الصين المسافرون العرب

15-12-2022 - 07:51 pm
  1. سأبدأ تقريري بمعلومات خفيفة وبسيطه عن بروناي

2. برونايBRUNEI:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاسعد الله مساءكم بالخير ......مساء مليء بالحب والتقدير والاحترام....لكل عضو وقارئ وزائر لهذا المنتدى....
ايها الاعزاء الافاضل كما وعدتكم انني سوف اكتب عن رحلتي لدولة صغيره قليل من تكلم عنها ......انها بروناي BRUNEI دار السلام
اتمنى ان ينال التقرير على اعجابكم وتستفيدون منه ....الله الله بالردودالتي تضفي ع الموضوع رونقا وجمالا,,,,,,,
التخطيط وفكرة السفر:
بعد الاطلاع والمشاوره مع زوجتي الغاليه(حفظها الله) في قضاء اجازة منتصف الفصل الدراسي لعام 1433 هجري وبعد البحث والتحري قررنا السفر الى بروناي .... لاني بصراحه لم اجد من كتب عنها الا قليل....

سأبدأ تقريري بمعلومات خفيفة وبسيطه عن بروناي

برونايBRUNEI:

تعتبر بروناي جزيره من جزر ماليزيا صغيرة المساحه وسكانها لايتجاوزون ال 390 الف نسمه .....يحكمها السلطان حسن بالقيه وهو الحاكم ال 29 لها وهو اغنى رجل في العالم....بلد نظيفه جدا وشعب مسلم محافظ ...طبيعتها استوائيه وجميله (خضراء) تكثر بها المساجد .... خالية من النوادي الليليه وخالية من الخمور ...تطل على بحر الصين وتحدها ماليزيا من 3 جهات...بلد تصلح للعوائل ومن يحب الهدوء ,,, بلد جدا امنه مافيها اي خوف
العمله في بروناي:
الاكل:
كل الاكل عندهم حلال ومكتوب عليه حتى في السوبر ماركات
الاسواق:
عبد الرزاق مول وهو اكبر مول (سوف اكتب لكم عنه من خلال التقرير)
ياياسن YAYASEN مول
واسواق شعبيه اخرى (سوف اتطرق لها في التقرير)
انتهى الجزء الاول من التقرير انتظروني في الاجزاء القادمهالى اللقاء

سعيد345
اسعدني مروركم كثيرا فلكم مني كل الحب والتقدير

محبوبتيF
اسعد الله مساء الجميع بالصحه والعافيهاسف ع التاخير ايها الاخوه الكرام....واكمل معاكم اليوم باقي التقرير اللي وضعته في اجزاء ليتمتع الجميع بكل جزءالجزء الاولاستخراج الفيزا
ان السفر الى بروناي يتطلب استخراج فيزا وهي سهله جدا تستغرق يوم واحد فقط
المطلوب لاستخراج الفيزا هو (تذاكر السفر+جوازات السفر+حجز الفنادق وهذا ممكن تحجز وهمي وبعد خروج الفيزا تحجز الفندق الذي تريد+57 ريال لكل شخص) تعاملهم جدا محترم ...وتقع سفارتهم بالنسبه لجده في حي الرحاب عند سفارة ماليزيا واندونيسيا ....دوامهم من الساعه 8 صباحا حتى الساعه 1 ظهرا...ثاني يوم تستلم الفيزا موضوعه في جواز السفر
الناقل الجوي(الطيران)
طيران بروناي ROYAL BRUNEI( بوينج ايرباص )
طيران جميل جدا وخدمه ممتازه للغايه.....ز اسف لكبر الطائره لم استطع تصويرها بالكامل
المسافرون
انا و زوجتي الغاليه(حفظها الله)
تاريخ الرحله ووقت الاقلاع
22/1/2012 السبت
من جده (مطار الملك عبد العزيز )الصاله الشماليه
الساعه السادسه مساءا.......وكان الاقلاع في الوقت المحدد بدون تاخير
وكانت الرحله جدا ممتعه في الاقلاع للامانه ولم يكن هناك عربي في الرحله سوا انا وزوجتي ههه
والطائره كانت شبه خاليه .......يعني اخذنا راحتنا بقوه......
ولطول الرحله والتي تستغرق تقريبا 10 ساعات اخذنا راحتنا في النوم (طياره فاضيه) ههه
بس بكل صراحه وامانه خدمتهم جدا راقيه واخلاقهم عاليه .....كل ربع ساعه او نص ساعه عصير من غير الاكل ههه
سعر التذكره من جده الى بروناي
الى اللقاء

