الصين المسافرون العرب

3. وكانت من أجمل الصدف وأروعها

4. فقالت أنا أتابعها عبر التلفزيون

5. ومن ثم خرجنا منه متوجهين إلى مكان آخر كان يشير علي به أخي فهمي

هونج كونج في ساعات (مدعمة بالصور الكثيرة )
هونج كونج في ساعات
كم تمنيت أن ازور هذه المدينة الذائعة الصيت بمنتجاتها
والتي لم تكن إلا منتجات رخيصة وعديمة الجودة حينها
وقد شاهدت فلم امريكي في مطلع الثمانينات من القرن
كان يسخر من صناعات هونج كونج واسمه (قبلات من هونج كونج )
ولكنها أوجدت لنفسها مكانة كبيرة على الخارطة الاقتصادية العالمية
حيث اقترن اسمها بالاقتصاد
وذلك لحسن التخطيط الاقتصادي للإدارة الاستعمارية البريطانية عند احتلالها لهذه المدينة
وأصبحت ذات جذب استثماري كبير
حيث هرع إليها تجار وأغنياء الصين ألام
للهروب من الاقتصاد الشيوعي الذي كان سائد قبل فترة من الزمن
وانصبت الاستثمارات عليها
مما جعلها رقم اقتصادي مهم في عجلة الاقتصاد العالمي
وهذا جعل تلك الجزيرة وشقها على اليابسة الصينية محل اهتمام كبير
مما أدى إلى تزاحم الصناعات والاستثمارات وضيق المساحة جعل البناء راسي مما كون على تلك الجزيرة
ناطحات سحاب عالية جدا تراها متزاحمة واحدة جوار الأخرى محشورة إلى درجة انك لم تتمتع بالنظر إلى أحداها بسبب مضايقة الأخرى لها.
وعموما أنا في ما سبق وضعت مقدمة
ولكن هنا أريد أن ادخل في الموضوع قبل أن تطلبوا مني ذلك
وهو إنني قد تحققت لي أمنيتي بالصدفة عندما كنت ذاهب إلى الصين في رحلة عمل حيث مررت بهونج كونج
فقط مرور من المطار إلى الحدود الصينية
وأنا لم أكن أتوقع أن يسمح لي بالدخول إليها لان رحلتي عبرها كون ليس لدي فيزه دخول ولأنني للمرة الثانية ازور الصين
وكنت متردد وخائف لان ليس لدي حجز إلى كوانزو بالطائرة لأنني لم أجد ذلك من جدة وقلت سأعمل تجربة إذا سمحوا لي كان بها ما لم فسأعود إلى المطار واقطع إلى كوانزو ولو بعد يومين(مكره أخاك لا بطل *)
ولكن الأمور سارت بيسر وسهولة
فعندما تقدمت إلى كاونتر الجوازات أعطيت الضابط الجواز وتفحصه وسألني ثاني مرة تدخل إلى الصين فقلت له نعم فنظر إلى بطاقة الدخول وهي لم تكن معباءة كاملا بل هنالك نقص فيها
فسألني لماذا لا تكملها فضحكت لأنه صار لي موقف بايخ (أخوكم عجوز بروح الشباب ) انكسرت نظارة القراءة مع التزاحم عند النزول من الطائرة
وأخوكم أعمى من غيرها والحمد لله لأنني قد بلغت من العمر عتيا
حينها قمت وأخرجت النظارة من جيبي وهي مكسورة نصفين فضحك وقام بتعبئة ما تبقى من البطاقة
وعمل لي تأشيرة الدخول
حينها حمدت الله على ذلك لان الموقف صعب ومحرج لأنني اعرف أن الكثير لا يسمح لهم بالدخول

إلا بعد أن تكون لديه عدة سفرات إلى الصين

بعد ذلك سالت عن الحافلة إلى كوانزو وفعلا دلوني والاهم من ذلك أن هنالك لوحات إرشادية لكل شيء تدلك وتسهل لك الوصول وإذا معك حبتين انجليزي وهما ما باقي معي من أيام الثانوية قبل أكثر من ربع قرن استرجعت الذاكرة الهرمة ونشّطت تلك الكلمات وأفادتني كثيرا

