سوريا المسافرون العرب

1. الميزانية : 6000 ريال

2. التجهيزات :

3. بسمك اللهم نبدأ

4. وقد لفت نظري كثرة النخيل والإهتمام بزراعتها.

5. أما تغطية المحمول فقد كانت لجميع الطريق.

;);):بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
فإنني أضع بين أيديكم رحلتي إلى البلاد الشامية إلى أرض الحضارة والثقافة.. إلى حبيبة قلبي وزهرة فؤادي .. إلى ربوع سورية العزيزة
فإليكم مختصر الرحلة :
مدة الرحلة : 10 أيام
وقتها : من الرابع من أكتوبر وحتى الثاني عشر من أكتوبر من عام 2008 وقد اخترنا هذا التوقيت بالذات ليوافق قدوم الناس
من إجازة العيد وخلو المكان تماما

• كاميرا فيديو SONY DVD
  • دفتر مذكرات يومية
  • 15 كيلو تمر سكري فاخر – هدايا-
  • ملف متكامل عن سوريا شامل لجميع المعلومات مع برامج مقترحة والفضل فيها يعود لهذا المنتدى المبارك وللعديد من المنتديات على شبكة الإنترنت والذي كان لي فيها دور الترتيب لا غيروسوف أسوق مذكراتي على شكل حلقات وذلك لطولها الذي أطاح بما كتبه ابن بطوطة!!! ... فتحملوا ثقل قلمي .. وما هذا إلا جزء من دين كبير لهذا المنتدى الذي لازمت فيه دهرا مدرجات الجماهير... ليأتي اليوم الذي أدلي بدلوي داعيا الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه .

وقد تم التنسيق للرحلة من بداية شهر رمضان فكنا نتقابل كل أسبوع.. وتم توزيع المهام فيما بيننا وقد كنا ثلاثة " محاتسيكم و تمساحنا الغالي وأبو باسل "
الحلقة الأولى
تحذير حكومي
هذا الموضوع لا يصلح لمن وقته ضيق أو لمن أعطته أم العيال قائمة للطلبات فقال لها بعد أن أقرأ هذا الموضوع
لأنه لن ينتهي منه حتى تقفل كل المحلات .. فيقع في حيص بيص ..فإن رأيت من نفسك التملل من القراءة المطولة
فإن هذا الموضوع لا يصلح لك .. وإن رأيت الصبر والمواصلة والإحتساب ...فأنت وما تختار.. والدين ممنوع
والرزق على الله - ( ليس له علاقة بأمراض القلب والشرايين !!! ):112::112: -