سالم بن سيف
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
رحلة رائعة لبلد قالما سمعنا عنه إلا من سمعة سلطانها الغني وثرواتها النفطية الكبيرة .
متابعين يا غالي

4. فندق امبايرTheEmpire:

نتابع معكم باقي التقريركان الرحله لمدة اسبوع موزعه على ثلاث فنادق وهي كالتالي:

الجزء الثاني :

بعد الهبوط بسلام في مطار بندر سيري بدار السلام في تمام الساعه التاسعه بتوقيت بروناي من يوم الاحد الموافق 23 يناير 2012 وكان المطار عادي جدا لم يكن كبقية المطارات في شرق اسيا وهذا اللي تفاجأت به صغير جدا ..... ولم يكن هناك سوا انا وزوجتي الغاليه وكان هذا اليوم عندهم عطله لم اجد احد في المطار ...المهم خلصنا الجوازات ورحت للسير اخذ الشنطه ...وبقية الركاب كانو متجهين الى سيرابايا
المهم اتجهت الى البنك وصرفت مبلغ وكان الصرف عندهم الدولار الامريكي يساوي 118 دولار بروناي
خرجنا واخذنا تاكسي متوجهين الى الفندق

فندق سنتر بوينت Centrepoint

من المطار الى هذا الفندق اللي اعتبره جدا رائع استغرق تقريبا 15 دقيقه وكان سعر التاكسي 25 دولار بروناي
افتتح هذا الفندق في 15 شعبان من عام 1418 ولكن الحق لله انه فندق جميل جدا وغرفته واسعه ونظافه دائمه طبعا انا حاجزه مع الافطار وكان المطعم في الدور الثاني مطل ع المسبح وكان وقت الافطار من الساعه السادسه صباحا حتى الساعه 11 صباحا
ويقع هذا الفندق على شارع سميته انا شارع عبد الرزاق ههه شارع حيوي جدا فيه جميع الخدمات والمطاعم (fast food) وبعد الوصول اخنا قسطا من الراحه يعني نوم الى الساعه الرابعه عصرا
وخرجنا نتمشى في الشارع ومرينا على ماكدونالدز وتغدينا وبعدها رحنا لاكبر مول وهو عبدالرزاق مول
وكان الجو وقتها ممطر في غاية الروعه والجمال تمشينا في هذا المول الى قرابة العشاء وبعدها رجعنا للفندق لأداء الصلاة (الغرفه مجهزه بسجادة صلاة وموضحه القبله فيها )اقصد في الغرفه ...قلنا نرتاح لاننا الصباح مخططين نكتشف البلد من بدري ههه
وفي اليوم التالي فعلا وبعد ان صلينا الفجر ولله الحمد رحنا للافطار وافطرنا وخرجنا نتمشى في نفس الشارع لحد ماوصلنا فندق ريزقون(بصراحه انصح بهذا الفندق) ملتصق بالمول له بوابه ع المول مباشرة وبوابه ع الشارع
وعند بوابة الفندق سالت السيكيورتي اني اريد سياره تلف بنا بروناي قال كم ساعه تبغا قلتله 5 ساعات قال كثيره البلد صغيره وتكفيها 3 ساعات وفعلا طلع كلامه صحيح المهم استقبلوني وجلسوني في اللوبي لحد ماتتجي السياره اللي هم طالبين وكانت الساعه ب 30 دولار بروناي ......قال لي ليش ماتستاجر سياره اذا معاك رخصه قلت والله لجيب العيد ههه سياراتكم طارتها ع اليمين .......جاء التاكسي وكانت سياره خاصه سواقها هندي (الانجليزي عنده الله بالخير)ههه المهم وزرنا الاماكن التاليه ....عسى مركز تحميل الصور يتجمل معي بطيئ جدا
(جامع السلطان حسن-المتحف القومي-قصر السلطان حسن-المتحف التراثي-التاكسي المائي water taxi -مسجد عمر سيف الدين-مول ياياسنyayasen ) وبعد الانتهاء من هذه الجوله رجعنا الى المول الكبير قرابة ال3 عصرا..... ورحنا المول الكبير وتغدينا في بيتزا هت وجلسنا نتجول في السوق الى العشاء ورجعنا للفندق استعداد للشك اوت غدا بعد الافطار ههه والمغادره الى الفندق الاخر وهو........

