سوريا المسافرون العرب

1. نوع السيارة = فورد قراند ماركيز

2. تاريخ الرحلة = 29/7/2008

3. فجرا

عدد الركاب = 2 ... قائد السيارة محدثكم والمساعد اللي جالس على يميني ...

نوع السيارة = فورد قراند ماركيز

تاريخ الرحلة = 29/7/2008

خط سير الرحلة / رفحاء + عرعر + طريف + القريات + منفذ الحديثة + منفذ العمري + الازرق + منفذ جابر + منفذ نصيب + دمشق + حمص + اللاذقية + صلنفة + مصيف سلمى + سد بللوران + غابات الفرللق كسب + نبع تشالما + ام الطيور . ثم طريق العوده ...
التخطيط للرحلة / لم يكن هناك تخطيط مسبق للرحلة وكل مافي الامر اننا اتفقنا على السفر هذا الصيف الى سوريا وتحديدا شمال سوريا ولم نحدد تاريخ معين لموعد السفر حتى تقابلنا صدفة في الاستراحة بعد عودة مرافقي من الرياض مباشرة وكانت الساعة قرابة الواحدة فجرا وقررنا ان نسافر بنفس اللحظة الى سوريا فذهب كل منا الى منزله ليجهز مستلزمات الرحلة وعند الساعة الثانية صباحا كنت عنده بالمنزل ليركب بصحبتي متكلين على الله سبحانه وتعالى .. كان مرافقي منهكا من رحلة الرياض فهو وصل للتو ولم يستريح اما انا علمي بالنوم الساعه 10 صباح اليوم السابق وكانت مخاطره قررنا تجربتها ...
مستلزمات الرحلة / الباسبور عدد 2 + استمارة السيارة + رخصة القيادة + القهوة + الهيل + السكر + الشاي + التمر + الشنط الخاصة بنا .
خرجنا من محافظة رفحاء وكانت الساعة تشير الى

فجرا

وسلكنا الطريق المؤدي الى مدينة عرعر والذي يبلغ طوله 290كم وهو طريق مزدوج ورائع جدا وعلى امتداده هناك العديد من البلدات الصغيرة والقرى مثل قرية طلعة التمياط والمركوز والعويقيلة حتى تصل الى مدينة عرعر وهي عاصمة الحدود الشمالية وللأسف وصلناها قبل شروق الشمس ولم نستطع التصوير بها وعند مدخلها كانت هناك محطة السويلم توقفنا عندها وتوضينا وصلينا الفجر واشترينا بعض الحاجيات وكذلك تزودنا بأكواب الكبتشينو حتى تساعدنا على عدم النوم ثم انطلقنا من عرعر باتجاه محافظة طريف التي تبعد 250كم وكان الطريق مزدوجا لمسافة 100كم تقريبا ثم يتحول الى مسار واحد حتى اقترابنا من محافظة طريف ليتحول الى طريق مزدوج ... عند اقترابنا من طريف كانت اشعة الشمس تكسو الارض مما سمح لنا بالتصوير في المحافظة فكانت هذه الصور ..

حتى الآن لازلنا نقاوم النعاس وحقيقة لم نتوقع ان نقطع كل هذه المسافه دون نوم وراحه لكنه السفر الذي تتذكر كل شي به الا النوم.... ومساعد الرحلة دائما يعرض خدماته لاستلام دفة القيادة وقبلها كان يقص علي مسلسل مغامراته بالسفر وكيف انه لف الدنيا ( اليس في بلاد العجائب )
اكملنا الطريق من طريف الى القريات بمسافة 150كم وكان الطريق بمسار واحد وقابلنا بعض المناطق الاثرية مثل ( كاف _ اثلة _ قصر بن شعلان الاثري ) فكانت هذه الصور ..

حتى وصلنا محافظة القريات ومنها الى الاستراحات المنتشرة على جانبي الطريق قبل منفذ الحديثة حيث استقر بنا المقام بسوبرماركت لقاء وكان بها مسجد ودورات مياه وقهوة فاشترينا منها بعض الاغراض وكانت تعج بالمسافرين من مختلف الجنسيات وبجانبها مكتب لاستخراج دفاتر التريبتيك فاستخرجناه بمبلغ 370 ريال وكانت الساعة تشير الى 9,30 صباحا ...

ثم عقدنا جلسة مباحثات رسمية انا والمساعد للبت في موضوع مواصلة الرحلة ام الراحة هنا في الحديثه وبعد نقاش جاد وحاد خرجنا بقرار نصه كالآتي:x1: ( اقر انا شرقي الملامح ومرافقي ونحن بكامل قوانا العقلية ان نواصل الرحلة الى مدينة الازرق الاردنية وهناك ستكون القيلولة مع العلم ان آخر مرة تمتعنا بالنوم كان قبل 25 ساعة )
ثم واصلنا الرحلة وتزودنا بالوقود عند منفذ الحديثة تحديدا ....
في الحلقة القادمة سنواصل الجزء الثاني من الرحلة واعذروني على قلة الصور داخل السعودية ولكنني اعدكم بالمزيد في الاجزاء القادمة ومايسركم بأذن الله ..
ملحوظة / اعتذر من صغر حجم الصور واتمنى من المشرفين تكبير حجم الصور قليلا كي تكون اوضح او مراسلتي لتوضيح كيفية تكبير حجم الصور عند الرفع ..