سيرلانكا المسافرون العرب

2. بسم الله الرحمن الرحيم

3. ابدا خطوة خطوة :

4. ملاحظات :

5. 6- لاحظت أن الحجز من مكتب أو احجز بنفسي نفس السعر .

6. 9- لايوجد في سيرلنكا مايدعوا لزيارة مدنها .

7. 13- من خلال تجربتي لسيرلنكا أنصح بالبرنامج التالي :

8. HOTEL SAPPHIRE /TEL-94112363306 /FAX-94112360455/ EMAIL-

كل شئ عن سريلانكا

بداية احب أن اشكر كل القائمين على الموقع من مشرفين وأعضاء ، وفي الحقيقة زيارتي لسريلانكا كانت بفضل الله ثم بفضل الأستاذ الكبير ابو عمر ، فقد أتحفنا بكل مايحتاجه المسافر لذلك البلد من نظرة تنويرية ، لااريد الاطاله في المقدمة ولكن احب ان اعتذر للجميع عن اسلوبي الركيك حيث انني ساكتب الموضوع بشكل سريع وغير مرتب وبلغة عامية وذلك لضيق الوقت ، المهم الفائدة ..

ابدا خطوة خطوة :

عددنا كان ثلاثة اشخاص ، قصينا تذاكر من احد المكاتب وكان سعر التذكرة 1540 ريال للشخص الواحد ، طبعا لايشترط تأشيرة للدخول ،موعد الاقلاع كان الساعة 2.00 ليلا ، الوقت المستغرق للوصول اربع ساعات ونصف ، فارق التوقيت ثلاث ساعات طبعا للاعلى ، يعني اذا كانت بالسعودية 8.00 صباحا تكون هناك 11.00 صباحا ، بعد صعودنا للطائرة ماكان فيه سعوديين الا حنا الثلاثة وواحد شايب ، والباقي كله شغالات وسواقين ، وماقصروا المضيفين حطونا قرب الدرجه الاولى B ZONE لان الكراسي كانت فاضيه تماما في هذه المنطقه ، المهم بعد وصولنا لمطار كولمبو العادي جدا والشبه فاضي ، نزلنا وختمنا جوازاتنا واخذنا الشنط ، واتجهنا لمكاتب صغيرة في المطار كما هو معروف وصرفنا الدولارات إلى ربيه ، كان سعر الصرف وقتها 100 دولار = 10000 ربيه وعليها شوي يعني تقريبا 1000 ربيه = 38 ريال
المهم صرفنا وحجزنا فندق من المطار ، كان عدد المكاتب تقريبا 15 مكتب ، اتجهنا لواحد منها وسألناه عن الاسعار وبصراحة كانت غاليه نوعا ما يعني فنادق الخمسة نجوم تتراوح من 75 إلى 90 دولار للغرفه السريرين المهم حجزنا فندق اربع او ثلاث نجوم اسمه سابفاير بمبلغ 60 دولار 225 ريال كانت عبارة عن غرفه فيها سريرين ، والغرفه بصراحة كانت كبيرة ونظيفه مرره ، (في وقت لاحق زرت فندق كارديدال خمس نجوم90 دولار وبصراحة شفت الغرفه اقل من عاديه ، لدرجه ان فندقنا اللى حنا فيه اكبر غرفه وانظف ، وزرت فندق هوليدي إن والغرفه ايضا عاديه 75 دولار ، مع العلم ان فندقنا اللى هو سابفاير اكبر غرفه وانظف وفيه تلفزيون كبير) .
المهم استأجرنا سيارة كارفان (باص صغير نيسان) من ذات المكتب ، ب1500 ربيه يعني تقريبا 55 ريال وكانت المسافه بين المطار والفندق ساعة ، وكان الجو حار والشمس قويه ، وبصراحة المناظر اللى تشوفها بالطريق تسد النفس ، كلها اوساخ وبلاوي ، دخلنا كولمبو والتجهنا للفندق ، وبعد ماتروشنا طلعنا علشان نتغدى ، وجلسنا بالشارع ننتظر تاكسي ، قال واحد من السيكيورتي الخاصين بالفندق ، ياشباب مافيه شئ اسمه تاكسي في سيرلنكا ،مافيه الا باصات او تك تك .
طبعا الباص تعرفونه ، والتك تك عباره عن دباب صغير فيه صندوق خلفي يكفي شخصين ، قلنا على كذا راح نتعب بالتنقل ، وطلبنا سواق وحصلنا اكثر من عرض ، واتفقنا مع واحد لمدة عشرة ايام يروح فينا وين مانبغى وعليه الديزل وكل شئ يعني حنا بس نركب ، والمبلغ 200 دولار = 750 ريال ، (بصراحة بالنسبه للمشاوير اللى رحناها بلاش)
المهم طلعنا وسالنا السواق عن المطاعم وقال فيه مطاعم سيرلنكيه قلنا افرمها ناكل وش فيه غير ، قال فيه مطاعم الشركات ماكدونالدز ، بيتزاهت ، وكنتاكي . (اسعار المطاعم هذي اغلى من اندونيسيا وماليزيا حسب تجربتي بكثير، تقريبا نفس اسعارنا بالسعودية).وطبعا قبل ماانسى لازم تأكد حجز العودة من كولومبو للرياض في مكتب الخطوط في كولومبو قريب من فندق سابفاير .
