سوريا المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
الميماس أبو أحمد
14-12-2022 - 02:23 pm
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

  2. السيران الحمصي

  3. ودير ميماس ويا بُعدما بين مغيثيك وميماس

  4. أقشاق السيران

  5. مرجة البرغل


بسم الله الرحمن الرحيم

السيران الحمصي

على ضفاف نهر العاصي كان الحمصيون في العصور القديمة يقيمون طقوسهم الدينية والاجتماعيةالسيران الحمصي ويحتفلون بعيد " مايموماس " ومن هنا أُطلق على جزء من النهر اسم الميماس ويؤكد ذلك ما ذهب إليه المؤرخ الفرنسي رينيه دوسو في كتابه " جغرافية الممالك السورية القديمة " من أن الحمصيين كانوا في الزمن القديم يمارسون طقوسهم الدينية يومياً على ضفاف النهر ، وعلى غرار عبادتهم الحجر جاءت عبادتهم للماء الذي كان مقدساً عند الحمصيين ويُظهر أحد الصكوك المعدنية من عهد القيصر" أنطونيوس بيوس " 138 161 – ق . م صورة امرأة هي على الغالب آلهة المصير لمدينة حمص ونهر العاصي يجري تحت قدميها وهذا يشير بوضوح إلى الصفة المقدسة للنهر وإلى عبادة الحمصيين له كرمز للخصب ، و" الميماس " اسم قديم يتألف من عدة مقاطع والأصل في التسمية ( دير ميماس ) كما يذكر الشاعر ديك الجن الحمصي الذي قضى شطراً من حياته في هذا المكان حيث قال فيه :

ودير ميماس ويا بُعدما بين مغيثيك وميماس

وكان هذا المكان الذي يُعتقد أنه يضم قبر أحد الحواريين الذين رافقوا السيد المسيح مقصداً للناس من كل الأديان والبلدان للإستشفاء والتنزه والإسترواح عبر مختلف العصور ، ومن المظاهر الاجتماعية التي ارتبطت بالميماس سيران العاصي وهو عادة حمصية لا تزال مستمرة حتى اليوم رغم توفر وسائل الترفيه والإستجمام وتنوع أماكن السمر والسهر .
كان هذا السيران يقوم على ضفاف الساقية من عند الجسر الأول وحتى جسر الحمراء حيث تنتشر المقاهي الشعبية وهي عبارة عن أكشاك يحمي كل منها زواره في داخله ويحول دون رؤية ما في الكشك الآخر ، وكان سيران العائلة لا يكلف أكثر من بضع ليرات ، والعائلةالسيران الحمصي وكل أفرادها جالسون إما على الحصر وإما على كراسي القش الغيرة ومع ذلك كان أهل السيرانات الشعبية يجدون من المتعة أكثر مما يجده رواد المنتزهات الحديثة ، وحول مظاهر السيران الشعبي على العاصي يحدثنا الأديب محمد ديب الزهر قائلاً :
عندما كان العاصي فياضاً يغمر المروج من حوله ويصافح أجزاء البساتين المحيطة كانت تُقام على ضفافه أماكن لنزهة والسيران وهي عبارة عن ( أقشاق ) حصر مسنودة على أعمدة خشبية بسيطة تُنصب في فصل الربيع وتبقى إلى منتصف الخريف حيث يبدأ موسم الأمطار وعندئذٍ تُزال الحر والأعمدة خوفاً من أن تأخذها مياه العاصي الغزيرة ، وكان رواد هذه ( الأقشاق ) غالباً من الشبان والرجال الذين يفضلونها لبعدها عن المدينة آنذاك ولكي لا تراهم الأعين وهم يسهرون ويتسامرون ، وكانت الدروب المفضية إلى منتزهات العاصي مغطاة بأغصان الأشجار وبخاصة أشجارالزيزفون وبنباتات شوكية كتوت العليق ، وكانت النزهة في هذه الدروب لا أجمل ولا أحلى منها ولكن مع الأسف أُزيلت هذه الدروب اليوم لتحل محلها طرق الإسفلت السوداء .

