المغرب المسافرون العرب

12-12-2022 - 06:36 am
  1. والحق يقال إنهم شباب قمه في الأدب .

2. اليوم الثالث (السبت) كان من نصيب شاطي الفردوس .

أقدم بين يديكم تفاصيل رحلتي المتواضعة الى ارض الأحلام المغرب والتي بدأت هذا الصيف من1/7 وحتى 22/7/2010م (الرحلة الثانية هذا العام) والتي اشتملت كلا من مدينة الرباط وضواحيها والمهدية والقنيطرة والعرائش وأصيلة وطنجة .
وسأحول أن تكون بشكل مختلف وأتمنى أن ترقى لأذواقكم
المرافقين: طبعا مرافقي الرسمي الخاص حمدان قطر+أربعة أصدقاء (أيام الدراسة)بالصدفة بمطار الدوحة
واليكم الرحلة بالتفصيل
بدأت الرحلة بعد طول انتظار كاد أن لا ينتهي فالبداية كانت من مطار الدوحة الدولي وعلى الناقل الوطني (القطرية) في فجر الخميس 1/7/2010م طبعا مرورا بمطار طرابلس .
وبعد رحلة دامت أكثر من عشر ساعات وصلت الطائرة بحمد الله لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء .
وكان اللقاء وما أجملة من لقاء فلا ادري ما سر ذلك الشعور الذي مهما اجتهدت فلن أستطيع أن أصفه فرغم التعب والإجهاد والسهرمن طول الرحلة ورغم ما يلقاه المسافر الخليجي بشكل خاص في ذلك المطار إللا انك تشعر بشعور غريب راحة فرحة سعادة لاادري لاكني اجزم انه شعود جميل لا تشعر به اللا بمجرد ان تطأ قدماك ذلك المطار (اسف على الاطالة ).
بعد الانتهاء من المطار (وسوالف المطار) كان بانتظاري سي محمد صاحب مكتب كراء سيارات بالرباط وقد احضر لي السيارة التي تعودت أن استأجرها وهي من نوع يبجو 407 موديل 2009 انطلقنا باتجاه الرباط وكان السكن باكدال تم حجزه مسبقا وقبل الوصول للرباط وكالعادة كانت الاستراحة بمحطة استراحة بوزنيقة لتناولنا الافطار والاتاي (الواعر) ومن ثم الرباط الحبيب الوصول كان تقريبا الساعة 12 ظهرا وفورا (نومه سريعة ) لتعويض ما يمكن تعويضه .
وبعد النومه الحلوة جاء دور مرجان ومتعة التسوق من مرجان والتي سرعان ما أسفرت عن عربتين مليئتين(وأكثرها ماله داعي) وهذا من عاداتنا السيئة بعد المرجان الحمام المغربي المنعش اللي لازم يكون الأول منه شعبي بحت ليفي الغرض منه وهو انك تحس انك دخلت حمام (صح) ومن ثم العودة للعشاء والنوم استعدادا لبرنامج غدا الجمعة الطويل والحافل .
اليوم الثاني : والبرنامج عزيمة على الفطور عندي لأصدقاء الدراسة من ثم صلاة الجمعة بجامع بدر وبعد ذلك شاطئ بوزنيقة.
في تمام الساعة العاشرة صحيت بعد نومه ولا احلى وحضر الشباب الإبطال وتناولنا الفطور (وصلاة وخير) ثم توجهنا جميعا لشاطئ بوزنيقة ولا يفوتني ذكر المبارتين التي اقيمة على رمال شاطئ بوزنيقة الرائع الأولى كرة قدم مع فريق شباب شاطئ بوزنيقة والثانية كرة طائرة مع نفس الفريق والطريف في الموضوع ان الكأس كانت مقدمه منا وهي عبارة عن بطيخة (دلاح) عملاقة يحبها القلب طبعا بعد المباراه اكل منها اللاعبين والجمهور (وراحت فيها البطيخة ) قبل ما انسى فزنا في القدم 6 //////// 4 والطائرة شوط بشوط وانسحب الفريق الخصم بسبب اعتذار لاعبين من فريقهم .

والحق يقال إنهم شباب قمه في الأدب .

وبعد ذلك خذنا حقنا من المحيط الهائج ذلك اليوم بعد هذا المجهود لابد من وجبة دسمه ومافيه أحسن من مطاعم بوزنيقة للطاجين والمشوي هجمنا على بوزنيقة (ومنين ما يوجعك) حد طلب طاجين لحم غنمي وحد طلب دجاج وحد سمك وحد مشوي يعني الرجيم (راح وطي ).
بعد ذلك العودة للرباط بهدف الاستحمام وتغير الملابس استعدادا لبقية برنامج ما تبقى من اليوم .
في الساعة السادسة تقريبا جاء دور مقاهي هرهورة والتي تعج بالكثير من المقاهي الراقية جلسنا بها حتى هجم علينا الليل معلنا نهاية ذلك اليوم الحافل بالمتعة .

اليوم الثالث (السبت) كان من نصيب شاطي الفردوس .