والحمد لله ليس في المطار وإنما في الصين أيضا

عموما وصلت كاونتر الحافلات وكنت أتمنى القطار ولكن القطار صعب بالنسبة لمن هو أول مرة يزور هونج كونج فاخترت الحافلة وسألنا عن قيمة التذكرة وكان الفلوس معي دولار و ار ام صيني فقبلت الار ام مني وسعر التذكرة إلى كوانزو 180 ار ام وطلبت مني الانتظار ثلث ساعة حتى تأتي الحافلة وفعلا جاء في موعده وركبنا وكانت رحلة جميلة فالخضرة من حولك تغطي كل شيء فالجبار لا ترى الأحجار فيها بل كلها أشجار والمياه كذلك والمناظر تلف من حولك في أروع ما تراه من جمال رباني وما أهدى خلقه إلى عمله من جسور وأنفاق وأبراج تناطح السحاب وتسمو فوق الجبال
ووصلنا إلى الحدود الصينية ونزلنا لعمل تأشيرة خروج من هونج كونج.
إلى هنا والرحلة عند القدوم
ولكن الأهم هو رحلة العودة إلى هونج كونج وقضاء أجمل خمس ساعات في ذلك البلد الجميل
وهي العودة التي لم أكن مخطط لها بل كنت انوي أن اركب الطائرة من كوانزو إلى مطار هونج كونج في طريق العودة إلى جدة
ولكن الحمد لله الظروف تهياءت بارداة الله سبحان وتعالى وتحققت أمنيتي بزيارتها
حيث إنني وبالصدفة قابلت احد أقاربي في إي يو وعرف موعد عودتي بعد أن أكملت عملي في أي يو
فعرض علي تأخير يوم واحد فقط وسيرافقني إلى كوانزو ومنها إلى هونج كونج حيث كان سفري يوم الأربعاء 14/7/2010م الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل والحضور قبل ذلك بساعات وان نقضي نهار ذلك اليوم الثلاثاء 13/7/2010م في هونج كونج ونزور معالمها لان لديه خبرة بتلك المدينة حيث سبق وان زارها
وسبب خروجه من الصين هو عدم انتهاء عمله بل انتهاء مدة التأشيرة لشهر واحد وعليه حينها أن يقوم بالخروج خارج الصين إلى أي دولة مجاورة والعودة لان
لديه تأشيرة عدت سفرات