طبعا الجو حار ومشمس بشكل غير طبيعي ، وفي الفندق قررنا ورسمنا خطة سير للرحلة بالإستعانه بالسواق والخريطة، والاوراق اللى طبعناها من موضوع ابو عمر الله يجزاه الف خير،الخطة كانت كالتالي : كولمبو - كاندي- نوراليا-إلا-يالا-ماترا-قالي-بنتوته-كولمبو.
مشينا بالصباح إلى اولى محطاتنا اللى هي كاندي وبالطريق كنا نمر بقرى صغيرة وكل قرية تتميز بمنتج معين ، اول شئ مرينا بقريه يبيعون فيها اناناس بشكل كثير ، واللى بعدها يبيعون فاكهه لونها احمر بصراحة نسيت اسمها ، واللى بعدها يبيعون مانجو ، واللى بعدها يبيعون كاجو ، وزرنا مجمع لرعاية الفيلة المصابه واليتيمه ، وكملنا بعدها الطريق الى كاندي وكل ماقربنا لكاندي يعتدل الجو لانها مرتفعه ، وبعد وصولنا الى كاندي بعد ثلاث ساعات(عاصمة سيرلنكا سابقا ومعقل البوذية واكثر زحمة سيارات )الجو كان معتدل وشمس ، قلنا للسواق مانبغى فندق لانه معنا عزبه طبخ (ناوين كبسه)قال مافيه الا فنادق او قست هاوس (بيت صغير فيه كذا غرفه تستأجر الغرفه فقط والمطبخ مشترك لكل الغرف والصاله والتلفزيون بعد)زرنا اكثر من 15 بيت وكلها مااعجبتنا اما لقلة النظافه والا لكئابتها ، اخيرا حصلنا واحد يصلح لنا ، ومافيه سكان غيرنا ، وجلسنا فيه يومين بقيمة 2700 ربية لليوم الواحدمع العلم انه يوجد ارخص ، والفنادق زرنا واحد منها على سبيل الاستكشاف وكان افخمها وسعرة 55 دولار للغرفة السريرين، زرنا في كاندي الحديقة ومعبدا لسن ، اكبر معبد في سيرلنكا للبوذيين ، وبعض الاماكن القريبة ، الجو كان مشمس ومعتدل في النهار ولطيف جدا بالليل ، طبعا ماعندهم مكيفات ، والطبيعة كانت حلوه ، بالنسبة للمطاعم ، كان فيه بيتزاهت ، سالنا واحد قال مافيه غيرة ، بعدها انتقلنا الى نوراليا ثلاث ساعات(انكلترا الصغرى)وبالطريق اليها شاهدنا اروع مايمكن ان يراه الإنسان على وجه الأرض من طبيعة خلابة ، وجو رائع ، وشلالات ، وأنهار ، بعد وصولنا إلى نوراليا نسينا شئ اسمه شمس فالطبيعة هناك ساحرة ، والضباب على مدار الساعة ، والخضرة مد البصر ، دخلنا الى نفس البلدة واستأجرنا قست هاوس فيه ثلاث اسرة بمبلغ 2000 ربية= 76 ريال لليلة ، طبعا كعادتنا زرنا فندقا فخما وسألنا عن السعر ورأينا الغرفه 95 دولار ، والغرفه اقل من عادية ، اخذنا راحتنا بالقست هاوس لانه فاضي ، وزرنا مصنع الشاي وزرنا مزارع الشاي والقرى المحيطة بها واستمتعنا بالشلالات والانهار ، والجو الرائع ، ولكن لايوجد اي شئ ترفيهي ، فليس امامك الا هذه الطبيعة اما غيرها فلا ، فصناعة السياحة لم تجد طريقها إلى هناك حتى الآن ..
بقينا اربعة ايام في نوراليا ، بعدها انتقلنا إلى منطقة (إلا) حيث كان الطريق طوال الوقت نزولا والحر يشتد والشمس يزيد سطوعها ، وصلنا الى هناك فلم نجد مايستحق البقاء لامن جو ولا من طبيعة حيث انها تتميز عن باقي المناطق بالجفاف ، وكان الطريق اليها ساعتين ، اكملنا الطريق بعدها الى (يالا) حيث الغابات ورحلات السفاري ، ايضا كان الحر شديدا والشمس حارة ،وصلناها بعد ساعتين ، اكملنا بعدها الى (ماترا) حيث بدأنا بالوصول الى الشواطئ ، كنا نتوقع أن الجو سيكون رطب جدا وحار ، ولكن بعد وصولنا الى الشواطئ تفاجئنا بأن الجو معتدل جدا ، زرنا احد الفنادق وكان عادي جدا وكانوا يقومون بصيانته استعدادا لموسم السياح الاوروبيين وصلناها بعد ساعتين، تجاهلناه واتجهنا الى (قالي)بعد ثلاث ساعات ، وصلناها وقد بلغ بنا التعب مبلغة وقمنا باستئجار فندق عادي جدا ، 60 دولار ، ونمنا ، وعند الظهر من غد اتجهنا الى كولمبو ، وبقينا فيها آخر يومين (طبعا بقينا في الغرفة لانه لايوجد مايمكن ان يزار).