استيقظنا في العاشرة صباحا (وعلى طول ) لشاطئ وكان ذلك اليوم ما بين المحيط وبركة السباحة التي بفندق الفردوس حتى وصل موعد الغداء الذي كان بمطعم (مبارك) بالعرجات وبعدها الرباط (كالعادة) وبعدها الى مجمع الميقا مول بضغط شديد من مرافقي الرسمي وذلك ليمارس لعبة المفضلة (البولنق) وكان هذا نهاية اليوم اليوم الثالث .
اليوم الرابع (الأحد) كان البرنامج الذهاب للقنيطرة صباحا للتجول والغداء في المهدية طبعا المطاعم الشعبية بالمهدية كثيرة وجميلة وشاطئها أروع وهذا كان برنامج اليوم .
يتبع..... باقي الرحلة للعرائش اصيلة وطنجة.

رحلتي الى المغرب
MQ8-ENG
خوش بداية واصل وتحياتي لك .

اميمة المكناسية
مشكور على تقرير الرحلة
و مرحبا بك في مدينتي القنيطرة
و لكن يجب اضافة الصور لاكمال التقرير الجميل

اخي /mq8-eng
شكرا على مرورك ودعمك
اختتي/اميمة المكناسية
عفوا وهذا اقل ما اقدمه لكم . وشكرا على الدعوة ويشرفني.يخصوص الصور حاضرين بس المشكلة المصور هالسفرة مش انا لكن احاول اطلع الصور .لعيونكم
اخي /ابتسم للحياة
عفوا اقل واجب وشكرا على المرور.

جابر العثرات
اخواني عندي مشكلة في رفع الصور وجربت اكثر من موقع وهذا اللي اخر باقي التقرير فارجو انكم طولون بتلكم علي (تراني عليمي )

MQ8-ENG
اخوي جابر الصور مو طالعة تاكد من رفع الصور تحياتي .

جابر العثرات
انشالله وعلى خشمي . هذي لشاطئ الفردوس.
وهاذي من الرباط الحبيب.
والبقية تأتي

جابر العثرات
تابع لأحلى رحلات جابر العثرات .
اليوم الخامس قضيناها بمدينة الرباط وخصصناها لزيارة عدد من أصدقاء بمدينة تمارة وحي الرياض وسلا.
اليوم السادس: كان الاتفاق ان نسافر لطنجة انا ومرافقي والاصدقاء الاربعة واحلى جمعه .
ومن الصبح ودعنا الرباط بعد أن وعدناه أن لاننساه وان نعود إليه قريبا فهو المبتدأ والمنتهى .
وكانت الوجهة مدينه العرائش الجميلة التي تمتلك شاطي جميل ومطاعم راقية تجولها بها حتى فترة الغداء وبعد احلى (طواجن) خرجنا قاصدين طنجة .
وعند الوصول لطنجة وبعد محاولات للحصول على سكن مناسب فيلا او شقتين متجاورتين لكن للاسف بائة المحاولة بالفشل .
لم نجد سوا ان نتجه الى (المنار بارك) وفعلا وجدنا فيلا لسبع اشخاص بملغ (2000) والمنار بارك كما هو معروف مجمع على اعلى مستوى من النظافة والامان وهذا من اهم اسباب اختيارنا لهذا المجمع.
المهم سكنا بالمجمع وكان الوقت تقريبا التاسعة مساء تعشينا ونومه لنبدا التجول بطنجة من صباح الغد .
وفي صباح اليوم السابع : صحينا من الصبح وحلا فطور (فيه مطعم بالمنار بارك روعة لايفوتكم ) . يالله ياعم دعايه بلاش .
وكان خاطري اتمشى بكرنيش طنجة الساحر خاصة في الصباح والحبايب اختارو بركة السباحة .
نزلنت لطنجة وقفة السيارة على الكرنيش ونزلت اتمشى عالكرنيش مشي وهناك تذكرت وقلت وينك يا(كازوزي) من هالمنظر من البحر والهوا العليل اللي يرد الروح ومشي حتى وصلت قريب المينا وبدون ما احس بالمسافة ومن التعب ركبت تكسي يوصلني لسيارتي .
وعند وصولي للسيارة اتصلي مرافقي الخاص وقال (وينك يالدريول تعال نبغي نروح نتغدا ) رجعت للمنار بارك ولقيتهم جاهزين طلعنا على طول وقالوا يالله بسرعة ودنا نتغدا(والله شغله سرنا دريولية اخر الزمان) بس يهون للحبايب .
جلسنا نلف على المطاعم اللي على الكرنيش لين ما وقع الاختيار مطعم نسيت اسمه بس فيه احلى سي فود وبعد الغدا نزلنا نتمشى على الكرنيش وهنا احب اسجل نقطة لطنجة الا وهي .
طنجة لها طابع خاص ففيها يشعر السائح ببعض الحرية في التنقل لا توجد مضايقات (والناس الكل في حالة ) وهذا يعطيك كامل الحرية في الاستمتاع في الاجواء ويعطيك حافز تتمشي وتكتشف الاماكن ثانيا جو طنجة يختلف عن باقي مدن المغرب فهو دائما جميل وبارد جزئيا اغلب شهور السنة.