لدخول القلعة وعند خروجي وجدت ورقة معلقة لم أنتبه لها عند الدخول مكتوب بها أن قيمة التذكرة (4) الآف ليرة
سرحت كثيراً وعندما قررت التوجه لهذا الاستغلالي سحبتني زوجتي بلطف وقالت خلينا ننبسط وأمسحها في وجهي هذي المرة
(4)
مطعم (الفلمنكي) لم يعجبنا لا أكلاً ولا جلسة وحتى (مانويلا) أكله عادي جداً ولا يميزه سوى الموقع بينما يأتي (فخر الدين) في المقدمة من جميع النواحي حيث الجلسات الحلوة والإطلالة والأكل الشهي خصوصاً المقبلات ومن بعده يأتي مطعم (السنيورة) الرائع
(5)
الأخ العزيز (حسن) أوجه له تحية من هذا المنبرمن هو (حسن)؟
أقول لكم
زوجتي تتعامل مع صالون نسائي في الرياض وصاحبته تملك فرعاً في بيروت وقد ذهبنا له بتوصية منها حيث يديره الأخ (حسن) وزوجته ولديهم قسم للمحجبات
استقبالهم لنا لا يزال عالقاً في ذهني
أخذني (أبوعلي) عدة مشاوير خارج الصالون لحين تنتهي زوجتي وقام بإكرامي بشكل جعلني أشعر بالخجل
محل نشرب فيه قهوة
محل نشرب فيه عصير
محل نأكل فيه (جاتوه)
وجولة على الضاحية الجنوبية التي دمرت في حرب تموز
كما أنه دلني على مكان حلويات اسمه (كريمينو)
لديه حلويات لم أذق طعماً بهذا الجمال إلا عنده
جعلني أصرف نظر عن البقلاوة والتي من الأساس أنا غير مقتنع بها

الحلاب نصاب في السعر فقد جربته ونحن هناك فأكتشفت نصبه

غير ذلك أقسم بالله لدينا محلات بقلاوة تتفوق بمراحل على هذا الحلاب

عموماً عندما رجعنا الصالون وجدت زوجتي قد أنتهت وفي الأخير يرفضون أن ندفع فاتورة الخدمات وغير ذلك اصرار عجيب لنقبل دعوتهم للغداء أو العشاء ولم يقتنعوا إلا حين أخبرناهم أن وقتنا ضيق وغداً مسافرين والمدام تريد أن تتسوق في عدة أماكن
الأخ حسن وزوجته نموذج مشرف للتعامل وعدم التصنع والغرور الكاذب
بل كانوا يتصرفون على سجيتهم

فلهم أحلى تحية وتقدير

(6)
في مجمع abc لاحظت في السينما أنهم يقدمون أفلام قديمة أكل عليها الدهر وشرب مع بعض الأفلام الجديدةلاحظت في أحد المحلات الكبيرة أسلوب استفزازي من قبل حراس الأمن للزبائن الخارجون من المحل حيث تطلق صفارة الإنذار التي تنذر بخروج بضاعة غير محاسب عليها فيقوموا حراس الأمن بتفتيش الزبائن بشكل مستفز وغريب وغير لبق ويتضح في النهاية أن الجهاز به خلل
(7)
رغم التعايش الخليجي المعشعش في لبنان إلا أننا في أي مكان ندخله نواجه بعاصفة من النظرات الغريبة مرة طلبت من (البطل) الوقوف عند بقالة ونزلت مسرعاً وزوجتي تسير خلفي وصادفتنا إمرأة متوسطة العمر وبعد أن خرجنا من البقالة قالت لي زوجتي أن السيدة كانت تنظر إليك مشدوهة وكأنك مخلوق فضائي نزل للتو من الفضاء

ضحكت كثيراً على هذا التعليق ولكن بالفعل شئ غريب

(8)
أنا ممن يدعم الحرية الشخصية بالنسبة لقيادة المرأة للسيارة في بلدنا أو بمعنى أصح أنا مسالم لا أنا مع هذا الفريق ولا أنا مع الآخر لكن شدني موقف في الطائرة ونحن متجهون إلى لبنان حيث كانت تجلس معنا في الصف سيدة لبنانية على أعتاب الخمسينيات وعلى درجة عالية من الإحترام وهي تعيش مع زوجها وأبناءها في الرياض منذ عدة سنوات وهي ذاهبة لوحدها إلى بيروت في إجازة قصيرةهذه السيدة قالت كلاماً لزوجتي وطبعاً أنا كنت استرق السمع ومسوي نائ