لبنان المسافرون العرب

14-12-2022 - 09:10 am
اولا الف شكر للمنتدى على المعلومات القيمه واعترف انى زرت لبنان اربع مرات فى السابق ولكن هذى المره اعتبر نفسى اول مره ازورها لانى بالفعل تجولت فى معظم مناطقها خلال 3 ايام فقط .

رحلتي الى لبنان
موعد الرحله من 27الى 30 نوفمبر 11 وليس 12 من 2009
اولا خططت للرحله بشكل جيد وحددت الاماكن والجدول بشكل متقن وكنت مشكك فى انى بقدر اطبقه ولكن لله الحمد طبقته حرفيا .
اولا تجهيزى للسفر.
استخرجت فيزا تعبئه لكى اتمكن من حجز الفندق والسياره عن طريق النت .
اشتريت جهاز جارمن ونزلت فيه خريطة لبنان.
حجزت الفندق روتانا الحازميه عن طريق موقع hotels.com والفندق 4 نجوم ولكنه جيد ونظيف والخدمه ممتازه وكان سعره لانه موسم 3 ليالي 530دولار
حجزت سياره من الانترنت من شركة ايفز سياره صغيره 3 ايام 230 دولار سياره صغيره وجديده ونظيفه ولقيتها فى انتظارى بالمطار .

جدول الرحله
وصلنا لمطار بيروت (رفيق الحريري) فى الساعه 10 صباحا وكانت الاجراءات سلسه
ولاننى والمدام كنا نايمين وقت كافى قبل الرحله رغم استيقاضنا فى الساعه 5ونصف صباحا
قررنا عدم الذهاب للفندق واضاعة الوقت
فانطلقنا بالسياره على طول للتنزه وتنفيذ البرنامج
ذهبنا مباشره من المطار الى جونيه واخذنا التلفريك الى حريصه مناظر رائعه وجميله والجو كان رائع
(نصائح للزائر حريصه)
1 - الاحتفاظ بالتذكره لانك تحتاجها عن النزول بالتلفريك.
2- سوف تواجه بعض العاملين من يتملقون بالحديث لطلب البخشيش .
3- لم اجلس فى المقهى الموجود عند التلفريك فوق ولكنى وجدت كافيه ممتاز صغير خارج سور الكنيسه وجلسته حلوه وبسيطه انصحكم فىه للقهوه والكابتشينو للاستمتاع ببرودة الجو.
بعد حريصه انطلقنا الى منطقة جبيل
رائعه جدا جدا
اول مره اذهب لها والجو كان معتدل تمشنا فيها فى القلعه التاريخيه وسوقها ومقاهيها الرائعه التقليديه وكاننا فى اليونان او تركيا.
وبعدها اصريت على المدام ان نتغدا او نتعشى بالاحرى فى مطعم مهنا ( انا عرفته من المنتدى ) وكان طريقه صعب شوى واضطريت انى اسال لين وصلتله
المطعم وجلسته بصوب والسفره كلها بصوب
الجلسه رائعه جدا جدا جدا والطعام جيد كذلك وانصح الجميع فى الذهاب له فى جلسه خارجيه تطل عالبحر وكان وقت غروب والله المنظر والمكان رومانسى ورائع
وبعدها قلنا خلاص نرجع للفندق لانه كثرنا بالعشى ودخنا والمدام جوتيها تكرمون مال السفر شوى ضيق ( يعنى كاشخه) فاضطرينا للعوده ولكن لم ينتهى مشوارنا لليوم الاول.
عدنا للفندق فى الساعه 8 ونصف مساء وعملنا الشيك ان ونمنا ساعتين وبعدها خرجنا مره ثانيه للسوليدير او وسط المدينه
وكان الجو رائع ولكن للاسف المكان كان مزدحم بشكل كبير وحتى المشى لقينا فيه صعوبه ناهيكم عن المقاهى لاى لا يمكن الجلوس فيها لعدم تواجد اماكن ( بعض المقاهى يستغل الموسم لفرض رسوم اضافيه الجراند كافيه منمم شارج 50 دولار للشخص )
فخرجنا من السوليدير وذهبنا للروشه وجلسنا فى كافيه وبعدها عدنا للفندق
وانتهى بذلك يومنا الاول

