بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



ولد فلان ولد فلان
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008
06-12-2014 - 07:05 am

قررت السفر إلى سورية هذا الصيف من أجل التغيير فليست من عادتي السفر، فحجزت التذكرة للسفر والعودة واتصلت بصديقي محمد الذي كان يعمل في قطر، وأخبرته بعزمي على القدوم إلى سورية فقال لي تعال وسوف ندبر الأمور كلها ولا تحجز فندق ولا هم يحزنون، وقد حدثت بعض الظروف لصديقي فلم يتمكن من استقبالي في المطار، علماً بأنه يسكن في اللاذقية.
بدأت الرحلة يوم الخميس 10 يوليو 2008 وكانت الرحلة على الخطوط القطرية في الواحدة والربع، وقد تأخرت الطائرة في الإقلاع قليلاً. وصلنا إلى مطار دمشق الدولي في حوالي 4.20 عصراً وتفاجأت لدى نزولنا من الباص فقد كانت صالة القادمين صغيرة جداً، وعرفت فيما بعد أن هذه صالة الحجاج أي الإيرانيين والشيعة الذي يأتون لزيارة السيدة زينب، وكان هناك ازدحام عند الجوارات والحمد لله مشت الأمور على ما يرام ثم أخذت حقيبتي وخرجت من باب المطار وسألت أحد العمال عن موقف الباصات فتوجهت إلى هناك.
كان صديقي أخبرني أن الباصات رخيصة وموجودة كل نصف ساعة، وأخبرني أن التاكسي لا يأخذ أقل من 1200 ليرة، وهناك توقفت إحدى السيارات وأخذني إلى الفندق في المرجة بـ 500 ليرة فقط، وكان السائق من طرطوس.
وصلت إلى الفندق حيث حجز لي صديقي لأول ليلة واسترحت ثم خرجت أتمشى صوب سوق الحميدية حيث رأيته أثناء قدومي إلى الفندق. المهم مشيت في السوق وصليت في مسجد هناك ثم تابعت إلى المسجد الأموي وكان المصلون يخرجون منه بزحام شديد، فانعطفت ومشيت في الأسواق، وكنت ماراً بالمسجد فسمعت صوت شخص يلقي حديثاً، فدخلت وكم كانت سعادتي إذ كان المحاضر هو أستاذنا الدكتور مازن المبارك، وهو من بيت علم معروفين وأستاذ جامعي في اللغة العربية، وكان يتحدث عن اللغة العربية وعلاقتها بالقرآن والإسلام.







إحدى مآذن الجامع الأموي من الخارج

وجلست بعد المحاضرة حتى أذن لصلاة العشاء وأديت الصلاة جماعة مع إنه يحق لي الجمع والقصر، ولكن كنت أريد الصلاة جماعة في الجامع الأموي. وبعد ذلك خرجت عائداً إلى الفندق.
وفي اليوم التالي الجمعة 11 يوليو نمت حتى الساعة 12 ظهراً ثم خرجت إلى مسجد قريب وكانت الخطية رائعة عن أحكام الزواج، وبعد الصلاة سألت أحد رجال المرور عن مطعم فدلني على مطعم المصري وأكله جيد ورخيص. ثم رجعت إلى الفندق وخرجت قبل المغرب لأتفقد المنطقة الأخرى. وهناك المنطقة راقية ففيها فندق فورسيزن ومجمع تجاري مررت به ولم أدخله، المهم أني استكشفت المنطقة وكان هناك معرض للكتب أخذت منه بعض الكتب، ثم رجعت إلى الفندق.


أحد المساجد القديمة المهجورة

في يوم السبت 12 يوليو جاءني صديقي من اللاذقية، وقررنا تغيير الفندق لأنه لم يكن هناك غرفة بسريرين، فخرجنا نبحث حتى وجدنا فندقاً اسمه فندق بردى وصاحبه مسيحي "جورج" (يمشي الحال) ومن المضحك أنه لم يكن هناك مصعد، والمكيف يعمل 4 ساعات بالنهار و3 ساعات بالليل. المهم قضينا اليومين في المشي في الأسواق وتفقد المدينة القديمة، ومررنا بباب توما وباب شرقي وهناك المحلات الكثيرة *********




مدخل الجامع الأموي






النصب التذكاري للقائد صلاح الدين الأيوبي





وفي يوم الأحد 13 يوليو خرجنا من الفندق بعد فترة الظهيرة حيث حجزت مع أحد المكاتب السياحية في رحلة إلى الساحل السوري. ثم توجهنا إلى بلودان ودخلنا مغارة موسى. هذه المغارة كان يستخدمها السكان قبل مئة سنة في استخراج الرمل للبناء، ثم هجرت بعد ذلك، وقد قام مصطفى المرعي بإصدار التراخيص اللازمة لتجهيز المغارة كي تكون معلماً سياحياً واستغرق تجهيزها 15 سنة، وتم افتتاحها في 2006.
