أقشاق السيران

يرى الباحثان محمد فيصل شيخاني وطارق كيخيا في كتابهما " معالم وأعلام من حمص الشام" أن أصل كلمة سيران مأخوذة من السرور وربما من السير والأرجح أن التفسير الأول هو الأصح لأن السيران يحتاج إلى السير ولا يتم إلا به وربما كان الاسم منحوتاً من السير والسرور معاً ، وقد اشتهرت مدينة حمص بالسيرانات منذ عشرات السنين ومن أماكن السيران الشعبي الحمصي السيران إلى الميماس – السيران إلى الجديدة – السيران إلى الخراب – السيران إلى المزرعة – السيران حول ساقية الدبلان – السيران إلى الدوير – سيارين البساتين – سيارين الكروم، وكان السيران الكبير يتم للميماس أما السيران الأوسط والأصغر فإلى ساقية الدبلان أما سيران الدوير فكان للطبقة الميسورة لأنها يحتاج إلى عربة سوداء تقل أهل السيران وإلى تجهيز ما يلزم هذا السيران لأنه بعيد نسبياً عن المدينة وقد برع الفنان العالمي جوزيف طرابلسي في تصوير سيارين الدوير في الكثير من لوحاته التي أخذت شهرة عالمية ،وهناك سيارين خاصة بأصحاب المهنة الواحدة وهذه كانت تتم بصورة رجالية أو بصورة عائلية ومن المعروف أن هناك حرفاً في حمص كان أصحابها و لا يزالون يعطلون عن العمل في يوم معين فالحلاقون يعطلون يوم الاثنين والصاغة يوم الأحد ومؤجروا الدراجات يوم الأربعاء ، وكان أصحاب المهنة الواحدة يقررون إقامة السيران قبل أسبوع أو أسبوعين من موعده ويُترك أمر هذا التحديد والتهيئة للسيران لشيخ الكار في الحرفة وتُدفع تكاليف السيران بين أفراده بالتساوي وفي الموعد المحدد صباحاً يبدأ السيران فيحمل كل مشترك غرضاً من الأغراض ويسيرون إلى الميماس غالباً ، وفي الطريق يكون المزاح والغناء أحياناً إلى أن يصلوا إلى المكان المقصود وغالباً كانت هذه السيارين في الخمسينات من القرن الماضي تتم مشياً على الأقدام وبخاصة لدى أصحاب المهن المتواضعة أما أصحاب المهن الميسورة كالصاغة فيستأجرونن العروبات السوداء التي تجرها الخيل ( الحناطير ) ، وربما استأجروا طنابر ولحظة وصولهم يبسطون ما حملوا ويضعون الطعام في مكان ويتقاسمون العمل من غسل الخضار وفرمها وإشعال النار أو اصطياد السمك من العاصي . السيران الحمصي
ومن السيرانات المشهورة في التراث الشعبي الحمصي سيران أهل الحي الواحد حيث يتفق الرجال على إقامة السيران وغالباً ما يكون يوم الجمعة ويكلفون كل واحد منهم بتهيئة شيء ما من لوازم السيران ثم ينطلقون إلى المكان المتفق عليه جميعاً ، وهناك سيرانات الضيوف فغالباً إذا زار ضيف بيتاً في حمص فمن واجب الضيافة لديهم اصطحابه في سيران نزهة إلى العاصي ، وثمة سيرانات خاصة بالمشايخ وتكون حصراً بعد صلاة الجمعة إذا يتفق بعض المشايخ أو أصحاب طريقة من الطرق الصوفية فيذهبون في سيران إلى بستان على ضفة العاصي وكان هؤلاء يتجنبون الأماكن التي ينتشر فيها شرب الخمرة أو اللهو الماجن ، وثمة سيرناات خاصة بالنساء وكانت تتم إلى ساقية الدبلان حيث يقمن باصطحاب الأطعمة الشعبية الشهيرة في حمص كالمجدرة أو المخلل أو النواشف مثل الزعتر والمكدوس وغيرها .