ملاحظات :

1- بالنسبة لكولمبو أنصح بفندق سابفاير، حيث انه بالقرب منك ، سوبر ماركت ، المطاعم ، كل ماتحتاج ، أما باقي الفنادق فبعيدة نوعا ما عن الخدمات .
2- بالنسبة للأمان ومشكلة التأميل ، البلد جدا آمن ، وبالعكس فكل المحلات التجارية فيها سيكيورتي حتى على مستوى البقالات المتوسطة وبالشوارع تتواجد الشرطة بشكل مكثف . يعني البلد مريح امنيا ، وبالنسبة للتأميل فهم في أقصى الشمال ، في مدينة (جفنا) أكثر من الف كيلو متر عن العاصمة .والآن هم في وضع هدنة مفتوحة مع الحكومة .
3- تغلق المحلات في الثامنة مساءً .
4-من للايستطيع ان يمشي حالة بالإنجلزية لاينصح أبدا بالذهاب هناك ، صحيح تصادف كثيرين عملوا في دول الخليج ولكن ليسوا في كل مكان .
5-الصرف من الحلات الضخمة ( سوبر ماركت ، محلات الذهب)افضل من الصرف من البنوك من حيث السعر .

6- لاحظت أن الحجز من مكتب أو احجز بنفسي نفس السعر .

