السعودية المسافرون العرب

10-11-2022 - 02:29 am
  1. أسأل الله أن يغيث البلاد وأن يرحم عباده وبهائمه إنه جواد كريم .

هذه أول مشاركة لي معكم وكم يؤسفني أن أخبركم بأنني وصلتُ إلى هنا بمحض الصدفة وكانت هذه الصدفة من أجمل الصدف التي مرت علي في حياتي .
لله دركم ما أروعكم وما أروع منتداكم وموقعكم وأسأل الله أن أستفيد منكم وأن أفيدكم . وهذه لكم جميعاً وأنتم تستحقون أكثر من هذه التحية :
هذه رحلة لي إلى الصمان وبعض المناطق الربيعية في المملكة العربية السعودية قبل اسبوعين من الآن وكما هو موضح على الصور المرفقة . وأود أن أحيطكم علماً بأن عنوان الموضوع مقتبس من أحد الإخوة الأفاضل في أحد المنتديات الأخرى .
في هذا الموضوع سأسرد عليكم بعضاً من تفاصيل رحلتي إلى أشهر منطقة رعوية في الجزيرة العربية ، يقصدها أهل البادية من كل مكان ، أهل الغنم وأهل الإبل على حد سواء .
الواقع الذي خرجتُ منه في الصمان كان مأساوياً للغاية فمئات الآلاف من الإبل والغنم تنتظر فضل الله سبحانه وكرمه ورحمته التي وسعت كل شيء .
بسبب ذنوبنا نحن البشر وتقصيرنا في حق الله أن حرمنا الغيث في أغلب أيام هذا العام وتأثير ذلك واضح على أرض الصمان .
أكثر من ثلاث مائة من الفياض والرياض تنظر إليها وكأنها قاحلة جدباء لا ماء فيها ولا خضرة ... تراب وغبار وشجر أشهب كأنه في الصيف نسأل الله السلامة ولا نقول إلا الله المستعان .
هذا هو المنظر الغالب على رياض وفياض الصمان ..... الله المستعان " هذا الكلام كتبته قبل اسبوعين وقد أخبرني أحد الأشخاص أن الصمان قد أُمطرت هذا الإسبوع فلله الحمد والمنه "

أسأل الله أن يغيث البلاد وأن يرحم عباده وبهائمه إنه جواد كريم .

رحلتنا إنطلقت من الرياض إلى أم رقيبه على طريق حفر الباطن " 340كم " ثم بدأنا نتعمق في الصمان براً لمسافة 230 كم " وبعدها خرجنا عن طريق رمال الدهناء متجهين إلى روضة التنهات وبعدها إلى محارق والحفنة " 320 كم " إلى مدينة الرياض .
مسافات كبيرة كهذه وحين تكون داخل أراض برية وصحراوية فلا بد لكن أن تمر بمراحل تيه وضياع ... لحسة مخ يا جماعه لحسة مخ ..
مرحلة التيه والضياع الأولى ... وفي هذا المكان قررنا المبيت إلى أن تخرج الشمس فنحدد مسارنا ... ولعلنا في الصباح أن نمر ببعض رعاة الإبل ونسألهم أين تقع الحصبيّات التي نود الذهاب إليها والحصبيات منطقة برية تجمع بين جنباتها العديد من الرياض والفياض والخُبارى التي ذكرت هذا العام بالخير .
وصلنا إلى الحصبيات واتجهنا إلى أفضل روضة فيها واسمها أم صحن وبقينا فيها حتى مغيب الشمس .
وهذه صورة من فوق لأم صحن

السفير سلطان
تحياتي لك اخ عبدالمجيد على التقرير الرائع .....و في انتظار المزيد

"عبدالمجيد"
قبل أن نصل إلى أم صحن كان الوضع رائع جداً ونحن نتنقل بين قطعان الإبل المنتشرة في كل مكان وخصوصاً أن هذه الأيام أيام ولادة وتزاوج فتلك ناقة يلحقها صغيرها ويرضع منها وناقة أخرى قد أضاعت صاحبها بسبب أنها وضعت مولودها في الطريق وذاك فحل ضخم ظلت يداه مكبلتان بالسلاسل طوال العام وقد أطلق سراحه في هذه الأيام فقط .
ولولا الله ثم الحياء لنشرتُ لكم ما يحدث بين الإبل في هذا الموسم وكلها أمور تدعوا إلى التدبر في عظمة الله سبحانه في كيفية تدبيره لهذا المخلوق العجيب .... لن أطيل الحديث في هذا الجانب .
ذود من الإبل يتجاوز عددهم أكثر من 400 ناقة متجهين جميعهم إلى الصمان وقد رأيناهم وغيرهم العشرات والعشرات ونحن في طريق عودتنا إلى التنهات .

وهذه صورة الفحل الوافي معهم وقيمته تتجاوز الستة ملايين ريال سعودي كما يقول صاحبه

وهذه ناقة تقوم بإرضاع صغيرها رأيناها داخل الصمان

وللحديث بقيه

520
. .. .. .

السلام لقد اسعدتنا اللة يسعدك بالموضوع كل شئ حلو فى الموضوع خا
ص القورى الاسود من الشبوب لان كلما شفت عزبت واحد وسخه اقول واللة اشهد انك فحل البر
وشكرا

الجزء الأخير
بعد خروجنا من الصمان اتجهنا إلى التنهات وقد مررنا بها مروراً فقط ووجدنا بها عدد كبيراً من العوائل فقررنا الذهاب إلى شعيب محارق لنعطي العوائل فرصة الإستمتاع بالتنهات وحتى لا نضيق عليهم .
صور التنهات

ودائماً ما أنصح العائلة التي تود أن تذهب إلى التنهات أن تحتاط بالتالي
1_ رواق بطول عشرة أمتار على أقل تقدير ليتمكنوا من إتقاء الهواء
2_ رواق آخر بطول أربعة أمتار لإستخدامه كحمام خاص بالنساء
3_ العربة التي تُستخدم في نقل مواد البناء حتى تتمكنوا من الدخول بأغراضكم الثقيلة إلى داخل الروضة بكل سهولة .
4_ أن يكون الغداء شوياً لا طبخاً
وهذه صورة لشعيب محارق مع صورة أخرى لكيفية الطبخ الذي يكون صعباً في الغالب لو كان الجو غير مستقر بسبب الرياح .