فندق راديسونRadisson

بعد الشك اوت من سنتر بوينت طلبت تاكسي للذهاب الى فندق راديسون من الريسبشن 5 دقايق والتاكسي جاهز وصلنا للفندق ب10 دولار بروناي عملنا التشك ان بس تفاجانا ان الغرفه لم تكن كسابقتها كانت صغيره لحد ما
وفي هذا اليوم جانا مطر من الساعه السادسه مساءا الى الساعه ال2 ليلا ...طبعا عملنا التشك ان واتصلت في صاحب التاكسي (اخذت رقمه)ههه ورحنا لسوق ياياسن ولم نشعر بالمطر الا بعد ماخرجنا سبحان الله ...قلنا وبعد الاتصال ع التاكسي مالنا الا الفندق ....... وفي اليوم التالي رحنا للتاكسي المائي نتجول على رجولنا ونشرب كوفي في المقاهي اللي ع البحر وسبحان الله تشاهد البيوت في الماء واهلها يعبرون البحر للاسواق بواسطة قوارب كان منظر جدا جميل رائع ......والاجمل في هذا كله اننا صلينا المغرب في مسجد عمر سيف الدين لانه كان قريب من التاكسي المائي ...ومما شد انتباهنا انك في طريقك للمسجد تمر بين سوقين ومنظر خيالي وبعد الصلاة تجولنا في الاسواق القريبه من المسجد وجانا المطر .....ايام ممطره بتوفيق من الله ...كان موسم امطار عندهم .... وبعد التسوق والتمتع بالمطر اتصلنا ع السائق وذهبنا للفندق بعد العشاء
استعدادا للمغادره الى اجمل فندق في بروناي ........
الجزء الثالث:
بعد التجول في بروناي (البلد) والاستمتاع بمولاتها ومتاحفها قلنا نقضي مابقي من الرحله في فندق امباير للاسترخاء واستنشاق جو البحر والتمتع بغروب الشمس ع البحر(بحر الصين)

فندق امبايرTheEmpire:

انصح جميع من ينوي زيارة بروناي ان لايفوت هذا الفندق الجميل جدا جدا ...يستغرق الوصل الى هذا الفندق قرابة النصف ساعه بتكلفة 30 دولار بروناي.....هذا الفندق يملكه السلطان حسن بلقيه سلطان بروناي على مساحة 180 هكتار ع البحر وهو بمثابة الشاليهات وتتجاوز غرفه ال 4000 غرفه
في هذا الفندق تجد مايلي
ملعب قولف
مطعمين
مطعم في country club
سيارات مجانيه توصيل داخل الفندق
عروض دلافين (كانت تحت الصيانه
اكتاف على ضفة البحر
يعني يومين تقضيها في هذا الفندق مستمتعا ومرتاحا
الغرف واسعه جدا ومما ابهرني ان الحمام اكرمكم الله اذا دخلته تضئ الانوار واذا خرجت تطفي يعني اوتوماتيكيا وفيه مروش ومرحاض وبانيو كبير والغرفه فيها بلكونه مطله ع البحر اذا اخذت sea view
الجزء الرابع:
حان وقت الرحيل الى دار ابو متعب
بعد الانتهاء من كل بروناي والاستمتاع بطبيعتها واسواقها وبحرها وفنادقها حان وقت الاقلاع الى السعوديه
وكانت المغادره من فندق امباير الى المطار الساعه التاسعه صباحا .....وكان الاقلاع الى السعوديه الساعه ال11 صباحا
وبكذا ايها الاخوه الاعزاء انتهت رحلتنا الى بروناي ولله الحمد رجعنا الى ارض الوطن
بصراحه انصح كل من يريد الهدوء والاسترخاء بالذهاب الى بروناي لانها فعلا تستحق الزياره
ومعذرة على عدم وضع الصور ....بس اوعدكم ساضعها قريبا لتشاهدو وتستمتعو.....الخلل مو مني من مركز التحميل هههدمتم بود