مكة المكرمة المسافرون العرب

17-08-2022 - 03:03 pm
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

2. أحب أعرض عليكم رحلتنا إلي مكة وجدة لمدة 9 أيام بدأت من 22يناير!

3. الأطفال من سنتين وطالع يحتسبون بسعر البالغ ولهم مقعد مستقل..

4. وصلنا بالسلامة مطار جدة... ومنها اتجهنا لمكة..

5. ما عدا الخميس والجمعة حيث يشتد الزحام..

أحب أعرض عليكم رحلتنا إلي مكة وجدة لمدة 9 أيام بدأت من 22يناير!

كان السفر علي طيران ناس بسعر 89 ريال للتذكرة من الرياض إلي جدة.. الطائرة في رحلة الذهاب كانت قديمة نوعاً ما وصغيرة.. في الرجعة الطائرة كانت حديثة والمقاعد جلد.. في كلتا الرحلتين.. كان يصير فيه أكشنات وقت الإقلاع والهبوط من هزهزة وخلافه.. لكن مقارنة بالسعر أعتقد السلبية هذي محتملة..

الأطفال من سنتين وطالع يحتسبون بسعر البالغ ولهم مقعد مستقل..

طبعاً هم نظامهم في ناس كل ما زاد عدد المقاعد الشاغرة في الطائرة كل ما قل السعر.. لذا دخلت علي موقعهم بالنت واخترت الرحلة الأرخص وحددتها ثم اتصلت علي رقم الهاتف- لأن ما عندي بطاقة ائتمانية.. وحجزت.. ثاني يوم رحت دفعت وأخذت الفاتورة..

وصلنا بالسلامة مطار جدة... ومنها اتجهنا لمكة..

طبعاً أنا ميزانيتي محدودة.. ومن بحثي في النت لقيت الجميع يتكلم إما عن دار التوحيد وما شابهها.. أو شقق محبس الجن- لما كلمتهم قالوا لي الباصات للحرم فقط في رمضان! ناهيك عن إن أغلب الشقق صيانة بعد موسم الحج.. لما رحت هناك وجدت إن السكن ليس بمشكلة للرجال لأن الميكروباصات تقف عند نهاية شارع أجياد السد بعد كل صلاة تقريباً..
وقع اختياري بعد حيرة شديدة علي فندق سرايا إيمان أخذت الغرفة بسريرين مع حمام ب120 في اليوم مع الإفطار- لأن كان وقت امتحانات.. الفندق يقع علي شارع أجياد السد خلف فندق الميرديان بقليل يبعد عن الحرم بمسافة 250 م.. المسافة هذي معقولة للشباب وحتى الأطفال.. لكن كبار السن ربما يعانون قليلاً..
لكنه فندق نظيف للغاية.. ما صورته لأني وجدت أن صوره علي النت قريبة جداً من الواقع..
كان اسمه برج الأقصي وغيروه إلي سرايا إيمان..
موقع الفندق http://www.aldana.ae/phplinkat/linkredirect.php?linkid=4645
فيه قريب للحرم فندق الماسة-ما دخلته ولا سألت عن سعره لكن من مظهره الخارجي أظنه ممتاز!
طبعاً,, لو كانت الميزانية تسمح بأكثر.. كان بيصير اختياري الأولي فندق القراند كورال..
لأن فيه باصات علي مدار الساعة توديك الحرم.. يعني كأنك ساكن جنب الحرم
وفيه صالة ألعاب للأطفال وبلياردو..
وهو فندق 5 نجوم.. سعر الغرفة فيه 263 أيام الامتحانات..
أخذنا عمرتنا وعينا خير ولله الحمد.. ربنا يتقبل!
بعد صلاة الظهر رحنا لعرفة ومني ورينا الأطفال المشاعر المقدسة.. وعند جبل الرحمة ركبوا جمال ودبابات..

الجو في عرفة رائع.. الأرض معشبة والأشجار جميلة.. تقهوينا ورجعنا الحرم..
طبعاً الحرم كان جداً رائع والطواف خفيف حتى أن الأطفال استطاعوا تقبيل الحجر الأسود- وتحققت الأمنية!