وكانت من أجمل الصدف وأروعها

والحمد لله اتفقنا على ذلك وقطعنا على طائرة كوانزو وأقلعت الثامنة والنصف صباحا يوم الاثنين 12/7/2010م
ووصلنا بعد ساعتين وقضينا يومنا كوانزو حيث قمنا برحلة نهرين على (الفيري ) باخرة سياحية تنقلك لمسافة حوالي 5 كيلو ومن ثم تعود وكانت رحلة جميلة لأنها في الليل وكانت المناظر الخلابة على جانبي ضفة النهر وكانت الأنوار المبهرة على تلك الأبراج الجميلة والرائعة تعطي جوا بانورميا رائع
وفي اليوم التالي ذهبنا إلى محطة القطار في كوانزو ركبنا القطار وطبعا أخوكم لأول مرة يركب القطار وكنت أتوقع أن نركب قطار حديث إلا أن الحظ لم يحالفنا
وركبنا قطار قديم وكان يمر بجواره في خط آخر قطار من القطارات الحديثة حيث كانت سرعته تفوق ما نحن فيه
والحمد لله وصلنا إلى الحدود وعملنا تأشيرة الخروج ومن ثم دخلنا هونج كونج وكذلك تأشيرة الدخول ونزلنا في محطة القطار وطلبنا من احد التكاسي إيصالنا إلى محطة كولون للقطارات وهي الرئيسية وكانت ماركة التاكسي (كراون ) والتي قد اندثرت لدينا بينما هي مستمرة في إنتاجها شركة تويوتا وتصدرها إلى بعض دول العالم
كذلك لفت نظري ونحن منتظرون التاكسي تلك العجوز وذلك الشائب حيث كان الشائب يمشي قبلها وهو طاعن في السن ربما يقارب المائة عام وكذلك زوجته تلك العجوز التي انقصم ظهرها قصمتين وما كانت تضعه من روج فوشي على شفاتها
بينما وجهها قد خططته التجاعيد حيث لم تترك فيه مكان إلا ومرت به وكما هو معروف أن الشعب في هونج كونج من أكثر الشعوب في العالم معمرين وأنا هنا لا اسخر منها ولكن استغرب من نسائنا من بلغت الخمسين ركبت الحداد وتنازلت عن زينتها!
و كما أشار على أخي فهمي بان نسلم الشنط إلى كاونتر متواجد بالمحطة للشركة التي سأسافر عليها إلى جدة وهي (الكاثي باسيفيك ) وأيضا توجد كونترات لشركات أخرى كالإماراتية وغيرها
وكانت هذه مفاجاءة لي حيث إنني كنت قلق من أن اسحبب الشنط الاثنتين حيث سيكدرن صفو رحلتنا إلا انه أشار بشور رائع روعة ذلك الرجل وفعلا وصلنا إلى الكاونترات وأعطيت للموظفة الحجز وقامت باستلام الشنط وقطع البوردنج كارت حيث طبلت منها تعديل الكرسي إلى ما كنت أتوقعه أحسن من السابق الذي كنت حاجز عليه
إلا إنني لم أتوفق بل كان ذلك الكرسي والذي يحمل 32f نفس المكان الذي كان يحمل الرقم 34 f عند القدوم أي بجوار محرك الطائرة والذي يحجب عني النظر والتصوير وكله بأمر الله كذلك سلمتني تذكرة القطار من المحطة إلى المطار مجانا
عموما أخينا فهمي ذهب والتقط خريطة لمحطات القطار وحدد المحطة القادمة وذهبنا إلى جهاز قطع التذاكر وفعلا وضع يده على النقطة التي يريد الصول إليها وظهر له مبلغ التذكرة وقام بالدفع وخرجت التذكرة وذهبنا