بسمك اللهم نبدأ

بعون الله وتوفيقه تم الإلتقاء بزميل الرحلة... ومساعد القبطان .. والذراع الأيمن ... الخ من المهام التي كان لي الدور الفاعل في تكليف صاحبنا بها !!هذا الزميل صاحب الإبتسامة التي لا تفارق محياه .. والذي طوى عنا بعد المسافة بنفسه الطيبة .. والذي لا أشبهه إلا بالراديو !!! فحيث ما قلبته وجدته بحرا من العلوم في كل فن.. إنه زميلنا التمساح .
وحيث أن زميلنا الثالث أبو باسل قد اعتذر عن الرحلة في الرمق الأخير إلا أننا اضطررنا للمسامحة والغفران وذلك لدماثة خلقه أولا فقد كان متواصلا معنا طوال الرحلة للإطمئنان .. فجزاه الله عنا خيرا ...وثانيا لأنه قد جهز لنا عدة الطبخ من رز أبو كاس إلى البهارات إلى المفاعل النووي !! وأنا أقصد هنا قدر الضغط الشهير.. الذي سيكون لنا معه شجون وفنون !!
وقد كانت النية أن يتم الإنطلاق فجر يوم السبت لخمس ليال خلت من شهر شوال لعام 1429 هجري الموافق للرابع من شهر أكتوبر لعام 20008 م ولكن لأن حبيبنا التمساح قد تأخرت رحلته القادمة من أبها حتى الساعة 2:30 فجرا كان لابد من التأخر ليسترخي تمساحنا تمهيدا للسفرة المباركة .. ثم
تم الاتصال بتمساحنا الغالي الساعة 9:30 صباحا بتوقيت مدينة الرياض وضواحيها !!! ثم التقينا على خير وكان لزاما علينا ألا نودع حبيبة القلب الرياض إلا بعد أن نحظى منها بقبلة حانية.. وهي سندوتش كبدة على الصاج من بوفية دار صباح الشهيرة الخطيرة بأم الحمام !!! :x1::x1::x1:
وتذكرنا بأننا قد نسينا البحث الذي كنت قد قمت بجمعه قبل الرحلة بشهرين تقريبا وأرسلته لأعضاء الرحلة عن طريق الأيميل .. وقد كان يتضمن كل ما يجب أن تعرفه عن سوريا تاريخيا وجغرافيا وسياحيا واقتصاديا وشرعيا... فاضطررنا للرجوع إلى شقة زميلنا التمساح وأخذنا البحث وانطلقنا بحفظ الله ورعايته من دون أية مراسم للتوديع وذلك رغبة منا في التواضع !!! :m9::m9:
انطلقنا يحدونا الشوق.. نضرب أكباد الإبل.. وإبلنا بالمناسبة هي سيارتي وحبيبة قلبي وضرة زوجتي !!! لكزس موديل 93 كان لونها في ما سبق ذهبي !! وقد صار الآن لا أعلم هل هو ذهبي أم كستنائي أو سموك سلفر شادو !!!! .
مالكم في طويل فايدة ...قطعنا الطريق جهة القصيم وكان الطريق خاليا من المسافرين .. ثم دخلنا القصيم وخصوصا بريدة حتى جاءنا طريق حائل فأخذنا يمينا وشددنا المسير في طريق لم أعهده من قبل وأكثر ما لفت نظري في القصيم سعة شوارعه مع عدم وجود كثافة سكانية وأيضا اصفرار النخيل بشكل غريب وقد يكون ذلك لشح الأمطار .
ثم توقفنا عند محطة بالعبيد للتزود بالوقود
وقد صلينا بالقصيم الظهر والعصر جمع تقديم في مسجد المحطة بعد أن حظينا بصورة لطيفة مع بائع المحطة المصري الأصل والمنشئ.
وقطعنا الطريق من القصيم إلى حائل على أتم حال حتى دخلنا حائل وقد أعجبتني أشكال جبالها الأكثر من رائعة .. وتمثال القربة المليئة باللبن الذي يشرب منه أهالي حائل حضرا وبدوا !!! :36_11_15:
وكان من أكثر ما ضايقنا هو الوصول إلى طريق الجوف ... فمن إشارة إلى إشارة إلى تحويلة إلى جرف إلى دحديرا إلى قلب لا تحزن !!! ولكن عزائنا الوحيد أنها خطوات على طريق البناء.
وقد لفت نظري أن اللوحات التي تدل على الجوف كانت كالضيف الثقيل الطفيلي... فكلها مكتوبة بخط صغير على استحياء في أسفل كل لوحة.. وكأنها ألحقت للوحة في وقت متأخر .. أو أن مدينة الجوف لم توجد إلا بعد أن وضعوا اللوحات في أماكنها !!!

وقد لفت نظري كثرة النخيل والإهتمام بزراعتها.

وقد كان أحد الزملاء ممن أوده غاية المودة.. متواجدا في حائل .. فاتصلت به ثلاث مرات ولكن لم يكتب الله أن نتقابل وقد كنت أتمنى رؤيته والمباركة له بالعيد والمباركة له بالخطبة ... ولكن لم يرد صاحبنا على الإتصال ... فأطلقت ساقي سيارتي .. لا يشق لها غبار وذلك بعد أن زودنا طائرتنا بالوقود الممتاز .
ثم انطلقنا على طريق حائل الجوف وقد أذهلني ضخامة المشروع والذي يبلغ طوله حوالي 340 كلم والذي كان بحق كما سماه بعض الناس " عملاق الشمال " . فقد رأيت طريقا يشق الصحراء القاحلة ... ممهد كأحسن ما ترى من جودة التنفيذ من سفلتة ورصف و أكتاف وإن كانت فيه بعض الانحناءات التي فرضتها على المنفّذ طبيعة الصحراء القاسية . ولكن الحق يقال بأنه مشروع يقف الإنسان أمامه إكبارا .. ولكن يجب على المسافر ألا يمشي على هذا الطريق إلا نهارا ..وذلك لعدم تغطية كامل الطريق أمنيا .. ويجب التزود بالوقود من حائل وذلك لعدم وجود محطات بالطريق.