kohchangsa
فى اليوم الثانى استيقضنا الساعه التاسعه وما لحقنا عالريوق فى الفندق (وانا ليس من النوع الى يفطر لانى على طول احس بالنعاس ومتعود عالقهوه صباحا فقط) وخرجنا الى بعلبك وكان المشوار كالتالى
ذهبنا الى عاليه وجلسنا بكافيه لتناول القهوه والكابتشيون معظم المقاهى والمحال مقفله لانه الوقت غير موسم
ومنها الى بحمدون وثم صوفر
مرورا الى شتوره وثم الى زحلا وصولا الى بعلبك
بعلبك رائعه واثار تعيشك فى الماضى ( والله كان ودى بخيمه وانام بوسط الاثار يومين ) المكان رائع والحمدلله الجو كان معتدل وانصح الجميع الذهاب اليها وخاصه بالشتا لان الى اعرفه انها حاره صيفا (مدينة الشمس)
وفى العوده توقفنا فى زحلا وذهبنا الى مركز المدينه حيث يوجد العديد من المقاهى والمطاعم المطله على النهر ولكن للاسف معظمها مقفل لانه غير موسم فعدنا الى بيروت فى الساعه السادسه مساء
توجهنا الى مطعم عبدالوهاب من المطاعم الجميله فى الاشرفيه والاكل ممتاز والسعر مناسب
وبعدها الى الفندق وفى المساء سوليدير والروشه

اليوم الثالث والاخير
ذهبنا الى منطقة الشوف الجبليه
طبيعه ساحره وجبال تكسوها الاشجار وكاننا فى دوله اوربيه بدون مبالغه
ذهبنا الى قصر الدين ودير القمر ومتحف للشمع ومناطق اخرى فى الجبل الباروك ومرينا فى قرى وكانت رحله رائعه جدا جدا
(ويوجد مناطق اخرى مثل جزين ومحمية الشوف اشجار ارز لم يسعفنا الوقت لزيارتها)
وبعد نزولنا من الشوف ذهبنا الى صيدا على البحر حيث يوجد قلعه تاريخيه ولكنها صغيره والمنطقه هناك متواضعه
وبعدها عدنا لبيروت لتلبية طلبات المدام من السوق شوبنج شوبنج شوبنج فى شارع الحمرا ومجمع الاى بى سى
نصيحه اسواقنا فى الخليج افضل بمرات بالجوده والتنوع والسعر والماركات العالميه استثناء الى يبحث عن مصمم معين او متجر معين.
الرحله اكتملت

نصائح متفرقه
الجدول اعلاه جدول مثالى لكافة مناطق ومعالم لبنا ن اضيفوا عليها فاريا فقط فى حال وجود الثلج.
البقلاوه عن تجربتى الخاصه لن اقل الافضل ولكنه من افضلهم وهو محل قصر عبدالرحمن الحلاب واشتريت من فرعه الى بالمطار لانى ابيه فرش
وخليته يشكلى على ذوقى بعد ان تذوقت جميع الاصناف ولم اشترى من العلب المعبئه سلفا.
الشعب البنانى شعب طيب ومضياف وخلوق
ولكن يجب التعامل بحذر وتواضع وعدم انفعال وخاصه عند قيادة المركبه وفى زحمة الشوارع
ولله الحمد لم يصادفنا اى مشكله
وفى النهايه كل مسافر هو سفير لبلده فانصحكم بالتحلى بالاخلاق وطولة البال والتواضع المشوب بحذر وعدم التعامل مع اغراب الا فى حدود حاجتكم كسواح
وسفرا امنا وسعيدا

الحر العاملي
kohchangsa
الحمد لله على سلامتك واهلاً وسهلاً فيك دائماً ان شاء الله في بلدك الثاني لبنان ....

عبير لبنان
الحمدلله عالسلامة كتير مبسوطة انو كل شي كان منيح وتوفقتوا بالسفرة

الشمالي الغربي
تقرير جميل مختصر كان ينقصه الدعم بالصور
لك تحياتي

دفاتر الليل
تشكر يغالي على التقرير الجميل
ولدي سؤال
بخصوص شركة ايفز للسيارات .. ممكن توضح لي كيف طريقة الاجار هل حجزت بالنت او اتصلت عليهم وهل اجد لديهم سيارات ارخص ثمنا مع السائق ؟؟