7- الوقت اللي زرت فيه سيرلنكا يعتبر وقت كساد سياحي ، فالأوروبيين يبدأون بالتواجد وبشكل كبير في أغسطس وما وراءة ، لذلك يعتبر أفضل وقت لزيارتها ، قبل أغسطس .لأن الأسعار ترتفع والفنادق تزدحم والمناظر بالنسبة للعوائل لاتسر .
8- يكفي لزيارة سيرلنكا اسبوع واحد فقط .

9- لايوجد في سيرلنكا مايدعوا لزيارة مدنها .

10- بالنسبة لهواة الشواطئ بإمكانهم التوجه مباشرة إليها من كولمبو بعد المبيت للراحة ليوم واحد والمدن المطله على الشواطئ تقريبا تبعد عن بعضها البعض ساعة .
11- بالنسبة لهواة الطبيعة الخلابة والجو الرائع بإمكانهم التوجه إلى نوراليا مباشرة بعد المبيت ليوم واحد للراحة في كولمبو والمدة اللازمة للوصول إليها 6 ساعات ، ولكن الطريق جدا رائع حيث المناظر الخلابة ، والمسافة قريبة ولكن لإزدحام الطريق وضيقة تطول المدة .
12-قياس المسافة في سيرلنكا بالساعة .لان السرعة غالبا لاتصل إلى 60 كلم بالساعة .

13- من خلال تجربتي لسيرلنكا أنصح بالبرنامج التالي :

1 - كولمبو 2- نوراليا-3-نوراليا-4-نوراليا-5-نوراليا-6-نوراليا-7-كولمبو
14-بالنسبة للعوائل الغير راغبين في السكن بالفنادق في نوراليا ، يوجد منازل للإيجار وبسعر ممتاز ، وجدت منزل مكون من 5 غرف كل غرفه سريرين وحمام ، وصالة كبيرة ومطبخ وحوش صغير ، والبيت صاحبة مسلم وبصراحة البيت نظيف مره ودورين ، وموقعة في مرتفع ، الدور الواحد 200 ريال لليلة أعتقد سعر مناسب جدا لبيت كبير .أنا شخصيا تحسفت عليه لاني صادفته بآخر يوم .
15- سواقنا سيرلنكي مسيحي ، كان عسكري برتبه ملازم اول ، عمل بعدها في دبي (ابراج الإمارات) الرجل محترم جدا وخدووم جدا جدا ، سيارته باص صغير (كارفان)نيسان موديلة 1998 ، لكن عيب الرجل الأول انه مسيحي وثانيا انه مايتكلم عربي ، بس انجليزي .انا بصراحة مرتاح له .
اسمة : سيدني ، لانه مولود في استراليا ، عمرة بالأربعينات ، ساكن بالقرب من كولمبو العاصمة هاتفة 0722901547 طبعا هذا الرقم للأتصال من داخل سيرلنكا
16- في نوراليا يوجد مسجد جامع واحد ، اللي قائم فيه وينظفة رجل مسلم عمل في السعودية سابقا ، الرجل خدوم ومن اهل نوراليا نفسها يعني اي شئ تبغاه في نوراليا روح له وانا متأكد انه بيخدمك ، يتكلم العربي بطلاقة .
17- من ناحية المواد الغذائية إنسى شئ اسمه خبز عربي ، كله توست ، خلص علينا رز الشعلان ، وبصراحة ماحصلنا شئ يقوم مقامة .
18-عنوان فندق سابفاير :

HOTEL SAPPHIRE /TEL-94112363306 /FAX-94112360455/ EMAIL-

19- الصور الخاصة بالفنادق والموجودة في كتالوجات المكاتب مغايرة للصورة الحقيقية .
وفي النهاية أرجوا أن اكون قد وضحت بعض الشئ عن سيرلنكا ، طبعا رؤيتي تختلف عن رؤية غيري ، ويمكن أماكن مااعجبتني أعجبت غيري ، (لولا إختلاف الأذواق لبارت السلع) ولكن مااستطيع قوله ان هذا اجماعنا نحن الثلاثة .