سوريا المسافرون العرب

10-12-2022 - 11:11 am
كانت اول رحلة لي خارج المغرب الى سوريا و هذا على خلاف باقي الشباب المغاربة الذين يفكرون بالسياحة خارج البلاد الذين يذهبون عادة الى ساحل الشمس باسبانيا او الساحل اللازوردي بفرنسا و ان فكروا في دولة عربية فانما يذهبون الى مصر لكن ما قراته عن تاريخ بني امية و سحر الاسماء مثل دمشق تدمر و صافيتا لم يكن ليدع لي الاختيار فاتصلت باحدى وكالات السفر بالدار البيضاء التي حجزت لي في احدى رحلاتها المنظمة الى سوريا و لبنان و لم يكن لي رفيق لان الشباب كما قلت لكم يفضلون وجهات اخرى و هكذا اخذت القطار من مراكش الى مطار البيضاء لالتقي بمرافقي في هذه الرحلة و كانوا ثلاثة من الاساتذة الجامعيين بين الحمسين و الستين و كانت رحلتنا كما يلي
من بيروت الى دمشق عبر شتورا

بأنتظارك
يعطيك العافية

العربي السوري
اهلا وسهلا بك اخي الكريم..
ونحن بانتظار تقريرك بكل شوق ..
بس لاتتاخر علينا..
ودمتم جميعا بخيروعافية..

النورس العربي
هلا فيك ابو عبد الله ...
اختيار موفق وجميل ..
في انتظار التقريرالرائع ...
متابع ..

فيك وفي اهل مراكش الحمراء
وانتظار باقي التقرير

ابو عبد الله الزغل
في يومنا الاخير بلبنان كان " الشيخ الرئيس" الاستاذ عبد الرحمن و هو قيدوم الفريق و عميده " اقصد بالفريق مرافقي الثلاثة الذين تجاوزا الخمسين" قد اتصل بالاخ حيان صاحب و كالة الاسفار و قرر و اياه اننا سنسافر الى سورية بسيارة خاصة ستاتي الينا الى باب الفندق و هكذا و على الساعة التاسعة صباحا كنا في بهو الفندق ننتظر اخانا السائق الكريم محمد الذي جاء يسال عن الاستاذ عبد الرحمن و رفاقه كانما يسال عن دارتانيان و الفرسان الثلاثة و تدخل محمد ليحل اشكالا بيني و بين الاستقبال الذي اصر على انني استهلكت بعض المشروبات الغازية بالغرفة و طالبني بخمسين دولارا و حيث اني لم افعل فاني لم ادفع
ثم ركبنا السيارة و كانت كبيرة من نوع فولفو و اخذنا شارع الروشة جنوبا بشمال حيث اخذت صورة اخيرة للبنان ثم ما لبثنا ان انعطفنا شرقا لناخذ طريق شتورا مارين ببعبدا و غيرها و تعمقنا في جبل لبنان الغربي حتى شتورا حيث جلسنا في احد المحلات التجارية و المطاعم ثم التففنا بعدها التفافة صغيرة الى زحلة و عدنا بعدها الى طريق بيروت دمشق الدولي لنخترق جبل لبنان الشرقي و نصل الى الحدود اللبنانية السورية
و في الجانب اللبناني نزلنا من السيارة و خلص كل منا اجراءات الدخول و مراقبة التاشيرات بنفسه اما في الجانب السوري فتكفل السيد محمد بكافة الاجراءات بعد ان اخذ منا الجوازات و لم ننزل من السيارة و سورية لا تفرض التاشيرة على اي من مواطني الدول العربية و هذا من فضل السوريين الكرام
ثم ما لبثنا ان وصلنا الى دمشق الفيحاء عاصمة الامويين و المروانيين بل اقدم عاصمة في العالم فتذكرت ان طارق بن زياد و عبد الكريم الخطابي قضوا بعض ايامهم فيها و بينما كنت في افكاري التاريخية اخبرنا محمد اننا وصلنا الى فندقنا بلازا و هو قرب فندق الشام الشهير و اظن ان الحي يسمى حي الصالحية
صعدنا الى غرفنا للاستراحة و ما لبثنا ان خرجنا الى الفيحاء لاكتشافها و الاستمتاع بجمالها و لا ادري ان كان هذا احساسا شخصيا ام ملاحظة موضوعية فقد شعرت ان التشابه بين دمشق و فاس المغربية كبير
و للحديث بقية ان شاء الله