ما عدا الخميس والجمعة حيث يشتد الزحام..

الحقيقة الجو كان جداً روحاني.. والأطفال استمتعوا بالطواف أكثر من مرة.. وأكبر متعة هي التوجه لزمزم للشرب بعد انتهاء الطواف.. ومشاركتهم في الصلاة بالحرم.. أكيد أول يومين كان فيه تعب من ملاحقتهم والخوف عليهم.. لكنها بالنهاية ستظل ذكريات جميلة تحببهم في مكة المكرمة..
بعد أربعة أيام جميلة قضيناها في مكة توجهنا نحو جدة..
تابعونا حيث للموضوع بقية!

حول بس مركز
ياسلام ..
روعه..
منتظرينك لاتبطي علينا.

Medan
الله يعافيك.. تسلم يا أخي!
حول بس مركز
شكراً علي مرورك!

المبتغي ,والمرا
  1. الصيرفي فيه ملاهي للأطفال والشباب.. البنات أيضاً ممكن يلعبوا بولينج..

2. والكبار ب30 ريال تخصم من الطلبات..

بعد أربعة أيام جميلة قضيناها في مكة توجهنا نحو جدة.. وكان غدائنا في أسماك الدانة في منتصف الطريق بين مكة وجدة..
المكان متواضع للغاية.. عبارة عن جلسات بسيطة ما فيها تكييف- عموماً الجو كان زين..
لكن الأكل جداً لذيذ..

طلبنا طاجن صيادية بالربيان ب50 ريال.. وسمكتين حريد مقليتان وزنهما 1,33 كغ ب93 ريال..
وكانت وجبة شهية واصلنا بعدها مشوارنا إلي مدينة جدة..
توجهنا إلي شقق مفروشة في بداية شارع التحلية- من جهة الشرق- اسمها الغاردينيا...
أخذنا شقة غرفتين وصالة وحمام ومطبخ-فيها غسالة ومنشر غسيل.. ب180 ريال

وهذي دورة المياة- أجلكم الله!

الشقق فيها بالبدروم غرفة ألعاب أطفال.. لكن ما خليت عيالي ينزلون لها..
عموماً الشقة مستواها حلو ونظيفة..
ارتحنا شوي.. بعدين توجهنا للصيرفي ميجا مول.. لعبنا الأطفال في الملاهي وأخذنا عشائنا من البيك ورجعنا أتعشينا في البيت..

الصيرفي فيه ملاهي للأطفال والشباب.. البنات أيضاً ممكن يلعبوا بولينج..

أيضاً في الصيرفي مطعم أكله لذيذ اسمه MUG & BEAN يعتبر تقريباً وجبات سريعة إلا أنه يقدم شوربات وبطاطس مشوية وتاكو..أسعاره لا تعتبر رخيصة ويأخذ 7% رسوم خدمة كمية الأكل كبيرة نوعاً ما يعني الطلب ممكن يكفي شخصين.. عندهم شوربة عدس
طبعاً,, استفدنا كثير من خريطة مدينة جدة السياحية.. أخذناها مجاناً من مطار جدة لما وصلنا.. نفعتنا كثير..
جربنا نروح الكورنيش الجنوبي ولكنها كانت فكرة فاشلة لعدة أسباب:
1-أولاً بعيد مرة يعني الروحة لحالها أخذت ساعة ونص..
2- الطريق تعبان..
3-الطريق إليه غير واضح!
4- لما وصلنا لقينا كل اللوحات تقول منطقة خطر ممنوع السباحة.. فكان مستحيل طبعاً أغامر بأطفالي..
نفس الكلام ينطبق علي سوق بترومين.. اللي ما لقيت فيه ما كنت أسمعه عنه من رخص أسعار وبضائع حلوة.. لقيته نفس أسعار أسواق الجملة.. غير إنه بعيد جداً!
الكورنيش الشمالي في جدة أتطور وصار نظيف.. غير عن آخر مرة زرته فيها قبل 4 سنوات..فيه أماكن للسباحة..لكن طبيعة الجو ما ساعدت لشدة الرياح..
جربنا الإفطار في جدة مول.. مطعم حجازيات أكله جداً لذيذ لكن أسعاره غالية مقارنة بإن الأكل شعبي, فول وتميز ومعصوب وكبدة, كبدتهم لذيذة مررة..
وجربنا الفطور في أبو شقرة.. رغم حسن الإستقبال والخدمة فيه والمنظر المطل علي البحر..إلا أن الأكل كان عادي جداً..سعر الشخص كان 20 ريال.. وأحتسبوا طفلين بقيمة شخص بالغ..
موقعه في نهاية شارع فلسطين مقابل البحر..
أما مطعم الثمرات طلع مقفل..
أيضاً رحنا لمطعم الشراع علي البحر.. الجلسة فيه مميزة.. الدخول فيه ب20 ريال للأطفال شامل الألعاب المائية والرملية.. بينما في نطيطات ب5 و10 ريال!