ثم بدأت الرحلة الساحلية وهي عبارة عن يومين وثلاث ليالي، بدأناها يوم الإثنين 14 يوليو، وكان الجميع عائلات عراقية وعائلة يمينة وعائلتان سوريتان، وسوداني متزوج بامرأة سورية !!!
هناك في الرحلة اكتشفت أن المطاعم يحاسبون على الماء وعلبة الكلينكس، لدرجة أني أخذت تبولة ولبن بـ 100 ليرة والماء والكلينكس بـ 175 ليرة وطبعاً لم يرجعوا لي الباقي وهو 25 ليرة!!.
في الرحلة توثقت العلاقة مع عائلة عراقية حيث كانت العائلة مكونة من الزوج والزوجة وولد وبنت، وكان الزوج (تميم) يجلس بجانبي ويبادل الكرسي مع ابنه الصغير عبدالله.
بعد انطلاقنا من دمشق توقفنا قبل حمص للإفطار في أحد المطاعم والاستراحات، ثم انطلقنا ورأينا مصفات البترول، وكان الدليل في الرحلة شاباَ في قمة الأخلاق وهو أحد أعضاء المنتدى Dr. Web وكان يشرح لنا ويزودنا بمعلومات مفيدة عن كل مكان نمر به.
وصلنا إلى مشقيتا حيث البحيرات السبع، وهي بحيرة كبيرة ولكن الجبال تحوطها فيتبين للناظر من فوق الجبل أنها سبع بحيرات، وقد انطلقنا في جولة بحرية على المركب لمدة ساعة، ثم ذهبنا لتناول الغداء في مطعم يطل على البحيرات. وبعد ذلك انطلقنا نحو اللاذقية حيث مررنا بالكورنيش ثم توجهنا إلى الفندق الذي سوف نبيت فيه في مدينة صلنفة وهي بلدة ترتفع 1200 متر فوق سطح البحر وجوهها رائع بكل معنى الكلمة، وهم لا يستخدمون المكيفات حتى إن الفندق لم تكن به مكيفات ففي فصل الشتاء تنزل الثلوج، وقد أراني صاحب الفندق صوراً له مثل الثلج استغربت منها كثيراً.












وفي اليوم التالي الثلاثاء 15 يوليو بعد تناول الإفطار، انطلقنا إلى منطقة غابات الفرنلق (الفرللق) وقد حدث فيها حريق العام الماضي استمر لمدة أسبوع، وهناك التقطنا الصور للمنطقة الرائعة، ثم توجهنا إلى مدينة كسب إلى محل لورابيل لصناعة الصابون من الغار، والجدير بالذكر أن كسب يقطنها الأرمن الذين هاجروا إبان الاضطهاد التركي لهم كما يقولون، ويتحدثون فيما بينهم بالأرمنية. ومن هناك توجهنا إلى سد بللوران على بحيرة، وقد كان هناك نهر يمد هذه البحيرة ثم أقيم السد وأصبحت البحيرة تستخدم للري، وليس هناك مصدر لمد البحيرة بالماء إلا مياه الأمطار، وتناولنا الغداء في مطعم يطل على البحبرة، ثم توجهنا بعد ذلك إلى الفندق لنرتاح والقيام بجولة في صلنفة. وقد كنت أعتقد أن صلنفة عبارة عن قرية صغيرة بها بعض الدكاكين الصغيرة، وكم كانت دهشتي إذ اكتشفت أن هناك مدينة راقية فوق الجبل فيها مطاعن ومحلات، والكثير من السيارات الكويتية كانت هناك بشكل لا يوصف، وقد علمت أن الكويتيين بشكل خاص يصيفون هناك.




























وفي اليوم الثالث الأربعاء 16 يوليو بعد تناول الإفطار، غادرنا الفندق متجهين إلى أعلى
نقطة وهي محطة البث حيث نظرنا إلى سهل الغاب، ثم إلى طرطوس حيث استقلينا المركب ونزلنا في جزية أرواد، وهي جزيرة قديمة أهلها بسيطون جداً يعتمدون على الصيد، وقد التقطت فيها بعض الصور ومقطعاً تسجيلياً. وبذلك انتهت الرحلة السياحية مع المكتب ليعود الجميع إلى دمشق، ولكني استقليت الباص لأتوجه إلى اللاذقية حيث يسكن صديقي محمد.
وإلى اللقاء في تكملة لرحلتي إلى سورية في اللاذقية.
























المشاركات

target1 target1
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


لييييييييييش حاطط تقريرك هون
حطه بالمواضيع العامة بالبوابة حتى الكل يشوفه ويشاركوك رحلتك اما هون بالصدفة دخلت وشفته


الذيب الشمالي الذيب الشمالي
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


خيووو ولد فلان
ما شاء الله عليك
من اول مشاركة تقرير
بس ما دام وصلتوا الشمال اكيد الرحلة كانت حلوة وممتعة وباين من بداية تقريرك انها رحلة جميلة
تقرير مبسط ومختصر وصور جميلة وممتعة بس لو تصغرها شوي يكون افضل
واصل متابعينك
الله يعطيك العافية ويقويك


target1 target1
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


في صور حلوة بتقريرك بس باعدهم شوي عن بعضهم لنعرف صورة من صورة وصغر اول صورة بس لانها هيي يلي مخربة قياس الصفحة


دبي 752 دبي 752
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


والله الصور حلوه ومناظر ولا اروع

وخاصتن اللي تكلمت عنها فالاذقيه و صلنفه ^^

يسلمووو عالتقررير


سعيد الحمادي سعيد الحمادي
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


الله يعطيك العافية والحمد لله على السلامة اذا كنت وصلت من سوريا
واعمل مثل ماقالت لك الأخت target
دمتم بووووووووووود


بدرالدجى بدرالدجى
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008




صـــقـــر صـــقـــر
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


الحمدلله على السلامة

تقرير وصور رائعة

واصل فنحن متابعين..


عـزام عـزام
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


الحمدلله على السلامة

متاااااابع بعنف


طــائرالـشــوق طــائرالـشــوق
رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008


الحمدلله على السلامه

وباين اننا موعودين بتقرير مميز



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

رحلة ولد فلان إلى سورية صيف 2008