أما تغطية المحمول فقد كانت لجميع الطريق.

ثم وصلنا الجوف وقد تفاجئنا من أعمال الصيانة وتحول للطريق يسقم الرجل السليم المعافى !!! ولم يدر هذا الرجل أن ما ينتظره هو الموت ما منه ملاذ ومهرب .. فقد خرجنا من الجوف باتجاه القريات في طريق طوله 330 كلم ولكنه كان علينا يعادل 3300 كلم ... فقد كان سيئا بكل ما تحمل هذه الكلمة من مدلولات لغوية وأدبية وغير أدبية .. فهو يتكون من بقايا خط رايح جاي ومن دون أكتاف ودون فسفور وقد قارب بنزين طائرتنا على النفاد :36_1_47:
فتوقفنا عند محطة بعد طريق طبرجل فاعتذروا لنا بأسلوب مهذب بأنه لا يوجد عندهم بنزين 95 وباللاتيني بنزين أحمر !!!
فأكملنا طريقنا حتى وصلنا محطة بعد نبك أبو قصر وعبئنا بنزين وسألنا العامل هل بقي الكثير من هذا الطريق الجميل ؟ !! فقال فقط 120 كلم !!! :36_1_4:
انطلقنا كالأسود نعب الطريق عبا .. وأحيانا نكتشف أن الردمية هي خير رفيق على الطريق !! وأحيانا تداعبنا التريلات دعابة المحب المشفق !!!
وصلنا القريات بحمد من الله ونعمة حوالي الساعة الثامنة مساءا ثم توجهنا إلى حي السديرية و بحثنا عن شقة .. وأخيرا انتهى بنا المطاف إلى شقة غريبة عجيبة,,, فقد جمعت بين متطلبات الرفاهية التي ينشدها أي مسكين مثلنا ... كل همه أن يغفو سويعات قبل إكمال سفره ..فليست إلا غرفة وحمام على استحياء وسط جحافل من شقق المتزوجين ... فحططنا رحالنا وأخذت دشا عنيفا كان أشد على جسدي النحيل !!! من أجهزة الإنعاش القلبي ..
ثم صلينا المغرب و العشاء جمع تأخير ... وطلبنا عشاءا من مطعم اسمه خليفة للبخاري ..وقد أسأنا فيه غاية الإساءة ولكن ليفعل الله أمرا كان مقضيا
وبعد العشاء الفاخر !!! أخلدنا أجسادنا النحيلة !!! وأسلمنا أنفسنا لبارئها ونمنا نوما عميقا لم يقطعه إلا صوت الزفة والزغاريد التي ملأت المكان ..
فهناك عريس قد دخل عش الزوجية وسكن أول ليلة في هذه العمارة ... والذي يبدو لي أنه أراد أن يلقن زوجته درسا من دروس الصبر على الحياة من أول ليلة !!! أو أنه أراد أن ينتقم من حماته شر انتقام ...
ثم أذن المؤذن لصلاة الفجر فاستيقظنا وأنزلنا العفش لأن الحمال المسؤل عن الشنط في خدمة عميل آخر .., وانتظاركم محل اهتمامنا!!!!!!!!!!!!!! ثم صلينا الفجر وانطلقنا لنصرف نقودا لتمساحنا من حسابه ... ولكن حصل ما لم يكن بالحسبان ...
وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الصياح ... وعن الكلام المباح ...
وتابعوا معنا الحلقة الثانية من مغامرات أبو إيلاف وصديقه التمساح ... وقولوا معنا جميعا
" صيفنا بعيد عن أهلنا أحلى " !!!!!!!!!!