إلى المكان الذي منه سنركب القطار حيث تضع التذكرة
في جهاز مثل جهاز الصراف الآلي وتخرج لك من مكان آخر إذا كان هنالك محطة أخرى يجب أن تمر فيها إلى محطتك المقصودة وإذا كانت هي محطتك المقصودة فلا تخرج التذكرة
وعند مسيرك في تلك المحطة يتخيل لك انك في مطار عالمي وذلك من خلال الخدمات من محلات تجارية
يباع بها الذهب والألماس والملابس والساعات العالمية ما يذهلك بان ذلك لديهم في محطة قطار!
وكذلك السلالم المتحركة التي تنقلك من دور لآخر حيث إن المحطة يوجد بها 3 ادوار والأرضية
وتجد الانسيابية في الركوب حيث يجتمع الناس كلا بجوار المحطة التي يريد الذهاب إليها ويأتي القطار
بعد كل 5 دقائق ويفتح أبوابه لثواني قليلة ومن ثم يقوم بإغلاقها حيث تجد الناس أحيانا يأتون مهرولين للحاق به
إلا انه يفوت البعض ولكن الانتظار لا يطول ما هي إلا 5 دقائق ويأتي الذي يليه
وفعلا كان الركوب ممتع في القطار جدا وكانت سرعته فائقة جدا بحيث تصل إلى المحطة التالية في وقت وجيز لا يتعدى الدقائق حيث تجد الناس واقفون ومنهم جالسون على كراسي عادية من الألمنيوم كون الجلوس لا يطول بالراكب لإيجاد مقاعد مريحة
ومن الغريب إن أبواب القطار عندما تفتح لا تميز بينها وبين الأبواب التي كنت واقف أمامها وهي مغلقة وهي أبواب زجاجية
وللوصول إلى محطة ما ربما لا تصل إليها مباشرة ولكن عبر محطات أخرى وهذا النظام يجب عليك استيعابه جيدا لتسهيل الوصول إلى المكان المراد
ونحن والحمد لله كان من معي أخي فهمي ما شاء الله مستوعب الأمر وينقلنا بكل يسر وسهولة
وكانت رحلة رائعة في محطة القطارات لوحدها قبل الوصول إلى المدينة بفضل الله ثم بفضل أخي فهمي والذي كنت معه مثل الصعيدي في القاهرة
عموما وصلنا إلى البلد أو السنتر حيث رأينا الزحام في الوقت الذي لم أتوقعه أي في الساعة الواحدة ظهر وحر الشمس القوي جدا إلا أن الناس لا يهمها الأمر
المهم نسيت أن اذكر لكم من إنني قد اشتريت فواكه من كوانزو خوفا من إن لا نجد مطاعم إسلامية في هونج كونج وبدلا من البحث عن محلات الفواكه وربما لا نجدها فقد أخذت ما أخذت وعند تجولنا في وسط المدينة
كنت أبايع على فستان تقليدي لهونج كونج وهو من الساتان المطرز حيث أعجبني وكنا نبايع وسألتنا البائعة كم عمر البنت قلت لها 11 عام فأعطتنا ما يناسب سن بنت من هونج كونج وليست عربية فضحكت على المقاس فقلت لها هذا المقاس لبنت من هونج كونج وليست عربية
وتلقفت كلمة عربية فسألتنا من أي بلد عربي فقلنا يمنيون مقيمون في السعودية فقالت أهلا (بالعربي ) فقالت كنت مقيمة في أبو ظبي 3 أعوام من عام 93 إلى 96م وفعلا مقاساتكم اكبر من مقاساتنا وهي تتبسم وقلنا لها أبو ظبي تطورت كثيرا عن ذي قبل