والكبار ب30 ريال تخصم من الطلبات..

أهم شئ تكون مستعد وجايب لعيالك مايوهات وكل العدة! المكان رائع جداً للعائلات والأطفال..
جربنا نروح لمتحف مدينة الطيبات.. شكله الخارجي رائع.. مثل البيوت القديمة والمشربيات.. لكن قالوا إن الدخول للمجموعات من 10 أشخاص فما فوق.. ودخول الشخص ب30 ريال.. أنا بصراحة أشوف السعر جداً مبالغ فيه.. يعني المتحف عشان ينفتح لازم ندفع 300 ريال!
أيضاً رحنا لحديقة الأنعام.. الحديقة حلوة ومو كبيرة لكن الحيوانات متنوعة فيها.. واللي عجب الأطفال أكثر هو قردين شمبانزي مولودين في الحديقة.. دمهم جداً خفيف...للأسف الحديقة حسب ما قرأت أزالوها في الفترة الأخيرة..
المعذرة لقلة الصور لأن معي الأطفال.. لكن بأعوضكم بصور بيت نصيف..

المبتغي ,والمرا
المميز في رحلتنا كان زيارتنا لبيت نصيف بصراحة كان تحفة معمارية رائعة.. تمنيت لو اهتموا فيه أكثر من كذا ورمموه وخلوه زى ما كان أيام ما كانوا الناس ساكنين فيه.. لأنهم معلقين في البهو لوحة فيها أول كسوة للكعبة المشرفة ولوحة عن تطور مكة..
الدخول مجاني.. والبيت تحفة معمارية تستحق المشاهدة.. أتمني من كل المدارس في مدينة جدة تنظيم زيارة له..
هذا مقال رائع عن بيت نصيف:
وهذه الصور تحكي جماله:
هذا الباب من الداخل:

وهنا زاوية من الدور الأول:

وهذا المجلس اللي كان يقعد فيه الملك عبد العزيز- في الدور الأول:

الأثاث عمره 150 سنة.. وشغل الأرابيسك والصدف جابوه من سوريا:

اللي بأقصي اليسار طاحونة القهوة اللي كانت معتمدة إلي عهد قريب-أقل من 40 سنة.. ويظهر في الصورة اللمبة أو السراج!

ولبيت نصيف بقية!

نكمل مع بيت نصيف
هذي الصورة من سطح البيت:

وصورة من بيت نصيف علي العماير المحيطة به:

ختاماً..
المنتدي كان له دور كبير في طرح العديد من الخيارات أمامي.. لذا كان هذا الموضوع عرفاناً للجميل!
وهذي الصورة للحرم من جهة باب الملك عبد العزيز :

أتمني أكون أفدتكم!والله يرزقنا عمرة قريبة!

محبكم في الله

واقل مايقال عنه انه ممتاز
واستاذن اخي ابوتركي في تثبيته

مريومه
رغم بساطة التقرير إلا أني أعتبره أحد أجمل تقارير البوابة السعودية...