1. عرفنا انه لا فائدة من النقاش و قررنا فعلا ان ندبر حالنا

في الغد استيقظنا باكرا و صعدنا الى المطعم من اجل الافطار و لاحظت ان اغلب السياح من اوروبا الشرقية ( عرفت هذا من لكنتهم السلافية)
و كنا قد ضربنا موعدا مع السيد حيان صاحب الوكالة و ذلك حتى نعرف مصير البرنامج الذي اتفقنا عليه مع الوكالة المغربية و انا كنت متاكدا في قرارة نفسي ان البرنامج لن يكون منه شيء فكما حدث معنا في لبنان سيحدث معنا في دمشق صعدنا الى مكتب الوكالة في احدى العمارات و كان في الدور العاشر ان لم تخني الذاكرة و كان لنا اول لقاء ب "مضيفنا " حيان و الحق يقال كان في غاية الادب و كان يشبه كثيرا صديقا لي يدعى رشيد و هو من فاس الا انه و كما كان متوقعا فبرنامج الرحلة المتفق عليه " ليس منه شيء" و ان الامر كله رحلتان و احدة داخل دمشق و الاخرى الى حمص و تدمر
و باقي الايام " قلنا متسائلين "
دبرو حالكن " قال حيان"
قلنا لكننا لم نتفق على هذا مع الحاج رتنان ( صاحب الوكالة في الدار البيضاء)
قال انا لا اعرف الحاج رتنان انتم لدي هنا من قبل وكالة مصرية
عجبا ما علاقتنا بالوكالات المصرية

عرفنا انه لا فائدة من النقاش و قررنا فعلا ان ندبر حالنا

قررنا مع حيان ان الرحلة الدمشقية ستكون غدا و الرحلة التدمرية ستكون بعد غد
ثم خرجنا نجول في اقدم عاصمة في العالم و ذهبنا راسا لسوق الحميدية و الناس في جيئة و ذهاب و قد اعجبني هذا السوق كثيرا لانك تستنشق فيه عبق التاريخ ( و قد اصبحت كلما كان لدي وقت اذهب اليه لانه لا يبعد كثيرا عن الفندق) رغم اني لست من هواة التسوق
و في منتهاه وصلنا الى الجامع الاموي و هو تحفة معمارية و صلينا ركعتين تحية للمسجد و ما اعجبني فيه هو انه ليس مسجدا فقط فهو منتزه ايضا فترى السوريين عائلات و افرادا يتنزهون فيه حاملين معهم اشهى الماكولات و الفواكه الشامية كما لاحظت كثرة الايرانيين هناك ( عرفت هذا من لباسهم و حديثهم) خرجنا من المسجد و اكملنا جولتنا في المدينة العتيقة لدمشق حتى و صلنا الى مقهى النوفرى جلسنا نستريح و اخذنا " زهورات " استمتعنا يجلستنا ايما استمتاع و اخذنا نشاهد الناس في جيئهم و ذهابهم
حتى اصابنا الجوع فقررنا العودة الى منطقة الفندق و الغذاء في مطعم هناك و اخترنا مطعما اسمه " المطعم الشعبي" و كان من عدة طوابق طلبنا ماكولات شامية " مشاوي تبولة كبة شوربة عدس حمص ثوم لبن عيران و اشياء احرى لا اذكرها" الا ان الاسعار لم تكن مكتوبة على المنيو اكلنا هنيئا و شربنا مريئا و لم يكن الحساب غاليا جدا " كما حدث معنا في لبنان مثلا"
عدنا الى الفندق بعد ان قررنا الخروج قبل المساء فدمشق تدعونا اليها و ليس حريا بنا اضاعة الوقت