فقالت أنا أتابعها عبر التلفزيون

وذهبنا منها ودخلنا إلى محلات في عمارة بشكل قيصرية تزدحم بالهنود وسألنا احدهم هل يوجد مطعم إسلامي وأشار لنا وفعلا كان هنالك مطعم هندي صغير يوجد به يرياني وشباتي وادامات ومكتوب عليه حلال والعلم عند الله المهم طلبت برياني ولكن شرطي عليه انه ليس حار أي فيه فلفل لأنه يضر من هم بسني ومن لديهم التهابات
المعدة مثلي وأما فهمي بقي متردد ولكن قال سأجرب واكل معك إذا ناسب سأطلب وإذا لم يناسب سأكتفي بما أكلت معك وأنا فعلا استمريت في الأكل وهو طلب له صحن آخر إلا انه حار اختلطت دموعه بالأكل من شدة الحرارة لأنهم كما نعرف يحبون الفلفل كثير ووقع صاحبنا ولم يكمل الأكل
وأخذنا نلف في ذلك السوق وكان خاص بالهنود وبعض الأفارقة وفيه ما يحتاجون

ومن ثم خرجنا منه متوجهين إلى مكان آخر كان يشير علي به أخي فهمي

وفي طريقنا مررنا بمكان جوار احد المباني مضلل ورأيت فيه مجموعة من الناس نائمون على بعض الخرسانات التي هي أصلا مقاعد وكانت حالتهم رثة ومتجردين من الملابس إلا ما يستر عوراتهم كم تمنيت تصوريهم ولكنني خفت ربما هنالك ما يمنع
واستمرينا في المشي وقابلتنا امراءة عجوزة وهي عاملة نظافة تدف أمامها عربية بها حاوية صغير تجمع بها النفايات فتعجبت من سنها وهل ما زال ذلك السن يسمح لها بالعمل!
على العموم كان بيدي كيس الفواكه فقمت بإعطائها إياه فتبسمت وهي تنظر لما بداخله
وكنت قبلها متردد لربما ترفض لا نني في بلد ربما تعتبر الحالة المعيشية لشعبها ممتازة إلا إنني أخذت فكرة ربما تغاير ما كان في بالي عن حالة ذلك الشعب بعد تلك المواقف
ومنها توجهنا إلى مكان رأيت منه تلك نطاحات السحاب التي كنت أراها من بين تلك الحافلات ذات الدورين وأخذت اسحب فهمي إليها
وهو في الأساس كان يخطط لذلك إلا إنني قطعت عليه تخطيطه وتجاوزت ما كان يريد أن يصل إليه قبل ذلك
وفعلا واجهنا البحر وتلك الأبراج كانت على الجزيرة من هونج كونج حيث كان منظر رائع ولا في الأحلام
وقام أخينا فهمي بالذهاب بنا إلى الفيري وقطعنا تذاكر الصعود ودخلنا فيها
حيث كانت قديمة جدا وهذا الأمر ليس من قل إمكانيات ولكن نوع من الحفاظ على التراث البحري حيث كانت من السفن القديمة
وأخذت تمخر بنا عباب البحر وتلك المناظر تنتشر من حولنا وأخذنا نلتفت يمنة ويسرة لكي لا يفوتنا منظر لم نتمكن من تصويره
وقد قمنا بما سترونه في الصور التي سأنشرها في هذا الموضوع لكي تحكي وتسرد ما قصرت في سرده
المهم وصلنا الجزيرة الرائعة أو الغابة من ناطحات السحاب والتي تنعكس عليها أشعة الشمس والسحب حيث ترى منظر رائع جدا
ووصلنا إلى الجزيرة حيث كان توفيق الله هو ما يسهل لنا تلك الرحلة الجميلة
حيث كان هنالك احد الأشخاص يعرض خدماته عن طريق احد البروشرات والتي كان يشرح من خلالها رحلتين الأولى لمدة يومين والأخرى لمدة 1.50 دقيقة عبر حافلة دورين مكشوفة تقوم من خلال الأولى بتنظيم رحلة طويلة وفيها تنقل وسكن
وكانت مطولة والأخرى القصيرة هي ما كانت تفيدنا لقصر زيارتنا
والرحلة عبر الحافلة تمر بنك حول الجزيرة وعلى أهم معالمها الجميلة والرائعة
وكانت قيمة التذكرة 98 دولار هونج كونج
وفعلا بدأنا الرحلة والتي لن أعطيها حقها بالوصف ولكن الصور هي ما استعنت بها لكي تقوم بهذا الدور حيث ركبنا في الدور العلوي وكانت الشمس محرقة وهو ما جعل بشرتنا تتغير فوق ما بها من سمرة طبيعية
وكان هنالك سماعة تعطى لك عند الطلوع وتقوم بتركيبها في المقعد
الذي تجلس عليه وتسمع من خلالها سرد مفصل لما حولك من معالم عمرانية
بوصف دقيق وتركت لفهمي متابعة ذلك الوصف وتفرغت للتصور والذي هو الأهم بالنسبة لي وكان على الحافلة مجموعة من السياح الأوربيون أيضا يلتقطون الصور لروعة تلك المناظر
وأترككم مع الصور
مع تمنياتي بان أكون قد قدمت لكم رحلة قصيرة ولكن مثيرة بإذن الله.
ممر الخروج الى الحافلة والقطار
الحافلةمجسم جمالي في صالة انتظار !
صالة انتظار الحافلة!
الجبال خضراء عند الخروج من المطار
في الطريق من المطار
ابراج ايضا
حادث تصادم بين حافلتين عند مرورنا
انظر لعدد سيارات الاسعاف!
اجهزة الاعلام اثناء الحادث وكذلك المطافي!
كل الصور اعلاه كانت بين مطار هونج كونج والصين عند قدومي الى الصين بالحافلة
وساتبعها بصور عودتي الى هونج كونج.
كل هذه الصور من صالات القطار في كولون بهونج كونج
وسط المدينة
الحافلات ابو دورين وبداية الرحلة الحقيقية
كاتب السطوروالمصور بين الابراج
رفيق الرحلة والمنظم لها الاخ فهمي
ولمن ارد اكثر من الصور عليه بالرابط التالي
هونج كونج (صور تتحدث عن نفسها ) - معرض الصور السياحية - العرب المسافرون https://artravelers.com