مرجة البرغل

من التقاليد التي كانت سائدة سيرانات العمل كسيران غسل الصوف حيث تختار النسوة مكاناً قليل العمق ونظيف على مجرى العاصي ليغسلن الصوف فيه ثم ينشرنه في الشمس والهواء ليجف وفي المساء يجمعنه وخلال هذه الفترة يمارسن طقوس الإستمتاع بالسيران الشعبي المعروفة ، وهناك سيرانات سلق البرغل في مرجة واسعة كبيرة بالقرب من طاحونة السبعة تُعرف بمرجة البرغل ، وكانت العائلات تقوم بسلق الحنطة على نار مرقدة فيالسيران الحمصي حلة كبيرة ثم ينشرون البرغل على حصير أو عدة حصر حتى يجف ثم يأخذونه طاحونة السبعة القريبة جداً من مكان جلوسهم فيطحن ليكون برغلاً ناعماً للكبة وبرغلاً خشناً للمجدرة والبقايا تسمى " منيمنة " كانت تُطبخ مع اللبن .
وكانت سيرانات حمص الشعبية بالإضافة إلى المتعة الذاتية التي توفرها لمرتاديها فرصة للتعارف بين أبناء العائلات وربما كانت سبباً في إقامة علاقات إجتماعية كالمصاهرة فتزيد المجتمع تماسكاً وتواشجاً وتعلم الصغار احترام الكبار والجار احترام جاره وفي السهل القريب من جلوس العائلات يلعب الأطفال مع بعضهم وكل عائلة تستقل بمكانها فلا تتطاول إلى مكان جيرانها ، وكان الرجال يغضون أبصارهم عن نساء جيرانهم ، وإذا حصل التعارف واختلطت عائلتان أو أكثر كان الرجال يجلسون مع بعضهم البعض في مكان منعزل عن مكان النسوة وتجتمع النساء مع بعضهن البعض لتحضير الطعام أوالإشتراك في أحاديث النسوة المعروفة .
اعداد: خالد عواد الاحمد
عن موقع قصة مدينة حمص http://www.homsstory.com/news.php?readmore=83


التعليقات (8)
иман
иман
أخي المحترم الميماس أبو أحمد

ماشاء الله على هل الوصف الدقيق والممتع للسيران الحمصي والذي بالتأكيد لايخلو من الدعابة والنكتة الخفيفة الظل.

أيام رائعة كان فيها الطيبة والمحبة.

لكَ فائق تقديري واحترامي
إيمان

الميماس أبو أحمد
الميماس أبو أحمد
أشكرك أختي الكريمة إيمان
هل لي بسؤال كيف ظهرت الصور بمشاركتك وبموضوعي غير ظاهرة ؟
تحيتي وتقديري لتحفيزك لي

الذيب الشمالي
الذيب الشمالي
(( صباحكم ياسمين دمشقي ))
تشكر على هالنقل الحلو
وبالنسبة لطريقة وضع الصور هذي موضوع ممكن يفيدك
https://artravelers.com/p/re/124283
او ميل على بوابة الكاميرات فيه مواضيع مثبتة وراح تستفيد منها

النورس العربي
النورس العربي
يسلمو أخي الممياس على هذا النقل ..
تحياتي ..

ياسمينة ستي
ياسمينة ستي
مشكور اخوي الميماس
السيران هذا وقته مع الربيع والزهر
ياسلام والمشاوي كمان خصوصا بالغوطة
يسلمو ويعطيك العافية

nanaabuabed
nanaabuabed
عشق اهل الشام للسيران شي عجيب وحلو
عن جد اكتر بلد فيها سيران هي الشام
ربي يديم عليهم نعمه كلها
وشكرا للتقرير اخي الميماس
والله مافي احلى من زمان وايام زمان

النشمي2009
النشمي2009
شكرا ابو احمد على هذا النقل المميز 0
هذه ايام السيران في بلاد الشام الله يكتب لنا التمتع بها 0 واسأل الله ان يديم على شامنا الامن والامان والسلم والاسلام 0 ويدفع عنها شر الاشرار 0

الميماس أبو أحمد
الميماس أبو أحمد
السلام عليكم ورحمة الله
أشكركم إخوتي الأكارم لمروركم الطيب وأسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن في جميع بلاد المسلمين
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري


خصم يصل إلى 25%